الأحد الأوّل بعد الدنح ܚܕ ܒܫܒܐ ܩܕܡܝܐ ܕܒܬ̣ܪ ܕܢܚܐ!

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 38229
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

الأحد الأوّل بعد الدنح ܚܕ ܒܫܒܐ ܩܕܡܝܐ ܕܒܬ̣ܪ ܕܢܚܐ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام » الأحد يناير 09, 2022 5:43 am

الأحد الأوّل بعد الدنح ܚܕ ܒܫܒܐ ܩܕܡܝܐ ܕܒܬ̣ܪ ܕܢܚܐ
القراءة من إنجيل متى ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ ص4
ولما سمع يسوع أن يوحنا أسلم، انصرف إلى الجليل
وترك الناصرة وأتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل أرض زبولون، وأرض نفتاليم، طريق البحر، عبر الأردن، جليل الأمم الشعب الجالس في ظلمة أبصر نورا عظيما، والجالسون في كورة الموت وظلاله أشرق عليهم نور من ذلك الزمان ابتدأ يسوع يكرز ويقول: توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات وإذ كان يسوع ماشيا عند بحر الجليل أبصر أخوين: سمعان الذي يقال له: بطرس، وأندراوس أخاه يلقيان شبكة في البحر، فإنهما كانا صيادين فقال لهما: هلم ورائي فأجعلكما صيادي الناس فللوقت تركا الشباك وتبعاه ثم اجتاز من هناك فرأى أخوين آخرين: يعقوب بن زبدي ويوحنا أخاه، في السفينة مع زبدي أبيهما يصلحان شباكهما، فدعاهما
فللوقت تركا السفينة وأباهما وتبعاه.

الشرح ܦܘܫܩܐ
بعد الدعاء من الرب يسوع المسيح له المجد الذي هو معلمنا ومرشدنا ومعزينا نقول:
انصرف المسيح له المجد إلى الجليل. لقد ترك الناصرة وأتى وسكن في كفرناحوم، التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم: لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل. أرض زبولون وأرض نفتاليم، طريق البحر عبر الأردن، جليل الأمم. الشعب الجالس في ظلمة أبصر نورًا عظيمًا، والجالسون في كورة الموت وظلاله أشرق عليهم نور.
منطقة الجليل عبارة عن دائرة تضم عشرين مدينة أهداها سليمان إلى حيرام ملك صور، وكان اليهود فيها قليلي العدد، أكثر سكانها من الفينيقيّين واليونان والعرب، ولهذا سُمّيت جليل الأمم. كان حال سكان هذه المنطقة قد بلغ أردأ ما يكون، فجاء المسيح البار، معلّم البشريّة وشمس البرّ ليضيء على الجالسين في الظلمة (إش 9: 1-2).
أما منطقة كفرناحوم التي تعني المعزّي فتعتبر من أهم مناطق الجليل، وهي قلعة رومانيّة بها حامية من قواد الرومان.
3. دعوة التلاميذ
عند بحر الجليل دعا المسيح له المجد الأخوين سمعان بطرس وأندراوس، وأيضًا الأخوين يعقوب ابن زبدي ويوحنا.
بحر الجليل هو بحيرة عذبة يبلغ طولها 13 ميلًا، يحدّها الجليل غربًا ويصب فيها نهر الأردن من الشمال. ويُسمّى بحيرة جنيسارت وبحر طبرية، وهو يستمد أسماءه من البلاد التي يتصل بها من جهات متعدّدة.
من منطقة الجليل حيث الظلام الدامس، وحيث المكان المُزدرى به، دعا المسيح الفادي أربعة من تلاميذه، كانوا صيادي سمك، وكما يقول الرسول بولس: يختار جهّال العالم ليخزى الحكماء (1 كو 1: 27). يقول العلامة أوريجينوس: يبدو لي أنه لو كان يسوع قد اختار بعضًا ممن هم حكماء في أعين الجموع، ذوي قدرة على الفكر والتكلم بما يتّفق مع الجماهير، واستخدمهم كوسائل لنشر تعليمه، لشك البعض كثيرًا في أنه استخدم طرقًا مماثلة لطرق الفلاسفة الذين هم قادة لشيعة معيّنة، ولما ظهر تعليمه إلهيًا.
ويقول احد الاباء: كان أول المدعوّين لتبعيّة المخلّص صيّادين أميّين أرسلهم للكرازة حتى لا يقدر أحد أن ينسب تحوّل المؤمنين، إلى الفصاحة والعلم بل إلى عمل الله.
4. الكرازة والعمل
إذ دعا المسيح له المجد تلاميذه للعمل في ملكوته أراد توضيح رسالته أنه لم يأتِ لملكوت أرضي وخلاص من نير الرومان السياسي كما ظنّ اليهود، وإنما لتحرير القلب من سلطان الخطيّة ليملك هو عليه.
وللمسيح المجد
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1: صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 12441
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: الأحد الأوّل بعد الدنح ܚܕ ܒܫܒܐ ܩܕܡܝܐ ܕܒܬ̣ܪ ܕܢܚܐ!

مشاركة بواسطة بنت السريان » الجمعة يناير 14, 2022 8:55 pm

مجدا لاسم الرب يسوع فهو الذي اختار تلاميذه
وواحدا منهم دخله الشيطان
باع سيده بثلاثين من الفضة
وأسلمه لليهود وصلبوه
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

أضف رد جديد

العودة إلى “܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد”