صفحة 1 من 1

1- أحد تقديس الكنيسة - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܩܽܘܕܳܫ ܥܺܕܬܳܐ

مرسل: الأربعاء يوليو 23, 2025 6:01 pm
بواسطة أبو يونان
أحد تقديس الكنيسة
ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܩܽܘܕܳܫ ܥܺܕܬܳܐ

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܡܦܩܢܐ الخروج 40 : 1 - 11

ܦܪܟܣܝܣ أعمال الرسل 8: 1-13

ܥܒܪ̈ܝܐ العبرانيين 8:1-13 & 9: 1-10

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܡܬܝ متى 16: 13-20

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܝܘܚܢܢ يوحنا 10: 22-38

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܡܪܩܘܣ مرقس 8: 27-31
-------------------------
ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء

ايها الرب العلي الذي اعطانا عهداً جديداً . واختار لنفسه ابنة الشعوب كنيسةً مجيدة . وبدمه الزكي الثمين قدسها . ووضع على دعامة ايمان بطرس أُسُسَها واصطفى بولس كاروزاً أميناً لِتَثبيت دعائمها . فأهلنا ربنا لنبتهج مع اصفيائك في ذكرى تقديس كنيستك . فَنُبارك اسمك القدوس الان وكل اوان والى ابد الابدين .

---------------
الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة

التكريم والتمجيد لمدبر الكائنات الذي قَدَسَ بِيعَتَهُ بفيض مواهبهِ وَزَيَنَها ببهاء جمالِهِ . التعظيم لذاك الذي دعا الشعوب والأمم الى عرسها ليتنعموا بلذة التسبيح فيها . وها نحن ابناؤها يَعْبِطُنا يوم تقديسها . نرفع اليك اصوات المجد معظمين اسمها . ومكرمين بأناشيد وترانيم حلوةً عيدها في هذا وقت الحساي وفي كل االأوقات والأزمان إلى أبد الأبدين.

-------------
مع هذا عطر البخور

اللهُمَ اِمَنحنا بعطرِ البخورِ هذا عَفوَاً وَغُفراناً وَتَطهيراً . صافِحاً عنّا ومُتَغاضيَاً عن آثامِنا . وَاغفِر لي خطايايَّ الكثيرة والعَظيمَة التي لا تُحصى مُتَجاوِزَاً عن ذنوبِ عِبادِكَ المؤمنين . وارأف بِنا أيُها الجوّاد وارحَمنا . تَذَكَرنا اللهُمَ ذاكِراً نفوسِنا وأنفُسَ آبائِنا وإخوَتِنا وَرؤَسائِنا وَمُعَلمينا وَمَوتانا . وأنفُسَ المَوتى المؤمنين أبناءُ البيعةِ المُقَدَسةِ المجيدة . ارِحْ يا رب أنفُسَهُم وأرواحَهُم وأجسادَهُم راضِيَاً . وانْضَحْ عِظامِهِم مِنْ حَنانِكَ راحِمَاً . وَتَعَطَفْ عَلَينا أيُها المسيحُ إلهَنا مَلِكُنا رَبُ الجلالَةِ رَؤوفَاً . وَكُن لَنا وَلَهُم غَفورَاً . استَجِبنا أيُها الربُ ربُنا وَكُن لَنا مُعيناً وَخَلِصنا. وَتَقَبَلْ دَعَواتِنا وابتِهالاتِنا كَرَماً . واكفِنا بِرَحمَتِكَ وَحِلمِكَ جميع العقوبات الشَديدةَ والضَرَبات المؤذية وَوَفِقنا يا رب الأمنَ والسلام جَميعاً الى الآخِرَةِ الصالِحَةِ التامة المَحفوظَة لآلِ السَلام. وامنَحنَا نِهايَةً مَسيحِيَةً تُحبها وتَرضاها وَتَليقُ بِجَلالِكَ الإلهي. وَإياكَ نَحمَدُ مُسَبحين. الأنَ وَكُلَ اوانٍ والى ابدِ الأبدين.

