موجز تاريخ دير مار متى بالعراق

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 935
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

موجز تاريخ دير مار متى بالعراق

مشاركة بواسطة أبو يونان »

موجز تاريخ دير مار متى بالعراق


صورة
تأسّس في القرن الرابع الميلادي
لدير القديس مارمتى شهرة واسعة في بلاد المشرق عامة وفي الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة خاصة نظراً للدور الهام الذي مثّله على ممر التاريخ الكنسي في المشرق.
موقعه
يقع الدير على ارتفاع 2100 قدم من سفح جبل الفاف (جبل الشيخ متي، جبل مقلوب) شمال شرق مدينة الموصل في العراق وعلى بعد 35 كم منها.
مناخه
يتمتع الدير بمناخ بديع وخاصة في فصل الربيع حيث تحيط به الطبيعة الباسمة وفي الصيف تتراوح درجة الحرارة بين 25 ـ 30 ْم.
صورة

القديس مار متى
ولد في قرية أبجرشاط شمالي ديار بكر في تركيا في الربع الاول من القرن الرابع وترعرع في احضان اسرة تقية وثرية. التحق منذ صباه بدير مار سرجيس وباخوس المجاور لقريته حيث أمضى سبع سنين في قراءة المزامير وبعض الاسفار المقدسة، ومن ثم انتقل الى ديرزوقنين ولكن بسبب الاضطهاد الذي لحق به وجمهرة من الهبان من يوليلنس الجاحد (361 ـ 363 م) نزل وبعض من رفاقه على ضفة الخابور حيث أنشأوا لهم ديراً صغيراً ثم غادروها الى المشرق وانفرد مار متى وبعض النسّاك الاخرين في جبل الفاف حيث شيدوا لهم اكواخاً ثم ديراً صغيراً للاجتماع فيه عند تناول الاسرار المقدّسة. لقد اشتهر هذا القديس الناسك بعمل المعجزات التي أفاضها الله عليه وتوفي سنة 411 م.
تأسيس الدير
قام بانشاء الدير الملك الوثني سنحاريب ملك اشور (309 ـ 379 م) بعد تنصره في أواخر القرن الرابع استجابة لرغبة القديس مار متى الذي أبرأه من مرضه وآمن على يده بسيدنا يسوع المسيح واعتمد.
شهرة الدير
إن شهرة الدير تنحصر في الفترة التاريخيّة الواقعةن بين أوائل القرن السابع الميلادي وسقوط الدولة العباسية سنة 1258 م. وتتلخص بالاتي:
أولاً: أ. نشر الانجيل بين الشعوب الوثنية واليهودية ما بين 385 ـ 550 م.
ب. الرهبنة: حيث بلغ عدد رهبان الدير سبعة الاف راهب.
ج. مزار: يحتوي على رفاة القديس مار متى وبعض رفاقه.
ثانياً: صيرورته كرسيّاً اسقفيّاً ثو مطرانيّاً في الربع الأخير من المئة الخامسة والى يومنا هذا وتعاقب على رئاسته إثنان وأربعون مطراناً وآخرهم مار ديوسقورس لوقا شعيا البرطلي (المطران الحالي).
ثالثاً:
أ. ألمكتبة: يحتوي الدير على مكتبة فخمة تضم عدداً من المصاحف الجليلة والمخطوطات القيمة إلاّ أنّ النكبات التي تعرض اليها الدير أدّت الى فقدان وإتلاف الكثير منها وخاصة على يد برصوم النصيبيني سنة 480 م. ويوجد حاليّاً عدد منها في خزانة المتحف البريطاني في كمبرج وبرلين والفاتيكان والموصل ولبنان.
ب.ألمدرسة: إزدهرت المدرسة بين المئتَين الثانية والثامنة ومن أشهر تلامذتها ما ماروثا التكريتي وأرميشوع وجبرائيل وأدّا اللغوي الكبير، ومار سويريوس يعقوب البرطلي والملفان ابن العبري.
رابعاً:
ألآثار: يعد الدير صرحاً أثرياً بسبب قدمه ومن آثاره:
أ. قبة المذبح وفيه بيت القديسين والسور الذي انشأ في العصر العباسي.
ب. قلاية مار متى، وابن العبري ومار اسحق وعدد كثير غيرهم.
ج. ألناقوط: ألمعروف بجَماله وقطرات المياه تتساقط من أعلى إلى أسفل.
د. ألصهاريج وعددها أربعة وأكبرها يتّسع لخزن 2420 م3 من مياه الامطار.
