24 - الأحد الرابع بعد الدنح - ܚܰܕ̥ ܒܫܰܒܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

مغلق
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1120
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

24 - الأحد الرابع بعد الدنح - ܚܰܕ̥ ܒܫܰܒܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

الأحد الرابع بعد الدنح
ܚܰܕ̥ ܒܫܰܒܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܡܦܩܢܐ الخروج 16: 1-21

ܡ̈ܬܠܐ أمثال 3: 9-35

ܐܫܥܝܐ اشعياء 48: 14-21

ܦܪܟܣܝܣ أعمال الرسل 20: 36-38 ، 21: 7-14

ܐ ܩܘܪ̈ܝܢܬܝܐ 1كورنثوس 8:1-17

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܡܬܝ لوقا 7: 18-35

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܡܪܩܘܣ مرقس 12: 28-37

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܡܪܩܘܣ مرقس 6: 1-6

------------------------------

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء

للاله الواحد الحقيقي الذي هو واحد وحده النور الذي لا يدنى ولا يفنى للنار الآكلة وغير المادية للشمس غير الموصوف والذي لا شبيه له المستنير ثلاثيا وفرديا ودائما الذي به يليق السبح والحمد الآن وكل اوان وإلى أبد الأبدين آمين .

--------------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة

للطبيعة الازلية غير المدركة اللامخلوقة لينبوع الخيرات ومجرى البركات الدائم لذلك الذي ابانت السماء برارته وكرز العلى خلاصه وصرخ الآب من منازله العالية بصوته واعلن بان يسوع هو ضياء مجده وارسل الروح القدس بشبه الحمامة وحل على راسه الذي به يليق الحمد والشكران ولأبيه ولروحه القدوس الان وكل اوان والى ابد الابدين آمين.

-----------------------------
ܥܰܡ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣ̈ܡܶܐ مع هذا عطر البخور

ܟܳܗܢܳܐ: ܥܰܠ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣܡ̈ܶܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܳܟܺܝܠ ܘܰܡܕܰܟܝܳܢܳܐ..........
الكاهن : اللهُمَ اِمَنحنا بعطرِ البخورِ هذا ...............

----------------------------

ܣܕܪܐ المتن

ايها المسيح الهنا مخلص ومنقذ جميعنا الذي باشراقك المجيد انرت العالم صغيرة هي وغير كفؤ افواه والسنة وعقول السماويين والارضيين لتشكر وتسبح صلاحك كما يلزم بسبب انعامك ومواهبك وجود معوناتك لنا. لما رايت جنسنا قد مرض بالخطيئة وابتعد عن نسابتك وتاه وخرج من طريق الحقيقة حتى انه نساك انت الهه وسجل نفسه عبدا للخطيئة وللابالسة الاعداء ويحسب الخارجيين والشتامين والبغيضين آلهة ويصبح حصة الموت والفساد انت ايها الرب الحقيقي والاله الرحوم لم تهمله ولم تتركه لكنك عاملته منذ البداية بالتاديبات المختلفة مع الآيات والعجائب الكثيرة لكي تقوّمنا ولما ارسلت سعاة كثيرين لخلاصنا ونحن مكثنا في عدم الطاعة في نهاية الايام تنازلت عندنا اقنوميا نحن المساكين وصرت منا ومثلنا لاجلنا وقد اخذت امراضنا واوفيت الدَين الذي علينا. واذ نفرح ونرتقص بالخلاص الذي تم لنا على يديك ايها المسيح الهنا نعظمك ونقول ينبوع الحياة هو معك وبنورك نرى النور. واذ نذكر يا رب هذه العجائب المجيدة والعظيمة وغير الموصوفة التي صنعتها معنا نكمل بفرح عظيم عيد اشراقك الامجد والمقدس وعماذك الغافر نرتقص روحيا وبفرح نسبح لان نور نعمتك اشرق علينا ايها المسيح الهنا. نتوسل الى مراحمك يا رب ثبت نفوسنا في الايمان واملأنا من الرجاء والمحبة وقوّنا لنحفظ وصاياك المقدسة ونصعد لك السبح والشكر ولابيك ولروحك القدوس الان وكل اوان والى ابد الابدين ، امين.
-------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ. ترتيلة بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄. ܐܶܢܳܐ ܐ̱ܢܳܐ ܢܽܘܗܪܳܐ ܫܰܪܺܝܪܳܐ.