ܥܰܡ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣ̈ܡܶܐ

ܟܳܗܢܳܐ: ܥܰܠ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣܡ̈ܶܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܳܟܺܝܠ ܘܰܡܕܰܟܝܳܢܳܐ ܫܳܒܽܘܩܳܐ ܘܥܳܛܽܘܝܳܐ ܘܠܳܚܽܘܝܳܐ ܠܳܐ ܡܶܬܰܥܗܕܳܢܳܐ. ܠܚܺܝ ܐܰܢܬ ܡܳܪܝܳܐ ܒܰܡܪܰܚܡܳܢܽܘܬܶܗ ܕܚܽܘܒܳܟ ܠܰܚܛܳܗ̈ܰܝ ܣܰܓܺܝ̈ܶܐܐ ܘܪܰܘܪ̈ܒܶܐ ܘܰܕܠܳܐ ܡܶܬܡܢܶܝܢ ܘܠܰܚ̈ܛܳܗܶܐ ܕܟܽܠܶܗ ܥܰܡܳܐ ܕܺܝܠܳܟ ܡܗܰܝܡܢܳܐ. ܚܽܘܣ ܛܳܒܳܐ ܘܶܐܬܪܰܚܰܡܥܠܰܝܢ.
ܐܶܬܕܰܟܪܰܝܢ ܡܳܪܝܳܐ ܐܰ‌ܠܳܗܳܐ ܘܶܐܬܕܰܟܪ ܠܢܰܦ̈ܫܳܬܳܐ ܕܺܝܠܰܢ ܘܕܰܐܒ̈ܳܗܰܝܢ ܘܕܰܐܚܰܝ̈ܢ ܘܰܕܪ̈ܰܒܳܢܰܝܢ ܘܰܕܥܰܢܺܝ̈ܕܰܝܢ ܘܰܕܟܽܠܗܽܘܢ ܝܰܠܕ̈ܶܝܗ̇ ܕܥܺܕܬܳܐ ܩܰܕܝܺܫܬܳܐ.
ܐܰܢܺܝܚ ܡܳܪܝܳܐ ܢܰܦ̈ܫܳܬܗܽܘܢ ܘܪ̈ܽܘܚܳܬܗܽܘܢ ܘܦܰܓܪ̈ܰܝܗܽܘܢ. ܘܪܽܘܣ ܛܰܠܳܐ ܕܪ̈ܰܚܡܶܐ ܥܰܠ ܓܰܪ̈ܡܰܝܗܽܘܢ. ܚܽܘܣܳܝܳܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܘܺܝ ܠܰܢ ܘܰܠܗܽܘܢ. ܡܫܺܝܚܳܐ ܡܰܠܟܰܢ ܡܳܪܝܳܐ ܡܳܪܳܗ̇ ܕܬܶܫܒܽܘܚܬܳܐ.
ܘܰܥܢܺܝ ܠܰܢ ܡܳܪܝ ܘܬܳܐ ܠܺܐܝܳܠܰܢ ܘܬܳܐ ܠܥܽܘܕܪܳܢܰܢ. ܘܰܦܪܽܘܩ ܠܰܢ ܘܩܰܒܶܠ ܨܠܰܘ̈ܳܬܰܢ ܘܬܰܟܫ̈ܦܳܬܰܢ. ܘܰܐܥܒܰܪ ܘܒܰܛܶܠ ܐܰ‌ܠܳܗܳܐ ܒܪ̈ܰܚܡܰܝܟ ܠܟܽܠܗܶܝܢ ܡܰܪ̈ܕܘܳܬܳܐ ܩܰܫܝ̈ܳܬܳܐ. ܘܰܠܫܰܒ̈ܛܶܐ ܕܪܽܘܓܙܳܐ ܡܶܢܰܢ ܒܰܡܪܰܚܡܳܢܽܘܬܳܟ ܡܳܪܝܳܐ ܟܠܺܝ ܘܰܐܥܒܰܪ.
ܘܰܠܚܰܪܬܳܐ ܛܳܒܬܳܐ ܗܳܝ ܕܺܐܝܬܶܝܗ̇ ܠܓܰܒܪ̈ܶܐ ܕܰܫܠܳܡܳܐ ܐܰܫܘܳܐ ܠܟܽܠܰܢ. ܘܫܽܘܠܳܡܳܐ ܟܪܺܝܣܛܝܳܢܳܐ ܗܰܘ ܕܠܳܟ ܪܚܺܝܡ ܘܰܦܐܶܐ ܘܰܕܫܳܦܰܪ ܠܰܐܠܳܗܽܘܬܳܟ ܫܰܟܶܢ. ܘܰܠܚܰܪܬܳܐ ܛܳܒܬܳܐ ܐܰܫܘܳܐ ܠܟܽܠܰܢ. ܘܠܳܟ ܫܽܘܒܚܳܐ ܘܬܰܘܕܺܝܬܳܐ ܡܰܣܩܺܝܢܰܢ. ܗܳܫܳܐ ܘܰܒܟܽܠܙܒܰܢ ܠܥܳܠܡܺܝܢ܀
-----------------------
ܣܕܪܐ المتن

