تطبيقات الذكاء الاصطناعي تظهر تحيزاً ضد المرأة!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49225
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

تطبيقات الذكاء الاصطناعي تظهر تحيزاً ضد المرأة!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

نشرت منظمة اليونسكو دراسة حذرت فيها من التحيزات على أساس الجنس في أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ أكدت أن نموذجي جي بي تي 2 و جي بي تي 3،5 من أوبن إيه آي وبرنامج لاما 2 من ميتا، تُظهر بشكل قاطع تحيزاً ضد المرأة.
وأظهرت الدراسة التي أجريت بين أغسطس (آب) 2023 ومارس (آذار) 2024، أن النماذج اللغوية لشركتي ميتا وأوبن ايه آي أكثر ميلاً إلى ربط الأسماء المؤنثة بكلمات مثل منزل وعائلة وأطفال، في حين أن الأسماء المذكرة أكثر ارتباطاً بكلمات تجارة وراتب ووظيفة.
وطلب الباحثون من هذه الأدوات كتابة قصص عن أشخاص من أصول وأجناس مختلفة.
وأظهرت النتائج أن القصص المتعلقة بـ"الأشخاص المتحدرين من الأقليات أو النساء كانت في معظم الأحيان أكثر تكراراً وتستند إلى صور نمطية".
ولمكافحة هذه التحيزات، أوصت اليونسكو الشركات العاملة في هذا القطاع بأن تعتمد التنويع أكثر ضمن فرقها من المهندسين، وزيادة عدد النساء تحديداً.
وفي هذا الإطار، قالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي: مع الاستخدام المتزايد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه من عامة الناس والشركات، يصبح لديها القدرة على تشكيل تصور لملايين الأشخاص، إن وجود أدنى قدر من التحيز الجنسي في محتواها يمكن أن يزيد بشكل كبير من عدم المساواة في العالم الحقيقي.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الكومبيوتر والإنترنيت والموبايل & أجهـــزة“