خبراء يحذرون من آثار تصاعد توتر البحر الأحمر على الاقتصاد العالمي!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49255
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

خبراء يحذرون من آثار تصاعد توتر البحر الأحمر على الاقتصاد العالمي!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

حذر خبراء من تداعيات تصاعد التوتر في منطقة البحر الأحمر على التجارة والاقتصاد العالمي، ما قد يؤدي إلى ارتفاع عالمي في الأسعار وعودة أزمة التضخم من جديد.
ونشرت وسائل إعلام عالمية بينها BBC وCNN تقارير أظهرت التخوف من اضطرار مزيد من السفن إلى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا بدلاً من عبور البحر الأحمر ما يزيد مدة الرحلة ويرفع تكاليف الشحن بشكل كبير.
وقالت إن تصاعد الأزمة يهدد بضرب سلاسل التوريد العالمية وتخاطر برفع الأسعار، بينما ما يزال العالم يحاول كبح التضخم الذي نجم عن ازمة الطاقة بعد حرب روسيا على أوكرانيا.
كما لفتوا إلى الآثار الكارثية للأزمة على مصر التي تحتاج إلى إيرادات قناة السويس، وهو ما قد يدفعها إلى الضغط نحو حل الازمة الراهنة.
وانخفض عدد الحاويات التي تمر عبر البحر الأحمر من 500 ألف إلى 200 ألف يومياً منذ بدء الحوثيين باستهداف السفن جراء الحرب في غزة.
ويمر قرابة 12 في المئة من حجم التجارة العالمية عبر مضيق باب المندب ومنه إلى قناة السويس التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر حيث تعد أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا.
ويعد البحر أيضاً نقطة عبور هامة لمصادر الطاقة حيث يمر حوالي تسعة ملايين برميل من النفط عبر قناة السويس يومياً.
وكانت بريطانيا والولايات المتحدة شنّتا أمس غارات على مواقع حوثية في اليمن بعد قيام الحركة المدعومة من إيران باستهداف سفن تجارية قبالة السواحل اليمنية احتجاجاً على الحرب في غزة.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ أخبـــار عامــــة ـ دوليــــــــــــة“