ايها المسيح الخالق الحكيم موجد كل الموجودات . الذي شاء ان يختار له على الأرضِ كنيسةً مجيدةً ويجمع في حظيرتها من كافة الشعوب والفئات . تلك التي اشار إليها الانبياء بشتى الرموز والامثال . فواحد اشار إليها بالهيكل الذي شُيد بأفخر الحجارة واكرمها . وآخر ناداها قائلاً انسَي شعبكِ وبيت ابيكِ فيشتهي الملكُ حُسنَكِ . وفي هذا اليوم الذي فيه نحتفل بذكرى تقديسها تناجيها بألسنة التكريم والتعظيم قائلين : السلام لكِ بيعة الله وعروس المسيح الطاهرة . السلام لكِ يا مَن فاقَ جمالكِ كل حُسن وجمال . السلام لكِ يا مَن تَتَدَفْقُ اسرارها ينابيع مياه حَيَةٍ . السلام لكِ لان دعائمَكِ راسخة وقواعِدُكِ غير متزعزعة السلام لَكِ لأن ابناء السماء يُبجلونَكِ ويُعظمونَ قَدَرَكِ . وابناء الارض يحتمون تحت ظلالكِ . السلام يا ينبوع البركات ومنهل النِعم والخيرات والأن نتضرع إليك ايها العريس السماوي طالبين ان تُعظم شأن كنيستك . وتُثبت دعائم ايمانها الرسولي المستقيم وتُبرر من الذنوب ومن كل شرير اثيم ابناءها . ربنا واشبعهم من رحمتك . وافض عليهم من كنز بركاتِك. وامنحهم القوة ليُقارعوا خصمهم اللدود ويكونوا من الغالبين . اللهم وابعد الحروب عنهم والفِتَن من بينهم واسمع صلوات عبيدك استجب الى طلباتهم الحسنة . وبزَوفِكَ قَدِسهُم مُطهراً من الشوائب والرزايا اياهم . واجعل يا رب بجاه هذه الصلاة التي نَرفعها اليك ان يسود السلام بيننا . وفي مراعي الأمن الخُضر اريضنا . وانعم بالمغفرة علينا وعلى امواتنا . لكي نحن وهم نسبحك واباك وروحك القدوس الآن والى ابد الابدين .
--------------------
ܥܛܪܐ العطر

ايها الخَتَن السماوي الذي اختار الكنيسة عروساً له . واقتناها بصليبه وطهرها بدمه وقَدَسَ اولادها بروح قدسهِ . تقبل منا عطر البخور المقدم اليك في يوم تقديسها قرباناً مرضياً . واصنع به رحمةً لكل الذين يَتَرَجونَكَ . واستجب الى سؤلهم ونَيّح امواتهم . لنرفع لك مجداً وشكراً فى كل حين والى ابد الابدين امین

-------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄: ܒܰܥܪܽܘܒܬܳܐ ܒܪܺܝܫܺܝܬ.

ܩܪܳܐ ܠܶܗ ܐܰܠܳܗܳܐ: ܠܡܽܘܫܶܐ ܡܶܢ ܣܰܢܝܳܐ: ܘܗܳܟܰܢ ܐܶܡܰܪ ܠܶܗ. ܗܘܺܝ ܠܺܝ ܪܰܒܒܰܝܬܳܐ: ܥܰܠ ܡܰܫܟܰܢܙܰܒܢܳܐ: ܘܥܰܠ ܟܽܠ ܡܳܐ ܕܐܺܝܬ ܒܶܗ: ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘܫܰܡܶܫ ܟܳܗܢܽܘܬܳܐ܀
ܩܪܺܝ ܠܟܳܗ̈ܢܶܐ ܕܥܳܐܠܺܝܢ: ܠܓܰܘ ܒܶܝܬ ܩܕܽܘܫܩܽܘܕܫܺܝܢ: ܘܗܳܟܰܢ ܐܶܡܰܪ ܠܗܽܘܢ. ܐܰܫܺܝܓܘ ܐܺܝܕܰܝ̈ܟܽܘܢ: ܘܕܰܟܰܘ ܠܶܒܰܝ̈ܟܽܘܢ: ܠܡܰܕܒܚܳܐ ܥܳܐܠܺܝܬܽܘܢ: ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܕܢܽܘܪܳܐ ܡܫܰܡܫܺܝܬܽܘܢ܀

قْرُو لِه أَلوهُو: لْمُوشِه مِنْ سَنْيُو: وْهُخَانْ إِمَرْ لِه: هْوِي لِي رَابْ بَيتُو: عَلْ مَشْكَانْ زَبْنُو: وْعَل كُولْ مُو دِيثْ بِه: عَمْ هاليلويا إِو هاليلويا وْشَامِش كُهْنُوثُو.
قري لْكُوهْني دْعُولِينْ : لْغاوْ بِيثْ قْدُوشْقُودْشِينْ وهُوخَانْ إيمارْ لْهُونْ , أَشيغْ إيذايخُونْ , ودَاكاو لِيبَيخُونْ , لْمَذْبحُو عُولِيثُونْ , هالِيلُويا و هالِيلُويا دْنُورُو مشَمْشيتُونْ .

Qro léh Aloho lmushé mén sanyo w hochan émar léh hwi li rabbayto w‘al mashkan zabno w‘al kul mo dith béh w‘am haléluya ew haléluya wshamésh kohnutho.
Qri lkohne d‘olin ; lgau bet qdushqudshin , whochan emar lhun ashig idaichun wdakau lebaychun , lmadbho ‘olithun , haleluya w haleluya dnuro mshamshitun

دعى الرب موسى من سيناء، وقال له كالتالي، كن لي وكيلا على خيمة الاجتماع، وعلى كل ما بها هاليلويا هاليلويا ، واخدم الكهنوت.
ودعى الكهنة الذين يعتلون إلى قدس الأقداس وهكذا قال لهم : اغسلوا أيديكم وطهروا قلوبكم عندما تعتلون هاليلويا وهاليلويا لأنكم تخدمون النور
---------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ ܕܒܳܬܰܪ ܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة أخرى بعد الإنجيل
ܒܩ̄: ܛܽܘܒܰܝܟܝ ܥܺܕܬܳܐ.