عجائب القديس مار متى
لقد شرّف الله هذا القديس بالمعجزات خلال حياته وبعد انتقاله واليك بعض منها:
1ـ انه صلّى وضرب الارض بعصاه فانشقت وفجرت عيناً لاتزال موجودة حتى يومنا هذا وتعرف بعين سارة.
2ـ عمّد في هذه العين، الفتاة البرصاء سارة إبنة سنحاريب حاكم آشور فطهرت بالحال.
3ـ عندما مسّ الشيطان سنحاريب تمكن القدسي من طرده.
4ـ بعد أن تنصّر سنحاريب شفى القديس مار متى الكثير ممن كان يتعذب بسبب إصابته بمرض.
5ـ أنقذ بيادر إحدى القرى الواقعة في نينوى من خطر النار الملتهمة وذلك برسمه عليها إشارة الصليب ثلاثاً.
الكوارث
لقد تعرض الدير وخلال حقبات مختلفةمن الزمن الى إعتداءات وغارات همجيّة منها:
1ـ إحتراقه بعد المائة الاولى من بنائه.
2ـ إنتابه الحريق ثانيّةً على يد برصوم النصيبيني عام 480 م. وأتلف مكتبته الشهيرة ونكل بمطرانه الشهيد برسهدي وبعض الرهبان.
3ـ غارات الاكراد الثلاث في الاعوام 1171 ، 1261 ، 1369 . إضافةً الى تعرضه الى بعض العصابات المجرمة الهاربة من القضاء. وعلى الرغم من ذلك لايزال الدير قائماً الى يومنا هذا بفضل الرعاية والعناية الالهية له.
دير مار متى
نبذة مختصرة
المقدمة
يعرف بدير الشيخ متي وهو أحد الاديرة التابعة لأوقاف الكنيسة السريانية الارثوذكسية الانطاكية في العالم والتي مقرها حالياً في دمشق، يقع على صدر جبل مقلوب وذلك على بعد 35 كم شمال شرق مدينة الموصل.
تأسس في القرن الرابع الميلادي بمساعي القديس مار متى الناسك على أثر معجزة أجراها الله على يده في الملك سنحاريب وابنته الاميرة سارة والتي كانت مبتلاة بدء البرص.
اللغة المستخدمة/ اللغة العربية/ الآرامية القديمة.
مار متى الناسك في سطور
ولد في قرية أبجرشاط شمال مدينة آمد (ديار بكر ـ تركيا) في الربع الاول من القرن الرابع الميلادي ترهب في ميعة صباه وعلى أثر الاضطهاد الذي أثاره يوليانوس الجاحد سنة 361 ـ 363 هاجر الى العراق وأتى وسكن في جبل مقلوب أولاً في كهوف ثم ابتنى له ديراً عُرف باسمه بعد ذلك، توفي سنة 411 م.
تأسيس دير مار متى
القديس مار متى يتلمذ الأميرين بهنام واخته سارة. كانت المملكة الفارسية في القرن الرابع الميلادي منقسمة الى إمارات على رأس كل منها عامل يقيمه ملك الملول الفارسي يُدعى ملك وكانت آثور إحدى هذه الولايات وقاعدتها نمرود وفي النصف الثاني من القرن الر ابع كان عامل كسرى الساساني على هذه الولاية الحاكم أو الملك سنحاريب وكان له ابن يُدعى بهنام وبنت تُدعى سارة وفي أحد الايام خرج الامير بهنام للقنص بصحبته 40 فارساً إذ لاح لهم من بعيد أيل فقادهم الى جبل مقلوب الذي كان يقيم فيه القديس مار متى إذ وصلوه مساءً فخيموا عند عين ماء وعلى أثر رؤية سماوية التقى بالقديس ما متى إذ اعتنق كل من الامير بهنام واخته سارة ورفاقهم الاربعين الديانة المسيحية على أثر المعجزة التي أجراها الله على يد القديس مار متى في الاميرة سارةوالتي كانت مصابة بمرض البرص.
