بحور الشِّعر العربيّ * الخَبَب ... !

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
القس جوزيف ايليا
عضو VIP
عضو VIP
مشاركات: 279
اشترك في: الأحد فبراير 22, 2015 1:02 pm

بحور الشِّعر العربيّ * الخَبَب ... !

مشاركة بواسطة القس جوزيف ايليا »

بحور الشِّعر العربيّ
* الخَبَب ... !

كمْ أعشقُهُ .. بحرُ الخَبَبِ
بتماوجِهِ .. فيضُ الطّرَبِ
" الأَخْفَشُ " أَطلقَهُ حلواً
كشرابٍ عذبٍ ..مِنْ عِنَبِ
ترتاحُ إليهِ الأُذْنُ .... فلا
تشكو مِنْ وزنٍ مُضطّرِبِ
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ .. فَعِلُنْ
إيقاعُ جَمالٍ ..... للحُقُبِ ... !

* بحرٌ أهمله " الخليل بن أحمد " فتداركه عنه تلميذه " الأخفش الأوسط سعيد بن مسعدة البلخيّ "
ويعتبر من أشهر الأوزان العربية المستدرَكة على إيقاعات الشِّعر العربيّ وأعذبها ..
فالخبب إيقاعٌ راقصٌ في حركته خفّةٌ وسرعةٌ
يدلّ عليها اسمه الّذي أطلق عليه تشبيهاً له بركض الخيل .
ويُعرف أيضاً بالمُتدارَِك والمَحدَث .
من أشهر ما قيل على وزنه قول " أبي اسحق الحصري " :
يا ليلُ الصَبُّ متى غدُهُ
أقِيامُ السّاعةِ .. موعدُهُ .. ؟
وقد غنّته السيّدة " فيروز " .
وقول أمير الشّعراء " أحمد شوقي " معارضاً " الحصريّ " :
مُضناكَ جَفاهُ مرقدُهُ
وبَكاهُ ..ورحّمَ عُوّدُهُ .. !
وقد أنشده موسيقار الأجيال " عبد الوهاب " .
وقول الشّاعر الخالد " نزار قباني " :
جلستْ والخوفُ بعينيها
تتأمّلُ ..فنجانيْ المقلوبْ .. !
وقد غنّاه مطرب الأحاسيس " عبد الحليم " .
القس جوزيف إيليا
٢٥ - ٧ - ٢٠١٦
الدكتور بشير متي
عضو
عضو
مشاركات: 129
اشترك في: السبت فبراير 21, 2015 12:19 pm

Re: بحور الشِّعر العربيّ * الخَبَب ... !

مشاركة بواسطة الدكتور بشير متي »

