صفحة 1 من 1

18- الأحد الأول بعد الدنح - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܩܰܕܡܳܝܳܐ ܕܒܳܬܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

مرسل: الخميس يوليو 24, 2025 2:24 am
بواسطة أبو يونان
الأحد الأول بعد الدنح
ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܩܰܕܡܳܝܳܐ ܕܒܳܬܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܡܦܩܢܐ الخروج 14 : 6 - 14
ܝܫܘܥ ܒܪ ܐܣܝܪܐ يشوع بن سيراخ 1 : 36-40 ، 2 : 1-15
ܐܫܥܝܐ اشعياء 1 : 16 – 20
ܐ ܝܘܚܢܢ 1 يوحنا 5 : 13-21
ܛܝܛܘܣ تيطس 2 : 11-15 ، 3 : 1-15

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܡܪܩܘܣ مرقس 1 : 14-34

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܝܘܚܢܢ يوحنا 1 : 18-28

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܡܬܝ متى 4 : 12-22



الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة

للجوهر الواحد الحي والسرمدي الذي يسجد له في ثلاثة اقانيم طوباوية ويمجد بوحدانية واحدة وسيادة سامية، كيان واحد سام يسقط فاحصيه ويعظم الساجدين له الذي تجلى بشفقته الكبيرة على نهر الاردن وانقذ الخطأة من الغرق في الخطيئة الآب والابن والروح القدس الاله الواحد الحقيقي الذي به يليق الحمد والشكران الأن وكل اوان والى ابد الأبدين .

--------------------

ܥܰܡ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣ̈ܡܶܐ مع هذا عطر البخور

ܟܳܗܢܳܐ: ܥܰܠ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣܡ̈ܶܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܳܟܺܝܠ ܘܰܡܕܰܟܝܳܢܳܐ..........
الكاهن : اللهُمَ اِمَنحنا بعطرِ البخورِ هذا ...............

----------------------------

ܣܕܪܐ المتن

اللهم الذي صار انسانا بدون تغيير وولد جسديا من البتول القديسة لكي يدني البشر الى ذخيرة بنين والده ويجعلهم بنعمته ابناء لابيه من المياه والروح. ايها الاشراق البهيج الذي نزل من السماء الى الارض لاجل خلاصنا واعتمذ من يوحنا ابن العقر لكي يختم ويثبت ما تحدث عنه الراؤون. واحد منهم كان يعبّر اسرائيل البحر على رجليه وكان يغرّق فرعون المارد بالامر الالهي. واحد كان يجيز تابوت الاسرار والاسرائيليين في الاردن دون ان يتبللوا وآخر كان ممتلئا من غيرتك وكان قد فلق نهر الاردن الى شطرين. واحد بامرك الالهي كان قد مهد فيه دربا وآخر كان يهتف يضيء الرب لداؤد ضياء البرارة. /55/ واحد كان يهتف هوذا مياه الحياة تنبع وتاتي من الشمال وآخر كان يقول هوذا رجل واسمه اشراق ويشرق من الاسفل. واحد كان يشجع على مجيئك بالا يهرب الاردن من قدامك وآخر كان يكرز بان كوكبا يشرق من يعقوب ويقوم رئيس من اسرائيل. واحد كان يكتب يا شعوب الارض انظروا وخافوا فهانذا اصنع عملا عجيبا في ايامكم وآخر كان يقول جميعكم تملأون المياه من ينابيع الخلاص. واحد كان يفحص الرجال المحاربين المذهلين بالمياه وآخر كان يعلم اغتسلوا وانظفوا وازيلوا الشرور من قلوبكم. يا ربي انت الرجاء وانتظار كل البرايا تنازلت لتكمل الغازها واتيت الى نهر الاردن لتغسلنا من وسخ وسم التنين المعنوي. صرخ ساعيك لما رآك وقال: هذا هو حمل الله الذي يرفع خطيئة العالم هذا الذي يعمذ بالروح القدس والنار هذا الذي يعيد الضالين الى طريق الحياة. صرخ الآب من قمة العلى العالي وابانك للجموع قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت. ومن هنا اذ نمتليء عجبا نصرخ ونقول عندك يوجد معين الحياة والمسرات وبنورك نعاين النور. ونطلب منك ونتوسل ايها الرب الهنا لتعطي الامان الذي منك للعالم كله وابطل الشكوك بحنانك وازل الخصومات من بيعتك انهض ساقطي رعيتك ونصعد لك السبح والشكر ولابيك ولروحك القدوس الان وكل اوان والى ابد الابدين، آمين.
-------

