أصابت دبلوماسيين وجواسيس.. دراسة تكشف تأثير متلازمة هافانا على المخ!

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49228
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

أصابت دبلوماسيين وجواسيس.. دراسة تكشف تأثير متلازمة هافانا على المخ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

قالت دراسات نشرت في دورية طبية أمس الإثنين، إن فريق أبحاث يتبع للحكومة الأمريكية لم يعثر على أي دليل مادي ملموس على تعرض مجموعة من الموظفين الاتحاديين الذين يعانون من أعراض مرض متلازمة هافانا الذي ظهر عام 2016، لإصابات في الدماغ.
وخلص الباحثون بمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية أيضاً إلى عدم وجود اختلافات في معظم الإجراءات السريرية بين مجموعة مكونة من 86 موظفاً وأفراد أسرهم البالغين الذين اشتكوا من حالات صحية غير معتادة وبين مجموعة من المتطوعين الأصحاء الذين لديهم مهام عمل مماثلة.
أعراض متلازمة هافانا
وتشمل أعراض المرض الغامض، الذي أبلغ عنه لأول مرة مسؤولو السفارة الأمريكية بالعاصمة الكوبية هافانا، ثم أصاب دبلوماسيين وجواسيس وغيرهم من الموظفين الأمريكيين حول العالم، سماع ضجيج والإحساس بضغط في الرأس، تليه الإصابة بالصداع والصداع النصفي والدوار والنسيان.
وقال الطبيب لايتون تشان، القائم بأعمال كبير‭‭ ‬‬العلماء بالمركز السريري في معاهد الصحة الوطنية والمؤلف الرئيسي للدراسة في مكالمة هاتفية لمناقشة النتائج المنشورة في دورية جاما: هؤلاء الأفراد لديهم أعراض حقيقية ومؤلمة وعلاجها صعب للغاية.
وخضع المشاركون في الدراسة، بمن في ذلك الأفراد الذين كانوا مقيمين في كوبا والصين وفيينا والولايات المتحدة، لمجموعة من الاختبارات السريرية والسمعية والبصرية والنفسية العصبية واختبارات خاصة بالتوازن إضافة إلى اختبارات الدم.
كما أجريت لهم أنواع مختلفة من فحوص بأشعة الرنين المغناطيسي، التي تهدف إلى فحص حجم الدماغ وبنيته وكفاءته.
خيبة أمل
وقال المحامي المقيم في واشنطن مارك زيد ممثل المصابين بأعراض متلازمة هافانا إن النتائج التي توصلت إلى عدم وجود اختلافات كبيرة من الناحية الطبية بين المجموعتين بعد مرور الوقت لا يمكنها تقويض النظرية القائلة بأن خصماً خارجياً يضر بالأفراد الأمريكيين وعائلاتهم بشكل من أشكال الطاقة الموجهة.
وقال متحدث باسم معاهد الصحة الوطنية إن الدراسات سعت إلى تحديد الاختلافات الهيكلية أو البيولوجية في الدماغ، ولم تسع إلى تحديد ما إذا كانت بعض الظواهر الخارجية هي السبب في الأعراض، كما أنها لم تستطِع استبعاد ذلك.
وأضاف المتحدث نتفهم أن بعض المرضى قد يشعرون بخيبة أمل لعدم تمكن الباحثين من تحديد مسببات واضحة للإصابة :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى الإرشادات والنصائح الطبية ـ جديد الطب“