كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 764
اشترك في: الجمعة أغسطس 31, 2012 9:00 am

كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد »

عندما قرأت قصة البؤساء الخالدة ، لفيكتور هيجو .
وقفت مذهولاً أمام معنى ( السجود السرمدي ) .
ووقفت بحيرة أمام كلمة ( يعقوبي ) .
كيف ؟ ..... ولماذا ؟ .
***
السجود السرمدي.
في قصّة البؤساء ، يتكلّم فيكتور هيجو عن السجود السرمدي
أو مايسمّى بصلاة الإستغفار عند الراهبات البرنارديّات ، في دير بيكيوس الصغير ..
وهي الصلاة التي تقدِّمها الراهبة للتكفير عن جميع
الخطايا ، والأخطاء التي ترتكب فوق سطح المعمورة .
والمقصود بالسجود السرمدي ، هو أن يبقى هذا السجود متواصلاً على مدار
الساعة أمام القربان المقدس ( جسد ودم السيدالمسيح ) الموضوع على الهيكل
خلف الستار . تتناوبن عليه الراهبات ، كما يتناوب الجنود الحراسة ، كل واحدة منهنَّ ساعة من الزمن
تبقى خلالها الراهبة ( المستغفرة ) راكعة على الحجر
أمام القربان المقدّس ، مشبوكة اليدين ، مطوّقة العنق بحبل . حتى إذا غدا
التعب عليها غير محتمل ، أنطرحت على بطنها ، متصالبة الذراعين
مستقبلة الأرض بوجهها . ذلك كان نصيبها من الراحة . وفيما هي على
هذا الوضع ، تصلّي من أجل المذنبين في الكون . فالراهبة الجاثية أمام القربان المقدّس
لاتلتفت ولو سقطت خلفها صاعقة .
هذا هو السجود السرمدي .! في نظام القديس ( بينوا ) .

****

أمّا عن كلمة ( يعقوبي )

في قصة البؤساء ، يستخدم ( فيكتور هيجو ) مرّات عديدة
كلمة ( يعقوبي ) .. فمثلاً هنا على لسان الجد المليونير وهو
يكلّم حفيده الذي كان قد أتى إليه طالباً مساعدته في الزواج
من البنت الفقيرة التي يحبها . فيعرض عليه الجد أن يتَّخذها
كخليلة ، وليس كزوجة . من ثمَّ يتابع ويقول له :
أنا أحبّك عاشقاً ، أكثر ممّا أحبّك يعقوبيّاً .
الشيء الذي يجعلنا نقف بحيرة عند هذه الكلمة ( يعقوبياً ) ومدلولها
في ذلك الحين ، يوم كتب فيكتور هيجو رائعته الشهيرة هذه .
- كتبت القصّة في حوالي عام 1860م ، حيث يأتي فيها
الكاتب كثيراً على ذكر معركة – واترلو – التي كانت آخر معارك
القائد الفرنسي نابليون بونابرت - .
نعود مرّة أخرى إلى موضوعنا الذي نحن بصدده ، لنطرح على أنفسنا بعض
الأسئلة فيما يتعلّق بهذه الكلمة - يعقوبي - والتي تخصَّنا مباشرة
( طبعاً إذا كنتُ على صواب منها ) .
فكلمة يعقوبي منسوبة إلى القديس يعقوب أبن ثيوفيلوس ، الذي عُرف بأسم يعقوب البرادعي
نسبة للبردعة ( العباءة ) ولاأعلم لماذا لقِّب بالبرادعي لأن البردعة هي القماش الخشن
الذي يوضع فوق ظهر الحمار والبغل ، كالسرج فوق ظهر الفرس . المهم هذه البردعة الخشنة المرقّعة التي كان
يرتديها تستّراً من بطش بعض المتزمّتين الخلقيدونيين ، الذين أنكرنا
عليهم نحن كسريان أرثوذوكس هذا المجمع ، وأقصد به المجمع الخلقيدوني 451م ، المنعقد في مدينة خلقيدونية
ورفضناه قطعيّاً ، فأصبحنا نعرف باللاخلقيدونيين .. والحديث يطول في هذا المضمار ( ينذكر وما ينعاد ) ..
لكن أحب أن أضيف قليلاً وأقول : نحن كسريان أرثوذكس ، نرفض رفضاً قاطعاً أن نلقَّب بيعقوبيين
لأننا كنَّا متواجدين قبل يعقوب البرادعي بمئات السنين .
لنعود إلى موضوعنا (عذراً ياأخي ، إنها المرّة الثانية التي أقول فيها : لنعود إلى موضوعنا ثمّ نخرج عنه إضطراراً )
إذاً كنّا في سياق كلمة – يعقوبي – التي كانت شائعة في تلك الحقبة من
الزمن ( 1860) ولا أقول في أوروبّا ، أو أماكن أخرى .. على الأقل في فرنسا حيث كتب فيها فيكتور هيجو الفرنسي الأصل
قصّته الخالدة ( البؤساء ) وقال على لسان الجد للحفيد :
أنا أحبّك عاشقاً ، أكثر مما أحبّك يعقوبيّاً .
لأتوجّه بالسؤال مباشرة إلى فيكتور هيجو، طيّب الله مثواه ، وأقول : ماذا كنت تقصد من قولك
أحبّك عاشقاً ، أكثر مما أحبّك ( يعقوبيّاً )؟
هل كنت تقصد يعقوب البرادعي ذاته ؟ أم يعقوباً آخر ؟.
وإذا كان هو المقصود ، هل عنيت بقولك يعقوبيّاً ، أي مستقيماً ؟ أم شيئاً آخر ؟
وبما أنني واثق لن ألقى الجواب منك ، لأنّك في عالمٍ آخر .
أترك الجواب لأحبَّتي القرَّاء ، خصوصاً منهم ممن قرأ قصة البؤساء علّني ألقى عندهم منفعة لخير الجميع .

