صفحة 1 من 1

13 - عيد ختان الرب ورأس السنة الميلادية - ܥܺܐܕܳܐ ܕܰܓܙܽܘܪܬܶܗ ܕܡܳܪܰܢ܆ ܘܰܕܪܺܝܫ ܫܰܢ̱ܬܳܐ܆

مرسل: الخميس يوليو 24, 2025 1:56 am
بواسطة أبو يونان
عيد ختان الرب ورأس السنة الميلادية ܥܺܐܕܳܐ ܕܰܓܙܽܘܪܬܶܗ ܕܡܳܪܰܢ܆ ܘܰܕܪܺܝܫ ܫܰܢ̱ܬܳܐ܆
وعيد الأخوين القديسين مار باسيليوس ومار غريغوريوس ܘܰܕܩܰܕܺܝܫ̈ܶܐ ܒܰܣܺܝܠܝܳܘܣ ܘܰܓܪܺܝܓܳܪܺܝܳܘܣ

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܒܪܝܬܐ تكوين 17 : 1 -14
ܐ ܫܡܘܐܝܠ 1 صموئيل 18 : 19-28
ܐܫܥܝܐ اشعياء 65 : 8-16
ܦܪܟܣܝܣ أعمال الرسل 20 : 17-35
ܓܠܐܛܝ̈ܐ غلاطية 5 : 1-12

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܝܘܚܢܢ يوحنا 10 : 1-16

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
لوقا 2 : 21-24 ، 4 : 14-30

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܝܘܚܢܢ يوحنا 15 : 8-19

----------------------------
ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء

ايها الرب الاله اهلنا لنغتني بالسلوك الذي يرضيك في يوم تذكار الملفانين الشهيرين باسيليوس وغريغوريوس ومعهما نصعد لك السبح والشكر ولابيك ولروحك القدوس الان وكل اوان وإلى ابد الابدين آمين..
--------------------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة
لواهب العطايا الالهية وغير المحدودة لذلك الذي نصر وعظم ملفاني الحق في السماء وعلى الارض الذي به يليق السبح والتمجيد في هذا الوقت وكل الأوقات الان وكل اوان وإلى ابد الابدين آمين..
--------
ܣܕܪܐ المتن

اذ نكمل عيد الختانة الالهية نصرخ بالفاظ بهية ونقول: يا ليوم مجيد ومليء اسرارا وانماطا والغازا حدده الرب ربنا لموسى الالهي ورسم من قبل لابراهيم كل ذكر يختن لحم غرلته الخارجي ويصبح سرا للختانة العظمى والروحية التي تكمل في القلب التي تختن الافكار /223/ العالمية وتقطع دابر الشرور من مشتل القلب. لكن يا ربي لما صرت انسانا بالحقيقة واتشحت بجسد آدم لاجل خلاصنا ودخلت الى العالم في درب جميع المولودين وقد كملت الناموس ليحل ويبطل بك انت واضع الناموس ولاجلنا قبلت اراديا الختانة بعد ثمانية ايام. ولما ختنت بك كمل ونجز كل الناموس وفي هذا اليوم الثامن قدست اجيال العالم الثمانية وجعلت جنسنا محررا من الختانة الناموسية وعلمته ان يختتن روحيا ختانة بدون اياد في القلب والعقل الثابت وابهجت وفرحت كل جبهة المؤمنين بالعيد المجيد والالهي الذي به تحرر من العبودية الناموسية والظلية وبدأ جنسنا يسلك في طريق ملائكية ممهدة هي اسمى من اللحم والامور الجسدية. واذ نفرح ونرتقص في هذا اليوم الجديد والالهي نزمر بالفاظ داؤدية ونقول. هذا هو اليوم الذي صنعه الرب هلموا نرتقص ونبتهج فيه لانه فيه اضاء لنا عيد الملفانين المسكونين المبارك مار باسيليوس ومار غريغوريوس اللاهوتي الاخوين المتساويين في النفس والمتساويين في الفضيلة المتساويين في التعليم المتساويين في علم اللاهوت هذان اللذان ملأا كل المسكونة ببلاغة المنطق السليم وفلسفتهما الانجيلية. واذ نتامل في تعليمكا نتحير بكما ونمتليء عجبا ونقول يا للملفانيين الالهيين باسيليوس معلم الحقيقة وعين المسيحيين الظافرة يا من يلمع بجمال النفس. يا غريغوريوس اللامتزوج الذي اعطيت بارادتك نفسك للمسيح. يا باسيليوس فخر بنطس وقبادوقيا التي تتباهي بك الى اليوم قم وقرب القرابين لربنا لاجل كل العالم ليرحمنا بصلواتك الطاهرة ويعضدنا بنعمته لنسير على خطواتك بالايمان السليم والسلوك القويم والممدوح لنستحق ان نتمجد معك ومع جميع القديسين رفاقك في ملكوته السماوي وهناك نصعد له السبح والشكر ولابيه ولروحه القدوس الان وكل اوان وإلى ابد الابدين آمين..
--------------------------

-------
ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܰܩܕܳܡ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة قبل قراءة الانجيل

