عيد إنتقال العذراء مريم إلى السماء بالجسد 1953 ܥܕܐ ܕܫܘܢܝܐ ܕܝܠܕܬ ܐܠܗܐ ܡܪܝܡ!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49116
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

عيد إنتقال العذراء مريم إلى السماء بالجسد 1953 ܥܕܐ ܕܫܘܢܝܐ ܕܝܠܕܬ ܐܠܗܐ ܡܪܝܡ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

عيد إنتقال العذراء مريم إلى السماء بالجسد 1953
تمهيد
تقدم الكنيسة المقدسة في كل مكان كرامة خاصة لأمنا مريم العذراء، وذلك من خلال تكريسها لمذابح وكنائس على اسمها، وذكرها في الصلوات والأدعية وإطلاق اسمها على من يريد أن يتشفع بها
والكتابة عنها بأسلوب روحي أو نبوي اعتماداً على ما ورد عنها في الكتاب المقدس، أو في التقليد الكنسي، ولكن تبقى أعيادها هي من أهم مظاهر الكرامة التي تقدمها الكنيسة لأمنا مريم العذراء.
توجد في طقسنا الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي أعياد وتذكارات كثيرة لأمنا مريم العذراء، ولكن عيد انتقالها نفساً وجسداً إلى السماء الذي يصادف في 15 آب من كل عام، هو الأهم بين هذه المناسبات، هو عيد سيدي موراني، تدعو فيه الكنيسة أبناءها للاحتفال به، ويسبقه صوم بخمسة أيام.
نفعنا الله ببركاتها وشفاعتها.
ترتيلة : يا أم الله
يا أم الله كنزَ البركات عنكِ الأنبيا
اخبروا في البرايا برموزٍ وآيات
فيكِ تمتِ الأسرار كُملت النبؤات
وابتدا الميثاق الجديد
فروميون : التسبيح لشمس البر الذي أشرق من العذراء الطاهرة نعمة للبشر، التقديس للابن الذي كّرم يوم انتقال والدته أعظم تكريم وشرَّفه بين الأنام، التهليل للابن السماوي الذي جمع تلاميذه القديسين من أقاصي الدنيا لتشييع والدته، السجود لوحيد الآب الذي نظر إلى تواضع أمه مريم فعظَّم قدرها ونقلها إليه، وجعلها في مخادع النور المملوءة غبطة وحبوراً، الصالح الذي به يليق الحمد والوقار في هذا الوقت.
سدرو : لكِ الإكرام والتبجيل أيتها الممتلئة نعمة، يا من فزت من ربك بما لم يفز به غيرك من الخلائق، أيتها المركبة الرفيعة التي استقلها ذاك الذي يتعالى فوق الرتب العلوية بأقدس الأقداس الذي غطته سحابة نيّرة أضاءت المسكونة بأسرها. أيتها العذراء التي وُلدت المسيح مُصور الأجنة في الأرحام، أنتِ هي حجر الصَّوان الذي منه نبع ماء الحياة من دون أن تمسه يد أو عصا، يا من فاح عرف فضائلك الذكي في الأرجاء كلها، إنكِ فخر العلويين القائمين في خدمة ابنك، والسفليين الذين يقدمون له العبادة برهبة وخشوع، أنتِ التي وُلدت الإله الكلمة، وقد أذهلت العالم كله بانتقالكِ من هذه الحياة إلى السماء حيث ابنك العجيب، واحتار بك ذوو الألباب عندما رأوا الملائكة يدنون من ضريحك وهم مرتعدون، اليوم اجتمع إليك رسل ابنك الوحيد، الموتى منهم والأحياء وجنزوك بتكريم عظيم، واهتزت أقطار المسكونة الأربعة في يوم انتقالك واستملكهم العجب والحيرة، وزُدت شرفاً وعزاً في ذلك اليوم تدفقت الأشفية من جسدك الطاهر على الصم والبكم والخرس والعميان. اليوم اجتمع ألوف وربوات الملائكة وهم يباركون ويقدسون وجموع الشعب وهم يكّرمون فامتلأت الأجواء بعذب أصواتهم، واهتزت الجبال وبكت الأرض لما ودعت جسدك وابتهجت السماء مرحبة وقائلة : أهلاً بابنة الأرض التي ولدت خالق السماء. أهلاً بالسيدة التي حملت خالقها على الأرض فحملتها جنود العلاء. طوباك يا من صرت هيكلاً للإله الخالق. طوباك يا رائحة ذكية انعشت بشذاها الأموات. طوباك يا من انتقلت من هذه الحياة الفانية إلى المنازل الروحانية الباقية.