ܛܽܘܒܰܝܟܝ ܥܺܕܬܳܐ ܟܰܠܰܬ ܡܰܠܟܳܐ ܫܡܰܝܳܢܳܐ. ܕܥܰܠ ܫܽܘܥܳܐ ܕܫܶܡܥܽܘܢ ܣܺܝܡܰܬܝ: ܘܫܽܘܪܶܟܝ ܪܳܡܳܐ ܠܳܐ ܡܶܬܬܙܺܝܥ: ܕܒܰܢܒܺܝ̈ܶܐ ܣܺܝܡܺܝܢ ܐܶܣܰܝ̈ܟܝ. ܘܒܰܫܠܺܝـ̈ܚܶܐ ܡܰܬܩܢܺܝܢ ܕܽܘܡܣܰܝ̈ܟܝ ܘܰܨܠܺܝܒܳܐ ܢܺܝܫ ܙܳܟܽܘܬܳܐ: ܕܰܩܒܰܥ ܒܶܟܝ ܚܰܬܢܳܐ ܕܪܰܘܡܳܐ: ܗܽܘܝܽܘ ܙܰܝܢܶܟܝ ܚܰܣܺܝܢܳܐ. ܕܣܳܚܶܦ ܠܟܽܠ ܕܡܰܩܪܶܒ ܥܰܡܶܟܝ܀

طوبَيك عيتو كَلات مَلكو شمايونو, دعال شوعو دشيمعون سيمات, وشوريخ رومو لو ميتزيع, دبَنبيه سيمين إِسيك, وبَشليحيه مَتقنين دوسَيك وَصليبو نيش زوخوثو, دَقباع بيخ حَثنو درَوْمو, هويو زَينيخ حاسينو, دسوحيف لخول دمَقريب عاميخ.

Tubaik 'ito kalat malko shmayono, d'al shu'o dshem'un simat, wshurech room lo metzi', dbanbiye simin esaik, wbashlihe matqnin dumsaik waslibo nish zochutho, daqba' bech hathno draumo, huyu zainech hasino, dsohef lchul dmaqreb 'amech.

طوباك أيتها الكنيسة عروسة الملك السماوي, وعلى صخرة شمعون وضعكِ, وأسوارك العالية لن تتزعزع, الأنبياء وضعوا أسسكِ, والرسل أتقنوا عواميدكِ , والصليب راية الانتصار أقامه بكِ ختن الأعالي, وهو سلاحكِ القوي ( الحصين ) الذي يُطردُ (ابليس) كل مَنْ يقترب منكِ .

--------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ
ترتيلة القاثوليق
ܒܩ̄: ܕܰܚܛܳܐ ܠܳܐ ܢܶܚܛܶܐ.


ܥܰܠ ܬܰܪܥܰܝ̈ܟܝ ܥܺܕܬܳܐ. ܢܳܛܽܘܪ̈ܶܐ ܩܳܝܡܺܝܢ: ܒܠܶܠܝܳܐ ܘܒܺܐܝܡܳܡܳܐ ܡܶܢ ܒܺܝܫܳܐ ܢܳܛܪܺܝܢ. ܫܶܡܥܽܘܢ ܫܶܬܶܐܣܬܳܐ ܘܦܰܘܠܽܘܣ ܐܰܪܕܺܟܠܳܐ. ܘܝܽܘܚܰܢܳܢ ܕܰܥܒܺܝܕ ܫܰܘܫܒܺܝܢܳܐ ܘܪܳܚܡܳܐ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘܕܰܘܺܝܕ ܟܶܢܳܪܳܐ ܕܪܽܘܚܳܐ ܩܰܕܺܝܫܳܐ܀

ܥܰܠ ܫܶܡܥܽܘܢ ܟܺܐܦܳܐ: ܡܳܪܰܢ ܥܺܕܬܶܗ ܒܢܳܐ. ܘܥܰܠ ܫܰܒܥܺܝܢ ܘܰܬܪܶܝܢ ܥܰܡܽܘ̈ܕܺܝܢ ܐܰܬܩܢܳܗ. ܡܶܢ ܛܽܘܪ̈ܰܝ ܩܰܪܕܽܘ ܪܳܡܳܐ ܘܰܡܥܰܠܝܳܐ. ܐܰܪܕܺܟܠܳܐ ܕܰܒܢܳܐ ܒܰܡܪ̈ܰܘܡܶܐ ܡܰܥܡܪܶܗ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܒܪܺܝܟ ܕܰܒܢܳܐ ܠܥܺܕܬܶܗ ܘܐܰܬܩܶܢ ܒܳܗ ܡܰܕܒܚܳܐ܀

عَلْ تَرْعَيكْ عِيتُو نُطُورِه قُيْمِيــنْ بْلِلْيُو وْبِيمُمُو مِـنْ بِيشُو نُطْرِيـنْ شِمْعُونْ شِثِسْتُو وْفَوْلُوسْ أَرْدِيخْلُو وْيُوحَانُونْ دَعْبِيذْ شَوشْبِينُو وْرُحْمُو عَــمْ هَاليلويــا إِو هاليلويــا ودَاوِيـد كِنُـرُو دْرُوحُـو قَادِيشُـو .

