حجر البيت المسيحي في الوطن والمهجر

أضف رد جديد
توما بيطار
عضو
عضو
مشاركات: 348
اشترك في: الاثنين سبتمبر 09, 2013 7:17 pm

حجر البيت المسيحي في الوطن والمهجر

مشاركة بواسطة توما بيطار »

حَجَر
البيت المسيحي في الوطن والمهجر

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□ فكر حر قابل للنقد والتطوير

○ تقدمة:
لستُ فيلسوفا" أو عالماً أو حكيماً
أنا إنسان عادي من أبناء شعبنا المشرّد، وأعلمُ سلفا" أن التفكير بهكذا مشروع، نصيبه الفشل بنسبةٍ كبيرة، لأن الحياة تغيّرت وكذلك العلاقات والعائلات ولم يبقَ كبير، وأصبح التشرّد هو العنوان، ولن يجمعنا معاً إلا /الإقتصاد والإعلام /والإعتماد على طاقات الشباب وذهنهم النظيف المفتوح على الحياة والتطوّر دون عقدٍ
فلنعطي الشباب مفاتيحَ مستقبلِ المجموعة المسيحية الضخمة التي توزّعت في كلّ أصقاع المعمورة
ولإيماني الكبير بأننا، من المستحيل أن نبني ونقيم دولة في تاريخنا القادم ، لأنَّ من يبني دولة يجب أن يُقاتل ويَقتل ويُقتَل ،ويتعامل بالجنود والجيوش، لا بالصلوات والدعوات للسماء كما نفعلُ كلّ يوم ،وإن أجيالنا القادمة ستنصهرُ وتذوبُ في المجتمعات الأخرى أقولُ :
ليست الدولُ فقط تحافظُ على الشعوبِ وحضاراتها، بل
/المال والإعلام / كفيلان بالحفاظ على ماتبقّى من حضارتنا وحضارة أجدادنا
فإذا أمتلكنا المال سيستطيعُ إعلامُنا بكافةِ اللغات جَمعِ شِتاتنا في كلّ مدنِ الأرض، وإيجادِ نقطةٍ ما لنا على خارطة العالم.
جمعيّة مسيحيي الشرق في الوطن والمهجر ِ
النظام الداخلي:
بند 1 : جمعيّة إجتماعيّة ،غير سياسية، وغير دينيّه
بند 2 : كافة الأعضاء من المسيحيين في الوطن والمهجر
بند 3 : تستقي بنودها من الكتاب المقدّس، بما يعني السلام والمحبّة.
بند 4 : الدفاع عن حقوق المسيحيين في الوطن
بند 5 : الدفاع عن حقوق المسيحيين في المهجر
بند 6 : الدفاع عن حقوق المرأة والأطفال.
فصل 1 :
1- غير سياسية: لكنها تُعنى بشؤون الأعضاء المتّهمين بأمور سياسية دون وجه حق، وبسياسات الدول التعسّفية تجاه العضو
2- غير دينية: لاتتعاطى في أمور الدين، لكنها تُعنى بشؤون الأعضاء المتضرّرين من مؤسسات دينية( كحالات الطلاق مثلا" )
3 - أجتماعية: تعنى بشؤون الأعضاء الإجتماعية والثقافية والإقتصادية.
فصل 2 :
كافة الأعضاء هم ممن يدينونَ بالمسيحية دون النظر إلى المذاهب.
فصل 3 :
تستقي بنودها من الكتاب المقدّس، ولكنها لاتُعنى بأيِّ شكلٍ من أشكال التعصّب الديني، فأحترام الأديان الأخرى واجبٌ ، بما يكفلُ أحترام الدين المسيحي أيضا"
وأعتمادنا الدين المسيحي كمنهج، لما يقرُّ بهِ من أحترام لإنسانيّة الإنسان، وينهي عن القتل، ويدعو إلى المحبة والسلام، ومحبّة حتى الأعداء.
