شات جي بي تي ينهي عامه الأول الحافل بالابتكار والتحديات!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49244
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

شات جي بي تي ينهي عامه الأول الحافل بالابتكار والتحديات!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

يحتفل روبوت الدردشة شات جي بي تي، والذي طورته شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي، بالذكرى السنوية الأولى لتأسيسه.
فيما يلي نظرة على ما مر به البرنامج وتأثيره العالمي خلال العام المنصرم، وفق ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس:
إطلاق شات جي بي تي
في مثل هذا اليوم، كشفت شركة أوبن إيه آي النقاب عن شات جي بي تي للعالم. يمكن لروبوت الدردشة المدعم بالذكاء الاصطناعي إنتاج إجابات شبيهة بإجابات الإنسان على أي سؤال تقريباً. ويعتمد هذا البرنامج على الذكاء الاصطناعي التوليدي، أي يمكنه إنشاء محتوى بدلاً من مجرد تحليل البيانات الموجودة أو التصرف بناء عليها. في خمسة أيام فقط، جمع البرنامج ما يقرب من مليون مستخدم.
كيف استجاب العالم لـ شات جي بي تي
أذهلت قدرات شات جي بي تي العالم. وعلى الرغم من المخاوف التي تلوح في الأفق بشأن فقدان الوظائف، فقد تم استقبال روبوت الدردشة بشكل جيد إلى حد كبير، حيث رأى الكثيرون أنه مساعد فعال للمهام البشرية. بالنسبة للكثيرين، أعاد شات جي بي تي تعريف مفهوم قدرة الآلات على التعلم، مما يثبت أن الآلات يمكنها بالفعل تعلم شيء معقد مثل اللغات البشرية والقدرة على التفاعل.
مباشرة بعد الإطلاق، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شارك المستخدمون القدرات المختلفة لبرنامج الدردشة الآلية. بدءاً من كتابة مقالات لا تشوبها شائبة والمساعدة في التخطيط للسفر، إلى تقديم أفكار إبداعية وكتابة التعليمات البرمجية، كانت قدرات شات جي بي تي من بين أكثر المواضيع التي تم الحديث عنها على الإنترنت لعدة أيام. في فبراير، صنع “شات جي بي تي” التاريخ من خلال الوصول إلى 100 مليون مستخدم في شهرين فقط.
اختراقات كبيرة
في عام 2018، قدمت شركة أوبن إيه آي الإصدار الأول من سلسلة GPT، GPT-1، وأظهرت قدرة التعلم غير الخاضع للرقابة. في فبراير 2018، تم تقديم GPT-2 مع تحسينات كبيرة في قدرات إنشاء النص. ومع ذلك، لم يتم طرح هذا الإصدار للجمهور. أطلقت الشركة لاحقاً نسخة مطورة في نوفمبر 2018. وتم الكشف عن GPT-3 في 2020 وتم تدريبها على 175 مليار معلمة، وأظهر هذا الإصدار بعض الإمكانات الرائدة وتم تقديمه باسم “شات جي بي تي” في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.
تم استخدام شات جي بي تي أيضاً لإنشاء المقالات وحتى كتابة الاختبارات. واستمر في اجتياز العديد من الاختبارات التنافسية. قام برنامج الدردشة الآلية باختراق امتحان وارتون لماجستير إدارة الأعمال، واختبار الترخيص الطبي الأمريكي، وامتحانات كلية الحقوق للبرامج في جامعة مينيسوتا. ولكنه فشل في بعض الاختبارات، مثل UPSC حيث لم يتمكن من اجتياز نسبة 84٪ في الفئة العامة.
من ناحية أخرى، تم تقديم GPT-4 في 14 مارس (آذار) 2023. ويُنظر إليه على أنه تقدم كبير مقارنة بأسلافه لأنه يمكن أن يتكيف مع نغمات وعواطف وأنواع محددة من الكتابة. يمكنه إنشاء تعليمات برمجية ومعالجة الصور وترجمة اللغات الأجنبية المختلفة.
المعلومات الخاطئة
ربما كان هذا هو أكثر ما تم الحديث عنه بشأن برنامج الدردشة الآلية منذ إطلاقه. من الممكن أن يقوم شات جي بي تي بجمع معلومات مضللة عن غير قصد من بيانات التدريب الخاصة به وتقديمها على أنها حقيقة. كما أثار العديد من الخبراء مخاوف بشأن عدم وجود دقة في فهم القضايا المعقدة وميلها إلى الاستجابة بتعليمات خطيرة أو إظهار سلوك متحيز. تجدر الإشارة إلى أنه مع كل تحديث، تعمل أوبن إيه آي على تقليل هذه المشكلة في برنامج الدردشة الآلي الخاص بها.
أسئلة حول النزاهة الأكاديمية
أفادت التقارير أن المدارس في مدينة نيويورك حظرت شات جي بي تي في يناير 2023 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والدقة فيما يتعلق بالمحتوى الذي ينتجه برنامج الدردشة الآلي. وأعرب التربويون عن قلقهم من أن التكنولوجيا يمكن أن تؤثر على قدرات التعلم لدى الطلاب وتعيق تنمية التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات. في هذا الوقت، أعرب المعلمون من جميع أنحاء العالم عن مخاوفهم بشأن استخدام الطلاب لـ شات جي بي تي في واجباتهم. وأدى ذلك أيضاً إلى استخدام المؤسسات العديد من السبل لكشف محتوى الذكاء الاصطناعي لمنع خيانة الأمانة الأكاديمية.
الآثار الأخلاقية
كانت احتمالية وجود بيانات تدريب متحيزة أو غير كاملة وأسئلة حول شفافية المعلومات التي يستخدمها النظام موضوعاً متكرراً على مدار العام. وبحسب ما ورد أنشأت الشركة فريقاً أخلاقياً للذكاء الاصطناعي لمعالجة هذه المشكلات.
الشركات التي حظرت شات جي بي تي
في يوليو 2023، ورد أن شركة آبل حظرت شات جي بي تي من أجهزتها الخاصة بالشركة، وفقاً لوثيقة داخلية استعرضتها صحيفة وول ستريت جورنال. وبالمثل، في أغسطس 2023، حظر بنك جي بي مورغان تشيز موظفيه من استخدام شات جي بي تي لأغراض العمل، مشيراً إلى مخاوف بشأن احتمال قيام برنامج الدردشة الآلي بإنشاء معلومات غير دقيقة أو مضللة. وقد أعربت شركات أخرى مثل سبوتيفاي وأمازون أيضاً عن مخاوفها بشأن برنامج الدردشة الآلي. تجدر الإشارة إلى أن جميع المنظمات التي حظرت برنامج الدردشة الآلي قد استعادته في فترات زمنية مختلفة.
الدول التي حظرت شات جي بي تي
حظرت سبع دول شات جي بي تي، وهي روسيا والصين وكوريا الشمالية وكوبا وإيطاليا وإيران وسوريا. وقد استعادت إيطاليا إمكانية الوصول إليه في وقت لاحق. تختلف أسباب الحظر، لكنها تعتمد في الغالب على مخاوف بشأن إمكانية إساءة استخدامه، مثل المعلومات الخاطئة أو توليد محتوى ضار.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الكومبيوتر والإنترنيت والموبايل & أجهـــزة“