ܒܳܬܰܪ ܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ. ترتيلة بعد الإنجيل
ܒܩ̄. ܡܫܺܝـܚܳܐ ܢܰܛܰܪܶܝܗ ܠܥܺܕܬܳܟ

ܣܶܠܩܰܬ ܟܰܠܬܳܐ ܡܶܢ ܡܰܝ̈ܳܐ: ܘܩܳܡܰܬ ܒܗܶܕܪܳܐ ܥܰܠ ܢܰܗܪܳܐ. ܘܫܰܘܫܒܺܝܢܳܐ ܩܳܐܶܡ ܚܳܐܰܪ ܘܰܡܣܰܟܶܐ ܠܚܰܬܢܳܐ ܕܢܺܐܬܶܐ: ܘܗܳܐ ܡܳܪܰܢ ܨܳܪܶܐ ܠܟܶܢܫܳܐ ܘܩܳܪܶܒ ܕܢܶܥܡܰܕ: ܡܶܢ ܐܺܝܕܰܝ̈ ܥܰܒܕܶܗ. ܘܡܶܚܕܳܐ ܐܰܙܥܶܩ ܝܽܘܚܰܢܳܢ: ܕܗܳܢܰܘ ܐܶܡܪܶܗ ܕܰܐܠܳܗܳܐ: ܗܰܘ ܕܠܳܐ ܫܳܘܶܐ ܐ̱ܢܳܐ: ܐܶܫܪ̈ܶܐ ܥܰܪ̈ܩܶܐ ܕܰܡܣܳܐܢܰܘ̈ܗ̱ܝ: ܢܰܥܡܶܕܟܽܘܢ ܒܢܽܘܪܳܐ ܘܪܽܘܚܳܐ. ܘܬܶܗܘܽܘܢ ܒܛܰܝܒܽܘ ܒܢܰܝ̈ܳܐ ܠܰܐܒܳܐ ܫܡܰܝܳܢܳܐ܀

سِلقاث كَلثُو مِن مايُو، و قُوماث بهِدرُو عال نهْرُو.وشَوشْبِينُو قُويم حُويار، وامْساكي لحَثْنُو دنِيثي. وهُو مُوارن صُوري لكِنشُو وقُورب دنِعْماد مِن إيداي عَبْدِه. ومِحدُو أَزعِق يوحانون، دهوناو إمْرِه دَالُوهُو، هاو دلُو شُوينُو إشري عَرقي دَمْسُوناو. نعْمِدخون بنورُو وروحُو، و تِهوون بطَيبو بنايُو لابُو شمايونُو.♰

selqath kaltho men mayo, wqomath bhedro ‘al nahro. wshawshbino qoyem ḥoyar, wamsaké lḥathno dnithé.
who moran ṣoré lkensho, wqoreb dné’mad men iday ‘abdeh. wmeḥdo az‘eq Youḥanon, dhonau emreh daloho. hau dlo showéno eshré ‘arqé damsonaw, na’medchun bnuro wruḥo, wtehwoon bṭaybu bnayo labo shmayono.♰

صعدت العروس من الماء. ووقفت ببهاء على النهر. والإشبين واقف ينتظر العريس ليأتي. وهو ربنا يشق الجموع ويقترب ليعتمد من يدَي عبده. وفي الحال صرخ يوحنا: هوذا حمل الله الذي لا استحق أن أحلّ سيور حذائه. هو يعمِّدكم بالروح القدس والنار. وتصبحون أولاداً للآب السماوي بالنعمة.♰

----------------

ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ ܕܒܳܬܰܪ ܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ. ترتيلة أخرى بعد الإنجيل
ܒܩ̄. ܒܪܳܐ ܕܒܰܥܡܳܕܶܗ

ܒܪܳܐ ܕܒܰܥܡܳܕܶܗ ܐܰܦܨܰܚ ܠܰܫܡܰܝ̈ܳܢܶܐ ܘܠܰܐܖ̈ܥܳܢܳܝܶܐ، ܫܽܘܒܚܳܐ ܐܰܠܳܗܳܝܳܐ ܢܰܣܶܩ ܠܶܗ ܟܰܕ ܐܳܡܪܺܝܢܰܢ، ܩܰܕܺܝܫ ܩܰܕܺܝܫ ܩܰܕܺܝܫܰܬ ܡܳܪܝܳܐ، ܗܰܘ ܕܰܡܠܶܝܢ ܫܡܰܝ̈ܳܐ ܡܶܢܶܗ ܘܐܰܪܥܳܐ ܡܶܢ ܬܶܫ̈ܒܚܳܬ̣ܶܗ، ܘܐܰܒܳܐ ܕܩܳܥܶܐ ܡܶܢ ܪܰܘܡܳܐ ܕܗܳܢܰܘ ܒܶܪܝ ܚܰܒܺܝܒ.

برود بَعموديه أَفصاح لَشمايونيه ولأرعونويه, شوبحو أَلوهويو ناسيق ليه كاد أُومرينان, قاديش قاديش قاديشات موريو, هاو دَملينْ شمايو مينيه وأَرعو مين تيشبْحوثيه, وأَبو دقوعيه مين رَوْمو دهوناو بيرْ حابيبْ.

Bro dba’mode afsah lashmayone wlar’onoye, shubho alohoyo naseq leh kad omrinan, qadish qadish qadishat moryo , hau damlen shmayo meneh war’o men teshbhothe, wabo dqo’e men raumo dhonau ber habib.

الأبن الذي بعماده أفرح السماويين والأرضيين, نرفع له تسبحة إلهية قائلين : قدوس قدوس قدوس أنت أيها الرب يا من إمتلأت السماوات منه والأرض من تسابيحه, العلويون يصرخون قدّوس والسفليون مبارك من مكانه, والآب يصرخ من العلى هذا هو إبني الحبيب .

----------------------

ܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ: ترتيلة القاثوليق
ܒܩ̄. ܗܳܐ ܕܒܺܝـܚ ܗ̱ܘܽ ܥܰܠ ܡܰܕܒܚܳܐ.

ܐܳܘ ܠܬܶܕܡܽܘܪܬܳܐ ܕܰܗܘܳܬ: ܝܰܘܡܳܢܳܐ ܥܰܠ ܝܽܘܪܕܢܳܢ. ܗܰܘ ܡܳܪܳܐ ܕܡܶܢ ܙܺܝܘܶܗ: ܥܺܝܪ̈ܰܝ ܪ̈ܰܘܡܶܐ ܟܳܘܙܺܝܢ. ܩܳܡ ܥܰܪܛܶܠ ܒܡܶܨܥܰܬ ܡܰܝ̈ܳܐ܀

ܩܥܳܐ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܟܰܕ ܚܙܳܝܗ̱ܝ: ܕܩܳܐܶܡ ܒܰܝܢܳܬ ܟܶܢ̈ܫܶܐ. ܗܳܐ ܐܶܡܪܶܗ ܕܰܐܠܳܗܳܐ: ܕܫܳܩܶܠ ܚܛܺܝܬܶܗ ܕܥܳܠܡܳܐ. ܗܳܐ ܩܪܶܒ ܕܢܶܣܚܶܐ ܒܓܰܘ ܡܰܝ̈ܳܐ܀

أُو لتِدْمورتُو دَهْوُث. ياومُونُو عال يوردْنون. هاو مُورُو دمِن زيوه. عِيراي رومُو كُوزين. قُوم عَرطِلي بمِصْعاث مايُو.

قعُو يوحانون كاد حزوي. دقُويم بينوث كِنشي. هُو إمْره دَالُوهُو. دشُوقل حْطِيثِه دعُولمُو.هُو قرب دنِسْحي بغاو مايُو.

O ltedmurto dahwoth, yawmono ‘al yourednon, Hau moro dmen ziweh, ‘iray raumo kozin, qom ‘arṭel bmes‘ath mayo.

Q'o Youḥanon kad ḥzoy, dqoyem baynoth kenshé, Ho emreh daloho, dshoqel ḥṭitheh d’olmo, ho qreb dnesḥé bghaw mayo.

يا للمعجزة التي حدثت. اليوم على الأردن. ذلك الرب الذي ترتعد قوّات السماء من بهائه. وقف اليوم عارياً وسط المياه.

صرخ يوحنا حين رآه بين الجموع. هوذا حمل الله ال ا رفع خطايا العالم. ها قد اقترب ليستحم في المياه.

---------------------------------

ܚܽܘܬܳܡܳܐ: ترتيلة الختام
ܒܩ̄. ܐܳܘ ܥܽܘܡܪܳܐ ܕܙܰܒܢܳܐ.

ܕܰܩܢܽܘ̈ܡܶܐ ܬܠܳܬܳܐ: ܕܢܰܚܘ̱ ܥܰܠ ܢܰܗܪܳܐ: ܫܦܰܥܘ ܡܰܝ̈ܳܐ ܘܰܪܬܰܚܘ ܟܽܠ ܡܰܒܽܘ̈ܥܶܐ. ܪܽܘܚܩܽܘܕܫܳܐ ܕܢܳܚܶܬ: ܘܰܐܒܳܐ ܕܣܳܗܶܕ: ܘܰܒܪܳܐ ܪܟܺܝܢ ܥܳܡܶܕ ܒܫܶܦ̈ܥܶܐ ܕܝܽܘܪܕܢܳܢ܀

دَقنومي تْلُوثُو دْناحْ عالْ نَهرُو , شْفاعْ مايُو وَرْتاحْ كُولْ مابُوعي , رُوحْ قُودْشُو دْنُوحيت , وابُو دْسُوهِيدْ وَبْرُو رْكِينْ عُومِيدْ بْشِيفْعي دْيُورْدْنُونْ.

