وجدت دراسة جديدة أن المحيط أو الشبكة الاجتماعية تؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب.
ويميل الطلاب إلى أداء أفضل مع أصحاب الأداء العالي بين أصدقائهم، حيث أن بعض الناس قادرون على إلهام الآخرين إلى بذل جهد أكبر، وفقاً للباحثين من مركز HSE للدراسات المؤسسية في روسيا.
وتشير الدراسات الحديثة إلى أن دور البيئة الاجتماعية قد يُقلل من شأنها، وبأن زملاء الدراسة يمكن أن يؤثروا إلى حد كبير على السلوك والنجاح الأكاديمي لبعضهم البعض.
باستخدام بيانات عام 2013-2014 على الشبكات الاجتماعية لحوالي 117 طالب في السنة الأولى تم فحص ما إذا كان الطلاب يعتبرون النجاح الأكاديمي في اختيار الأصدقاء بين زملائهم وعما إذا كان الأصدقاء يؤثرون على الأداء الأكاديمي لبعضها البعض.
عادة لا يأخذ الطلاب الأداء الأكاديمي بعين الاعتبار، ولكن مع مرور الوقت - في كثير من الأحيان وفي منتصف العام الدراسي - يميل كافة الأعضاء في المجموعة للوصول الى نفس المستوى تقريباً.
وبالتالي، فإن معظم الطلاب الذين أحاطوا أنفسهم مع أصدقاء ذو تحصيل متميز تحسن أدائهم مع مرور الوقت. وكان العكس هو الصحيح أيضا - أولئك الذين أصبحوا اصدقاء مع طلاب دون المستوى تراجع مستواهم الاكاديمي في نهاية المطاف.
ووفقاً للمؤلفين، بالرغم من أن الطلاب غير المتميزين لهم تأثير أقوى على شبكاتهم الاجتماعية، إلا أن أصحاب الأداء العالي يميلون إلى كسب شعبية أكبر ونفوذ على مر الزمن، وخاصة من خلال مساعدة الطلاب الآخرين في دراستهم.
ولاحظ الباحثون أن الرجال لديهم شبكات إجتماعية أكبر من النساء، وجميع الطلاب تقريبا يميلون الى مصادقة أشخاص كانوا يعرفونهم قبل الجامعة، والزملاء من نفس الجنس، وأعضاء فريق الدراسة.
ويميل الطلاب إلى أداء أفضل مع أصحاب الأداء العالي بين أصدقائهم، حيث أن بعض الناس قادرون على إلهام الآخرين إلى بذل جهد أكبر، وفقاً للباحثين من مركز HSE للدراسات المؤسسية في روسيا.
وتشير الدراسات الحديثة إلى أن دور البيئة الاجتماعية قد يُقلل من شأنها، وبأن زملاء الدراسة يمكن أن يؤثروا إلى حد كبير على السلوك والنجاح الأكاديمي لبعضهم البعض.
باستخدام بيانات عام 2013-2014 على الشبكات الاجتماعية لحوالي 117 طالب في السنة الأولى تم فحص ما إذا كان الطلاب يعتبرون النجاح الأكاديمي في اختيار الأصدقاء بين زملائهم وعما إذا كان الأصدقاء يؤثرون على الأداء الأكاديمي لبعضها البعض.
عادة لا يأخذ الطلاب الأداء الأكاديمي بعين الاعتبار، ولكن مع مرور الوقت - في كثير من الأحيان وفي منتصف العام الدراسي - يميل كافة الأعضاء في المجموعة للوصول الى نفس المستوى تقريباً.
وبالتالي، فإن معظم الطلاب الذين أحاطوا أنفسهم مع أصدقاء ذو تحصيل متميز تحسن أدائهم مع مرور الوقت. وكان العكس هو الصحيح أيضا - أولئك الذين أصبحوا اصدقاء مع طلاب دون المستوى تراجع مستواهم الاكاديمي في نهاية المطاف.
ووفقاً للمؤلفين، بالرغم من أن الطلاب غير المتميزين لهم تأثير أقوى على شبكاتهم الاجتماعية، إلا أن أصحاب الأداء العالي يميلون إلى كسب شعبية أكبر ونفوذ على مر الزمن، وخاصة من خلال مساعدة الطلاب الآخرين في دراستهم.
ولاحظ الباحثون أن الرجال لديهم شبكات إجتماعية أكبر من النساء، وجميع الطلاب تقريبا يميلون الى مصادقة أشخاص كانوا يعرفونهم قبل الجامعة، والزملاء من نفس الجنس، وأعضاء فريق الدراسة.