فصل 4 :
الدفاع عن حقوق المسيحيين الأعضاء في الوطن/ سوريا/
كمرحلة أولى، وأمكانية توسيعها لتشمل كافة دول الشرق يرتبطُ بنجاح المرحلة الأولى؟
1 - حوادث أغتيال أفراد أو جماعات
2 - إعتقال أفراد أو جماعات من قِبل السلطات دون وجه حق لأسباب/ أجتماعية سياسية فكرية، أسباب أخرى تعسّفيّة؟
3 - حوادث خطف أشخاص من قبل أفراد أو جماعات
4 - حوادث إعتداءات على/ أطفال- نساء/ من قبل عائلاتهم أو الغير
5 - الأيتام( أطفال) وعاهات مستديمة أيضا".
6 - مساعدات لأطفال وشباب متفوّقين علميا" وتقنيا" وفنيا" .
7 - مراسلة السفارات في حال حصول إعتداء على أحد الأعضاء، وإعلاميا" من خلال السوشل ميديا والمواقع والصحف والقنوات التلفزيونية، ومراسلة الدول أو بما تقررهُ الجمعية
8 - دفع تكاليف المحاماة ومساعدات أخرى تراها الجمعية
9 - التشجيع على العودة للوطن والإستثمار وتشكيل قوّة إقتصادية- إعلامية
فصل 5 -
الدفاع عن حقوق المسيحيين في المهجر
1 - / كل دولة تُسمّى فرع- مثلا" فرع السويد/
2 - حالات الإعتداء من قبل جماعات أو أفراد/ دول المهجر تتكفّل ذلك بشكل طبيعي/ مايلزم هو المتابعة؟
3 - المساعدات في حالات عدم الحصول على إقامات
4 - مساعدات مادية أو معنوية للحاصلين على طرد خارج البلاد
5 - مساعدات تشجيعية للمتفوقين علمياً / إعلامية وحسب الحاجة
6 - تشجيع الإنتساب إلى الأحزاب، والمساعي لتجميع الأصوات للمرشّحين إلى البرلمانات والبلديات.
7 - الدفاع عن حقوق المرأة المضطهدة من قبل الزوج أو الغير
فصل 6 :
لماذا الدفاع عن حقوق المرأة وليس الرجل؟
لأن الشرق بمجمل قوانينه وتشريعاته ودياناتهِ وأعرافهِ هو مجتمع ذكوري 100% ،لذا فإن المرأة هي الأضعف، وهي بحاجةٍ إلى مساندة جمعية أو مؤسسة إجتماعية في حال تعرّضها للظلم، للدفاع عنها، بحيث هذه المؤسسة أوالجمعية ذات هدف إنساني بحت، والتي تتمثّل في إعتبار الكائن الإنساني هو إنسان بغض النظر عن جنسهِ، في التعامل والسلوك والمساواة في الحقوق والواجبات، من حيث إعطاء كلمة الحق التي ينادي بها الكتاب المقدّس دون النظر إلى الجنس، فالخاطئة كالخاطىء، والجانية كالجاني، والخيّرة كالخيّر، وينطبق ذلك على المسيحيين في دول المهجر، كون معظم الرجال الذين يقطنون في المهجر، ولسنوات طوال، لازالوا يعيشون ويتصرّفون بعقلية الشرق، والتي حملوها إلى بلاد المهجر وهذا يعني:
1 - الدفاع عن حقوق المرأة في أن تعيش كإنسان كامل له حقوق الرأي والتفكير والتصرّف، كالرجل دون إنتقاص، بما يكفلُ التوازن الأسري وتربية الأولاد.
2 - الدفاع عن حقوقها في أختيار شريكها الذي تختاره بمحضِ إرادتها، ولامانع من تقديم النصائح للشاب أو الفتاة على حدٍّ سواء.