أما عندنا في ألسريانية فلدينا خمسة أقسام للأوزان وهي:-
1) ألبسيط :- وهو ألخالي من ألتقطيع ولا يفصل ألمعنى إنْ إستقر بنهاية ألدعائم ، ولكن يُضاف الكلام إليه، ويتبع ألقراءة والنظرية بآنٍ واحد كقول إنطوان ألبليغ:
ܛܽܘܒ݂ܰܘܗ̱ܝ ܠܰܐܝܢܳܐ ܕ݂ܠܳܐ ܛܰܥܡܳܗ̇ === ܠܡܰܕ݁ܰܬ݂ ܚܶܟ݂ܡܬ݂ܳܐ ܕ݂ܝܰܘܢܳܝ̈ܶܐ
ܛܽܘܒ݂ܰܘܗ̱ܝ ܠܰܐܝܢܳܐ ܕ݂ܠܳܐ ܦ݂ܰܠܛܳܗ̇ === ܠܰܦ݂ܫܺܝܛܽܘܬ݂ܳܐ ܕ݂ܰܫܠܺܝܚ̈ܶܐ
وترجمتها:-
طوبى لمن لم يذق طعم حكمة أليونانيين
طوبى لمن لم يترك بساطة ألرسل
2) أما ألمركب فإنه يتميز عن ألبسيط بتأليفه من دعائم زائدة كقول ألبليغ أيضاً:
ܐܳܘ ܕ݁ܰܝܳܢܝ̱ ܣܰܓ݁ܺܝ ܛܠܺܝܡܳܐ ܐ̱ܢܳܐ
ܡܦ݂ܺܝܣܳܐ ܠܳܟ݂ ܢܰܦ݂ܫܶܗ ܕ݁ܚܰܛܳܝܳܐ
ܐܳܘ ܦ݁ܳܪܶܩ ܛܠܺܝ̈ܡܶܐ ܚܙܺܝ ܥܽܘܠܒ݁ܳܢܝ̱
وترجمتها:
يا حاكمي إنني مظلومٌ جداً
تتضرع أليك نفسُ ألخاطيء
فيا منجِّيَ ألمظلومين
إنظر إلى نصرتي
3) وأما ألمتغير فيتألف من ألبسيط وألمركب مثال:
ܢܰܘܕ݁ܶܐ ܠܗܰܘ ܕ݁ܰܒ݂ܠܰܥ === ܘܰܐܚܝܰܢ ܒ݁ܡܰܚ̈ܘܳܬ݂ܶܗ
ܢܰܘܕ݁ܶܐ ܠܗܰܘ ܕ݁ܰܫܩܰܠ=== ܠܰܘܛܬ݂ܰܢ ܒ݁ܝܰܕ݂ ܟ݁ܽܘܒ݂̈ܰܘܗ̱ܝ
وترجمتها:
نشكرُ لمَن إحتمل ::: وأحيانا بضرباته
نشكرُ لمَنْ حَملَ ::: لَعنتنا بأشواكه
4) أما ألوزن ألمضاعف : فهو ما قُطع بوسط ألعنصر إما بنقطة أو بمعنى ، ويتركب من عنصرين متساويين أو أكثر ، ويربط بينهما بحروف متجانسة في ألنهاية وبهذا يتميز عن ألبسيط :
ܐܳܘ ܛܰܠܝܳܐ ݂ ܚܙܺܝ ܝܳܬ݂ܳܟ݂ === ܘܒ݂ܰܒ݂ܛܺܝܠܽܘ ݂ ܕ݁ܚܺܝ ܝܳܬ݂ܳܟ݂
ܕ݁ܕ݂ܰܡ ܢܽܘܡܺܝ ݂ ܬ݁ܶܐܚܽܘܕ݂ ܠܳܟ݂=== ܘܟ݂ܽܠ ܚܰܫܺܝ̈ܢ ݂ ܢܶܩܢܽܘܢ ܒ݁ܳܟ݂
ܘܚܺܐܦ݂ܳܟ݂ ܬ݁ܟ݂ܽܘܣ ݂ ܕ݁ܠܳܐ ܢܰܙܠܳܟ݂=== ܘܡܶܢ ܡܨܪܝܳܐ ݂ ܥܓ݂ܰܠ ܢܰܦ݂ܠܳܟ݂
وترجمتها:
أيها ألصبي إعرف ذاتك ::: وإبتعد بعناية عن ذاتِكَ
فربما يحملكَ ألحقدُ ::: وتربحُكَ كل ألآلام
صُدَّ تياركَ لئلا يُذِّلَكَ ::: فيُسقطك من أمام ألرب
5) أما ألوزن ألأبجدي : فيتألف منْ جُمَلٍ منمقةٍ ، أي مِنْ جُمَلٍ بسيطة بسيطةٍ ومركبةٍ ويقسم إلى قسمين ، ألمحدود بألجمل ألعددية وغير ألمحدود...
أما ألمحدود فيميز ويعرف ألمكان كل حسب ألجمل ، ألكبيرة أو ألصغيرة ، ومنها ما يأخذ مكاناً وتحدد بالعدد فتؤلف ألأناشيد وألمراثي وبقية ألألحان ألمقسمة إلى أبيات مثال:
ܗܳܢܰܘ ܝܰܪܚܳܐ ݂ ܕ݁ܰܛܥܺܝܢ ܟ݁ܽܠܶܗ ݂ ܟ݁ܽܠ ܚܰܕ݂̈ܘܳܬ݂ܳܐ
ܚܽܘܪܳܪ ܥܰܒ݂̈ܕ݁ܶܐ ، ܚܽܘܬ݂ܳܪ ܚܺܐܪ̈ܶܐ
ܟ݁ܽܘܠܳܠ ܬ݁ܰܪ̈ܥܶܐ ، ܦ݁ܽܘܢܳܩ ܦ݁ܰܓ݂ܪ̈ܶܐ
ܐܳܦ݂ ܐܰܪ̈ܓ݁ܘܳܢܶܐ ، ܫܳܪܶܐ ܒ݂ܚܽܘܒ݁ܶܗ ، ܐܰܝܟ݁ ܕ݁ܥܰܠ ܡܰܠܟ݁̈ܶܐ
هذا هو ألشهر ::: ألحامل كُلَ ألأفراح
حرية ألعبيد ::: فخرَ ألأحرار
زينة ألأبواب ::: بهرجة ألأجسام
ويحل بمحبة ألإرجوان , كأَنَّ على ألملوك
فبدايته ونهايته على وتيرةٍ واحدة ومقاطعه ألوسطية على وزنٍ واحد. أما غير ألمحدود لا يُحفظ مكان ألجُمَل ولا يُحدد عددها ومن هذه وأمثالها تُصاغ ألقصائد.
ألمقال مأخوذ من كتاب ألشعر عند ألسريان تأليف ألمثلث ألرحمات مار فلكسينوس يوحنا دولباني وترجمة ألمرحوم ألخوري برصوم يوسف أيوب.
صورة العضو الرمزية
القس جوزيف ايليا
عضو VIP
عضو VIP
مشاركات: 279
اشترك في: الأحد فبراير 22, 2015 1:02 pm