عال شِيمْعون كيفو , مُوران عيتيه بْنُو , وعال شَبعين وَترين عامودين أَثقْنُوه , مين طوراي قَردُو رُومو وَمعَليو أرْديخلو دَبنو بَمرَومي مَعمرِيه هاليلويا وهاليلويا بريخ دَبنو لعيتيه وأثْقين بُوه مَذْبْحو .

‘al tar’aik ‘ito noturé qoymin blélyo wbimomo mén bisho notrin. Shém’un shéthésto w fawlus ardichlo Wyuhanon da’bith shaushbino wrohmo haléluya ew haléluya wDawid kénoro druho qadisho .

‘Al shem‘un kifo , moran ‘idte bno , w‘al shab‘in watren ‘amudin athqno , men turay qardu romo wam‘alyo Ardichlo dabno bamrawme ma‘mre haleluya w haleluya brich dabno l‘idte wathqen boh madbho .

على ابوابك ايتها الكنيسة يقف الحراس ليلا ونهارا يحرسونك من ابليس , سمعان الأساس , وبولس المهندس , ويوحنا الذي أصبح قريباً (اشبيناً) وحبيباً هاليلويا وهاليلويا وداؤد كنارة الروح القدس .
على بطرس الصخرة , الرب بنى كنيسته وعلى إثنان وسبعون عموداً أحكمها ومن جبل قردو العالي والمرتفع , المهندس الذي في الأعالي بنى وأسس هاليلويا وهاليلويا مبارك هو الذي بنى كنيسته وأحكم (ثبت) بها المذبح .
-------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܐ̱ܚܪܢܐ ܕܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ
ترتيلة أخرى للقاثوليق
ܒܩ̄: ܠܡܕܝܚ ܐܠܪܒ (ܠܬܶܫܒܽܘܚܬܶܗ ܕܡܳܪܝܳܐ)


ܛܽܘܒܰܝܟܝ ܥܺܕܬܳܐ ܕܰܒܢܶܐ ܕܽܘܡܣܶܟܝ. ܥܰܠ ܫܽܘܥܳܐ ܕܫܶܡܥܽܘܢ ܟܺܐܦܳܐ. ܘܥܽܘܫܢܶܟܝ ܪܰܒܳܐ ܐܳܦ ܒܶܝܬ ܓܰܘܣܶܟܝ ܟܶܢܦܰܐ ܗ̱ܘܰ ܪܳܡܳܐ ܕܰܙܩܺܝܦܳܐ܀
ܡܽܘ̈ܟܠܶܐ ܕܰܫܝܽܘܠ ܠܳܐ ܚܳܣܢܺܝܢ ܠܶܟܝ. ܕܒܰܫܡܶܗ ܕܰܡܫܺܝـܚܳܐ ܚܬܺܝܡܰܬܝ. ܘܢܶܟ̈ܠܶܐ ܒܺܝ̈ܫܶܐ ܠܳܐ ܩܳܪܒܺܝܢ ܠܶܟܝ. ܕܒܰܕܡܶܗ ܙܰܟܳܝܳܐ ܪܫܺܝܡܰܬܝ܀
ܗܰܝܡܳܢܽܘܬܶܗ ܬܪܺܝܨܬܳܐ ܕܦܶܛܪܽܘܣ. ܘܚܽܘܒܳܐ ܕܝܽܘܚܰܢܳܢ ܙܥܽܘܪܳܐ. ܘܝܽܘܠܦܳܢ̈ܶܐ ܫܰܪ̈ܺܝܪܶܐ ܕܦܰܘܠܽܘܣ. ܚܕܺܝܪܺܝܢ ܠܶܟܝ ܒܰܕܡܽܘܬ ܫܽܘܪܳܐ܀
ܫܽܘܒܚܳܐ ܠܳܟ ܕܝܰܗ̱ܒܬ ܠܳܗ̇ ܟܽܘܡܪܳܐ ܕܰܫܪܳܪܳܐ. ܕܰܒܕܶܒܚܳܟ ܡܟܰܪܬܳܗ̇ ܠܥܺܕܬܳܐ. ܬܰܘܕܺܝ ܠܳܟ ܕܝܰܗ̱ܒܬ ܠܳܗ̇ ܚܽܘܪܳܪܳܐ. ܘܦܰܓܪܳܟ ܘܰܕܡܳܟ ܦܶܪܢܺܝܬܳܐ܀

طوبَيكْ عيتُو دَبْنِه دومْسِكْ عالْ شوْعُو دْشِمْعونْ كيفُو وعوشْنِخْ رابُو أُوفْ بِثْ كَاوسِخْ كِنْفاو رُوْمُو دَزْقيفُو
موخْلِه دَشْيولْ لُو حُوسْنينْ لِخْ دْبَشْمِه دَمْشيْحُو حثيْماتْ ونِخْلِه بيْشِه لُو قُوربينْ لِخْ دْبَدْمِه زاكُويُو رشيْماتْ
هَيْمُنوثِه تريصْتُو دْفِطْروسْ وحوبُو دْيوحانُونْ زْعورُو ويولْفُونِه شاريْرِه دْفَولُوسْ حديْرينْ لِخْ بَدْموثْ شورُو
شوبحو لوخ ديَابت لوه كومرو دَشرورو, دَبديبحوخ مخَرتوه لعيتو, تَودي لوخ ديابت لوه حورورو, وفَغروخ وَدموخ فيرنيثو.

