ارتفاع قياسي في أسعار الذهب.. خبراء يستبعدون انخفاضها في 2024!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49225
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

ارتفاع قياسي في أسعار الذهب.. خبراء يستبعدون انخفاضها في 2024!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

بلغ سعر أونصة الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق، قبل تخفيضات متوقعة لأسعار الفائدة الأمريكية، وبالتزامن مع تنامي الصراعات الجيوسياسية؟
ورأى أستاذ الاقتصاد المالي في جامعة أبوظبي البروفيسور كاريلاوس مرتزانيس، عبر 24، أن الزيادة في أسعار الذهب في الإمارات والعالم سببها عوامل اقتصادية وأحداث جيوسياسية، إذ وصلت أسعار الذهب في ديسمبر (كانون الأول) 2023 إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ أمس الأربعاء، 2135.39 دولاراً للأونصة، بعد تراجع الدولار الأمريكي وتوقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة مع انخفاض التضخم عن ذروته في منتصف 2022.
التوترات
وأضاف البروفيسور كاريلاوس مرتزانيس، أن توقع أثر انخفاض أسعار الفائدة على الذهب، أكثر جاذبية للمستثمرين لأنه يقلل كلفة امتلاكه، إضافة إلى أن أنشطة شراء البنوك المركزية، والقلق من النزاعات في المنطقة، وعالمياً ساهمت في زيادة أسعار الذهب، وهي عوامل جيوسياسية واقتصادية تعزز جاذبية الذهب، الذي يوصف بملاذ آمن.
وقال: أما إذا تحدثنا عن التوقعات لأسعار الذهب في 2024 فهناك تفاؤل إذ تشير التوقعات إلى أنها قد تصل إلى حوالي 2300 دولار للأونصة بحلول 2025، ويستند هذا التوقع بشكل رئيسي إلى إمكانية زيادة خفض أسعار الاحتياطي الفيدرالي، وتباطؤ محتمل في الاقتصاد الأمريكي، وتصاعد التوترات الجيوسياسية.
ثبات الأسعار
من جانبه، أكد أستاذ الاقتصاد المالي في جامعة أبوظبي الدكتور حازم مراشده، أن "الذهب يتأثر بالعوامل الاقتصادية والجيوسياسية، ومن المتوقع في 2024 أن تحافظ أسعار الذهب على مستوياتها القياسية الحالية عند 2153 دولاراً للأونصة مع الميل للارتفاع وذلك نتيجة لاستمرار الاضطراب الجيوسياسي والصراعات في بعض مناطق العالم، حيث يشكل المعدن الأصفر أحد أهم أدوات التحوط، عند نشوب نزاعات دولية".
وأشار الدكتور حازم مراشده إلى أن التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة الأمريكية ستعمل أيضاً على ارتفاع الذهب لانخفاض كلفة امتلاكه، إضافة إلى ذلك، تلعب البنوك المركزية حول العالم دوراً هاماً في التأثير على أسعار الذهب، إذ تزيد احتياطياتها من المعدن الأصفر بشراء كميات متزايدة منه ما يرفع أسعاره عالمياً.
صناديق الاستثمار
بدوره، لفت الخبير الاقتصادي نائل جوابرة، إلى أن أونصة الذهب وصلت أمس إلى 2141.79 دولاراً، لأسباب كثيرة، مثل شراء بعض صناديق الاستثمار للذهب قبل افتتاح السوق الأمريكي، مشيراً إلى أن الصناديق لم تبع الذهب منذ جائحة كورونا، متوقعاً أن تستمر الأسعار في الارتفاع خلال 2024.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى مــال واعمــال & أخبـــار ـ اسـواق وبوصات“