بقايا الأرز أخطر مما تظن.. كيف تعيد تقديمه بشكل صحي وآمن؟

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49225
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

بقايا الأرز أخطر مما تظن.. كيف تعيد تقديمه بشكل صحي وآمن؟

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

يحتوي الأرز غير المطبوخ على البكتيريا العصوية الشمعية التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي (شترستوك)
يعد الأرز طبقا رئيسيا على الكثير من الموائد العالمية، حتى وإن اختلفت أشكاله وألوانه. وفي بعض المناطق، تلجأ ربّات البيوت لطهيه بكميات كبيرة وتخزينه لعدة أيام متتالية، على اعتبار أنه لا يفسد إذا بقي في الثلاجة أو حتى في درجة حرارة الغرفة عندما يكون الجو باردا.
غير أن دراسة حديثة كشفت أن إعادة تسخين بقايا الأرز تأتي بمخاطر صحية كبيرة وفريدة من نوعها في بعض الأحيان. لذا من الضروري أن تعرف الظروف المناسبة وغير المناسبة لإعادة تناول بقايا الأرز، وطرق تقديمه إلى الأسرة دون التسبب في أي ضرر صحي.
ماذا يحدث للأرز المطبوخ؟
وفقا لموقع هيئة الخدمة الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة، فإن الأرز غير المطبوخ يحتوي على العصوية الشمعية، وهي من أنواع البكتيريا الهوائية التي تنمو في درجة حرارة تتراوح بين 18-37 درجة مئوية (65-100 فهرنهايت) وهي قادرة على التكيف مع الظروف البيئية بشكل كبير. ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا -التي تظل خاملة في الأرز حتى إضافة الماء- في التسمم الغذائي.
وخلافا للأطعمة الأخرى وما يترتب على عملية الطبخ، فإن الطهي لا يقتل الجراثيم المقاومة للحرارة أو السموم التي تنتجها البكتيريا العصوية الشمعية، فبمجرد إضافة الماء للأرز، تنمو البكتيريا وتزدهر في بيئة رطبة ودافئة، ويمكن أن تبقى على قيد الحياة عند الطهي.
وتخمل البكتيريا مع درجة الحرارة المرتفعة جداً، لذلك يحبذ تناول الأرز فور الانتهاء من طبخه، لأنها تعود وتنشط مرة أخرى مع انخفاض درجة الحرارة.
ويعد الأرز الطعام الأكثر شيوعا الذي يحتوي على البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، فإذا ترك في درجة حرارة الغرفة، ستتكاثر هذه البكتيريا وقد تنتج سموما تسبب آلام المعدة والقيء أو الإسهال، وعادة ما تظهر تلك الأعراض في غضون ساعة إلى عدة ساعات بعد تناول الطعام الفاسد :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16409
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: بقايا الأرز أخطر مما تظن.. كيف تعيد تقديمه بشكل صحي وآمن؟

مشاركة بواسطة بنت السريان »

يستحسن أن يطبخ كمية مناسبة لافراد العائلة فلا يتبقى كمية منه لانه معرض للفساد وقد يصبح ساما
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“