صفحة 1 من 1

5- أحد زيارة السيدة العذراء مريم إلى إليصابات - ܡܶܐܙܰܠܬܳܐ ܕܝܳܠܕܰܬ ܐܰܠܳܗܳܐ ܡܰܪܝܰܡ ܨܶܝܕ ܐܶܠܺܝܫܒܰܥ

مرسل: الأربعاء يوليو 23, 2025 9:32 pm
بواسطة أبو يونان
أحد زيارة السيدة العذراء مريم إلى إليصابات
ܚܰܕ̥ ܒܫܰܒܳܐ ܡܶܐܙܰܠܬܳܐ ܕܝܳܠܕܰܬ ܐܰܠܳܗܳܐ ܡܰܪܝܰܡ ܨܶܝܕ ܐܶܠܺܝܫܒܰܥ

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܡܦܩܢܐ الخروج 19 : 1 - 13

ܐ ܝܘܚܢܢ 1 يوحنا 3: 13-20

ܓܠܛܝ̈ܐ غلاطية 3:23-29

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܠܘܩܐ لوقا 1: 39-56

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܠܘܩܐ لوقا 1: 39-56

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܠܘܩܐ لوقا 10: 38-42
----------------------------
ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء

اهلنا ربنا لنكرم تذكار زيارة العذراء لليصابات نَسِيبَتِها مُهَنِئَةً بالحبل بيوحنا ابنها . وان نحتفل بإيمان صادق وضمير صالح مُرَحِبِينَ بالعذراء الطوباوية كما رَحَبَت بها اليصابات . ومعها هاتفين مباركةً انتِ في النساء ومباركة ثمرة بطنكِ . فَنُسَبِحَكَ الأن وكل اوان والى ابد الأبدين .... امين

-------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة

التسبيح للنور الأزلي الذي اشرق في اخر الأزمان ليُنير الذين كانوا في الظلمة جالسين . وحَضَرَ ذاتَهُ في احشاء العذراء وبظهوره اضاءَ ابناء المسكونة اجمعين . التقديس للرحيم الذي حَرَكَ امه وهي حُبلى به . لزيارة رسوله يوحنا وهو ما زال في احشاء أمه العاقر . ليملأه من روحٍ قُدسهِ . ويُنير له الدرب بدعوة الناس الى التوبة . الصالح الذي به يليقُ الحمد والشكران في هذا وقت الحساي وفي كل االأوقات والأزمان إلى أبد الأبدين.
--------------------

ܥܰܡ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣ̈ܡܶܐ مع هذا عطر البخور

ܟܳܗܢܳܐ: ܥܰܠ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣܡ̈ܶܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܳܟܺܝܠ ܘܰܡܕܰܟܝܳܢܳܐ..........
الكاهن : اللهُمَ اِمَنحنا بعطرِ البخورِ هذا ...............

----------------------------

ܣܕܪܐ المتن

ايها المسيح الإله يا وحيد الأب الأزلي . يا مَن شِئتَ ان تسكُنَ احشاء العذراء الطاهرة مريم . وتقودها لزيارة نسيبتها اليصابات الحُبلى هي الأخرى بكاروزك يوحنا . واذ سَمِعَتْ سلام أُمِكَ ارتكض الجنين في احشائها فَرَحاً وابتهاجاً . وامتلأت من الروح القدس وهَتَفَت بصوتٍ عظیم قائلةً : مباركةُ انتِ في النساء ومباركة ثمرة بطنكِ . من اين لي ان تأتي ام ربي الي . فهوذا حين صار صوتُ سلامِكِ في أُذُنَيَّ ارتَكَضَ الجنينُ في بطني فطوبى لِمَنْ آمَنَتْ أَن يَتِمَ ما قيل لها من قِبَل الرب . ولهذا فنحن مَعشَرُ المؤمنين نُبجلُ هذه الأم الطاهرة مع جميع قبائل الأرض لأنها صارت أماً للمُخلص الرب . وشفيعةً لنا في المِحَن والتجارب ونقول : هَلُمي بالسلام ايتها الطاهرة الفائق كمالها هَلُمي بالسلام يا حمامة وديعةً منها انطلق النسر الجبار في سماء ارضِنا . هَلُمي بالسلام يا بتولاً تُعطيها الطوبى قبائل الارض قاطبةً . مباركة انتِ في نساء العالم لأنكِ صرتِ ينبوع النِعَم والتطويبات . طوباكِ لان الله اختاركِ ناظِراً الى طُهركِ وتواضُعِكِ * والآن نتضرع اليك ايها المسيح إلهنا مع البخور المقدم من ضعفنا . لكي بصلوات أُمِكَ النقية ترحَمَنا . وبعنايَتِكَ تَشمِلُنا . ومن سلامِكَ تَملَأُ قلوبنا وانفُسِنا . اللهم وألهب نارِ حُبكَ لنَلْهَج دائماً بأعمال عجائبك . ونُنَادي بكلمة خلاصِكَ . ونستَحِقُ الفرح الدائم في يوم مجيئك . حيثُ نلقاك بمصابيحٍ نَيْرَةٍ مُضَاءَةٍ بزيت البرارة . وندخُلُ الى خدركَ السماوي وامواتنا . متمتعين من اطياب مائدَتِكَ التي لا تُفنى . ونرفعُ لك حمداً وشكراً ولأبيكَ وروحك القدوس الأن وكل اوان والى ابد الابدين ... امين .

--------------------
ܥܛܪܐ العطر

ايها الرب الذي قبل بخور زكريا واستجاب صلاته . تقبل بخورنا استجب صلاتنا وارضى بخدمتِنا . وارسل من خزائن رَحمَتِكَ شفاءً للمرضى . وعافيةً للمكروبين . وغُفراناً للخطاة والمذنبين . واجعل السلام في المسكونة زاهراً . والأمن فيها مالِكاً . فَنُسَبِحَكَ في كل حين والى ابد الابدين

-------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄: ܙܳܕܶܩ ܕܢܶܗܘܶܐ.

ܠܛܘܽܪܳܐ ܕܺܝܗܘܽܕ: ܒܛܺܝܠܳܐܝܺܬ̣ ܣܶܠܩܰܬ ܡܰܪܝܰܡ ܠܘܳܬ̣ ܐܶܠܺܝܫܒܰܥ: ܘܰܛܥܺܝܢܳܐ ܗ̱ܘܳܬ̣: ܒܥܘܽܒܳܗ̇ ܕܰܟ̣ܝܳܐ ܠܰܡܫܺܝـܚܳܐ ܦܳܪܶܩ ܥܳܠܡ̈ܶܐ. ܕܳܨ ܝܘܽܚܰܢܳܢ ܠܰܫܠܳܡܳܐ ܕܡܳܪܶܗ. ܘܰܩܥܳܬ̣ ܣܳܒܬ̣ܳܐ ܒܪܽܘܚܳܐ ܟܰܕ̣ ܐܳܡܪܳܐ: ܒܪܺܝܟ̣ܰܬܝ̱ ܒܢܶܫ̈ܶܐ: ܘܰܒܪܺܝܟ̣ ܦܺܐܪܳܐ ܕܰܒܟܰܪܣܶܟ̣ܝ̱: ܡܶܢ ܐܰܝܡܶܟܳܐ ܠܺܝ ܗܳܕ̣ܶܐ: ܕܡܳܪܝ̱ ܘܶܐܡܶܗ ܢܺܐܬܽܘܢ ܨܶܐܕܰܝ. ܘܰܩܥܳܬ̣ ܡܰܪܝܰܡ: ܡܰܘܪܒܳܐ ܢܰܦܫܝ̱ ܠܡܳܪܝܳܐ: ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘܠܶܗ ܬܶܫܒܽܘܚܬܳܐ܀

لطورو ديهوود ؛ بْطيلُوُإيثْ سِلقَات مَريَام لْووثْ إِليشبَعْ ؛ وَطْعينو ووث بْعُوبُهْ دَخْيُو لَمْشيحُو فُورِق عُولْمِي ؛ دُوص يُوحانُونْ لَشْلُومُو دمُورِيهْ ؛ وَقْعُوث سُوبْثُو بْرُوحُو كَاذْ أُومْرُو ؛ بْرِيخَتْ بْنِيشِي وَبْريخْ فيرُو دَبْكَرْسِيخْ ؛ مِينْ أَيْمِيكُو لِي هُوذِي ؛ دْمُور وإيمِيهْ نِيثُونْ صِيداي ؛ وَقْعُوثْ مَريَام مَوُرْبُو نَفْشْ لْمُورْيُو ؛ هالليلويا وْلِيهْ تِشْبُوحْتُو.

Lturo dihud btiloith selqat Maryam loth Elishba‘ wat‘ino oth b‘ubo dachyo lamshiho foreq ‘olmo , dos yuhanon lashlomo dmoreh , waq‘ot sobtho bruho kad omro : Brichat bneshe wabrich firo dabkarsech , men aymeko li hode , dMor wemeh nithun seday , waq‘ot Maryam : maurbo nafsh lmoryo haleluya wleh teshbuhto .

إلى جبل اليهودية بإجتهاد صعدت مريم إلى إليصابات وهي حاملة بأحشائها الطاهرة المسيح مخلص العالم ارتكض يوحنا لسلام ربه وهتفت الشيخة بالروح وقالت : مباركة أنتِ بين النساء ومبارك ثمرة بطنك من أين لي هذا أن ربي وأمه يأتيان لي وهتفت مريم قائلة : تعظم نفسي الرب هالليلويا ولهُ التسبحة
--------------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة أخرى بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄: ܣܳܗܕ̈ܶܐ ܐ̱ܢܬܽܘܢ.

ܐܶܙܰܠ̱ܬ̣ ܡܰܪܝܰܡ ܨܶܝܕ ܐܶܠܺܝܫܒܰܥ ܘܰܛܥܺܝܢܳܐ ܠܶܗ ܠܰܛܥܺܝܢ ܒܶܪܝܳܬ̣ܳܐ ، ܕܳܨ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܒܟܰܪܣܳܐ ܕܐܶܡܶܗ ܦܺܝܪܳܐ ܪܓ̣ܝܓ̣ܳܐ ܠܰܫܠܳܡܳܐ ܕܡܳܪܶܗ ، ܒܪܺܝܟ̣ ܐܺܝܙܓܰܕܳܐ ܕܐܶܬ̣ܳܐ ܘܣܰܒܰܪ ܚܰܕܽܘܬ̣ܳܐ ܚܰܛܳܝ̈ܶܐ ܬܽܘܒܽܘܢ ܘܰܚܝܰܐܗ̱ܘܝ ܀

إيزاث مَريَم صيد إيليشباع وَطعينو ليه لَطعين بِريوثو, دوص يوحانون بكَرسو دئيميه فيرو رغيغو لَشلومو دموريه , بريخ إيزكادو ديثو وسابار حادوثو حاطويه توبون وَحْياوْ .

Ezath Maryam sed elishba‘ wat’ino leh lat’in beryotho, dos Yuhanon bkarso demeh firo rgigo lashlomo dmoreh, brikh izgado detho wsabar hadutho hatoye tubun wahyau .

ذهبت مريم لزيارة اليصابات وهي تحمل حامل الخليقة ارتكض يوحنا الثمرة المحبوبة في أحشاء امه مرحباً بقدوم سيده , مبارك الساعي الذي جاء وبشر فرحاً (قائلاً) أيها الخطاة توبوا فتحيون .
----------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ:
ܒܩ̄: ܢܶܩܝܳܐ ܗ̱ܘܺܝܬ ܘܰܐܒܺܝܕܳܐ ܗ̱ܘܺܝܬ.
ترتيلة القاثوليق

ܒܛܽܘܪܳܐ ܕܺܝܗܽܘܕ ܝܰܘܡܳܢܳܐ: ܢܳܨܚܺـܝܢ ܩ̈ܳܠܐܷ ܕܚܰܕܽܘܬܳܐ. ܒܒܰܛܢܳܐ ܕܣܰܒܰܪ ܢܽܘܪܳܢܳܐ: ܠܥܰܩܪܽܘܬ̣ܳܐ ܘܰܒܬܽܘܠܽܘܬ̣ܳܐ܀
ܛܽܘܒܰܝܟܝ̱ ܡܰܪܝܰܡ ܘܪܰܒ ܛܽܘܒܶܟܝ̱: ܡܶܢ ܛܽܘܒܳܐ ܕܟܽܠܗܽܘܢ ܒܪ̈ܰܝܳܐ. ܘܰܒܪܺܝܟ̣ ܦܺܐܪܳܐ ܕܰܒܟܰܪܣܶܟ̣ܝ̱: ܡܳܪܳܐ ܕܐܰܪܥܳܐ ܘܕܰܫܡܰܝܳܐ܀
ܡܶܢ ܐܰܝܡܶܟܳܐ ܠܺܝ ܗܳܕܶܐ: ܕܶܐܡܶܗ ܕܡܳܪܝ̱ ܬܺܐܬ̣ܶܐ ܨܶܐܕܰܝ. ܥܽܘܠܳܐ ܕܰܒܥܽܘܒܝ̱ ܗܳܐ ܚܳܕܶܐ: ܡܶܢ ܕܰܢܦܰܠ ܫܠܳܡܶܟ̣ܝ̱ ܒܶܐܕܢܰܝ̈܀
ܠܡܳܪܝܳܐ ܡܰܘܪܒܳܐ ܕܝܺܠܝ̱ ܢܰܦܫܳܐ: ܗܰܘ ܕܰܥܒܰܕ ܠܘܳܬ̣ܝ̱ ܪܰܘܪ̈ܒܳܬܳܐ. ܕܠܺܝ ܗܽܘ ܢܶܬܠ̈ܳܢ ܡܶܢ ܗܳܫܳܐ: ܛܽܘܒܳܐ ܟܽܠܗܶܝܢ ܫܰܪ̈ܒܳܬܳܐ܀

بطورو دِيهود يَوُمُونو، نوصْحِين قُوليه دحادوثُو. ببَطْنو دسَبار نورونُو لعَقروثُو وبثولوثُو .
طوبَيك مَريَم ورَاب طوبِخ، مِن طوبُو دكولهون برَايُو. وَبْريخ فيرو دَبكَرسِخ، مُورو دارعُو ودَشْمايو.
مِن أَيمِكُو لي هُوديه، دإيمِه دمُور تِيثِه صِداي. عولُو دَبعوب هُو حُوديه، مِن دَنفال شلُومِخ بِدناي.
لمُوريو مَوربو ديل نَفشو , هاو دَعبَد لووث رَوربُثو , دلي هو نِتلون مِن هُوشو , طوبو كولهين شَربوثو.

bṭuro dihud yaumono, noṣḥin qolé dḥadutho, bbaṭno dsabar nurono, l’aqrutho wabthulutho.
Tubayk maryam wrab ṭubech, men ṭubo dkulhen brayo, wabrich firo dabkarsech, moro dar’o wdashmayo.
Men ayméko li hodé demeh dmor tithé ṣeday , ’ulo dab’ub ho ḥodé men danfal shlomech bednay.
Lmoryo maurbo dil nafsho hau d‘bad lwoth raurbotho dli ho netlon men hosho tubo kulhen sharbotho.

اليوم وفي جبال اليهودية تُسمع أصوات الفرح، لأن الملاك قد بَشَرَ العاقر والبتولية.
مباركة أنتِ يا مريم. وطوباكِ يفوق كل البرايا. ومبارك ثمرة بطنكِ، سيد الأرض والسماء.
من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليَّ . فهوذا الجنين فرحاً في داخلي منذ أن صار صوت سلامكِ في أذنيَّ .
تعظم نفسي الرب لأنه صنع بي عظائم , هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني.
------------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ
ܒܩ̄: ܡܳܪܳܐ ܕܪܰܡܫܳܐ.
ترتيلة الختام

ܡܰܢ ܢܶܬܶܠ ܠܺܝܼ ܕܡܳܪܝ̱ ܥܰܡ ܐܶܡܶܗ: ܢܺܐܬ̣ܽܘܢ ܠܰܫܠܳܡܳܐ ܕܒܰܪ̱ܬ̣ ܡܶܣܟܺܢ̈ܶܐ ܗܳܐ ܡܶܢ ܕܰܢܦܰܠ ܫܠܳܡܶܟ̣ܝ̱ ܒܶܐܕܢܰܝ̈: ܕܳܨ ܥܽܘܠܳܐ ܒܟܰܪܣܳܐ ܠܺܐܝܩܳܪ ܡܳܪܶܗ܀

مان نِتِل لِي دمُور عَام إيميه : نيثون لَشلُومو دبَاث مِسكِينيه هو مِين دَنفَال شلُمِيخْ بِإدنَأي دُوص عولو بكَرسو ليقور مُورِيه.

Man netel li dmor am eme nithun lashlomo dbath meskine Ho men danfal shlomech bednai dos ulo bkarso liqor more .

منْ أينَ لي أن يأتيان سيدي وأُمه لزيارتي أنا المِسكينة هوذا حِينَ وقعَ سَلامُكِ في أُذنيَّ إرتَكَضَ الجَنينُ في أَحشائي إكراماً لسَيدِهِ.
-----------------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ:
ܒܩ̄: ܒܰܥܪܽܘܒܬܳܐ ܒܪܺܝܫܺܝܬ
ترتيلة أخرى للختام

ܡܰܪܝܰܡ ܘܶܐܠܺܝܫܒܰܥ ܐܶܠܦ̈ܶܐ ܬܡܺܝ̈ܗܳܬܳܐ ܕܰܪ̈ܕܰܝ ܠܰܠܡܺܐܢܳܐ. ܐܶܠܺܝܫܒܰܥ ܝܳܠܕܰܬ ܟܳܪܽܘܙܳܐ ܘܡܰܪܝܰܡ ܦܳܪܽܘܩܶܗ ܕܥܳܠܡܳܐ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܨܠܽܘܬܗܶܝܢ ܬܥܰܕܰܪܝ ܠܰܢ܀

مَريَم وإيليشباع إيلفيه تميهوثو دَرداي لَلمينو, إيليشباع يولداث كوروزو ومَريَم فوروقيه دعولمو هاليلويا وهاليلويا صلوثهين تعادار لان

Maryam wElishba‘ elfe tmihotho dardai lalmino, Elishba‘ yoldath koruzo wMaryam foruqe d’olmo haleluya whaleluya sluthHen t’adar lan.

مريم واليصابات سفينتان عجيبتان تسعيانِ للميناء , اليصابات ولدت الكاروز ومريم (ولدت) مخلص العالم هاليلويا وهاليلويا صلاتهما تعضدنا .







Re: 5- أحد زيارة السيدة العذراء مريم إلى إليصابات - ܡܶܐܙܰܠܬܳܐ ܕܝܳܠܕܰܬ ܐܰܠܳܗܳܐ ܡܰܪܝܰܡ ܨܶܝܕ ܐܶܠܺܝܫܒܰܥ

مرسل: الثلاثاء نوفمبر 11, 2025 7:06 pm
بواسطة أبو يونان
موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014


زيارة العذراء إلى اليصابات †
«فقامت مريم في تلك الأيام وذهبت بسرعة إلى الجبال إلى مدينة يهوذا ودخلت بيت زكريا وسلّمت على أليصابات»

(لوقا 1: 39 – 40)

الكنيسة المقدسة أيها الأحباء في هذا اليوم المبارك تذكر في طقسها الكنسي زيارة العذراء لنسيبتها أليصابات، أو كما نلفظ الاسم بالسريانية أليشبع، هذه الزيارة ليست فقط زيارة تاريخيّة مهمّة، بل أيضاً جزء لا يتجزّأ من الحوادث العجيبة التي سبقت ميلاد الفادي. مريم العذراء الفتاة التي بشّرها الملاك بالحبل الإلهي سألت: كيف يكون هذا وأنا لا أعرف رجلاً. ويفسِّر لها الملاك: إن هذا الحبل العجيب هو من الروح القدس وأنه ليس صعباً على الله أن يحدث أمر عجيب كهذا، بل ضرب لها مثلاً نسيبتها أليصابات التي هي الأخرى حُبلى بابن في شيخوختها وهذا هو الشّهر السادس لتلك المدعوّة عاقراً كما قال الملاك للعذراء مريم. ذهب الملاك وبدأت تفتكر فيما سمعت وتاقت لزيارة نسيبتها لأسباب كثيرة أنكر بعضها بعض المفسِّرين المتطرّفين الذين ظنّوا أنه من العار على العذراء مريم أن تبيح بسرِّها لنسيبتها أليصابات، ولكننا نحن نرى العذراء مريم ولئن حلّ عليها الروح القدس وطهّرها ونقّاها وأهّلها ليحلّ في أحشائها، اللاّهوت بالذات ليجبل من دمائها جسداً للابن الوحيد ليولد إنساناً كاملاً وهو الإله الكامل، ولكننا في الوقت نفسه لا نجرِّد العذراء من إنسانيّتها، فهي فتاة وهي بحاجة ماسّة إلى أم، إلى صدر أم تسند إليه رأسها وتبيح بسرِّها العجيب، فليس لها إلاّ أن تذهب إلى نسيبتها وهي يتيمة الوالدين لتبيح لها بسرِّها وتسمع إلى نصائحها.

في ظرف صعب على الفتاة كهذا الظّرف ذهبت مسرعة إلى الجبال، إلى مدينة يهوذا يُقال أنها (عين كارم) أو غيرها تبعد مائة كيلومتر عن أورشليم. قضت ساعات وأيّام ووصلت إلى هناك. دخلت بيت زكريا وسلّمت على أليصابات. زكريا كان صامتاً لأن الملاك عاقبه لقلّة إيمانه أن يبقى صامتاً حتّى ولادة يوحنا. أليصابات عندما صار صوت سلام العذراء في أذنَيها ارتكض الجنين في أحشائها، وصرخت بصوت عظيم يقول لوقا قائلة للعذراء:مباركة أنتِ في النساء ومبارك ثمرة بطنكِ. من أين لي هذا. -أي من أين لي هذه النعمة العظيمة والكرامة والاحترام- أن تأتي أم ربي إليَّ. عندما صار صوت سلامكِ في أذنيّ ارتكض الجنين بابتهاج في بطني فطوبى لمن آمنت أن يكون لها ذلك من الله. فما أعظم هذه الكلمات وما أسماها، امرأة طاعنة في السن ولئن كانت امرأة كاهن، ولئن كانت تقرأ الكتاب وتتأمّل في النبوّات، ولكن يستحيل على امرأة أو على إنسان أن ينطق بكلام سماوي كهذا ما لم يكن الروح القدس ينطق فيه، فهذا كلام السماء وعقيدة سمحة أعلنتها أليصابات أن العذراء هي أم الله، فقالت: من أين لي هذا أن تأتي أم ربّي إليّ. وإذا كانت السماء قد أعلنت هذه العقيدة فما علينا إلاّ أن نجثو أمام العزّة الصمدانية ونقبل بهذه الحقائق الإلهية، فالعذراء إذ هي أم الرب، هي أم الله كما قالت أليصابات والعذراء المتواضعة الوديعة القديسة العفيفة الطاهرة امتلأت تواضعاً وهي مملوءة بالروح القدس، فقالت أنشودتها الخالدة التي سبقت فيها أباها داود في كل مزاميره وترانيمه فقالت مريم:تعظّم نفسي الرب، تبتهج روحي بالله مخلّصي لأنه نظر إلى تواضع أمته –وتنبّأت مريم- فهوذا منذ الآن تعطيني الطوبى جميع الأجيال لأن القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس ورحمته إلى جيل الأجيال للذين يتّقونه. واسترسلت العذراء وهي تذكر كلمات السماء بالذات وقد نطق بها الروح القدس لتعلن أنها ولئن استحقّت بنعمة الرب أن تكون أماً لله، ولكن ذلك قد حصل لها لتواضعها فهي أمة للرب. وبرهنت وهي تلخّص التاريخ المقدس أن الله يرفع الأعزاء عن الكراسي، إن الله يرذل المتكبرين، أن الله يختار المتواضعين ويجلسهم مع عظماء الشّعب. هذه العذراء مريم أيها الأحباء التي أعلنت لنا أيضاً أن الأجيال تطوّبها ونحن نطوّبها وقد اقتبسنا جزءاً من كلمات الملاك إليها وهو يعطيها السلام:السلام لكِ أيتها الممتلئة نعمة، وجزءاً من كلمات أليصابات إليها قائلة:مباركة أنتِ في النساء ومبارك ثمرة بطنكِ، وكمّلنا ذلك لنعطي السلام دائماً للعذراء إتماماً لنبوّتها أن الأجيال تطوّبها.

إن العذراء بزيارتها لأليصابات علّمتنا التواضع وهي تعلم أنها أم الله كما ذكر لها ذلك الملاك أيضاً:إن المولود منها قدوس وابن العليّ يُدعى، وكما أكّدت لها أيضاً بعدئذ أليصابات، ومع هذا جاءت مسرعة إلى الجبال إلى مدينة يهوذا لتقدّم التهنئة لنسيبتها أليصابات إذ زال العار عنها وعن دارها وإنها حُبلى بابن. كما أننا نتعلّم كيف أن علينا اجتماعياً وإنسانياً قبل أن يكون روحيّاً الاشتراك مع غيرنا بأفراحهم وليس من الهيّن أن يفرح الإنسان مع غيره، قد يكون من الهيّن أن يحزن معه على مصيبة أصابته ولكن الفرح لنجاح الآخرين صعب على الإنسان، إلاّ على الذين هم أبرار وأتقياء ويحبّون الله ويحبّون نجاح الآخرين كالعذراء مريم. ونتعلّم أيضاً كيف أننا بزيارتنا للآخرين علينا أن يكون حديثنا حديث السّماء، الحديث المقدس لكي نهيّئ أنفسنا لينطق الروح القدس فينا، ألم يقل لنا الرب يسوع:حيث اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فأنا أكون بينهم، فإذا اجتمعنا باسم الرب يسوع يكون بيننا، ويكون الروح القدس يرشدنا ويعلّمنا ويذكّرهم ويذكّرنا بما قاله المسيح لتلاميذه وبذلك قد قاله لنا أيضاً، فيكون حديثنا حديث السماء ولنحوّل الأرض إلى سماء كما فعلت العذراء ونسيبتها أليصابات. ومكثت العذراء عند أليصابات ثلاثة أشهر ثم عادت إلى دارها.

ليبارككم الرب بدعاء وصلوات أمنا العذراء مريم والقديسة أليصابات لتقتدوا بهما بالطهر والنقاء وتنالوا نِعماً عظيمة كما نالتا لتحوّلوا دوركم العامرة إلى سماء ليكون فيها الروح القدس معلّماً ومرشداً ويكون فيها المسيح رأساً وتكون أحاديثكم لا في اغتياب الناس وثلب سمعتهم ودينونتهم، بل لتمجيد الله القدوس ويبارككم إلهنا آمين.