6 نصائح لتهيئين طفلك للمدرسة بعد إجازة نصف العام!

يهتم بقضايا المجتمع والسلبيات ومشاكل العائلة والحلول المناسبة

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49243
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

6 نصائح لتهيئين طفلك للمدرسة بعد إجازة نصف العام!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

شكوى نسمعها كثيراً من الأمهات، وهي أن بدء الفصل الدراسي الثاني يعتبر متعباً ومقلقاً وكأنه أول أيام السنة الدراسية، بل إن هناك أمهات يواجهن صعوبة لدفع أطفالهن للفصل الثاني، وكأنهم سيدخلون المدرسة للمرة الأولى خاصة مع أجواء الشتاء الباردة، والتي يطلب بسببها الصغار الدفء في بعض البلدان.
صورة
هذه المشكلة تؤدي لتراجع مستوى التلميذ الصغير في الفصل الثاني عن الفصل الأول، حسبما يؤكد الخبراء التربويون، وحسبما تشير الدراسات، فما هو الحل، وما هي جل النصائح التي يمكن أن تقدم للأمهات؛ لتفادي هذه المشكلة؟

مربي الأجيال التربوي إبراهيم جوهر، وهو من رواد التعليم في مدينة القدس، ويعتبر منبراً تربوياً وإعلامياً تتلمذ على يديه أعداد لا تحصى من النابغين والمتفوقين، فأدلى برأيه حول هذا الموضوع، حيث قال: يجب أن تعلم الأمهات أطفالهن أن الحياة لا تقوم على عمل واحد، ولا اختيار واحد، فنحن لا نستطيع العيش في مناسبة معينة طول الوقت رغم أننا نحبها، فلابد من مغادرة الحفل مثلاً؛ لأننا سننام لنعمل في اليوم التالي، ومثل هذا العودة إلى المدرسة، فلا يمكننا البقاء في العطلة؛ لأننا كبرنا وسنتعلم أشياء، ومعلومات تفيدنا في حياتنا، وتنمي تفكيرنا فهكذا كان العلماء والكبار في بلادنا وفي العالم، وعلى ذلك فهو يقدم النصائح التالية:

• لا تظهري ضجرك أمام الطفل بأنك ستعودين للاستيقاظ المبكر مثلاً، وإعداد الساندويتشات بل على العكس قولي مثلاً: كم اشتقت للنشاط وطرح الكسل مثل الدببة.
• علميه أن هناك مناسبات تنتهي، فذكريه بأيام العيد وأين قضيتم الإجازة، ثم عدتم للبيت، ولم تبقوا على سفر، ومعنى ذلك أن لكل شيء نهاية.
• حاولي أن يشاهد أفلاماً تسجيلية لعلماء وعظماء وكيف يقضون حياتهم العائلية، وكيف يمارسون عملهم أيضاً؛ ليعلم الطفل أن الحياة ليست فقط إجازة.
• تحاوري معه وتبيني بعض المنغصات التي عانى منها في الفصل الأول، واعملي على تخطيها حتى لو لجأت للمدرسة للمساعدة.
• اسمحي لطفلك بطرح الأسئلة، بل ادفعيه دفعاً؛ ليسأل ويناقش حول مخططه للفصل الثاني، وفي كل أمر من أمور حياته، فهذا الحوار بمثابة اتفاقية تعاون بينك وبين الطفل.
• حاولي أن تبدئي الفصل معه بأدوات قرطاسية جديدة ومميزة تشترونها خلال الإجازة، بحيث لا يرمي الأدوات التي استخدمها في الفصل الأول، فيتعلم التوفير أيضاً.[/size][/color]
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى المجتمع“