Re: بحور الشِّعر العربيّ * الخَبَب ... !

مشاركة بواسطة القس جوزيف ايليا »

كل التحية والتقدير والشكر لهذه الإضافة الطيبة الجميلة
يا دكتور
متمنياً لك دوام الإبداع والعطاء والخير
مع مودتي
الدكتور بشير متي
عضو
عضو
مشاركات: 129
اشترك في: السبت فبراير 21, 2015 12:19 pm

Re: بحور الشِّعر العربيّ * الخَبَب ... !

مشاركة بواسطة الدكتور بشير متي »

ܚܽܘܒ݁ ܠܶܫܳܢܳܐ ܫܓ݂ܺܝܪ ܗ̱ܽܘ ܒ݂ܠܶܒ݁ܝ حُبُّ أللغة يستعر في قلبي
ܠܡܽܘܢ ܗܳܟ݂ܰܢ ܡܶܬ݂ܥܰܕ݁ܰܠ ܐ̱ܢܳܐ لماذا هكذا أُلامُ
ܠܳܐ ܪܳܚܶܡ ܐ̱ܢܳܐ ܣܛܰܪ ܡܶܢܶܗ أنا لا أُحِبُّ سواه
ܕ݁ܠܰܝܬ݁ ܠܺܝ ܚܰܝ̈ܶܐ ܠܒ݂ܰܪ ܡܶܢܶܗ إذْ ليس لي حياةُ خارجه
ܠܶܫܳܢܳܐ ܕ݂ܩܰܕ݁ܫܶܗ ܡܳܪܝܳܐ أللغة ألتي قَدَّسها ألرب
ܟ݁ܰܕ݂ ܐܶܬ݂ܳܐ ܠܥܳܠܡܳܐ ܗܳܢܳܐ عندما جاء إلى هذا ألعالم
ܐܰܝܟ݁ܰܢ ܐ̱ܢܳܫ ܠܳܐ ܢܶܫܬ݁ܓ݂ܶܡ ܒ݁ܶܗ كيف لا يُغرم بها ألإنسان
ܕ݁ܫܶܓ݂ܡܳܐ ܗܳܢܳܐ ܫܽܘܒ݂ܗܳܪܳܐ فهذا ألغرام هو إفتخار


هذه ألقصيدة من ألبحر ألأفرامي ألسباعي ويتكون ألبيت عادة من دعامتين ثلاثية ورباعية أو رباعية وثلاثية.
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى الاديب والشاعر القس جوزيف ايليا“