بناء دير مار متى
بعد انتشار خبر تنصر الامير بهنام واخته سارة ورفاقهم الأربعين أمر الملك سنحاريب بقتلهم وبعد ذلك عندما حاول إحراق أجسادهم انشقت الارض ووارتها ونتيجة لذلك ابتلى الملك سنحاريب بداء وبيل وعلى أثر صلاة مار متى شفي الملك سنحاريب وعاد اليه رشده فاعتمذ وجمعاً غفيراً من الجنود وعلى أثر ذلك بني هذا الدير وصار كرسيّاً مطرانيّاً وهو كذلك الى وقتنا الحاضر إذ حوى في حقبته الاولى جمّاً من الهبان بلغوا السبعة الاف راهب وتقلبت به الأحوال حتى عام 1845 إذ بدأ التعليم فيه في العقد الثالث من القرن السابع وظل كذلك حتى أواخر القرن الثالث عشر.
الحقب التي مرّ بها الدير
حقبة التنأسيس: دير مار متى في عهد الفرس الساسانيين.
الدير في العهد العربي الاسلامي.
الدير في عهد المغول والتتار وتيمورلنك.
الدير في عهد الحكم العثماني.
الدير من عام 1846 وحتى يومنا هذا.
كنائس دير مار متى
1ـ الكنيسة الرئيسية والتي تُعرف بكنيسة القديس مار متى تقع في الجهة الشرقية وتشتمل على المذبح، الهيكل، مدفن الآباء القديسين (بيت القديسين)، مدفن الرهبان.
2ـ كنيسة السيدة العذراء، تقع في الجهة الشرقية أعلى الكنيسة الرئيسية، قديمة،جُددت سنة 1762 م.
3ـ مدفن الآباء الخارجي، يحتوي على عشة أضرحة لا نعرف منهم سوى مار يوحنّا إبن العسّال.
صوامع جبل الفاف
قلاية القديس مار متى: تقع جنوب شرق الدير وتطل على الجنينة.
قلاية ابن العبري: تقع شمال شرق الدير وتشرف عللا الجنينة.
قلاية مار زاكاي: تقع غرب الدير وتشرف على وادي الناقوط.
قلاية مار اسحق: تقع فوق المكان المحاذي لكهف (الناقوط).
قلاية القديسة شموني: تشرف على الجنينة.
قلاية ابن الخياط: تقع شمال غرب الدير.
قلاية ابن الصبّاغ: منقورة في كهف الناقوط من الجهة الغربية (مجهول لدينا).
قصر الجاسوس: يقع جنوب الدير على إحدى القمم المطلة على قرية ميركي إذ كان مقراً لرقباء الدير لمراقبة الذين يهاجمون الدير.
قصر الجداء.
رواق الملاك: نقر في قعر وادي يعرف (بكلي زردك) في الجهة الشمالية من جبل مقلوب إذ في صدره رسم بارز لملاك.
محتويات بيت القديسين
(ضريح القديس مار متى، ضريح القديس مار زاكاي، ضريح القديس مار ابراهيم، وضريح المفارنة/ الذي يحتوي على ستة مفارنة وهم: يوحنا الخامس السروجي، غرغوريوس يعقوب الملطي، غريغوريوس متي الاول البرطلي، باسيليوس لعازر الرابع الموصلي، وضريح المطارنة وهم: سويريوس يعقوب الاول البرطلي، أثناسيوس بهنام ابن سمانة أسقف بانوهدرا اسطيثاوس موسى الموصلي، قورلس متي الثالث الموصلي، ديونوسيوس يوحنا السادس منصوراتي، قورلس دنحا الحبابي، قورلس الياس قدسو الثاني الموصلي، وضريح الشهيد مار سهدي).
اللؤلؤ المنثور
الفصل الثالث صـ 20 ـ
9 دير مار متى في شرق الموصل في صدر جبل الفاف. أنشئ أواخر القرنالرابع وبدأَ التعليم فيه في العقد الثالث من القرن السابع وظلّ كذلط حتّى أواخر القرن الثالث عشر.
الفصل الرابع صـ 23 ـ
12 خزانة دير مار متى، ازدادت مصاحفها في القرن السابع وذاع أمر مخطوطاتها النفيسة في حدود سنة 800 تجد أحدها وهو كتاب الأيام الستة ليعقوب الرهاوي كتب سنة 822 في خزانة الكلدان بالموصل منقولاً من خزانة ديلر بكر، وكانت عام 1298 تشتمل على مصنّفات ابن العبري بأجمعها كما ورد في مصحف مفوظ في خزانة برلين عدد 326 ثم نهبها الأكراد في أواسط المئة الرابع عشرة وفضل منها بقية في منتصف الئة السادسة عشرة ثم يبعثرت وفي سنة 1845 فما بعدها جمع فيها زهآء ستين مصحفاً.