ܥܰܠ ܗܳܝ ܟ݁ܺܐܦ݂ܳܐ ܕ݂ܒ݂ܶܝܬ݂ ܫܶܡܥܽܘ̇ܢ. ܪܺܝܫ ܬ݁ܰܠܡܺܝ̣ܕ݂̈ܶܐ. ܒ݁ܰܢܝܳܐ ܐ̱ܢܳܐ ܘܠܳܐ ܕ݂݀ܳܚܠܳܐ ܐ̱ܢܳܐ. ܥܺܕ̱݁ܬ݁ܳܐ ܥܢܳܬ݂݀ ܘܶܐܡܪܰܬ݂݀. ܛܪܰܘ ܒ݁ܺܝ̣ ܓ݁ܰـ̈ܠ̱ܠܶܐ ܘܡܰܚ̈ܫܽܘ̣ܠܶܐ. ܘܠܳܐ ܐܰܙܺܝ̣ܥܽܘ̣ܢܝ̱. ܘܰܐܩ̣ܪܶܒ݂ ܥܰܡܝ̱ ܢܶܣܛܽܘܪ ܠܝܛܳܐ. ܘܰܗܘܳܬ݂݀ ܡܰܦ݁ܽܘ̣ܠܬ݁ܶܗ ܀
على صخرةٍ آلِ سمعانِ رئيسِ التّلاميذِ تِلك أنا مبنيّةً ولا أخافُ أجابت الكنيسةُ وقالت داهمتني الأمواج ولم تُخفنّي وحارَبِنّي نسطور اللّعين فأصبحت سقطتهُ ܀

ܡܫܺܝܚܳܐ ܢܰܛܰܪܶܝܗ̇ ܠܥܺܕܬܳܟ. ܕܰܙܗܺܝܪܳܐ ܒܗܰܝܡܳܢܽܘܬܳܐ. ܕܐܰܩܪܶܒܘ̱ ܥܰܡܳܗ̇ ܝܽܘܠ̈ܦܳܢܶܐ. ܘܠܐܳ ܫܶܒܩܰܬ݀ ܝܽܘܠܦܳܢ ܩܽܘܫܬܳܐ. ܐܰܩܪܶܒ ܥܰܡܳܗ̇ ܐܰܪܝܽܘܣ ܚܶܘܝܳܐ ܠܺܝܛܳܐ ܘܕܳܫܰܬ݀ ܥܰܠ ܪܺܝܫܶܗ. ܘܒܳܬܪܶܗ ܢܶܣܛܽܘܪ ܡܰܪܳܚܳܐ. ܕܰܨܒܳܐ ܕܢܶܒܨܶܐ ܡܰܘܠܳܕܳܟ. ܥܺܕܬܳܐ ܥܢܳܬ݀ ܘܐܶܡܪܰܬ݀. ܚܪܶܡ ܝܽܘܠܦܳܢܗܽܘܢ ܡܰܪ̈ܳܚܶܐ. ܕܫܰܪܺܝܪ ܡܶܢܗܽܘܢ ܐܶܫܰܥܝܳܐ ܕܗܽܘ ܐܰܟܪܶܙ ܠܰܢ. ܒܬܘܽܠܬܳܐ ܝܳܠܕܰܬ݀ ܐܠܰܗܳܐ.
أيّها المسيحُ احفَظْ كنيستك الساهرَةَ على الإيمان, اقتربت منها التعاليم (الزائفة) ولم تترك التعليم القويم, اقترب منها (حاربَها) أريوسُ الحيَّةُ اللعينة فوطِئَت رأسَه ومن بعدِهِ نسطورُ الوَقِح أراد أن يستقصي في ميلادك (فازدرَتْ بهِ وبتعليمِه) ردَّتِ الكنيسة وقالَتْ تحرم (ملعونٌ) تعليمُكُم أيّها الوقحون (المُستَقصُون) , إشعياء أحقُّ منهم فهو بشرنا أنَّ والدة الإله بتول.

ܒ݁ܰܨܠܽܘ̇ܬ݂ܳܗ̇ ܘܰܒ݂ܒ݂ܳܥܽܘ̣ܬ݂ܳܗ̇. ܕ݁ܒ݂ܬ݂ܽܘ̣ܠܬ݁ܳܐ ܩܰܕ݁ܺܝ̣ܫܬ݁ܳܐ ܡܰܪܝܰܡ. ܟ݁ܠܺܝ̣ ܡܶܢܰܢ ܒ݁ܰܪ ܐܰܠܳܗܳܐ. ܡܰܚܘ̈ܳܬ݂ܳܐ ܘܫܰܒ݂̈ܛܶܐ ܕ݂ܪܽܘ̣ܓ݂ܙܳܐ. ܘܗܰܒ݂ ܠܰܢ ܝܰܪ̈ܚܶܐ ܕ݂ܚܰܕ݂̈ܘܳܬ݂ܳܐ. ܘܟ݂ܰܗܺܝ̣̈ܢܳܬ݂ܳܐ ܕ݂ܰܫܢܰܝ̈ܳܐ. ܘܢ̣ܶܗܘ̈ܝܳܢ ܠܰܢܝܳܚܳܟ݂. ܬܶܫܡ̈ܫܳܬ݂ܰܢ ܘܰܨܠܰܘ̈ܳܬ݂ܰܢ ܀
بصلوات وطلبات البتول القديسة مريم، يا ابن الله امنع عنا الضربات وقضبان الغضب واعطنا اشهر المسرات والسنوات الخصبة ، ولتكن مسكناً لخدمتنا وصلواتنا.
----------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܒܥܶܕܳܢܳܐ ܕܩܶܪܝܳܢܳܐ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة أثناء قراءة الإنجيل

ܒܩ̄. ܐܶܢܳܐ ܐܢܳܐ ܢܘܽܗܪܳܐ.

ܐܠܰܗܳܐ ܕܠܐܳ ܟܳܠܐܶ ܪ̈ܰܚܡܰܘܗ̱ܝ. ܡܶܢ ܚܰܛܳܝ̈ܶܐ ܕܩܳܪܶܝܢ ܠܶܗ. ܟܠܺܝ ܘܐܰܥܒܰܪ ܡܶܢܰܢ ܒܰܚܢܳܢܳܟ̣. ܡܰܚ̈ܘܳܬ̣ܳܐ ܘܫܰܒ̈ܛܶܐ ܕܪܽܘܓ̣ܙܳܐ. ܗܰܒ ܠܰܢ ܝܰܪ̈ܚܶܐ ܕܚܰܕ̈ܘܳܬ̣ܳܐ. ܘܰܫܢܰܝ̈ܳܐ ܟܰܗܝ̈ܢܳܬ̣ܳܐ. ܘܒܰܛܶܠܳܝܗ̱ܝ ܠܒܺܝܫܳܐ ܡܶܢܰܢ. ܒܢܝܺܫܶܗ ܪܰܒܳܐ ܕܰܨܠܝܺܒܳܟ̣. ܕܢܰܘܕܶܐ ܠܳܟ̣ ܥܰܠ ܛܰܝܒܽܘܬ̣ܳܟ̣ ܀

أَلوهو دلو كوليه رَحماوْ, مين حاطويه دقورين ليه, كلي وَاعبار مينان بَحنونوخ, مَحوُثو وشَبطيه دروغزو, هاب لان يَرحيه دحَدْوُوثو, وَشنايو كاهينوثو, وبَطيلوي لبيشو مينان, بنيشيه رابو دَصليبوخ, دنَوديه لوخ عال طَيبوثوخْ .

Aloho dlo kole rahmau, men hatoye dqoren leh, kli wa’bar menan bahnonoch, mahwotho wshabte drugzo, hab lan yarhe dhadwotho, washnayo kahinotho, wbateloi lbisho menan, bnishe rabo dasliboch, dnaude loch ‘al taibuthoch.

الله الكلي الرحمة , حين الخطاة يدعونه, أزل وأبعد عنا بحنانكَ الضربات والعقوبات , وامنحنا أشهر الفرح , وسنين عامرة , وأبعد عنا ابليس بعلامة صليبك الكبير , ونشكرك على خيراتك .
-----------------------------
ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄. ܡܫܺܝـܚܳܐ ܢܰܛܰܪܶܝܗ ܠܥܺܕܬܳܟ

ܬܰܘ ܢܥܰܕܥܶܕ ܕܽܘܟ̣ܪܳܢܰܝ̈ܗܽܘܢ ܕܰܐܒܳܗ̈ܳܬ̣ܳܐ ܩܰܕܺܝ̈ܫܶܐ. ܕܰܠܗܰܝܡܳܢܽܘܬ̣ܳܐ ܫܰܪܰܪܘ̱ ܬ̣ܚܽܘܡܳܐ ܕܳܐܪܬܽܘܕ̣ܽܘܟܣܺܝܰܐ. ܐܺܝܓ̣ܢܰܐܛܺܝܽܘܣ ܢܽܘܪܳܢܳܐ. ܘܬܶܐܘܳܠܳܘܓ̣ܽܘܣ ܝܰܡܳܐ ܕܚܶܟ̣̈ܡܳܬܳܐ. ܘܩܽܘܪܺܝܠܽܘܣ ܢܶܒܥܳܐ ܚܰܠܝܳܐ. ܘܺܐܝܘܰܐܢܢܺܝܣ ܦܽܘܡܳܐ ܕܕܰܗܒܳܐ. ܘܰܕܒܰܣܶܝܠܺܝܽܘܣ ܥܰܡ ܪܰܒܳܐ ܓ̣ܪܺܝܓ̣ܳܪܺܝܽܘܣ . ܕܺܝܽܘܣܩܳܘܪܽܘܣ ܘܰܩܠܺܝܡܺܝܣ. ܘܦܺܝܠـܠܳܟܣܺܝܢܽܘܣ ܥܰܡ ܢܰܨܺܝـܚܳܐ ܣܶܐܘܺܝܪܶܐ. ܨܠܽܘܬ̣ܗܽܘܢ ܫܽܘܪܳܐ ܬܶܗܘܶܐ ܠܰܢ܀

تَاوْ نْعَدْعِيدْ دُوخْرُونَيْهُونْ دَابُوهُوثُو قَادِيشِي , دَلْهَيمُونُوثُو شَارارْ ثْحُومُو دُورْذُوكْسِيا , إِغناطيُوسْ نُورُونُو , وتِيوُلُوغُوسْ يَامُو دْحِخمُوثُو , وقُورِيلُوسْ نِيبْعي حَليُو . وإيواننيسْ فُومُو ددَهْبُو , وَدبَاسِيلِيوسْ عَام رَابُو غريغُورِيُوسْ , دِيوسْقُورُوسْ وَقْلِيميسْ , وفِيلْلُكْسِينُوسْ عَامْ نَاصِيحُو سِيويري , صْلُوثْهُون شُورُو تِهْوي لانْ.

Tau n’ad’ed duchronaihun dabohotho qadishe, dalhaimonutho sharar thumo dortodoksiya. Ignatios nurono, tewologos yamo dhechmotho, wqurillos neb’o halyo, wiwannis fumo ddahbo. Wadbasilios 'am rabo grigorios, diyosqoros waqlimis, filoksinos ’am nasiho sevire, sluthhun

هلموا نحتفل بتذكار الآباء القديسين الذين ثبتوا عقيدة الإيمان الأرثوذكسي , إغناطيوس النوراني , وثيولوغوس بحر الحكمة , وقوريلوس نبع الحلاوة , وإيوانيس ذهبي الفم , وباسيليوس مع غريغوريوس الكبير وديوسقوروس وإقليميس وفيلكسينوس مع المختار سيوريوس لتكن صلاتهم سوراً لنا .
---------------------------------

ترتيلة القاثوليق -ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܠܽܘܛܰܢܝܰܐ
ܒܩ̄. ܢܶܩܝܳܐ ܗ̱ܘܺܝܬ ܘܰܐܒܺܝܕܳܐ ܗ̱ܘܺܝܬ

ܒܰܪܶܟ̣ ܡܳܪܳܐ ܕܰܗܘ̈ܰܝܳܐ: ܡܰܥܶܠ ܝܰܘܡܳܐ ܕܪܺܝܫ ܫܰܢ̱ܬܳܐ. ܘܫܰܟܶܢ ܠܰܢ ܚܰـ̈ܝܶܐ ܦܰܐܝ̈ܳܐ: ܒܕܶܢܚܳܐ ܕܟܽܠ ܨܰܦܪܶܗ ܚܰܕܬ̣ܳܐ܀
ܐܰܣܓܳܐ ܠܰܢ ܒܳܗ̇ ܛܳܒ̈ܳܬ̣ܳܐ: ܘܰܙܠܽܘܚ ܠܰܐܪܥܳܐ ܒܰܪ̈ܣܺܝܣܶܐ. ܘܗܰܒܶܒ ܠܚܰܩ̈ܠܶܐ ܘܢܶܨ̈ܒܳܬ̣ܳܐ: ܒܙܰܪ̈ܥܶܐ ܘܶܐܒܒܳܢ̈ܶܐ ܣܒܺܝ̈ܣܶܐ܀
ܚܰـܝܠܳܟ̣ ܡܳܪܝ̱ ܡܶܢܰܢ ܢܶܕܚܽܘܩ: ܟܽܠ ܙܢܰܝ̈ ܓܽܘ̈ܢܚܶܐ ܘܽܐܘܠܨ̈ܳܢܶܐ. ܘܰܨܠܺܝܒܳܟ̣ ܠܟܶܢܫܰܢ ܢܶܦܪܽܘܩ: ܡܶܢ ܟܽܠ ܟܺܐܒ̈ܶܐ ܘܟܽܘܪ̈ܗܳܢܶܐ܀
ܘܚܰܕܶܬ̣ ܒܰܢ ܙܰܘ̈ܥܶܐ ܕܟ̣ܰܝ̈ܳܐ: ܕܚܳܫܚܺـ̈ܝܢ ܠܺܐܝܩܳܪ ܪܰܒܽܘܬ̣ܳܟ̣. ܘܰܐܥܡܰܪ ܒܰܢ ܪܽܘܚܳܟ ܚܰـܝܳܐ: ܕܢܰܘܕܶܐ ܠܪܰܒܽܘܬ̣ ܛܰܝܒܽܘܬ̣ܳܟ̣܀

بْرِيخْ مُورُو دَهْوَايُو, مَعِيلْ يَومُو دْرِيشْ شَاتُو. وشَكِينْ لانْ حَايي فَايُو , بْدِينْحُو دْكُولْ صَفْرِي حَاثُو.
أَسْكُو لانْ بُوهْ طُوبُوثُو, وَزلُوحْ لأَرْعُو بَرْسِيسِي. وهَابِيبْ لْحَقْلِي ونِصْبُوثُو, بْزَرْعِي وإِبْبُونِي سْبِيسي.
حَيْلُوخْ مُورْ مِينانْ نِيدْحُوقْ, كُولْ زْنايْ كُونْحِي وأُولْصُوني . وَصْلِيبُوخْ لْكِينْشانْ نِيفْرُوقْ, مِينْ كُولْ كِيبِي وكُورْهُونِي.
وحَادِيثْ بَانْ زَوْعي دْخايُو, دْحُوشْحِينْ لإيقُورْ رَابُوثُوخْ. وأَعْمارْ بَانْ رُوحُوخْ حايُو, دْنَوْدي لْرابُوثْ طَيبُوثُوخْ.

Barech moro dahwayo, ma’el yaumo drish shato. shaken lan haye fayo, bdenho dkul safre hatho .
Asgo lan boh tobotho, wazluh lar’o barsise. habeb Ihaqle nesbotho, bzar’e webbone sbise.
Hailoch mor menan nedhuq, kul znai gunhe wulsone. wasliboch Ikenshan nefruq, men kul kibe kurhone.
Hadeth ban zau’e dchayo, dhoshhin liqor rabuthoch. wa’mar ban ruhoch hayo, dnaude Irabuth taibuthoch.

يا إله الكونِ باركْ
بلحن يا بتولاً في البرايا

يا إِلَهَ الْكَوْنِ بارِكْ مَدْخَلَ الْعامِ الْجَديدْ
بِسُرُورٍ وَحُبورٍ وَلِقا الْحَظِّ السَّعِيدْ
أَجْزِلِ الْخَيْراتِ فِيهِ وَالْعَطايا وَالنِّعَمْ
وَابْعِدَنْ عَنَّا الرَّزَايَا وَالْبَلايا وَالنِّقَمْ
لَكَ نُهْدِي يا إِلَهِي عُمْرَنَا الْفانِي الْقَصِيرْ
فَاهْدِنَا فِيهِ لِكَيما نَقْتَفِي خَيْرَ الْمَسِيرْ

Ya elaha alkaune barek madchala al'ama algadid
Besroren wahobor wleqaa alhade alsa'id
Agzele alchairate fihe wal'ataya walne'am
Wab'edan 'ana alrazaya walbalaya walneqam
Laka nohdi ya elahi 'omrana alfani alqasir
Fahdena fihe lekaima naqtafi chaira almasir

-------------------------------------
ترتيلة الختام - ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬ̥ܳܡܳܐ
ܒܩ̄. ܡܫܺܝـܚܳܐ ܐܶܬܺܝܠܶܕ.
ܡܫܺܝـܚܳܐ ܐܶܬ̣ܓܙܰܪ: ܝܰܘܡܳܢ ܒܨܶܒܝܳܢܶܗ. ܐܰܟ̣ ܢܳܡܽܘܣܳܐ: ܕܦܰܩܶܕ ܡܽܘܫܶܐ ܠܥܶܒܪ̈ܳܝܶܐ. ܘܶܐܫܬܰܠܰܡܘ̱ ܐ̱ܪ̈ܳܙܶܐ: ܘܰܓ̣ܡܰܪ̈ܝ̱ ܦ̈ܶܠܳܐܬ̣ܳܐ. ܕܩܰܕܶܡܘ̱ ܒܰܕܶܩܘ̱ ܚܰܙܳܝ̈ܶܐ ܥܰܠ ܡܶܐܬ̣ܺܝܬ̣ܶܗ܀
مْشِيحُو إِيثِكْزارْ, يَومُونْ بْصِيبْيُوني, أَخْ نُومُوسُو, دْفاقِيدْ مُوشي لْعِيبْرُويي, وإيشْتالامْ رُوزي, وَغْمارْ فِيلُوثُو, دْقَادِيمْ بَادِيقْ حِيزُويي عالْ مِيثِيثي.
Mshiho ethegzar yaumon bsebyone, ach nomuso, dafqad mushe l’ebroye. Weshtalam roze, wagmar felotho, dqadem badeq, hazoye ’al methithe.
اليوم أختتن المسيح بمشيئته بموجب الناموس الذي فرضه موسى على العبرانيين , وتمت الأسرار وتحققت الرموز التي سبق فأعلنها الأنبياء عن مجيئه.

Re: 13 - عيد ختان الرب ورأس السنة الميلادية - ܥܺܐܕܳܐ ܕܰܓܙܽܘܪܬܶܗ ܕܡܳܪܰܢ܆ ܘܰܕܪܺܝܫ ܫܰܢ̱ܬܳܐ܆

مرسل: الخميس يوليو 24, 2025 1:57 am
بواسطة أبو يونان

موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014

عيد رأس السنة الميلادية

«وأكرز بسنة الرب المقبولة»

(لوقا 4: 19)

في هذا اليوم المبارك أيها الأحباء تحتفل الكنيسة المقدسة بأعياد ثلاثة، أولاً بعيد ختانة الرب يسوع، وثم بعيد رأس السنة المسيحية، وأخيراً بعيد أحبار الكنيسة المقدسة الذين غادروا هذه الأرض إلى الخدور العلوية، كنيسة الأابكار المكتوبة أسماؤهم في السماء، والذين ما يزالون في الكنيسة على الأرض التي هي ملكوت الله على الأرض التي ندعوها الكنيسة المجاهدة التي تحارب إبليس وجنده وبعد أن ينتصروا ينتقلون إلى الخدور العلوية وينضمّون إلى زمرة زملائهم القديسين في ملكوت الله في السماء.

نتأمل بختانة الرب، الطفل يسوع ونذكر آية الرسول بولس القائل: «ولكن لمّا جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولوداً من امرأة مولوداً تحت الناموس ليفتدي الذين تحت الناموس لننال التبني»، فطالما ولد تحت الناموس فقد صار قدوة لنا جميعاً بحفظ الناموس والشريعة، وكان لا بد أن يكمل الناموس وبحسب ناموس موسى أن يختتن الطفل في اليوم الثامن من ميلاده، والأيام السبعة التي ما بين الختانة والولادة الجسدية لا تحسب ضمن حياة ذلك الإنسان، لذلك نحن لا نعيد عيد رأس السنة عندما نعيّد عيد ميلاد الرب يسوع بالجسد، إنما يوم الختان، ختان الرب لأنه بدء العهد ما بين الإنسان الذي ولد تحت الناموس وبين الله تعالى.

والختان كان قد بدأ رسمياً في عهد إبراهيم، وصار كعهد وعقداً بين اللّه تعالى وإبراهيم أب الشعوب ونسل إبراهيم، وعندما جاء موسى بشريعته ثبَّت هذه الشريعة، فكان كل ذَكَر يولد لذلك الشعب الذي في تلك الأيام اعتبر شعباً لله، لأنه ائتمن على الحفاظ على الناموس وعلى النبوات، يجب أن يختتن لكي يدخل بالعهد مع اللّه. وإن العهد القديم بكل نبوّاته شهد على الرب يسوع المسيح بكل تدبيره الإلهي السري والعلني بالجسد، فنحن نكرم العهد القديم وأسفار النبوات خاصةً، ولذلك يقول الرسول بولس أن الرب يسوع قد كمّل الناموس، فلو لم يولد تحت الناموس، لو لم يختتن المسيح في اليوم الثامن لما اعتبر في عِداد ذلك الشعب، لما سمح له أن يدخل المذبح، الهيكل، هيكل الرب، لما سمح له أن يكون في عداد ذلك الشعب أبداً ولكن ختن لأنه ولد من امرأة كما يقول الرسول بولس: ولد تحت الناموس ليفتدي الذين تحت الناموس لننال التبني، لنكون نحن أبناءً لله.

عندما كان الطفل يختتن في عهد شعب الله في العهد القديم كان يدعى باسم، أو يُطلَق عليه اسم، ولذلك عندما اختتن الرب يسوع وهو طفل يقول البشير لوقا في الإنجيل المقدس: «وسمي يسوع» كما دُعي من الملاك قبل أن حُبل به في البطن. كان يوسف قد شك بالعذراء مريم، متعجباً وهو يعرف أنها قديسة وهي تقية وتخاف الله، ولا يمكن أن تسقط في خطية كبرى، لكن أيضاً رآها حبلى، لابد أنها وضّحت له ما جرى لها وظهور الملاك وتبشيره إياها، كل تلك الأمور العجيبة ولكنه ولئن كان صدِّيقاً لم يصدق كل شيء، إنما افتكر بتخليتها سراً كما يقول الإنجيل المقدس لأنه يعرف أنها تقية وقديسة، قد يكون قد غرر بها أحد الأشرار. وظهر ليوسف الملاك جبرائيل في الحلم، قائلاً له: «يا يوسف ابن داود ـ سماه باسمه وبعشيرته ـ لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك، لأن الذي حبل به فيها هو من الروح القدس وستلد لك ابناً وتدعوه يسوع». إذن قبل أن يولد الرب يسوع بالجسد أعلن الملاك جبرائيل اسمه الحقيقي الذي أطلقه عليه الله الآب، ويشرح الملاك هذه التسمية التي هي خلاصة رسالة الرب يسوع، فيقول الملاك ليوسف في الحلم: «لأنه يخلص شعبه من خطاياهم»، فمعنى يسوع الله المخلص، لأنه يخلص شعبه من خطاياهم. وعندما خُتِن الطفل دُعي يسوع كما كان قد دُعي من الملاك جبرائيل الذي، ظهر في الحلم ليوسف.

نحن نسمى مسيحيين، هذا اسم شريف اسم مبارك، اسم يعطينا أيضاً النعمة لكي نكون في عداد شعب الله، فهل نستحق هذا الاسم المبارك؟

إن ناموس الختان قد ألغي في العهد الجديد ليس هناك ختان، الرسول بولس يقول: فإذا اختتنتم فالمسيح لا ينفعكم شيئاً، أبطل الختان، الذي كان علامة العهد بين شعب العهد القديم وبين الله وصارت المعمودية علامة العهد الجديد التي بها نغتسل من ذنوبنا ومن خطايانا وخاصّة من الخطيئة الجدية التي ورثناها عن آدم، ثم يقام العهد الجديد، ويسمى الطفل المعتمد باسمه، هذا الاسم الذي يدل على ما نحن عليه، مع غاية الأسف أننا كنا نسمى سابقاً بأسماء قديسين وقديسات وذلك لكي نقتدي بهؤلاء طيلة أيام حياتنا، مع غاية الأسف تركنا هذه العادة ونسمى أسماء كثيرة، نشكر اللّه أننا ما زلنا ندعو اسماً خاصاً بالمعمودية. أيها الأحباء علينا أن نفتكر به جيداً ونسمى لأن تسميتنا مع رسالتنا، تسمية المسيح يسوع أي الرب يخلص مع رسالته التي هي الخلاص، هذا العيد الأول الذي نعيد له اليوم.

والعيد الثاني هو عيد رأس السنة المسيحية باعتبار أنه بالختان تبدأ السنة لدى أي إنسان تبدأ حياته الروحية بإقامة العهد مع الله، ولا تحسب حياته الجسدية، سبعة أيام قبل الختان لا تحسب أبداً في عِداد حياته، نحن أيضاً تبدأ حياتنا بالمعمودية ونبدأ هذه السنة المسيحية بختان الرب يسوع بالعهد الذي أأأ أقامه الرب يسوع مع الآب السماوي بالنيابة عنا، لكي نبدأ عهداً جديداً مع الله، عهد النعمة، عهد الرحمة عهد الحنان، لا عهد الدينونة، ولا عهد السن بالسن والعين بالعين، السنة الجديدة نسميها السنة المقبولة، السنة المقبولة لدى اليهود كانت سنة اليوبيل تجري كل فيها كل خمسين سنة، وفيها أيضاً سنة اليوبيل إن كان لديك دين على أحد يمحى ولا تطالبه به، إن كان لإنسان عبد يُحرَّر، يحرر ذلك العبد لأن ديونه قد وفيت، وكانوا يسمون تلك السنة، السنة المقبولة، كيف ظهرت هذه السنة في حياة الرب يسوع، طبعاً لقد كانت موجودة في حياة العهد القديم، عندما جاء الرب إلى الناصرة حيث تربى (لوقا 4: 16ـ30)، وكان قد بلغ الثلاثين من عمره، وبهذه السن كان يحق للإنسان أن يجلس ويعلم، أن يعلم الناموس لا فقط أن يكون تحت الناموس، فالرب يسوع دخل المجمع، المكان الذي كانوا يعلمون فيه الناموس. دخل المجمع، وقام ليقرأ، كانوا يقرأون من قبل كتاباً اسمه كتاب النبوات باللغة العبرية، لكن كان موجوداً أيضاً من يترجم إلى اللغة الآرامية التي كانت لغة الشعب، «وقام يسوع ليقرأ فدُفع إليه سفر إشعياء النبي ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوباً فيه: روح الرب علي لأنه مسحني لأبشر المساكين أرسلني لأشفي المنكسري القلوب لأنادي المأسورين بالإطلاق والعمي بالبصر وأرسل المنسحقين في الحريّة وأكرز بسنة الرب المقبولة. ثم طوى السفر وسلّمه إلى الخادم وجلس وجميع الذين في المجمع كانت عيونهم شاخصةً إليه فابتدأ يقول لهم إنه اليوم قد تمّ هذا المكتوب في مسامعكم… وكان الجميع يشهدون له ويتعجّبون من كلمات النعمة الخارجة من فمه» (لو 4: 16ـ22). أنتم محررون من إبليس، من الشيطان، من الخطية، من الموت بالمسيح يسوع فنادى الرب أن كل أيام حياتنا هي سنة الرب المقبولة مباركة، وعندما نبدأ بعيد رأس السنة نتذكر هذا القول الذي عندما دفع السفر إليه وفتح السفر، فكانت خلاصة رسالته على الأرض هي أن ننادي للمأسورين بالإطلاق والعمي بالبصر ، أن يروا حقيقة الله وحقيقة الإيمان ويرسلوا المنسحقين بالحرية، وينادي بسنة الله المقبولة. فنعيد رأس السنة متمنين أن تكون جميع أيام السنة كلها، بركة وخيراً وتكون السنة سنة مغفرة، وسنة عبادة الله بالروح والحق.

والكنيسة أيضاً تعيد في هذا اليوم للآباء، أحبار الكنيسة، نترحم على الذين رقدوا بالرب وصارت أرواحهم في الخدور العلوية، يصلّون لأجلنا ويتشفّعون بنا لدى الرب وتتمنى للذين ما يزالون رعاة للكنيسة أن يكونوا رعاة صالحين فيها ولتقبل صلاتهم عن أنفسهم وعن الشعب وأن يجاهدوا الجهاد الحسن ويحفظوا الإيمان ولذلك تجتمع الكنيسة لتهنئهم بهذا اليوم الذي هو يوم تجدد فيه الكنيسة مع الرعاة والرعاة مع الكنيسة والشعب وأمام الله العهد أن يكونوا رعاة صالحين. أهلنا الرب لذلك أيها الأحباء وجعل سنتكم هذه الذي بدأنا بها ونحن نشكر الله الذي سمح أن تكتحل عيوننا جميعاً بنور هذه السنة، كان آخرون معنا في السنة المنصرمة لكنهم غادرونا إلى السماء وانتهت أيام جهادهم على الأرض ونحن سمح الرب أن نكون أحياء لنبدأ هذه السنة وقد أتيحت لنا فرصة جديدة لكي نتوب عن ذنوبنا وخطايانا ونجدد عهدنا مع الله لنكون مسيحيين صالحين بحسب الاسم الذي أخذناه كمسيحيين.

ليجعل ربنا هذه السنة مباركة لكم جميعاً أحبائي ولكل من يمت إليكم بصلة ويجعل أيضاً ثماركم ثمار توبة نصوح لكي نكون مرضيين لديه تعالى وكل عام وأنتم بخير.

Re: 13 - عيد ختان الرب ورأس السنة الميلادية - ܥܺܐܕܳܐ ܕܰܓܙܽܘܪܬܶܗ ܕܡܳܪܰܢ܆ ܘܰܕܪܺܝܫ ܫܰܢ̱ܬܳܐ܆

مرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2025 9:51 am
بواسطة أبو يونان
عيد الأخوين القديسين مار باسيليوس ومار غريغوريوس ܘܰܕܩܰܕܺܝܫ̈ܶܐ ܒܰܣܺܝܠܝܳܘܣ ܘܰܓܪܺܝܓܳܪܺܝܳܘܣ

القديس باسيليوس الكبير

ولد هذا القديس العظيم في قيسارية الكبادوك سنة 329، من اسرة غنية في الدين والدنيا. لقد تسمى باسم ابيه القديس باسيليوس. وكان اخوته القديس غريغوريوس اسقف نيصص، والقديس بطرس اسقف سبسطية والقديسة مكرينا. ففي هذه البيئة اعد الله باسيليوس ليكون منارة في بيعة الله المقدسة. وبعثه أبوه الى القسطنطينية فدرس الخطابة والفلسفة على الاستاذ الشهير ليبانيوس، ثم الى آثينا حيث انكب على الدرس وامتاز بين اقرانه. وهناك التقى بالقديس غريغوريوس النزينزي والامير يوليانوس الذي صار فيما بعد ملكاً وحجد الايمان ولقب بالعاصي. وكان باسيليوس مثابراً على الدرس، وزميله القديس غريغوريوس النزينزي، بكل ما اوتيه من حدة الذهن، ونشاط الشباب. وبعد ان تسلّم منبر التدريس مدة في آثينا، عاد الى وطنه، يدرس الفصاحة والبيان ويتعاطى المحامات، حتى اصبح قبلة الانظار. غير ان شقيقته اخذت تبين له أباطيل العالم فأصغى باسيليوس الى كلام اخته القديسة. واخذ بفلسفة الانجيل المقدسة.

فانطلق الى مصر لمشاهدة السياح في البراري ومعاشرتهم، فاستأنس بهم واعجب بقداستهم، ثم زار الاماكن المقدسة في فلسطين. ثم التزم العزلة في قرية لعيلته، حيث كانت امه واخته مكرينا تعيشان عيشة شبه نسكية، فتنسك هناك، ممارساً ما كان رآه في السياح في براري الصعيد، فتتلمذ له كثيرون، فأنشأ في البُنطوس ديرين، احدهما للرجال والآخر للنساء. وسن لهم قوانين شهيرة. ثم رُسم كاهناً عام 370. واستمر باسيليوس عائشاً كما كان في منسكه، مصلياً مبشراً بالانجيل. وفوق ذلك كان يدير شؤون الابرشية، لعجز اسقفها اوسابيوس، فاشتهر بسمو مداركه وحسن ادارته. وبعد وفاة الاسقف اوسابيوس، انتُخب باسيايوس خلفاً له على قيسارية، فأخذ يتفانى غيرة على الرعية. فأنشأ مأوى للمرضى والغرباء وفي أيام المجاعة بذل كل ما يملك في سبيل الفقراء والمحتاجين، حاضاً الاغنياء على مساعدتهم بيد سخية. وقد ترك هذا القديس العظيم، مؤلفات قيمة للكنيسة، منها النافور المعروف باسمه عند الكنيسة الشرقية ولا سيما اليونانية. وهو من ألمع علماء الكنيسة شرقاً وغرباً. وبعد حياة، ملأى بأعمال البر والصلاح والجهاد الحسن رقد بالرب في اول كانون الثاني سنة 379. وله من العمر احدى وخمسون سنة. صلاته معنا. آمين


القديس غريغوريوس النيصي أسقف نيصص.

وُلِدَ هذا القديس في كبادوكية سنة 330م، في أسرة مباركة. فأخته القديسة ماكرينا، وأخوه القديس باسيليوس الكبير رئيس أساقفة الكبادوك، والقديس بطرس أسقف سبسطية. اهتم بتربيته بعد وفاة والده، كل من أخته ماكرينا وأخيه باسيليوس. درَس علوم البلاغة وصار معلّماً لها. تزوج من امرأة فاضلة كانت تعيش معه بأسلوب يتفق مع تعاليم الإنجيل وعاشا معاً في حياة بتولية كاملة.
نال هذا القديس درجة الشماس القارئ وتدّرج إلى أن رُفع إلى درجة الكهنوت. وبعد ذلك تنيَّحت زوجته، فتفرغ لخدمة الكنيسة. وبعد أن رُسم القديس باسيليوس في درجة رئيس أساقفة الكبادوك سنة 370 م، كان اختيار الله للقديس غريغوريوس ليكون أسقفاً على مدينة نيصص في سنة 372م. خدم الكنيسة بعلمه وقلمه وعظاته وقدوته.
وقد لاقى هذا القديس شدائد كثيرة بسبب الأريوسيين، فنُفي في عهد الإمبراطور الأريوسى فالنس.
عاد القديس من المنفي سنة 378م بعد أن هَدَأت الأحوال. وفي سنة 381م حضر القديس مجمع القسطنطينية.
ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام سنة ( 396م ) . وقد ترك للكنيسة مؤلفات كثيرة هادفة.
بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.