فريد توما مراد
ستوكهولم - السويد

عذراً عزيزي القارىء ، قد تجد أغلاط إنشائيّة ، نحويّة ، إملائيّة
لايهم ... المهم هو المضمون .
[/size]
صورة العضو الرمزية
حنا خوري
عضو
عضو
مشاركات: 1252
اشترك في: السبت مايو 15, 2010 2:39 pm

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة حنا خوري »



اخي وحبيبي ابو بول

أجبرتني على الرجوع الى تصفّح هذه الرواية التي لا يُمَل من قراءتها وفي كل حادثة تمر معي هذه الكلمة التي ذكرتها اخي ولكن غُلِب تفكيري ولا أستطيع أن أدلوَ بدلوي في تفسير معنى هذه الكلمة غير أن تشير الى أن لا يكون المرء متمسّكا في ما يرغبه لدرجة الموت في سبيل ما يطلبه وهذا يدخل في سياق معناه أنتم اخوتنا اليعقوبيون متمسّكوون في التقاليد والمبادىء كما كانت منذ بداية الديانة المسيحية ولم تحيدوا شعرة واحدة عن تلك التقاليد ... بينما الكاثوليك يتطوّرون مع الحضارة والمدنية ويغيّروا من تقاليدهم وعاداتهم الكنسية والأيمانية ... كالصوم وما الى ذلك .

وأكثر من هذه المعلومات الوضيعة لا أملك .
على كل حال اشكرك على مشاركتك ووو
بركة عزرت آزخ معك
صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 764
اشترك في: الجمعة أغسطس 31, 2012 9:00 am

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد »

قد يكون جوابك على صواب مائة في المائة أخي أبو لبيب
أي اليعقوبيّون متمسّكون بالقديم ( مذهب وعادات وتقاليد .. )
ولايريدون التجديد .. ولهذا كانت كلمة يعقوبي تستخدم في ذاك
الزمان كدليل على تعصّب الفرد وتمسّكه بالعادات والتقاليد .
شكراً لك على هذه الإجابة المقنعة .
وأنا أحترم رأيك بكل رحابة صدر .
حرستك عزرت آزخ .
فريد
[/size]
توما بيطار
عضو
عضو
مشاركات: 346
اشترك في: الاثنين سبتمبر 09, 2013 7:17 pm

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة توما بيطار »

عزيزي فريد :
في البداية أقول : الحمد لله على السلامة , بعد الكريب والرشحة , وشكرا" على طرحك لهذا الموضوع , وصراحة قرأتها منذ فترة طويلة من الزمن , وأنا أقول كما قال الأخ حنا : أن ماقصده يدور حول شخص يدعى يعقوب , وربما كان قصده يعقوب البرادعي أو أبونا يعقوب في العهد القديم , ويقصد الآستقامة والتزمت .
مع حبي الكبير : توما بيطار
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 48825
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

مشكور جداً أخي الحبيب أبو بول لنقلك لهذه القصة عن البؤساء
وأنا احببت ان أقول: أمام الملائكة أرتل لك، وأسجد قدام هيكلك المقدس.(مز 137). أما أنا فبكثرة رحمتك أدخل إلى بيتك، وأسجد قدام هيكل قدسك بمخافتك (مز 5: 7).
ونحن حينما نسجد أمام الهيكل أو المذبح، أترانا نعبد الهيكل أو المذبح؟! حاشا. وإنما هو احترام للمواضع المقدسة. كما قال رئيس جند الرب ليشوع: اخلع نعلك من رجليك، لأن المكان الذي أنت واقف عليه هو مقدس.(يش 5: 15).
ولهذا ينبغي علينا جميعاً أن نفهم السجود، بالروح لا بالحرف، لأن الحرف يقتل.
وفقك الرب راوينا الفريد ولا تحرمنا من قصصك الحقيقية
نحن بإنتظار جديدك!
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 935
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة أبو يونان »