Tubaik 'ito dabne dumsek, 'al shu'o dshem'un kifo, w'ushnech rabo of beth gausech kenfau room dazqifo.
Muchle dashyul lo hosnin lech, dbashme damshiho htimat wnechle bishe lo qorbin lech, dbadme zakoyo rshimat.
Haimonuthe tristo dFetrus whubo dYuhanon z'uro, wyulfone sharire dFaulus, hdirin lech badmouth shuro.
Shubho losch dyabt loh kumro dashroro, dabdehoch mchartoh l'ito taudi loch dyabt loh huroro, wfagroch wadmoch fernitho.

طوباكِ أيتها الكنيسة لأن أسسكِ قد بنيت على صخرة الإيمان، شمعون بطرس، وقوَّتكِ العظيمة وأيضاً ملجأكِ هما أحضان الصليب الشامخ.
أبواب الجحيم لن تقوى عليك لأنكِ باسم المسيح مختومة ولن تقترب منكِ المضار السيئة لأنكِ بدمه الثمين مرسومة.
إِيمان بطرس المستقيم ومحبة يوحنا الصغير وتعاليم بولس القويمة تحيط بكِ كالسور الحصين.
التسبيح لك يا منْ منحتها حبراً صادقاً , وبذبيحتك خطبت الكنيسة , الشكر لك يا من حررتها وجسدك ودمك كان مهرها.
----------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ
ترتيلة الختام
ܒܩ̄: ܠܳܟ ܡܳܪܝܳܐ ܩܳܪܶܝܢܰܢ.


ܟܰܕ ܒܳܢܶܐ ܗ̱ܘܳܐ ܡܽܘܫܶܐ ܡܰܫܟܰܢܙܰܒܢܳܐ. ܟܽܠ ܐ̱ܢܳܫ ܐܰܝܬܺܝ ܪܽܘܡܝܳܢܳܐ ܡܶܕܶܡ ܕܐܺܝܬ ܗ̱ܘܳܐ ܠܶܗ. ܥܰܬܺܝܪ̈ܶܐ ܐܰܪܡܺܝܘ ܕܰܗܒܳܐ. ܐ̱ܚܪ̈ܳܢܶܐ ܣܺܐܡܳܐ. ܘܰܐ̱ܚܪ̈ܳܢܶܐ ܒܽܘܨܳܐ ܥܙܺܝܠܳܐ ܡܶܕܶܡ ܕܺܐܝܬ ܗ̱ܘܳܐ ܠܗܽܘܢ. ܐܰܪܡܰܠܬܳܐ ܐܰܪܡܝܰܬ ܫܳܡܽܘܢܳܐ. ܘܰܒܗܳܠܶܝܢ ܥܺܕܬܳܐ ܪܫܺܝܡܳܐ ܗ̱ܘܳܬ. ܒܪܺܝܟ ܕܰܒܢܳܐ ܠܥܺܕܰܬ ܩܽܘܕܫܳܐ ܒܰܫܡܰܝܳܐ ܘܒܰܐܪܥܳܐ܀

كاذ بُوني وو موشي مَشْكَنزَبنو كول نوش أيثي رومْيُونُو مِيديم ديث وو ليه, عاتيرو أرمي دَهبو , حرُوني سيمو , وأحْروني بوصو عزيلو ميديم ديثوو لهونْ , أرمَلتو أَرمْيات شومونو , وَبهولين عيتو رشيمو ووت , بريخ دَبنو لعيدات قودشو بَشمايو وبَأرعو .

Kad bone wo mushe mashkanzabno kul nosh aythi rumyono medem dith wo leh , ‘atire armi dahbo hrone simo. Wahrone buso ‘zilo medem dith wo lhun. Armalto armait shomuno. Wabholen ‘ito rshimo wot, brich dabno l‘idat qudsho bashmayo wbar’o.

عندما قام موسى ببناء المذبح كل الناس جاءت وقدمت كل ما لديها , الأغنياء قَدّموا ذهباً , وأخرون الفضة وأخرين قدموا الكتان الدقيق المنسوج وكل ما لديهم , الأرملة قدمت ربع فلس وبهذه كلها بنيت الكنيسة , مبارك الذي بنى الكنيسة المقدسة في السماء والأرض .
-----------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ
ترتيلة أخرى للختام
ܒܩ̄: ܒܬ̣ܽܘܠܬܳܐ ܒܰܪ̱ܬ ܕܰܘܺܝܕ

ܕܽܘܨܝ ܟܰܠܰܬ ܡܰܠܟܳܐ: ܒܗܳܢܳܐ ܝܰܘܡܳܐ ܕܩܽܘܕܳܫܶܟܝ: ܕܚܰܬܢܳܐ ܕܡܶܢ ܪܰܘܡܳܐ: ܥܰܠ ܦܰܣܰܬ ܐܰܝܕܰܘ̈ܗ̱ܝ ܣܳܡܶܟܝ. ܣܕܰܪ ܒܶܟܝ ܦܳܬܽܘܪܳܐ: ܕܐ̱ܪܳܙ ܦܰܓܪܶܗ ܘܰܕܡܶܗ: ܠܪܰܗܒܽܘܢܳܐ ܕܚܰـ̈ܝܶܐ ܚܰܕ̈ܬܶܐ.