والآن نطلب إليكِ أيتها الأم الحنون والعذراء المصون، لتبتهلي إلى ابنك الحبيب ليمنحنا غفراناً للخطايا بشفاعتك، وصفحاً عن الزلات بدعائك، وإليه نهتف قائلين: يا رب بصلوات والدتك أشف مرضانا، وسُد حاجة المعوزين، وأعد المسافرين، واحفظ بالأمن الحاضرين، وبارك القريبين، وأعضد الشيوخ المسنين، وزد الشبان قوة وعفة، وجمِّل بالنقاء الفتيان والنساء، ونيّح أمواتنا المؤمنين، وأقمنا وإياهم عن جانبك اليمين لكي معهم نسبحك وأباك وروحك القدوس الآن وكل أوان.
صلاة ختامية: أيها الصالح الذي شاء أن يولد من العذراء القديسة مريم، ولذّذ برائحة عرفه الذكي كل الأقطار، لذذنا يا رب بطيب عرفك، ومتع أنفسنا بغنى حنانك، وأشف المرضى برحمتك، وأفرج عن المتضايقين بنعمتك، ونيّح الأموات المؤمنين الراقدين على رجائك، لنسبحك الآن وكل حين وإلى أبد الآبدين آمين.

القراءة من إنجيل لوقا 2: 42 ـ 52
وَلَمَّا كَانَتْ لَهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ كَعَادَةِ الْعِيدِ. وَبَعْدَمَا أَكْمَلُوا الأَيَّامَ بَقِيَ عِنْدَ رُجُوعِهِمَا الصَّبِيُّ يَسُوعُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُوسُفُ وَأُمُّهُ لَمْ يَعْلَمَا. وَإِذْ ظَنَّاهُ بَيْنَ الرُّفْقَةِ ذَهَبَا مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَكَانَا يَطْلُبَانِهِ بَيْنَ الأَقْرِبَاءِ وَالْمَعَارِفِ. وَلَمَّا لَمْ يَجِدَاهُ رَجَعَا إِلَى أُورُشَلِيمَ يَطْلُبَانِهِ. وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ وَجَدَاهُ فِي الْهَيْكَلِ جَالِساً فِي وَسْطِ الْمُعَلِّمِينَ يَسْمَعُهُمْ وَيَسْأَلُهُمْ. وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوهُ بُهِتُوا مِنْ فَهْمِهِ وَأَجْوِبَتِهِ. فَلَمَّا أَبْصَرَاهُ انْدَهَشَا. وَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ يَا بُنَيَّ لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هَكَذَا. هُوَذَا أَبُوكَ وَأَنَا كُنَّا نَطْلُبُكَ مُعَذَّبَيْنِ. فَقَالَ لَهُمَا لِمَاذَا كُنْتُمَا تَطْلُبَانِنِي. أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ فِي مَا لأَبِي. فَلَمْ يَفْهَمَا الْكَلاَمَ الَّذِي قَالَهُ لَهُمَا. ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ وَكَانَ خَاضِعاً لَهُمَا. وَكَانَتْ أُمُّهُ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذِهِ الأُمُورِ فِي قَلْبِهَا. وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ يَتَقَدَّمُ فِي الْحِكْمَةِ وَالْقَامَةِ وَالنِّعْمَةِ عِنْدَ اللهِ وَالنَّاسِ.
الشرح
بعد الدعاء من الرب يسوع المسيح له المجد الذي هو معلمنا ومرشدنا ومعزينا نقول:
لقد كان مفروضاً على كل ذكر، حسب ناموس الله، أن يذهب إلى أورشليم ثلاث مرات في العام للاحتفال بالأعياد الكبرى (تث 16: 16). فكان الاحتفال بعيد الفصح في الربيع، يليه مباشرة عيد الفطير الذي يستمر لمدة سبعة أيام متصلة. والفصح تذكار لليلة خروج بني إسرائيل من أرض مصر حينما ضرب ملاك الرب كل أبكار المصريين، وعبر بيوت بني إسرائيل. فالفصح أهم الأعياد السنوية الثلاثة.