الفصل الخامس عشر
المبحث الثالث
في قراءآت الكتاب المقدّس صـ 59 ـ
وأقدم نسخ العهد الجديد المكتوبة بالسريانيّة والمنقولة بالعربيّة ترقى الى سنة 1189م وهي في خزانة دير مار متى. وبعد دهر طويل كتبت فصول العهد العتيق بالعربيّة فاقتصر على قراءة الأسفار الالهيّة كلها بهذه اللغة ما عدا طور عبدين.
جاء في كتاب اللؤلؤ المنثور صـ 273 ـ أن في خزانة دير مار متى كان نسخة كاملة من ترجمة التوراة السبعينية الى السرسانية بحسب هكسبلا أوريجانس أي التورات المسدسة وقد ذكرها طيمثاوس الاول جاثليق النساطرة في صدر المئة التاسعة.
أثناسيوس الاول الجمّال صـ 277 ـ
له رسالة جليلة عامة الى رئيس دير مار متى ورهبانه.
ماروثا التكريتي صـ 281 ـ
توجه الى دير مار متى وعلّم فيه علة اللاهوت، ووضع لرهبانه طرائق جميلة لاقامة فروض العبادة والصلاة. وقد عقد مجمعاً في الدير سنّ فيه أربعة وعشرين قانوناً.
دنحا الاول مفريان المشرق صـ 283 ـ
ترهب ودرس في دير مار متى متتلمذاً لسلفه ماروثا التكريتي.
الربان راميشوع والربان جبرائيل صـ 287 ـ
كانا استاذين في دير مار متى.
يوحنا الاول مفريان المشرق صـ 291 ـ
يعرف بابن كيفا كان مطراناً لدير مار متى.
سبريشوع صـ 313 ـ
أكب في دير مار متى على عدة مصاحف يضبط لغتها ويصححها ويشكلها بالنقاط بدقة وحكمة، ودوّن اسمه فيها. وقد أرسل الربان داود بن بولس رسالة الى الاسقف يوحنا (لما قدم إماما اللغة راميشوع وجبرائيل الى دير مار متى) ورأى رئيس الدير أنهما أفصح من معاصريهما نطقاً وأبلّ ريقاً.
الراهب برحذبشابا صـ 342 ـ
من اللغويين الذين اشتغلوا بضبط الكتب السريانية وتصحيحها في دير مار متى. كما جاء في خطب مار سويريوس (قد صحح ونَقّط هذا الكتاب تصحيحاً دقيقاً طبقاً لقانون اللغة، برحذبشابا الغريب المجاهد من دير مار متى المقدس).
يعقوب البرطلي مطران دير مار متى صـ 405 ـ
ولد في برطلي وترهب في دير مار متى، وله في خزانة الدير نسخة من كتاب الكنوز أربعة أبواب.
غريغوريوس يوحنا مطران دير مار متى واذربيجان صـ 408 ـ
ولد في قرية برطلي وترهب في دير مار متى ورُسم مطراناً للدير بعد سنة 1241.
مار غريغوريوس ابو الفرج الملطي مفريان المشرق
المشهور بابن العبري صـ 413 ، 414 ـ
أقام اثنتين وعشرين سنة وبعض شهور متنقلً بين نينوى ودير مار متى وبغداد والموصل ومراغة وتبريز، وبعدما فاجأته المنية في مدينة مراغة نقل رفاته الطاهر الى دير مار متى حيث لايزال ضريحه معظماً.
أبو نصر البرطلي صـ 433 ـ
ولد في قرية برطلي وترهب في دير مار متى وفيه قرأ علمَي اللغة والدين.
المطران جبرائيل البرطلي صـ 434 ـ
ولد في قرية برطلي وقرأ في دير مار متى.
اسحق بطريرك أنطاكية صـ 462 ـ
ولد بالموصل وترهب ودرس ورُسم قساً في دير مار متى، ثم سُقّف على ديره ورقي الى مفريانية المشرق عام 1687 والى السدة الانطاكية عام 1709.
الاديار صـ 514 ـ
دير مار متى: دير عظيم رفع بنآؤه أواخر المئة الرابعة وصار كرسيّاً مطرانيّاً وهو كذلك الى وقتنا هذا حوى في حقبته الاولى جَمّاً من الرهبان غفيراً وتقلبت به الاحوال حتى جدد عام 1845 أنجب بطريركَين وستة مفارنة وثلاثة وثلاثين اسقفاً.[/color]
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
منقول من موقع دير مار متى[/size]
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى أمكنة ومواقع سريانية“