هل الأسرار تباع؟

لطرح كافة المشاكل وحلولها
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 43075
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

هل الأسرار تباع؟

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام » الثلاثاء يناير 03, 2023 4:58 am

هل الأسرار تباع؟ (البابا شنودة الثالث)
هل الأسرار يمكن ان تباع؟ بحيث يحدد ثمن مثلاً للمعمودية! أو للقنديل ( سر مسحة المرضى )، أو باقي أسرار الكنيسة ..؟
الجواب!
الأسرار لا يمكن أن تباع، لأنها من عمل الروح القدس ومواهب الروح القدس لا يمكن أن تقتني بدراهم ( اع 8: 20) إنما إذا أراد إنسان في مناسبة المعمودية، أن يقدم شيئاً للكنيسة، لا كثمن وإنما كقربان ، كذبيحة شكر … فيمكن أن يوجد صندوق في الكنيسة لأمثال هذه القرابين يضع فيه من يشاء، دون أن يطالب بشئ. وربما لا تعرف الكنيسة هل قدم هذا شيئاً أو لم يقدم. وإن عرفت أنه وضع شيئاً في الصندوق، فلا تستطيع ان تحدد هل هو كثير ام قليل …
وعموماً نحن نشجع على المعمودية للزومها للخلاص( مر 16: 16). ومن المحال ان تطلب الكنيسة مقابلاً مادياً لها …
بل ندعو الناس بكل قوة أن يذهبوا لتعميد أولادهم، ونلومهم إن تاخروا، ونفرح معهم في يوم العماد، لأنه يوم يصبح فيه المعمد عضواً في الكنيسة، عضواً في جسد المسيح، وأبناً لله … فإن كان أحد في يوم الفرح هذا، يريد أن يقدم قرباناً لله، فهذا أمر راجع إلى قلبه وشعوره ….
ليس هو اضطرارا، ولا هو ثمناً، حاشا…
ونفس الوضع نقوله بالنسبة إلى أسرار اخرى مماثلة.
فسر مسحة المرضى مثلاً، هو عمل محبة، وطلبة لأجل المريض.
ومحال ان يكون مجالاً لجمع مال …! وإلا فإنه يفقد ما فيه من حب، وما فيه من رعاية … ولا يشعر المريض بقيمة هذه الصلاة التي يدفع ثمنها، والتي لا تتم بدون ثمن!! وليتنا باستمرار نتذكر قول المسيح يسوع له المجد لتلاميذه:
مجاناً آخذتم، مجاناً أعطوا ( متي 10).
ما يدفع للكنيسة أحياناً في بعض المناسبات، ليس هو ثمناً للسر، انما هو تقدمة اختيارية للرب، ولا يكون ثمناً. فلأسرار لا تباع.
***************************
أتوسّلُ إليك ألا تبحث عن مكسب دنيوي من وراء خدمتك تحت راية المسيح الذكية،
وألا تسعى إلى فوق ما كنت عليه من ثروة عندما قررت أن تسير على خطاه.
إننا نقع على نساك أوفر نعمة في الصحراء ممّا كانوا عليه في العالم،
ونقع على رجال دين اختاروا العيش بفقر المسيح يسوع له المجد فإذا بهم أوفر ثروة مما كانوا عليه يوم كانوا يعيشون في العالم ..
تجنَّب تجنُّبَ الطاعون رجل دين يتعاطى الأمور المادية فيقفزُ من فقر إلى غنى ويزهو مُعتدّاً.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1: صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 13559
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: هل الأسرار تباع؟

مشاركة بواسطة بنت السريان » الأربعاء يناير 25, 2023 12:17 pm

134546336114.gif
موضوع في غاية الاهمية بوركت با ملفونو فرض البط عوام يقول المثل وحمة الاب المرحوم الكاهن أفرام نطقت بها على لسانك يحفظك الرب
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

أضف رد جديد

العودة إلى “܀ منتدى المنبر الحر”