حضارة أوغاريت بعد الأسلام د.احمد

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ابن السريان
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 1881
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 7:22 pm

حضارة أوغاريت بعد الأسلام د.احمد

مشاركة بواسطة ابن السريان »

لعصر البيزنطي


العصر الإسلامي


دخول الإسلام

دخل الإسلام سوريا نتيجة الفتوحات الإسلامية في زمن الخليفة الراشد أبو بكر الصديق وعمربن الخطاب ,في معركة اليرموك التي هزم فيها الروم واعتنق الناس هذا الدين الجديد لما وجدوا فيه من تسامح وتعاليم سمحاء وأخلاق حميدة التي اتصف بها الفاتحون الجدد لتصبح مدن سوريا ذات الامجاد التاريخية في العصور الرومانية والبيزنطية وغيرها من اهم المدن في العصر الإسلامي اللاحق.


العصر الأموي

بعد الفتح الإسلامي أصبحت سوريا ولاية من ولايات الدولة الإسلامية التي عاصمتها المدينة المنورة وبعد ذلك أصبحت دمشق مركز الدولة الإسلامية وعاصمة الدولة الأموية، وكان يتم تعيين الولاة من قبل الخليفة ففي عام 650م عين الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه معاوية بن أبي سفيان والياً على جزء من سوريا (بلاد الشام) ثم في عام 656 عينه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه والياً على كامل بلاد الشام وظل والياً عليها حتى أصبح الخليفة بعد أن تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه له عن الخلافة في عام 662م فكان أول خلفاء بني أمية واتخذ دمشق عاصمة له وحدثت إنجازات عسكرية واقتصادية ومعمارية في عهده وتوفي في عام 680م وأوصى بالبيعة لأبنه يزيد الأمر الذي أدى إلى قيام ثورات من قبل المتأمرين على السلطة، حتى بويع عبد الملك بن مروان في بلاد الشام وحرك الجيوش لإخماد الثورات واخضاع المتمردين والمتأمرين على الدولة وأهمها ثورة عبد الله بن الزبير في الحجاز والعراق وانتصر عبد الملك واخمد الفتن التي كانت قائمة في العراق والحجاز واستتب له الأمر وذلك في عام 685م وعمل على توحيد كلمة المسلمين وخلفه ابنه الوليد بن عبد الملك عام 705م وتمت في زمنه فتوحات كبيرة امتدت إلى بلاد السند شرقاً وبلاد الأندلس غرباً وامتدت الدولة الأموية في أكبر اتساع لها لتكون أكبر دولة إسلامية في التاريخ واكمل في عهده بناء المسجد الأموي الكبير ودار الخلافة وغيرها من المعالم والانجازات الأموية في دمشق وغيرها من المدن.
أصبحت دمشق اهم مدن العالم الإسلامي وعاصمة الدولة ومركزآ ومنارة للعلم والعلماء وتواصل الخلفاء الأمويون فتولى الخلافة بعده سليمان بن عبد الملك ثم الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز الذي لقب بالخليفة الراشد الخامس لورعه وتقواه وعدله ،ثم هشام بن عبد الملك ثم تعاقب على الخلافة عدة خلفاء لم يكونوا بنفس كفاءة من سلفهم مما أدى إلى تدهور السلطة وظهور المتمردين وقيام العباسيين بعد ذلك وآخر خلفاء الأمويين في هذه الفترة هو مروان الثاني بن محمد الذي تأمر عليه العباسيين وقتلوه في صعيد مصر وانتهت بقتله العصر الأموي في المشرق في عام 750م وقام بعدها بفترة العصر الأموي في الاندلس على يد عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) بعد ان تصدى للعباسيين وهزمهم واعاد الامجاد الأموية.
يعد العصر الأموي وقيام الدولة الأموية عصراً ذهبياً لسوريا وأصبحت في العصر الإسلامي اهم حاضرة ثقافية وأدبية وعلمية وصناعية وعمرانية ومركزآ ومنارة عالمية، وشهدت رخاء اقتصادي كبير واعتبر المجد الأموي في دمشق التي تعد أقدم مدينة وعاصمة في التاريخ منارة ومركزآ من اهم المراكز في التاريخ الإسلامي انطلقت منها الفتوحات في جميع الاتجاهات ووحدت العالم الإسلامي ونشرت العلم والمعرفة، ومن اهم الفنون التي أبدعها الأمويون وأكبر شاهد على الحضارة هو فن العمار الأموية الذي تمتع به العصر الأموي في سورية وفي كافة البلاد الإسلامية شرقآ وغربآ من دمشق وحلب والرصافة وصولآ إلى قرطبة والزهراء وغيرها في الاندلس.