ܝܰܘܡܳܢܳܐ ܩܢܽܘ̈ܡܶܐ ܬܠܳܬܳܐ ܕܢܰܚܘ: ܥܰܠ ܝܽܘܪܕܢܳܢ ܒܬܶܗܪܳܐ ܪܰܒܳܐ. ܘܙܰܘܥܳܐ ܢܦܰܠ ܒܟܶܢ̈ܫܶܐ ܕܶܐܬܰܘ ܗ̱ܘܰܘ: ܕܰܢܩܰܒܠܽܘܢ ܡܰܥܡܽܘܕܺܝܬܳܐ. ܕܰܚܙܰܘ ܒܪܳܐ ܒܡܰܝ̈ܳܐ ܥܳܡܶܕ. ܘܪܽܘܚܳܐ ܐܰܟ ܝܰܘܢܳܐ ܕܢܳܚܶܬ. ܘܬܰܪ̈ܥܶܐ ܦܬܺܝـܚܺـܝܢ ܕܰܫܡܰܝ̈ܳܐ. ܘܰܐܒܳܐ ܕܡܶܢ ܪܰܘܡܳܐ ܩܳܥܶܐ: ܕܗܳܢܰܘ ܒܶܪܝ ܗܳܢܰܘ ܚܰܒܺܝܒܝ܀

يَومونو قنومي تلوثو دناحْ, عال يوردْنون بتيهرو رابو, وزَوعو نفال بكينشي ديثاو واو, دَنقَبلون مَعموديثو, دَحزاو برو بمايو عوميد, وروحو أخْ يَونو دنوحيتْ, وتَرعي فتيحين دَشمايو, وأَبو دمينْ رَومو قُوعي, دهوناوْ بير هوناو حابيبْ.

Yaumono qnume tlotho dnah, ‘al yurdnon btehro rabo, wzau‘o nfal bkenshe dethau waw, danqablun ma‘muditho, dahzau bro bmayo ‘omed, wruho ach yauno dnohet, wtar‘e ftihin dashmayo, wabo dmen raumo qo‘e, dhonau ber honau habib .

اليوم الأقانيم الثلاثة أشرقت على الاردن باندهاش كبير , وارتاعت الجموع الاتية ليقبلوا المعمودية , شاهدوا الابن يعتمد , والروح القدس نازلاً كحمامة , وانفتحت أبواب السماء , والآب من العلى يهتف : هذا هو ابني الحبيب.

---------------------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ: ترتيلة القاثوليق
ܒܩ̄. ܐܳܘ ܚܰܟܺܝܡܳܐ

ܩܳܠܳܐ ܕܩܳܪܶܐ ܒܚܽܘܪܒܳܐ ܕܺܝܗܽܘܕ ܩܪܽܘܒ ܐܰܥܡܶܕܰܝܢܝ: ܐܳܦ ܐܶܬܚܰـܝܰܠ ܘܠܳܐ ܬܶܬܩܰܢܰܛ ܡܶܢ ܓܰܘܙܰܠܬܳܐ܀
ܫܡܰܥ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܡܶܠܰܝ̈ ܡܳܪܶܗ ܘܰܐܚܕܶܗ ܬܶܗܪܳܐ: ܘܰܐܪܟܶܢ ܪܺܝܫܶܗ ܘܰܣܓܶܕ ܩܽܘܕܡܰܘܗ̱ܝ ܘܗܳܟܰܢ ܐܶܡܰܪ܀
ܐܶܢܳܐ ܣܢܺܝܩ ܐ̱ܢܳܐ ܕܡܶܢܳܟ ܐܶܥܡܰܕ ܡܳܪܳܐ ܕܩܽܘܕܫܳܐ: ܘܰܐܢ̱ܬ ܕܠܳܐ ܣܢܺܝܩ ܐܰܢ̱ܬ ܘܰܠܡܽܘܢ ܬܶܥܡܰܕ ܐܰܟ ܚܰܣܺܝܪܳܐ܀
ܒܰܫܡܳܟ ܥܳܡܕܺܝܢ ܟܽܠ ܚܰܛܳܝ̈ܶܐ ܠܰܬܝܳܒܽܘܬܳܐ: ܘܶܐܢܳܐ ܡܚܺـܝܠܳܐ ܐܰܝܟܰܢ ܐܶܩܪܽܘܒ ܡܳܪܝ ܠܳܐ ܡܨܶܐ ܐ̱ܢܳܐ܀

قولو دقوريه بحوربو ديهود قروب أَعميدَينْ, أُوف إيتحايال ولو تيتقاناط مين غَوزَلتو܀
شماعْ يوحانون ميلايْ موريه وَاحديه تيهرو, وَاركين ريشيه وَسغيد قودماو وهوخان إيمار.
إينو سنيقنو دمينوخ إيعماد مورو دقودشو, وَات دلو سنيق أت وَلمون تيعماد أخ حاسيرو܀
بَشموخ عومدين كول حاطويه لَتيوبوثو, وإينو محيلو أيكان إيقروب مور لو مصينو .

Qolo dqore bhurbo dihud qrub a‘medain, of ethayal ulo tetqanat men gauzalto܀
Shma’ yuhanon melai more oahde tehro oarken rishe oasged qudmau ohochan emar .
Eno sniqno dmenoch e’mad moro dqudsho, oat dlo sniqat oalmun te‘mad ach hasiro܀
bashmoch ’omdin kul hatoye latyobutho, oeno mhilo aykan eqrub mor lo mseno.