3 - حقها في ممارسة الجنس بمحضِ إرادتها دون إكراه؟
4 - حقها في العمل والإدارة والفن والعلم، كحق الرجل، بما يكفلُ أيضا" التوازن الأسري وتربية الأولاد.
فصل 7 :
العمل على إقامة مشاريع أقتصاديّة:
1 - إقامة دور للعجزة:
• في الوطن: بحيث تكون الأقساط المدفوعة من قبل الأعضاء رمزية، ومجّانية للعجزة الذين ليس لهم مُعيل، وتشغيل مايلزم من عاملات بالإضافة إلى إداريين وأطباء تدفع لهم رواتب تشجيعية
• في المهجر: دور للعجزة ،وبذلك نستطيع أن نوفر فرص عمل بالإضافة إلى الفرحة التي ستغمر العجزة، كونهم في دار خاصة، كافة أفرادها والعاملين معروفين لديهم، ويتكلمون لغة يعرفونها، وبذلك سيتجرّأ الجميع إرسال ذويهم العجزة دون التفكير في معضلة/ العيب/ والخوف من مجتمعهم، بأنهم رموا عَجَزَتهم، وتخلّوا عنهم؟ وكذلك أفتتاح مدارس خاصة
2 - إقامة مشاريع:
• في الوطن : مشاريع تُحدّد في حينها، من أجل الربح وتشغيل اليد العاملة، وشراء عقارات وإقامة مساكن أو أوتيلات للمغتربين وحسب الرغبة، وشراء أراضي زراعية.
• في المهجر: إقامة مشاريع صغيرة وكبيرة وتشغيل الأعضاء وتقوية الأقتصاد في الجمعية.
فصل 8 :
الناحية الاعلاميّة:
1 - إصدار مجلة دورية في الوطن والمهجر تحت أسم/ نور / مثلا" .
2 - أستخدام مواقع الإتصال بإختلافها وما يناسب
3 - أستخدام المواقع المسيحية في الوطن والمهجر بعد موافقة إداراتها
4 - إستخدام قنوات التلفزة المسيحية بعد موافقة إداراتها، والعمل على فتح محطة للجمعية.
5 - إفتتاح موقع خاص للجمعية.
فصل 9 :
الناحية الثقافية:
1 - ندوات كل 4 أشهر للكبار بما يخصّ العلاقات الأسرية وغيرها
2 - ندوات كل شهرين للشباب بما يخصّ أوضاعهم وعلاقاتهم الأسرية ودراستهم وعملهم ومراهقتهم ورحلاتهم.....
3 - لقاءات للأطفال فوق السادسة بما يخصّ دراستهم وألعابهم، ومنها التعليمية ومنها الترفيهية.
4 - ندوات ثقافية حول الجمعية وقراراتها ومواردها وصرفياتها
5- مجلة نور مثلا" ،وطرق تغذيتها، وبنودها ومحتوياتها ،وكذلك المحطة التلفزيونية.
6 - مجالات الثقافة والمواد الأدبية، والفن والموسيقى والغناء، والتوجيه الأخلاقي والإنساني.
فصل 10 :
1 - تشكيل الفروع وتلقّي تقاريرها و/ إحداثها/ والتنسيق بينها.
2 - ميزانية الجمعية، وإشتراك العضو ووارداتها الأخرى
3 - باب الشكاوي
4 - إجتماع سنوي للفروع/ عندما تشترك عدة دول/ لدراسة:
¤ ميزانية الجمعية/ المشاريع والواردات- الهبات/
¤ صرفيات الجمعية
¤ الأخطاء الفردية والجماعية وطرق معالجتها
¤ الإيجابيات البارزة من خلال مسيرتها
¤ إجتماع إدارة الفروع ربعي
¤ الإستفتاء العام على المسائل الكبيرة
فصل 11 :
● تشكيل اللجان المدنية/ كل مدينة أو تجمّع/