دوصْ كَلاتْ مَلكو, بهونو يَومو دقودوشيك, دحَتنو دمين رَومو, عال فَسات اٌيداو سوميخ, سيدرو بيك فوثورو , دروزوفَغريه وَدميه, لرَهبونو دحايه حادثيه.

Dus kalat malko, bhono yaumo dqudoshek, dhathno dmen raumo, ug fasat Idau somech, sdar bech fothuro droz fagre qadme, lrahbuno dhaye hathe.

ابتهجت عروس الملك بهذا يوم تقديسكِ, الختن من العلى وعلى راحة يديه وضعكِ وعربوناً للحياة الجديدة بكِ رتب مائدة سر جسده ودمه

-----------

Re: 1- أحد تقديس الكنيسة - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܩܽܘܕܳܫ ܥܺܕܬܳܐ

مرسل: الثلاثاء نوفمبر 11, 2025 6:40 pm
بواسطة أبو يونان
موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014

تقديــس البيـــعة †
«أنت بطرس وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها»

(متى 16: 18)

أيها الأحباء:

تحتفل الكنيسة المقدسة في هذا اليوم المبارك، بأحد تقديس الكنيسة، وباحتفالها هذا تريد أن تؤكّد على الاعتراف الذي فاه به الرسول بطرس هامة الرسل جواباً لسؤال الرب يسوع لتلاميذه:«من يقول الناس اني أنا ابن الإنسان» (مت 13:16).

وتريد الكنيسة أيضاً أن تثبت بأنها قد أُسست على صخرة الإيمان بالرب يسوع، الذي هو رأس الزاوية وهو أيضاً رأس الكنيسة التي هي جسده السري، ولذلك هي ثابتة إلى الأبد وأبواب الجحيم لن تقوى عليها.

كان قد مرّ على بدء التدبير الإلهي العلني بالجسد مدة سنتين ونصف السنة، والناس حيارى، يرون شاب الناصرة يجترح الآيات والمعجزات، ويعلّم الناس طريق الحياة. يلقي عظاته كمن له سلطان وليس كالكتبة والفريسيين كما كانوا يقولون عنه، ولكن، هل هو «ماشيحا» المسيح المنتظر؟

لقد ارتكبت الأمة اليهودية جريمة كبرى، لأنهالم تعرف زمن افتقادها، ولم تعرف مسيحها فهلكت إلى الأبد. ولكن المسيح صرّح للعالم بأنَّه جاء مخلصاً للعالم، وها نحن نسمعه يسأل تلاميذه عن رأيهم فيه. ذكروا له أن الناس تظنّ أنه أحد الأنبياء. ولكن، وأنتم من تقولون أني أنا؟ يجيبه بطرس: «أنت هو المسيح ابن الله الحيّ». فيقول له يسوع: «طوبى لك يا سمعان ابن يونا، إن لحماً ودماً لم يُعلِنْ لك ذلك لكن أبي الذي في السموات، وأنا أقول لك أيضاً: أنت بطرس وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها».

نعم، أسس السيد المسيح كنيسته على المبدأ الإيماني العقيدي السامي أنه: هو ابن الله الحي، ولذلك لا يمكن للكنيسة أن تتزعزع لأنه وَعَدها أن يكون معها إلى أبد الدهور، وأنَّ أبواب الجحيم لن تقوى عليها.

سمعناه للمرة الأولى يفوه بلفظة «كنيسة»، وعَلِمنا أنه يعني المؤمنين به إيماناً مستقيماً، بأنه هو ابن الله، فإن لم يؤمن الإنسان بأن يسوع الناصري هو المخلص وهو ابن الله، لا يكون في عداد المؤمنين الذين يؤلفون الكنيسة، وهذه الكنيسة أراد أن يقيمها ملكوتاً لله على الأرض، ووهبها كلّ النعم السماوية السامية لتلد أولاداً من السماء ليكونوا إخوةً للإله المتجسد. هذه الكنيسة بنعمتها تأخذ الطفل فيعتمد باسم الرب يسوع، بوساطة كهنتها الشرعيين، ويصير ابناً لله بالنعمة بعد أن يكون قد تبرر من الخطية الأبوية الأصلية وتقدَّس، لأنّ ابن الله قد تجسّد لهذه الغاية: أن يعيد إلينا القداسة التي فقدناها يوم أخطأ أبوانا الأولين، هذه القداسة أعادها الرب إذ فدانا بدمه الكريم، بل أيضاً أقام من نفسه مثالاً لنا حياً، فكان قدوساً طاهراً نقياً كما قال الملاك للعذراء يوم بشّرها بالحبل به: «القدوس المولود منك يدعى ابن الله» (لو1: 35)، فهو ابن الله القدوس.