كان يسوع في سن الثانية عشرة يعتبر رجلاً، ولذلك لم يكن يصرف الوقت الطويل مع أبويه في أيام العيد. وكان المعتاد أن يسافر المحتفلون بالعيد في قوافل، خوفاً من اللصوص. وكان من المعتاد أن يبقى الأطفال مع النساء في المقدمة أما الرجال فيحمون المؤخرة. ولعل صبياً في الثانية عشرة من عمره كان له أن يسير مع أي من المجموعتين. لذلك ظن يوسف أنه من جماعة المقدمة، وحسبت مريم أنه في المؤخرة. لكن عند رحيل القافلة بقى يسوع في أورشليم مستغرقاً في النقاش مع القادة الدينيين والمعلمين.
كانت مدرسة الهيكل، وهي أشبه بالندوات، مشهورة جداً في كل اليهودية. وفي تلك المدرسة تعلم بولس متتلمذاً على يدي غمالائيل أشهر المعلمين. وفي وقت عيد الفصح كان أعظم معلمي البلاد يجتمعون للتعليم، ولمناقشة الحقائق الكبرى فيما بينهم. ومما لاشك فيه أن المسيح الآتي كان موضوعاً جديراً بالمناقشة. لأن كل إنسان كان يتوقع مجيء المسيح (لو 3: 15). وكان يسوع تواقا للاستماع إليهم ولطرح الأسئلة عليهم. ولم يكن صغر سنه بل عمق فهمه هو الذي أذهل أولئك المعلمين.
هذه أول إشارة تدل على إدراك يسوع لدوره بصفته ابن الله. وبرغم أنه كان يعرف أباه الحقيقي إلا أنه لم يرفض الأبوين الأرضيين. فعاد إلى الناصرة معهما وعاش تحت سلطانهما لثمانية عشر عاما أخرى. إن أبناء الله لا يحتقرون العلاقات البشرية ولا المسئوليات الأسرية. فإن كان ابن الله قد أطاع أبويه الأرضيين، فكم بالحري ينبغي علينا أن نكرم أفراد عائلاتنا!
لم يفهم يوسف ومريم ما قصده الرب يسوع عن بيت الآب. ولم يدركا أنه كان يميز بين الأب الأرضي والآب السماوي. ومع أنهما عرفا أنه ابن الله لكنهما لم يفهما مضمون رسالته. إلى جانب أنه كان عليهما أن يربياه وينشئاه في بيتهما (مت 13: 55، 56) كأي طفل عادي. لقد علما أنه متميز وفريد لكنهما لم يعلما بما يدور في ذهنه.
وإن إعـلان هـذه العقيدة يعبـر بشكل واضح عن إيمان الكنيسة منذ القرون الأولـى للمسـيحـية.
وهـذا الإنتقال كما يقول المجمع الفاتيكانى الثانى: هوعلامة رجاء وطيد، رجاء فى أن قيامة الأموات بفضل يسوع المسيح ستتم وتحدث
وإنتقال مريم الى السماء بجسدها وروحها علامة لقيامة البشر.

واخيراً نتقدم بالتهاني القلبية لكل من يحمل اسم العذراء مريم او مشتقاته بالعمر المديد والصحة والعافية، راجين ان تتشفع لابنها الحبيب ان يتحنن على شعبه.
شرح معاني الكلمات السريانية
شرح
تمهـــــيد
فروميون كلمة يونانية تعني الجزء الأول من صلاة الإستغفار
سدرو كلمة سريانية تعني النص
زميرتو كلمة سريانية تعني الترتيلة
حساية كلمة سريانية ومعناها أستغفار وغفران
كلمة سريانية تعني الإنجيل
وللمسيح المجد من الأزل وإلى أبد الآبدين آمين.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد“