7 أسئلة شائعة عن مكيف الهواء وعلاقته بالأمراض!

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49366
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

7 أسئلة شائعة عن مكيف الهواء وعلاقته بالأمراض!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

يقدم مكيف الهواء العديد من الفوائد مثل توفير الهواء النظيف والتحكم في الرطوبة والمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم. ولكن هل يمكن أن يجعلك مريضاً؟ وإذا كان الأمر كذلك فكيف يمكن تجنب ذلك؟
1. تكييف الهواء في المنزل
ما لم يتم تنظيف مكيفات الهواء بانتظام، يمكن أن تصبح أرضًا خصبة لمجموعة من البكتيريا والفطريات بسبب الرطوبة التي تنتجها. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن متوسط التلوث الفطري داخل مكيفات الهواء كان أكبر بخمس مرات من ذلك الموجود في السجاد. ووجدت أيضًا أن مكيفات الهواء تحتوي عادة على مستعمرات البنسليوم والكلادوسبوريوم، وكلاهما يمكن أن يصيبنا بالمرض إذا تم استنشاقهما لفترات طويلة.
تتعلق المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا بنمو العفن في وحدات تكييف الهواء. يزدهر العفن في الظروف الرطبة المظلمة، ويتكاثر وينتشر بسرعة بمجرد نشوئه. إذا سمح للعفن بالبقاء، فسيتم ضخه في الهواء بواسطة وحدة تكييف الهواء، ويمكن أن يؤدي إلى تأثيرات وظروف صحية مختلفة. وتشمل هذه:
العطس
السعال
الصفير
اوجاع الأذن
جرثومة المعدة
الجلد الجاف والحكة
تهيج الممرات الأنفية
الالتهابات
الحساسية
الربو
جفاف العيون
2. هل النوم في غرفة بها مكيف هواء يجعلك مريضا؟
على الرغم من أن ترك مكيف الهواء ليلاً لن يجعلك مريضًا، إلا أنه قد يؤثر عليك جسديًا من خلال ما يلي:
انخفاض درجة حرارة الجسم– تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بين عشية وضحاها كجزء من الإيقاع الطبيعي لجسمنا، مما يسمح لنا بتحمل درجات حرارة أعلى قليلاً مما نفعل خلال النهار. يوصى بزيادة درجة الحرارة المحددة لمكيف الهواء الخاص بك قليلاً لمنع انخفاض درجة الحرارة الأساسية لديك بشكل منخفض جدًا.
جفاف الجلد والحلق والفم - الهواء المكيف أكثر جفافًا من المعتاد، ويمكن أن يسبب مشاكل في الأسنان مثل تسوس الأسنان أو أمراض الفم الأخرى.
التأثيرات الهرمونية – عندما تنام، يقوم جسمك بإصلاح نفسه، بما في ذلك إنتاج الهرمونات التصالحية. تقلل درجة الحرارة الأساسية شديدة البرودة من قدرة الجسم على إنتاج المواد الخام التي يحتاجها لتعزيز مناعتنا ودرء الفيروسات والبكتيريا.
3. هل يمكن للتكييف المركزي أن يجعلك مريضاً في العمل؟
الإجابة هي "نعم" وفقًا للخبراء، مستشهدين بالمشكلة الصحية الشائعة، متلازمة المباني المريضة (SBS) كدليل. يشير SBS إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض أو يصابون بمرض مزمن بسبب المبنى الذي يعملون أو يعيشون فيه، وهو أكثر انتشارًا في مباني المكاتب الكبيرة التي تحتوي على وحدات تكييف مركزية.
وفقا لدراسة في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، أبلغ شاغلو المباني التي تعمل بتكييف الهواء المركزي عن أعراض اعتلال الصحة أكثر من أولئك الذين يعملون في المباني ذات التهوية الطبيعية. الأعراض المتضمنة:
تعب
غثيان
دوخة
صداع
مشاكل في الجهاز التنفسي مثل السعال
تهيجات الأنف والعين والحنجرة
ويعتقد الخبراء أن الأعراض ناجمة عن المواد المسببة للحساسية والمهيجات والسموم الموجودة في وحدات التكييف، والتي تنجذب للرطوبة. وفيما يتعلق بالفيروسات، لا تنتشر الأنفلونزا من خلال أنظمة التهوية أو تكييف الهواء، ومع ذلك لا يزال الخبراء غير متأكدين من إمكانية انتقال فيروس كورونا (COVID-19) عن طريق الهواء. توصي ليديا موراوسكا، مديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة في جامعة كوينزلاند، بأنه أثناء الأوبئة، يجب عليك تجنب تشغيل مكيفات الهواء في وضع إعادة التدوير لأنه من المحتمل أن يعيد الفيروس إلى الهواء المزود.