صوت صارخ في برية يهوذا، اقتربْ وعَمدني ولا تخف من اللهيب,
سمع يوحنا كلمات سيده وتملكه العجب , وأحنى رأسه وسجد أمامه وهكذا قال:
أنا محتاج أن أعتمدَ منكَ يا رب القداسة وأنت الغير محتاج لماذا تعتمد كالمحتاج,
فهوذا باسمك يعتمد جميع الخطأة للتوبة, وأنا الضعيف كيف أقتربْ؟ لا استطيع يا سيدي.

--------------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ ترتيلة الختام
ܒܩ̄. ܐܰܒܳܐ ܟܬܰܒ ܗ̱ܘܳܐ

ܡܳܐ ܫܒܺܝܚ ܝܽܘܪܕܢܳܢ ܝܰܘܡܳܢܳܐ: ܒܕܶܢܚܳܐ ܕܰܩܢܽܘܡ̈ܶܐ ܬܠܳܬ̣ܳܐ ، ܒܪܳܐ ܒܡܰܝ̈ܳܐ ܥܳܡܶܕ : ܘܪܽܘܚܐ ܥܠܰܘܗ̱ܝ ܢܳܚܶܬ̣ : ܘܐܰܒܳܐ ܕܩܳܥܶܐ ܡܶܢ ܪܰܘܡܳܐ : ܗܳܢܰܘ ܒܶܪܝ̱ ܗܳܢܰܘ ܚܰܒܺܝܒܝ̱܀

مو شبيح يوردنون يَومونو, بدينحو دَقنوميه تلوثو, برو بمايو عوميد, وروحو علاو نوحيث, وأبو دقوعيه مين رَومو, هوناو بير هوناو حابيبْ .

Mo schbih yurdnon yaumono bdenho daqnome tlotho bro bmayo ’omed , oruho ‘lau noheth, oabo dqo’e men raumo, honau ber honau habib.

ما أعظم مجد الأردن في هذا اليوم , بظهور الأقانيم الثلاثة , الأبن يعتمد بالماء والروح يحلّ عليه والأب يعلن من السماء , هوذا ابني الحبيب .
-----------------------

ܚܽܘܬܳܡܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ : ܡܰܕܪܳܫܳܐ.ترتيلة أخرى للختام
ܒܩ̄. ܠܟܶܢܫܳܐ ܥܶܠܳܝܳܐ

ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܩܳܠܳܐ ܐܰܟܪܶܙ ܒܓܰܘ ܚܽܘܪܒܳܐ: ܕܰܡܛܳܐ ܠܶܗ ܡܟܺܝܪܳܗ̇ ܕܒܰܪ̱ܬ ܢܽܘܗܪܳܐ ܪܰܒܳܐ. ܐܰܪܡܺܝ ܒܳܗ̇ ܢܽܘ̣ܪܳܐ ܕܬܶܚܙܶܝܘܗ̱ܝ ܠܫܰܦܺܝܪܳܐ. ܘܢܶܦܩܰܬ̥ ܘܰܚܙܳܬ̥ܶܗ ܨܶܝܕ ܥܶܒܪ̈ܰܘܗ̱ܝ ܕܝܽܘܪܕܢܳܢ. ܘܠܳܐ ܚܰܘܺܝ ܢܰܦܫܶܗ ܠܟܰܠܬܳܐ. ܥܕܰܡܳܐ ܕܰܒܥܳܬܶܗ ܒܪܶܚܡܬܳܐ. ܘܰܕܢܰܚ ܐܰܝܟ ܫܶܡܫܳܐ ܘܰܐܢܶܗܪܳܗ̇܀

يوحانون قولو أَخريز بغاو حوربو, دَمطو ليه مخيرو دباث نوهرو رابو, أَرمي بوه نورو دتيحزيو لشَافيرو, ونيفقاث وَحزوثيه صيد عيبراو ديوردنون, ولا حاوي نَفشيه لكَلثو, عدامو دَبعوثيه بريحيمثو, وَدناح أَخ شيمشو وَانيهرو.

Yuḥanon qolo achrez bgau ḥurbo, damṭo le mchiroh dbath nuhro rabo. armi boh nuro dteḥzew lshafiro, nefqath waḥzothe sed ’ebrau dyurdnon lo ḥawi nafshe lkaltho, ’damo dab’othe breḥemtho, wadnaḥ ach shemsho wanehroh.

يوحنا صوت صارخ في البرية , وأتى وخطب بنت النور العظيم وألقى بها ناراً لترى الجمال , وخرجت ورأت بجانب ضفتي الأردن , ولم يظهر نفسه للعروس حتى طلب الرحمة وأشرق كالشمس وانارها .

-----------------
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1120
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

Re: 24 - الأحد الرابع بعد الدنح - ܚܰܕ̥ ܒܫܰܒܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014
عن قراءة انجيل مرقس الاصحاح 6


صورة
صورة
مغلق

العودة إلى ”السنة الطقسية بحسب الكنيسة السريانية الأرثوذكسية“