هل تسبب الهواتف الذكية الاكتئاب للأطفال والمراهقين؟

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49255
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

هل تسبب الهواتف الذكية الاكتئاب للأطفال والمراهقين؟

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

للأسف الهواتف الذكية قد تكون سبباً رئيساً لزيادة حالات الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين . لقد أصبح العالم مكانًا صغيرًا فنحن على اتصال دائم مع بعضنا البعض ويعود الفضل في ذلك الى التكنولوجيا. تتمتع التكنولوجيا والهواتف المحمولة بالعديد من المزايا، وقد ارتبط الاستخدام المفرط وغير المقيد لها، وخاصة من قبل المراهقين، بآثار ضارة محتملة على الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب.
وفقًا لدراسة للبروفيسور جان توينج، الأستاذ بجامعة ولاية سان دييغو، والتي أشارت إلى استخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي كسبب رئيسي للاكتئاب لدى المراهقين. فأن استخدام الهواتف الذكية يعمل في ثلاثة اتجاهات. أولاً: غالبًا ما تصور وسائل التواصل الاجتماعي نسخًا غير واقعية ومنسقة من الحياة، مما يؤدي إلى المقارنة الاجتماعية والشعور بالنقص، خاصة بين المراهقين الأقل حظاً. ثانيًا، قد يؤدي هذا إلى مشاكل تتعلق بالصحة العقلية مثل القلق والحرمان من النوم على الطريق إلى الاكتئاب. وتتجلى المرحلة الثالثة في المشاكل الجسدية التي تؤثر حتى على صحة القلب.
1. مقارنة وسائل التواصل الاجتماعي والتنمر الإلكتروني عبر الإنترنت
يستخدم المراهقون وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، ويقارنون أنفسهم أحيانًا بمستخدمين آخرين. إن التعرض المتواصل لحياة الأخرين التي تبدو مثالية يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحزن وتدني احترام الذات والشعور بالنقص. كما يعمد البعض الى التنمر الإلكتروني عبر الإنترنت وعدم الكشف عن هويتهم، وهو ما توفره الأجهزة الذكية . قد يواجه المراهقون ملاحظات غير سارة أو استبعاد أو مضايقات عبر الإنترنت، مما قد يسبب لهم الشعور بالقلق أو الاكتئاب أو الوحدة.
2. اضطراب النوم والخوف من عدم متابعة كل شيء (FOMO)
يمكن أن يتعارض الإفراط في استخدام الهواتف الذكية مع عادات النوم، وخاصة قبل النوم مباشرة. يرتبط خطر الاكتئاب في سن المراهقة بكل من النوم غير الكافي وضعف نوعية النوم. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الهواتف الذكية إلى سلوكيات إدمانية، ويمكن أن يؤدي القلق وتقلب المزاج المصاحب للانسحاب المستمر من الاتصال إلى تفاقم أعراض الاكتئاب. تتميز مواقع الشبكات الاجتماعية في كثير من الأحيان بالتجمعات الاجتماعية أو الأحداث أو التجارب. يمكن أن يتفاقم القلق ومشاعر العزلة الاجتماعية والحزن بسبب القلق من تفويت هذا النوع من الأحداث. نظرًا لأن الهواتف الذكية تسمح بالتواصل المستمر، فهناك ضغط أكبر للرد على الرسائل أو الإشعارات على الفور. قد تتفاقم أعراض القلق والاكتئاب بسبب التوتر والإجهاد الذي يتبع ذلك.
3. تراجع التفاعل وجهاً لوجه
قد يؤدي الإفراط في استخدام الهواتف الذكية إلى انخفاض التفاعلات الاجتماعية الشخصية. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى العلاقات الشخصية العميقة إلى تفاقم الشعور بالوحدة ويكون له آثار ضارة على الصحة العقلية. وهكذا، في الواقع، أصبحنا منفصلين عن إبداعنا. هذه هي النقطة التي يفقد فيها الإنسان تدريجياً الاتصال بالجوهر الحقيقي للوجود. ينقلك هذا إلى عالم آخر، عالم عقلاني خالٍ من كل المشاعر أو المودة أو التعاطف أو غيرها من المشاعر.
4. مخاوف بشأن صورة الجسم
قد تتفاقم مشكلات صورة الجسد لدى المراهقين وتعاستهم بسبب التعرض لصور وسائل التواصل الاجتماعي لأنواع الجسم المثالية. وهذا قد يزيد من احتمالية الإصابة بأعراض الاكتئاب. بالنسبة للمراهقين، يمكن أن يصبح السعي للحصول على الاستحسان عبر الإعجابات أو التعليقات أو المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي مصدرًا لتقدير الذات. قد يتفاقم الاكتئاب ومشاعر عدم الكفاءة بسبب عدم وجود تعليقات مشجعة على الإنترنت.
5. ضعف الأداء الأكاديمي والعلاقات
يمكن أن يؤدي استخدام الهواتف الذكية إلى المماطلة والتشتت وانخفاض التركيز، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على التحصيل الأكاديمي. قد يعاني المراهقون الذين يواجهون صعوبات أكاديمية من التوتر والاكتئاب. من الممكن أن تشعر باللامبالاة في علاقاتك أو والديك أو أكاديميا. من المعروف أن الاكتئاب ينشأ عندما لا يتماشى شيء ما في حياتك مع رغباتك، مما يسبب توقفًا عقليًا أو انهيارًا. يمكن أن يكون هناك العديد من التفسيرات البديلة لذلك.
من المهم أن يفهم المرء أن الهواتف الذكية لها عالمها الخاص. بشكل عام، الأذكياء يعني أن يكون لديهم قدراتهم الخاصة أو سعة الحيلة أو الذكاء. يمكن وصف الذهن بالذكاء. لذا، فإن الهاتف لديه قدراته الذهنية الخاصة، وبالتالي عندما نستخدم الهواتف الذكية، فهذا يعني أننا نستخدم شيئًا له عقله الخاص ويعمل بطريقته الخاصة. لذلك كإنسان له عقله الخاص، نحن في الواقع نتعامل مع أداة تعمل على نظام ومنطق وتحليل :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16410
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: هل تسبب الهواتف الذكية الاكتئاب للأطفال والمراهقين؟

مشاركة بواسطة بنت السريان »

هي الكومبيوترات والموبيلات كلها وباء على البشر حاليا الاغلبية من الاطفال في طريقهم لاستعمال النظارات بسبب قصر التظر الم ينتبه الاهل
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“