4 أيام عمل في الأسبوع.. أكبر تجربة لتقصير الدوام في العالم!

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 40394
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

4 أيام عمل في الأسبوع.. أكبر تجربة لتقصير الدوام في العالم!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام » السبت يونيو 11, 2022 5:26 am

أطلقت بريطانيا ما يعتبر أكبر مشروع تجريبي في العالم لتقصير أوقات العمل إلى 4 أيام بدل 5 أيام أسبوعياً.
وتشارك في المشروع 70 شركة بريطانية تضم 3 آلاف و300 موظف لمدة ستة أشهر. وتقوم فكرة المشروع التجريبي على أن الموظفين سيؤدون واجباتهم السابقة في 80 بالمئة من الوقت الذي كانوا يقضونه سابقاً، مع الحفاظ على رواتبهم كاملة.
وكان اختبار مماثل جرى في أيسلندا العامين 2015 و2019. وشارك فيه حوالي 2500 شخص حصلوا على أجر كامل للعمل أربعة أيام في الأسبوع بدلاً من خمسة. وأكد الموظفون بعد الاختبار انخفاض الإجهاد، وزيادة في مستويات الطاقة، وتحسن التركيز، والمزيد من التحكم في وتيرة عملهم، وتقليل الصراع بين عملهم وحياتهم المنزلية. كما أبلغ المديرون عن زيادة في معنويات الموظفين، مع الحفاظ على مستويات الإنتاجية نفسها إن لم تتحسن.
وقامت 86 بالمئة من شركات أيسلندا بعد ذلك بتقصير أسبوع العمل أو منح موظفيها الفرصة للتفاوض على ساعات عمل مختصرة. وفق ما ذكر موقع Feber.
ويشارك في التجربة البريطانية مركز أبحاث Autonomy. وسيعمل باحثون من جامعة كامبريدج وأكسفورد وكلية بوسطن مع الشركات المشاركة لقياس تأثير التجربة على إنتاجية الموظف ورفاهيته.
وقالت أستاذة علم الاجتماع في كلية بوسطن والباحثة الرئيسة في المشروع جولييت شور سنحلل كيفية استجابة الموظفين لقضاء يوم عطلة إضافي، من حيث الإجهاد والإرهاق، والرضا عن العمل والحياة، والصحة، والنوم، والطاقة، والسفر، وغيرها جوانب الحياة الأخرى. حسب موقع Singularityhub البريطاني.
وأشارت شور إلى أن جائحة كورونا قلبت كثيراً من معايير العمل رأساً على عقب، حيث يعمل ملايين الموظفين الآن بجداول عمل مختلطة بين العمل من المنزل ومن موقع العمل.
وتجرّب آيسلندا وإسبانيا واسكتلندا واليابان ونيوزيلندا تقصير أسبوع العمل.
وقالت شو إذا كنا صادقين، فإن قلة منا يعمل لمدة ثماني ساعات متواصلة في خمسة أيام، فعادة نتجول في المكتب (أو في المنزل)، نشاهد مقاطع الفيديو أو نبحث عن الأشياء التي نرغب في شرائها عبر الإنترنت، أو نحدق في الفضاء لفترة من الوقت دون تفكير. نميل إلى تكييف العمل الذي لدينا مع مقدار الوقت، وفي بعض الأحيان تستغرق مهمة واحدة بسيطة ساعات من العمل. لذلك قد يكون العمل أربعة أيام في الأسبوع أكثر إنتاجية :hiH: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1: صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 12894
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: 4 أيام عمل في الأسبوع.. أكبر تجربة لتقصير الدوام في العالم!

مشاركة بواسطة بنت السريان » الاثنين يونيو 27, 2022 8:27 am

العمل على راحة الموظف يؤدي الى زيادة الانتاج لانه سيعمل بطيب خاطر وقناعة وأكل لقمة الحلال
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

أضف رد جديد

العودة إلى “܀ أخبـــار عامــــة ـ دوليــــــــــــة”