العصر العباسي والدويلات المتتابعة


العصر العثماني


العصر الحديث


انهيار الدولة العثمانية وقيام مملكة سورية العربية


الاحتلال البريطاني

انسحبت القوات التركية وحلفاؤها الألمان من سورية بعد الحرب العالمية الأولى سنة 1918. فدخلت الجيوش البريطانية للأراضي السورية من الجنوب ووصلت حتى حلب شمالا، وبقيت جاثمة على الأراضي السورية فترة تزيد عن العام. ودخلت من الجنوب قوات الثورة العربية في شتاء العام ذاته، بقيادة الشريف حسين وبقيادة الشريف ناصر شقيق الشريف حسين وعم الأمير فيصل. وبقيادة غير مباشرة من الضابط البريطاني لورنس العرب العرب.[1]
ثم دخل الجنرال البريطاني اللنبي سورية، قادما من القدس، والتقى الجيشان في دمشق. واستمرت القوات البريطانية في التقدم شمالا، حتى التقت بآخر القوات التركية الخارجة من سورية بقيادة القائد التركي مصطفى كمال أتاتورك، وقامت معركة عنيفة، قرب حلب في منطقة سميت فيما بعد قبر الإنكليزي.[1]
عين لورنس شكري باشا الأيوبي حاكما عسكريا. ثم دخل الأمير فيصل دمشق في استقبال جماهيري منقطع النظير. وكانت القوات الفرنسية قد بدأت بالوفود إلى سواحل سوريا واستلام المواقع من الجنود الإنكليز.[1]
شكل فيصل أول حكومة عربية صورية، رئسها الضابط السابق في الجيش العثماني، الدمشقي علي رضا الركابي، وضمت ثلاثة وزراء من جبل لبنان، ووزيرا من بيروت، ووزيرا من دمشق، وساطع الحصري من حلب، ووزير الدفاع من العراق، محاولا الإيحاء أن هذه الحكومة تمثل سوريا الكبرى وليست حكومة على الأجزاء الداخلية من سورية.[1]
وقد رفض البريطانيون محاولة فيصل بتسليح جنوده. ودعي فيصل نهاية عام 1918 إلى أوربا للمشاركة في مؤتمر الصلح الذي انعقد بعد الحرب العالمية، حيث زار فرنسا وبريطانيا الذين أكدوا له على حسن نواياهم تجاه سورية، في حين أنهم كانوا من وراء ظهره يقتسمون ما تبقى من سورية، ويقومون بتعديل اتفاقية سايكس بيكو مع الفرنسيين. طرح فيصل في المؤتمر قيام ثلاث حكومات عربية: في الحجاز وسورية والعراق، واقترح الأمريكيون نظام الانتداب، كما اقترحوا إرسال لجنة لاستفتاء الشعب حول رغباتهم السياسية. فوافق الفرنسيون والبريطانيون مكرهين على إرسال اللجنة الأمريكية.[1]
بعد خمسة أشهر من الإقامة في أوربا، عاد فيصل إلى سورية. وأقام في صيف عام 1919 المؤتمر السوري الذي كان من أعضائه تاج الدين الحسيني، وفوزي العظم والد خالد العظم ممثلين عن دمشق، وإبراهيم هنانو ممثلا عن قضاء حارم، وسعد الله الجابري ورضا الرفاعي ومرعي باشا الملاح والدكتور عبد الرحمن كيالي ممثلين عن حلب، وحكمت الحراكي ممثلا عن المعرة، وعبد القادر الكيلاني ممثلا عن حماة، وأمين الحسيني ممثلا عن القدس. وانتخب هاشم الأتاسي رئيسا للمؤتمر، ومرعي باشا الملاح ويوسف الحكيم نائبي رئيس. قرر المؤتمر المطالبة بوحدة سورية واستقلالها، وقبول انتداب أمريكا وبريطانيا، ورفض الانتداب الفرنسي، ولكن على ان يكون مفهوم الانتداب هو المساعدة الفنية فقط.[1]
احتالت كل من بريطانيا وفرنسا على الملك فيصل بعد أن استدعته لحضور الاتفاق النهائي، وعملت على تأخير وصوله حيث وقعتا اتفاقا بانسحاب القوات البريطانية نحو العراق والأردن وفلسطين ودخول القوات الفرنسية مكانها. ونشبت الثورات الوطنية عند وصول الأخبار إلى السوريين، كثورة الشيخ صالح العلي، وثورة صبحي بركات، وثورة إبراهيم هنانو، وثار الدنادشة في منطقة تلكلخ، وثار غيرهم من الثوار الكثير.[1]
انسحبت القوات البريطانية من الداخل السوري في الشهر الحادي عشر من عام 1919، بعد تواجد دام حوالي العام.[1]
الانتداب الفرنسي

