مدة صلاحية البيض المسلوق خارج الثلاجة

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
سعاد نيسان
مشرف
مشرف
مشاركات: 15583
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:08 pm

مدة صلاحية البيض المسلوق خارج الثلاجة

مشاركة بواسطة سعاد نيسان »

ترتفع إحتماليّة فساد البيض المسلوق بسرعة وسهولة أكبر بالمُقارنة مع البيض النيء قبل الطهي. وقد يعود ذلك إلى تلف الطبقة المُغلّفة لقشرة البيض أثناء سلقه، إذ أنّ ذلك يجعل القشور مكشوفة ومعرَّضة لمُختلف العوامل البيئية المُحيطة، ومن بينها البكتيريا، وبالتالي فساد البيض نتيجة تلوّثه بها.


لأجل ذلك، فإنّ مدّة صلاحية البيض المسلوق لا تتجاوز الساعتين كحدٍ أقصى في حال عدم الرغبة في حفظه داخل الثلاجة، سواء أكان البيض منزوع القشرة أم لا. وقد لا تتجاوز فترة صلاحيته خارج الثلاجة مدّة ساعة واحدة في حال كانت درجة حرارة المكان تزيد عن 32 درجة مئوية.

مدة صلاحية البيض المسلوق في الثلاجة

أمّا بالنسبة لمدّة صلاحية البيض المسلوق في حال حفظه في الثلاجة خلال ساعتين من طهوه، فمقدارها 7 أيام كحدّ أقصى، وينطبق ذلك على البيض المسلوق منزوع القشر وغير المُقشّر. ويُحفظ حينها في درجة حرارة الثلاجة وليس في المُجمِّد.

مدة صلاحية البيض المسلوق في الفريزر

في الحقيقة، لا يوصى بحفظ البيض المسلوق في الفريزر أو مُجمّد الثلاجة، إذ تتأثّر خواصّه أثناء التجميد ليظهر البياض عند تذويبه مطاطيًاً وبقوام مائيّ لا تستسيغه النفس للأكل. أضف إلى ذلك أنّ تجميد البيض المسلوق غير المُقشّر يتسبّب في تكسّر القشرة نتيجة تمدّد الموادّ داخلها، مما يُعرّض البيض لمُختلف الملوّثات المُحيطة به، كأنواع البكتيريا المختلفة.

نصائح للاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة
تجنّب سلق البيض الذي يُلاحَظ على قشرته أيّة تشقّقات أو كسور أو عيوب قبل طهيه.
سلق البيض لفترة كافية كفيلة تضمن تماسك بياض البيض وصفاره.
يوصى بتقديم الأصناف التي تحتوي على البيض المسلوق في أطباق يُحيطها الثلج، لضمان بقاء البيض بارداً إلى حين استهلاكه، وفي حالة تركه لمدة تتجاوز الساعتين خارج الثلاجة، يجب التخلّص منه وعدم تناوله.
يُوصى بضبط درجة حرارة الثلاجة لتكون أقلّ من 4 درجات مئوية عند الرغبة في حفظ البيض في داخلها، فذلك يساعد على إبطاء نموّ البكتيريا في البيض المسلوق والتخلّص من بكتيريا الطعام وتجنّب حدوث أيّ تلوّث بكتيري فيه.
يُوصى بوضع البيض المسلوق في حافظات مُحكمة الإغلاق لا تسمح بتمرير الهواء، أو ربما في علب مصنوعة من الكرتون.
يُفضّل وضع العلب أو الحافظات التي تحتوي على البيض المسلوق المُراد تخزينه في رفوف الثلاجة نفسها وليس في الرفوف الموجودة في باب الثلاجة، وذلك لتجنّب تعريض البيض لتفاوت وتذبذب درجات الحرارة الناجمة عن تكرار فتح الثلاجة وإغلاقها خلال اليوم.






أقتن الذهب بمقدار أما العلم فاكتسبه بلا حد لأن الذهب يكثر الآفات أما العلم فيورث الراحة و النعيم .
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ حــــــلـــول ذكيـــــــــــــية“