* إجتماع دوري لكل لجنة
* دراسة المقترحات والشكاوى الواردة إليها
* تقديم مقترحات وتوصيات
* إصدار قرارات بالأمور المحلّية التي لاتحتاج لرأي الفرع
* الإشراف على المشاريع في منطقة عملها
* الإشراف على جرد الحسابات الواردة والصادرة السنوية في مجال عملها.
فصل 12 :
قرارات- توصيات-أشتراكات وأمور مختلفة:
* قرارات الجمعية ملزمة لكافة أعضائها
* قرارات الجمعية غير ملزمة لغير الأعضاء، ولكن من حق الجمعية الكتابة عن غير العضو في إعلامها ومراسلتهم.
* الإشتراك الأولي 2500 كرون أو مايعادلها للعضو/ العائلة/ سنويا" في المهجر و 2500 ل.س للمقيمين في الوطن للعائلة سنويا" أو مايعادلها.
* تقبل الجمعية الهبات العينية والنقديّة والتبرعات من الجهات العامة
* تقبل الجمعية التكافلية تشغيل أموال الأعضاء في مشاريعها بشكل أسهم.
* الجمعية ليست مرتبطة بحزب أو كنيسة، وتحترم وتقدّر الجميع، ولامجال للإعتراض معهم إلا بما يؤثّر على أعضائها، فمن الحق والواجب قبول الرأي الآخر، وليست منفصلة عنهم، وخاصة الكنيسة، فرأي رجال الدين هو المحترم والمقدّر روحيا" ؟ وكذلك رجال السياسة، وبذلك يحق لأعضاء وقيادات الأحزاب الإنتماء للجمعية بشرط ألّا يرأسها، رئيس حزب أو نائبه، أو رجل دين.
* الجمعيةمُعدّة لأن تكون لكافة مسيحيي الشرق، وبذلك تُدرسُ إمكانية توسيعها، وحسب الظروف.
* رئيس الجمعية أو المدير العام، هو المتحدّث الرسمي بأسمها أو بتكليف منه،
* المجالس الملّية أو مايعادها في المذاهب الأخرى ،هي الأساس في الجمعية لما لها من أهمية في دعم أعضاء الجمعية ومواطنيها.
* رجال الدين هم رعاة روحيين للجمعية فقط.
* إعطاء الدور الأكبر للمرأة لأنها الأساس في تربية الجيل، وبث روح التقارب والمودّة والمحبة بين مواطني الجمعية.
أعضاء الفروع لهم الحق في أختيار المدير العام
* لايحق لشخص بمفرده الإعتراض على قرار أصدرتهُ الجمعية أو أحد فروعها إلا بعد أن يكتمل عدد المعترضين ثلاثة على نفس القرار، مجتمعين أو متفرقين، وعليهم الإلتزام بعد دراسة اعترضهم ورفضه.
* فصل العضو: إذا ثبت عليه إساءة إئتمان ،ورفضه قرارات الجمعية بعد دراسة إعتراضه.
فصل 13 :
التعهّد :
أقسم أن أعمل في مجال المحبة والسلام والألفه، كما جاء في الكتاب المقدّس ،ومن أجل مسيحيي الشرق أولا" ، ومن أجل كافة الأجناس البشريّة ،والأوطان التي نسكنها، وأتعهدُ بالإلتزام بكافة مقررات الجمعية.

ملحق 1 : عندما أقول جمعية مسيحية، فهذا يعني حكما" أنها غير متعصّبة، لأن المسيحية تعني المحبّة، والمتعصّب ليس مسيحيا" وكذلك القاتل، لكن هذا لايعني أن لايدافع الشخص عن حياة أسرته؟
ملحق 2 : كل أمر قابل للتغيير والتدقيق، حتى التعهّد
ملحق 3 : وهو رؤيتي أن المال والإعلام يستطيعان الإبقاء على وطن حقيقي بدون تراب، أو إقامة وطن يسكن العقول والقلوب.
ملحق 4 : أمور خاصة تُناقش في إجتماع رؤوساء الفروع فقط.
ملحق 5 : ويُقال في الختام: المحبة حاجة ضرورية لنا ولكلّ الناس .
ملحق 6 : مجرّد حلم أتوقعهُ في بداية 2022 ومن يدري ...؟
ملحق 7 :
سنة جديدة مباركة على مسيحيي الشرق المظلومين
وعلى كل إنساني في العالم مهما كان لونه دينه أو قوميته..
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى الشاعر توما بيطار“