صفات الاعسر

يهتم بقضايا المجتمع والسلبيات ومشاكل العائلة والحلول المناسبة

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
سعاد نيسان
مشرف
مشرف
مشاركات: 12009
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:08 pm

صفات الاعسر

مشاركة بواسطة سعاد نيسان » الثلاثاء أكتوبر 05, 2021 7:43 pm

1- إنها ليست حالة وراثية بحته، فالعلماء لا يؤكدون بشكل قاطع لماذا يستعمل بعض الناس يدهم اليسرى، فقط 25% من الحالات تكون متعلقة بالوراثة.وتؤكد الدراسات أن هذه الحالة تتعلق بالوراثة إلى حد ما ولكن ليس كالطول والذكاء، فالتوأم الحقيقي والذين يتشاركون بنفس الجينات قد يستخدمون أيد مختلفة في حياتهم اليومية.
هناك العديد من النظريات التي تحدد أي اليدين نكتب بها ولكن العديد من الخبراء يؤكدون وجود نوع من العشوائية في هذا الموضوع.
2- انها تتعلق إلى حد ما بالضغوط أثناء فترة الحمل؛ حيث أكدت دراسة بريطانية أن أغلب النساء الحوامل يلمسن وجوههن بيدهن اليسرى أكثر من اليمنى عند تعرضهن لضغوط نفسية، وتعتبر هذه أولى الأشارات التي قد تدل على أن طفلها سيكون أعسر. هناك دليل آخر يدعم هذه النظرية؛ ففي عام 2008 أجريت دراسة سويدية على أمهات ﻷطفال ذوي 5 أعوام، حيث تعرضن لضغوطات نفسية خلال فترة حملهن،كان أطفالهن يميلون إلى استخدام كلتا يديهم أو يدهم اليسرى. وفي دراسات أخرى كان اﻷطفال الذين يولدون بأوزان خفيفة، أو ﻷمهات كبيرات السن أغلبهم أعسر.
3- أكثر ظهورا في حالات التوأم: أغلب اﻷحيان يكون التوأمان مرآة احدهم للآخر لذا يكون أحدهما أيمن واﻵخر أعسر، وتشير دراسة أخرى إلى أن أغلب الذين يستخدمون يدهم اليسرى كانوا في اﻷصل توأم (في الحالة الجنينية) ولكن أشقائهم ماتوا في الرحم. وحتى لو لم يكن ذلك صحيحا فهذه الحالة في التوأم تشكل الضعف، وتشير دراسة بلجيكية عام 1996 أن 21% من التوأم بنوعيه الحقيقي والكاذب عسراويين.
4- إن الدماغ لا يعمل بكل ذلك الاختلاف: معظم الناس الذين يستخدمون يدهم اليمنى يستخدمون نصف دماغهم الأيسر في معالجة اللغة والكتابة، ولكن هذا لا يعني أن الذين يستخدمون يدهم اليسرى يستخدمون نصف دماغهم الأيمن لمعالجة اللغات فتلك مجرد أسطورة شائعة، هذا ما أكده باحثون في مخابر بجامعة فيكتوريا في نيوزيلندا. حوالي 98% من الذين يستخدمون يدهم اليمنى يعالجون اللغات في نصف الدماغ اﻷيسر وكذلك 70% من العسراويين، فقط 30% منهم يستخدم نصف الدماغ اﻷيمن.
5- مرتبطة بمخاطر المشاكل الصحية العقلية: حيث تشير دراسات إلى أن الأشخاص العسراويين هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية مثل الفصام وتشكل نسبتهم 40% وهي تعتبر نسبة كبيرة.

أقتن الذهب بمقدار أما العلم فاكتسبه بلا حد لأن الذهب يكثر الآفات أما العلم فيورث الراحة و النعيم .

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى المجتمع”