ما بعد الانتداب

الاتحاد مع مصر

حكم حزب البعث

حكم حافظ الأسد

حكم بشار الأسد

مدن تاريخية في سوريا


عشرات المدن الأثرية في سوريا وتعود لحضارات وحقب تاريخية مختلفة من هذه المدن :-
أوغاريت
مملكة ماري
حموكار
غوزانا
أفاميا
أرفاد
الرصافة
أرواد
دورا اوربوس
بصرى
سرجيلا
شهبا
قنوات
راميتا
تدمر
قَطْنَا
مملكة ابلا
البارة
عمريت
الكنعنايون هم الفينيقيون واسم الفينيقيون اطلقه اليونان على الكنعانيين! تعود أولى المنشآت في مملكة ماري على الفرات، إلى 2900ق.م وكانت مدينة ماري محاطة بسور قطره 1.9كم ولم نعرف شيئاً عن مبانيها ولكن منذ 2350ق.م أعيد إنشاء المدينة وكان من أبرز منشآتها القصر الكبير وحرمه ومعابد: "عشتار" و"نيني زازا" و"عشتارات" و"شماش" وفيها عثر على عدد من التماثيل الهامة وعدد من الأختام الأسطوانية التي نقشت عليها رموز الحرب والسلام والعبادة والأساطير كان قصر ماري أشبه بمتحف للتماثيل والرسوم الجدارية التي تمثل جنوداً وصيادين، مع مناظر القربان والتضحية للآلهة ومشاهد تتويج ملك ماري، نقل بعضها إلى اللوفر.
تم اكتشاف أكبر مكتبات التاريخ وما يقرب من 25 ألف رقيم في مكتبة القصر الملكي في ماري، أبانت مدى ازدهار هذه الحاضرة السورية ومدى توسع نفوذها، والحروب التي دخلتها مع جاراتها لتحقق الوحدة بزعامتها، ولقد استفادت ماري من موقعها الهام بوصفها ملتقى طرق المواصلات الكبيرة التي تصل البحر المتوسط والأناضول وغربي سوريا من جهة، وسوريا الوسطى والجنوبية من جهة أخرى، وكانت علاقتها التجارية تصل إلى "حاصور" في فلسطين وإلى "كريت" وقبرص و"حاتوشا" في الأناضول وإلى "دلمون البحرين على الخليج العربي. وكانت تستورد النحاس من قبرص والقصدير من شمالي إيران لصنع الأسلحة المتطورة وهكذا اختلطت الفعاليات التجارية مع الفعاليات العسكرية لتحقيق ثروة ماري ونفوذها وتوسعها الجغرافي، وكان قصر الملك الواسع جداً مقراً للسلطة التجارية والتي تتوضح من خلال الصور الجدارية في باحة القصر، وكانت لوحات جصية ملونة تمثل تقديم القرابين للآلهة شكراً على انتصار أو تحرر، أو تمثل العبادة






تسلسل تاريخ سوريا


سوريا عبر التاريخ
حضارات سوريا القديمة والجزيرة 5500 ق. م - 3000 ق. م
السومريون (كامل سوريا) 2130—1250 ق. م
الاكاديون (شرق وشمال) 2250 - 2200 ق. م
الأموريون (العموريون) 2200 - 1880 ق. م
البابليون (شرق سوريا)3500 ق. م - 2650 ق. م
الآراميون 1800 - 795 ق. م
الآشوريون (مناطق من شرق سوريا) 1050 - 600 ق. م
الفرس 550 - 332 ق. م
اليونان 332 - 63 ق. م
الرومان 63 ق. م- 636 م
العهد الراشدي 632 - 661 م
العهد الأموي 661 - 750 م
العهد الأيوبي 750 - 1258 م
المماليك 1260 1517 م
العهد العثماني 1516 - 1918 م
الإنجليز والفرنسين 1918 - 1920 م
الدولة العربية (الملك فيصل) 1920 - 1921 م
الانتداب الفرنسي1921 - 1946م
استقلال سوريا 1946 (الجمهورية العربية السورية)
صورة سوريا


بركة الرب معكم
أخوكم: ابن السريان


صورة
صورة العضو الرمزية
سعاد نيسان
مشرف
مشرف
مشاركات: 15448
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:08 pm

Re: حضارة أوغاريت بعد الأسلام د.احمد

مشاركة بواسطة سعاد نيسان »

موضوع تاريخي ممتع
:tawdee:
ابن السريان
الله يقويك
أقتن الذهب بمقدار أما العلم فاكتسبه بلا حد لأن الذهب يكثر الآفات أما العلم فيورث الراحة و النعيم .
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 48828
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

Re: حضارة أوغاريت بعد الأسلام د.احمد

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

التاريخ يعيد نفسه
كل الشكر لك اخي الحبيب ابن السريان على النقل
ليحفظ الرب.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16170
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: حضارة أوغاريت بعد الأسلام د.احمد

مشاركة بواسطة بنت السريان »

مثل هذه المواضيع لها أهميتها التاريخية

شكرا لكم ابن السريان المبارك

بنت السريان
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى أمكنة ومواقع سريانية“