لبنان ولد مسيحيا هل سيموت مسلما

أضف رد جديد
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16401
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

لبنان ولد مسيحيا هل سيموت مسلما

مشاركة بواسطة بنت السريان »


لبنان ولد مسيحيا هل سيموت مسلماً؟ نبيه البرجي

أي مسيجيين حين يأكل بعضهم بعضا، وحين يتبارون في التأجيج الطائفي. نسوا أنهم من استحدثوا هذا البلد الجميل، ومضوا به الى الحداثة، قبل أن تأخذهم ثقافة القرون الوسطى، كطريق الى الاندثار، وهم الذين ينبغي أن يتمحور دورهم على انقاذ لبنان، واللبنانيين، لا الأخذ بمنطق الغيتو كنسخة دموية عن الزنزانة.

أي مسلمين حين يتربص بعضهم ببعض، وحين يكون هناك من يحفرون الخنادق بأظافرهم في استعادة مروعة للقرون الغابرة، كما لو أننا لم نحوّل التاريخ الى مستودع للكراهيات، والى مستودع للعصبيات، لنعود الى ما قاله لنا المستشرق جاك بيرك "ان التاريخ عندكم، بكل فظاعاته لا بكل لآلئه، حل محل الله".

مضحك الكلام عن أن المسيحيين (الموارنة تحديداً) وحدهم من يحولون، بتبعثرهم، دون انتخاب رئيس للجمهورية. كلنا، بتبعيتنا للآخرين، وبامتثالنا التوتاليتارية السياسية، والتوتاليتارية الطائفية، مسؤولون عن ذاك الفراغ الذي أبعد من أن يكون فراغ القصر الجمهوري، فراغ الجمهورية.

كثيرون يرون أن أزمة الموارنة في غياب الزعامات التاريخية، وقد حلت محلها الزعامات الطارئة. أزمة الدور أم الأزمة الوجودية التي تستدعي اعادة النظر ان في الزعامات، بأدائها الببغائي، أو في السياسات ؟ لا الفديرالية هي الحل، ولا المقاربات الفوقية في النظر الى الآخر، وهي مقاربات توراتية، لا علاقة لها بالانجيل، ليتوقف الرقص بين الصومعة والمقبرة !

ولكن حين قرأنا كتاب "الشرخ / من مار مارون الى الفراغ" للأستاذ أنطوان فرنسيس، وهو ابن قنوبين، كحاضرة تاريخية، ولاهوتية، للطائفة، لاحظنا أن الموارنة، كرسوا منذ ولادتهم، وسط هذا الشرق المعقد، ثقافة الشقاق والانشقاق، وهي حال أي طائفة أخرى.

اذا أخذنا بنظرية المؤرخ، والفيلسوف، الروماني ميرسيا انياد (صاحب "تاريخ الأديان")، بكون الأديان ظاهرة ضائعة بين مقتضيات الواقع، ومقتضيات الغيب، و "تحمل في ثناياها ديناميات الانفجار"، أو "ديناميات التقهقر"، نرى أن الانفجار حدث داخل الطائفة المارونية حتى أثناء جنازة مار مارون.
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16401
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: لبنان ولد مسيحيا هل سيموت مسلما

مشاركة بواسطة بنت السريان »

كل امة تنقسم على ذاتها تخرب
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ أخبـــار عامــــة ـ دوليــــــــــــة“