سلسلة من كنز الآباء السريان (12)

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 935
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

سلسلة من كنز الآباء السريان (12)

مشاركة بواسطة أبو يونان »

سلسلة من كنز الآباء السريان (12)

"سلام لك أيتها الممتلئة نعمة، الرب معك، مباركة أنت في النساء "
لو 1: 28


في 25 آذار من كل عام نحتفل بعيد البشارة .
حيث جاء الوعد الإلهي للقديسة مريم على لسان الملاك جبرائيل وبشرها بالحبل الإلهي لكي تلد مخلص وفادي البشرية الرب يسوع له المجد .
---------------------------
من أقوال آبائنا العظام عن التجسد والسيدة العذراء مريم والدة الإله
مار سويريوس الأنطاكي 538 +

هذا هو الحجر الذي رآه النبي دانيال نازلاً من الجبل بدون معونة أي يد بشرية. أي انه بدون البذار وبدون معاونة رجل تجسد من العذراء. ماذا إذن يدهشني اكثر؟ هل هو الجبل؟ حسب المظاهر الخارجية يكون الجبل في الجزء الاسفل، لكن بسبب البتولية والسر الالهي الذي كمل فيه فهو عال ومرتفع. أهو الحجر؟ ان الحجر هو اعلى نقطة في الجبل، قمة القوة ورأس كل سلطان وكل مقدرة، لكنه اراد ان يصبح بالجسد قطعة من الجبل، لكي يوضع كأس للكنيسة الجامعة. وانه مكتوب: ( فإنه لا يستطيع احد ان يضع اساسا آخر غير الذي وضع الذي هو يسوع المسيح) (1كو3: 11).
ولكون نزول الكلمة مثل نزول الحجر من الجبل يثبت محبة الله للبشر، وهو عربون السلام، والجبل بعيد عن إثارة الخوف، بالعكس يسهل الاقتراب منه، لذلك فيجب ان تتطهر. حينما يتجاسر وتتقدم من الواقع إذ يرى الجبل لا يستقبل الله كإله سينا بل يجده بلد الله، من لا يندهش حينما يرى الله نازلاً على هذا الجبل الذي ولد منه إنساناً بدون تغيير.

لذلك بعد ان هرعت عند سفح هذا الجبل، أي بعد ان بينت الحواس الخارجية الظاهرية، اخشى ان انظر الى الداخل، مثل ((قدس الاقداس)).
لهذا السبب، حينما سمعتم اني سميت والدة الاله قدس الاقداس (وهو الخيمة الموجودة داخل الحجاب الثاني). قد امتلأت قلوبكم ايضاً غيرة وحماساً نحو الزمن الذي تتوسع فيه الخيمة الاولى ( بيت الصلاة).
------------------------
المصدر :
المقال السابع والستون عن مريم العذراء والدة الإله لمار سويريوس الكبير الأنطاكي 538 +
--------------------------------------
كل عام والجميع بألف خير وأهنئ كل من تسمى على اسم هذه البشارة الخلاصية ( بشارة , بشير , بشرى , سبرثا .. ومشتقات هذا الاسم ) طالباً من الرب الاله وبشفاعة أمنا العذراء مريم أن يحفظكم ويديم نعمه على الجميع ويجعل أيامكم سعادة وطمأنينة وحياة هادئة بكنف الرب ورعايته .


http://dss-syriacpatriarchate.org
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأدب والتراث السرياني“