رأيناه مرّةً يتحدّى أعداءه ويعلن لأصدقائه وأتباعه قائلاً: «من منكم يبكّتني على خطيئة، فإن كنت أقول الحقَّ فلماذا لستم تؤمنون بي» (يو8: 46). الإنسان ولو كانت حياته ساعة واحدة يقول آباؤنا السريان لابدَّ من أن يخطئ، ولكن المسيح يسوع عندما تجسّد، أخذ كل ما لنا كما يقول الكتاب ما عدا الخطية،لم يخطئ الرب يسوع فهو قدوس ويريدنا أن نكون قديسين كاملين كما قال في عظته على الجبل: «كونوا أنتم كاملين كما أباكم الذي في السموات هو كامل» (مت5: 48).

وهذا الربط ـ لأن أباكم الذي في السموات هو كامل ـ قصد به أن تكون علاقتكم بهذا السموي «الله» بطهر ونقاء وقداسة.

يوم كانا أبوانا في حالة البرّ كانا مع الله، وكانا يخاطبانه ويخاطبهما، ويوم أخطئا طُردا من جنتهما. نحن أيضاً جاء المسيح ليُعيد إلينا القداسة، ولا يمكن أن نعود إلى فردوس النعيم وإلى ملكوت الله في السموات مالم نكن قديسين.

هذا ما عناه آباء الكنيسة، بتقديس البيعة الذي نحتفل به في مثل هذا، وهو الأحد الثامن قبل ميلاد الرب يسوع بالجسد، وهو رأس السنة السريانية الطقسية، هذا ما عناه بتسمية الأحد بتقديس الكنيسة: أن نقدّس أنفسنا لأننا قد تبررنا من الخطية الأصلية، والرب يسوع وفرَّ لنا كل وسائل القداسة في كنيسته المقدسة، فما علينا إلاّ أن نقتدي به لكي نكون قديسين.

إن الرسول بولس يوصينا أن نكون بسلام مع جميع الناس، ونتحلّى بالقداسة التي بدونها لن يرى أحداً الله، لأن الله قدوس ومالم نكن قديسين لا نستطيع أن نرى الله. والله يرفض البر الذاتي، فقد يشعر الإنسان بنفسه أنَّه قد بلغ الكمال والقداسة لأنه طبّق بعض الوصايا وقام ببعض الفروض الكنسية، ولكن هذا هو البرُّ الذاتي الذي ولو كان له صورة البر ولكنّه ليس ببرٍّ، لأنه لا يؤهل الإنسان للدخول إلى ملكوت الله، لأنَّه برٌّ فريسي، فالرب قال: «إن لم يزد برّكم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السموات» (مت5: 20)، إذا كان هذا الحال أيها الأحباء مع المؤمنين فلا يمكن لمن لبس الجسد البشري سوى ربنا يسوع أن يبقى باراً قديساً، إذاً لا يمكن أن يرث إنسان ملكوت الله. ولذلك أعدَّ الله لنا سراً عظيماً هو سر التوبة والاعتراف، بأن يتوب الإنسان إلى الله.

لقد بدأ السابق يوحنا كرازته بمناداة الناس: «توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السموات» (مت3: 2)، وكانت عقيدة النظام القديم التي توارثوها عن آبائهم أنّه إن تاب بنو إسرائيل ساعةً واحدةً فقط فماسيا سيأتي حالاً، ونحن أيضاً ما لنا إلاّ أن نتوب، أن نعود إلى الله لننال البر، فيوم الدينونة يقول آباؤنا سوف لن يسألنا الله: لماذا أخطأتم؟ لأنَّه يعرف أننا معرضون للخطية دائماً، ولكن سيسألنا: لماذا لم تتوبوا؟ فالتوبة هي العودة إلى الله بندامة تامة، وأن يحتّم الإنسان أن لا يعود إلى الخطية أبداً، وأن يرضى بالموت ولا يرضى أن يعود إلى الخطية. بهذا فقط نستطيع أن نعود إلى برِّنا الذي فقدناه في الفردوس بعد أن نكون قد آمنا بالفداء، وقبلنا المسيح يسوع مخلصاً لنا، واعتمدنا باسمه القدوس.

لنقدِّس ذواتنا أيها الأحباء في هذا اليوم، وفي كل يوم، فإذا كان هذا اليوم هو تقديس البيعة فما هي البيعة إلا نحن، الرعاة والرعية، بل أنّ مار أفرام يقول للمؤمن: «أن يكون هو كنيسة وأن يجعل ذهنه مذبحاً للرب ليقدم تسابيح إلهية تصعد أمام منبر المسيح».

أيها الأحباء:

نحن هياكل الله وروح الله حالٌ فينا، فلنقدس هياكل الله بتوبة نصوح، ولنتَّحد بالمسيح يسوع بتناول القربان المقدس لنستحقَّ أن نكون قديسين، فنرث ملكوت الله في السماء بعد عمر طويل، الحالة التي أتمناها لي ولكم بنعمته تعالى آمين.