الأخ فريد الموقر
بالرغم من مشاغلي وضيق الوقت لديّ لكن فضولي في المشاركة في موضوعك هذا جعلني أتوقف عنده وأتمعن به ملياً , قرأت هذه القصة (البؤساء) منذ زمن بعيد , في السبعينات على ما أذكر ولكن لم يكن التركيز أنذاك على هذه الكلمة بل على محتواها وروعتها في فن الصياغة الأدبية وأغلب الظن أن الكاتب يقصد بكلمة اليعقوبي بها أبانا يعقوب ابن اسحق حيث كان متعلقاً وملهماً بابنة خاله لابان (راحيل) وحين طلبها من خاله شرط عليه أن يخدم سبع سنين مقابل مهرها وبعد مرور السبع سنوات زوجه خاله ابنته الثانية ليئة وبقى مصراً على أن يتخذ راحيل زوجةً له وهكذا خدم سبع سنين أخرى وتزوجها .
ربما يقصد الكاتب هنا يعقوب بن اسحق هذا لشدة تعلق الحفيد بحبيبته (أنا أحبّك عاشقاً ، أكثر ممّا أحبّك يعقوبيّاً )
شكراً أخي العزيز لكل ما تطرحه وتصوغ أناملك من مواضيع شيقة والرب يرعاك
أخوك
أبو يونان
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 764
اشترك في: الجمعة أغسطس 31, 2012 9:00 am

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد »

عزيزي توما .
مجرَّد مداخلتك أسعدتني ، لأنّه أولاً وآخراً هدفنا الأساسي كان
الوصول للمعرفة الحقيقيّة التي تتعلّق بهذه الكلمة ( يعقوبي ) .
وتبقى الآراء والإقتراحات لها أحترامها الخاص مهما كانت .
شكراً لك من الأعماق ، وشكراً لسؤالك على صحتي ..
أتمنى لك كل الخير
فريد
[/size]
صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 764
اشترك في: الجمعة أغسطس 31, 2012 9:00 am

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد »

عزيزي شمّاس إسحق .
شكراً جزيلاً لك وأنت توضّح حقيقة معنى السجود
وتفرِّق بين السجود والعبادة ، ولا أريد أبداً أن أدخل وأناقش في مواضيع
دينيّة جوهريّة . وأنا عندما قلت بأنني ذهلتُ من معنى ( السجود السرمدي )
الذي يبقى قائماً أمام جسد ودم السيد المسيح الموضوع على الهيكل ( وهنا أريد أن
أنوِّه إلى أن هذا الجسد وهذا الدم هو كما نؤمن نحن ، حقيقة وليس رمزاً )
ولهذا كانت الراهبات يقدِّمن له السجود على مدار
أربعة وعشرون ساعة متواصلة . وهنا كان إعجابي ودهشتي من هذا الأيمان
الكبير والحقيقي . فبدلاً من أن يبقين شمعة متقدة على مدار الساعة جعلنَ من أنفسهنَّ شموع متَّقدات .
شكراً لمرورك الطيّب .
حرستك عزرت آزخ .
فريد
[/size]
صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 764
اشترك في: الجمعة أغسطس 31, 2012 9:00 am

Re: كيف ؟ ولماذا ؟ . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد »

أخي العزيز أبو يونان .. باركك الرب .
نحن نقدِّر دائماً مدى إنشغالك ، وضيق وقتك ، وأظن ماتقوم
به ياأخي لجدير بالتقدير والشكر ، وربما لولاك لبقينا عاجزين
عن إصلاح الأغلاط التقنيّة التي تقع في الموقع بين الفينة والأخرى .
هذا فقط ماأعلمه أنا ..! ناهيك عن الأعمال الأخرى التي تقوم بها
ونحن لاندري بها .
عزيزي أبو يونان : أشكر مداخلتك اللذيذة ، وإقتراحك في كلمة يعقوبي
وإلى أي يعقوب تنسب . قد يكون ياأخي المقصود هو يعقوب أبن إسحق
الذي تقدّم من خاله وطلب يد إبنته راحيل . وقد يكون يعقوب البرادعي ..!
لهذا تبقى الحقيقة ويبقى المقصد عند ( فيكتو هيجو ) فقط .
وهنا يعتبر هذا الغموض من قبل القرَّاء ، غلطاً أرتكبه الكاتب ، أو ربما
المترجم ، لأنّه بالعادة توضع علامة أو رقم عند الكلمة ، ويتم ترجمتها وتوضيحها في أسفل الصفحة .
مرّة أخرى شكراً لمداخلتك ، وليحرسك الرب .
فريد
[/size]
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الكاتب والراوي فريد توما مراد“