4. كيف اتجنب الإصابة بالمرض في المنزل؟
يجب تنظيف المرشحات كل شهر إلى شهرين، وإجراء صيانة احترافية لمكيفات الهواء مرة واحدة على الأقل سنويًا، على الرغم من أنه يوصى بشدة قبل بداية الصيف والشتاء. يحتاج مكيف الهواء الخاص بك أيضًا إلى الصيانة إذا:
كانت درجة الحرارة غير متناسقة - مكيف الهواء الخاص بك لا يوفر درجة حرارة هواء ثابتة في الإعداد المحدد.
تتزايد فواتير الطاقة - غالبًا ما تحدث التقلبات في تكاليف الطاقة في فترات الذروة الساخنة والباردة، ومع ذلك، إذا كانت تكاليف الطاقة لديك مرتفعة باستمرار، فقد توفر عملية تدقيق الطاقة المزيد من الأفكار.
يصدر أصواتًا غريبة - قد يكون ارتفاع صوت الوحدة بشكل غير عادي علامة على أن المروحة لا تعمل بشكل صحيح أو أن أحد الأجزاء قد أصبح مفككًا أو أن الآلية الداخلية مسدودة بالأوساخ أو العفن.
تنبعث منه روائح غريبة، وقد تكون هذه علامة على أن الفلتر يحتاج إلى الاستبدال.
هناك أدلة على وجود ماء متساقط - اعتمادًا على نوع الوحدة لديك، قد يكون الماء المتساقط من الوحدة الخارجية أمرًا طبيعيًا، ولكن يجب التحقق من الرطوبة داخل المنزل.
5. كيف اتجنب الإصابة بالمرض في العمل؟
في حين أن متلازمة المباني المريضة تشمل العديد من الأنظمة غير المحددة، فإن الأمراض المرتبطة بالمباني (BRI) تشتمل على أعراض محددة وقابلة للتشخيص تسببها عوامل مثل البكتيريا والفطريات وحتى المواد الكيميائية. عادةً ما يكون هناك أربعة عوامل مسببة لمرض التهاب اللوزتين - المناعية والمعدية والسامة والمهيجة.
6. ما هي خطوات الأمان لتجنب الإصابة بالمرض والحصول على هواء جيد؟
في كثير من الحالات، مجرد تحسين جودة الهواء الداخلي يمكن أن يقلل أو حتى يزيل التعرض المستمر للسموم. فيما يتعلق بأنظمة تكييف الهواء، يمكن لمديري المباني أو الشركات القيام بما يلي:
إجراء عمليات تفتيش منتظمة للإشارة إلى وجود العفن أو السموم الأخرى.
الصيانة الكافية لجميع الأنظمة الميكانيكية للمبنى.
الصيانة المناسبة والمتكررة لأنظمة تنظيف الهواء HVAC الموجودة.
تركيب أنظمة أو أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) لإزالة المركبات العضوية المتطايرة والنفايات السائلة الحيوية (ملوثات الغلاف الجوي المنبعثة من أجسام البشر أو الحيوانات).
والأهم من ذلك، الصيانة الدورية من متخصص.
7. ماذا استفيد من تركيب وحدة تكييف الهواء؟
إذا تم تنظيف وحدة تكييف الهواء الخاصة بك جيدًا وصيانتها بانتظام، فستتمكن من الاستفادة الكاملة من فوائدها الصحية. وتشمل هذه:
المساعدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو – عن طريق إزالة الملوثات من الهواء حتى تتمكن من التنفس بشكل أسهل.
التخفيف من مشاكل الجيوب الأنفية والحساسية الأخرى – الفلتر النظيف سوف يحبس الجزيئات المحمولة بالهواء.
المساعدة في منع ضربة الشمس وغيرها من الحالات المرتبطة بالحرارة – يمكنها توفير الراحة في درجات الحرارة المرتفعة بما في ذلك الطفح الجلدي الحراري.
تخفيف التهاب المفاصل عن طريق الحفاظ على دفء المفاصل - يمكن للغرفة الدافئة أن تساعد في الحفاظ على حركة مفاصل المصابين وتخفيف الألم :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16428
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: 7 أسئلة شائعة عن مكيف الهواء وعلاقته بالأمراض!

مشاركة بواسطة بنت السريان »

يا ما احلى العيش في القرى دون تكييف على الطبيعة لنهرب من المدن ونلتجيء للقرى البعيدة
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“