Daqnume tlotho, dnaḥ ’al nahro, shfa’ mayo warthaḥ kul mabu’e, ruḥqudsho dnoḥet, wabo dsohed, wabro rkin ’omed bshef’e dyurdnon.

الأقانيم الثلاثة اشرقت على النهر, وفاضت المياه به وتفجرت الينابيع , الروح القدس نزل والآب شهد والأبن انحنى ليعتمد بفيضان الاردن .

----------------------

ܚܽܘܬܳܡܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ : ترتيلة أخرى للختام
ܡܰܕܪܳܫܳܐ. ܒܩ̄. ܐܰܒܳܐ ܟܬܰܒ ܗ̱ܘܳܐ ܐܶܓܰܪܬܳܐ

ܬܶܗܪܳܐ ܪܰܒܳܐ ܘܕܽܘܡܳܪܳܐ. ܚܙܺܝܬ ܐܰܚܰـ̈ܝ ܥܰܠ ܝܽܘܪܕܢܳܢ ܢܰܗܪܳܐ. ܐܰܒܳܐ ܟܰܕ ܩܳܥܶܐ. ܘܰܒܪܳܐ ܟܰܕ ܥܳܡܶܕ. ܘܪܽܘܚܳܐ ܕܩܽܘܕܫܳܐ ܐܰܟ ܝܰܘܢܳܐ. ܢܶܚܬܰܬ ܗ̱ܘܳܬ ܘܥܰܠ ܪܺܝܫܶܗ ܫܶܟܢܰܬ܀

تِهْرُو رَابُو وْدُومُرُو: حْزِيثْ آحَايْ عَلْ يُورْدْنُنْ نَهْرُو: آبُو كَاذْ قُعِه: وَبْرُو كَاذْ عُمِدْ: وْرُوحُو دْقُودْشُو أَخْ يَوْنُو: نِحْتَاثْ وْوُثْ وْعَلْ رِيشِـه شِخْنَاتْ.

Tehro rabo wdumoro , hzith ahai ‘al yurdnon nahro , Abo kad qo’e , wabro kad ‘omed , wruho dqudsho ach yauno , nehtath woth ‘al rishe shechnath.

لقد رأيت يا أخوتي آية عظيمة وعجيبة على نهر الأردن , ألآب يصرخ ، والابن يعتمد , والروح القدس مثل حمامة نزلت واستقرت على رأسه.

-----------

Re: 18- الأحد الأول بعد الدنح - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܩܰܕܡܳܝܳܐ ܕܒܳܬܰܪ ܕܶܢܚܳܐ

مرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2025 8:07 pm
بواسطة أبو يونان
موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014


الأحــد الأول بعـــد الدنــح †

«وبعدما أسلم يوحنا جاء يسوع إلى الجليل يكرز قائلاً: توبوا فقد اقترب منكم ملكوت السموات»

الغاية القصوى من تجسد الإله هي أن يعيد إلى الإنسان النعمة التي فقدها في الخطية والإنسان الذي أصبح عدواً للسماء، الإنسان الذي قال عنه أحد الأنبياء: «إن خطاياكم قد فصلت بينكم وبين إلهكم». هذا الإنسان بدلاً من أن يتقرب إلى الله بأعمال البر ليتصالح مع الله ولئن كان ذلك غير ممكن بدون الوسيط المخلص ولكن على الأقل الذين أرضوا الله بأعمالهم في العهد القديم والذين آمنوا بوعود الله الذين قيل عنهم أنهم يحسبون أنفسهم غرباء على هذه الأرض قد نالوا بعدئذ نعمة التبرير والتقديس بل التبني أيضاً عندما جاء المخلص وأنقذهم بدمه إذن المسيح بمجيئه إلى هذا العالم بتجسده وبعمل الفداء برر هذا الإنسان الخاطئ نال البر به من آمن به وتمسك بشريعته وكان في حالة نعمة أي كان باراً عندما غادر هذه الحياة بإمكان الإنسان أن يبقى في حالة البر وهو جسد يخطئ ما أعظم النعمة التي نلناها من الله إذ نهج لنا سبيل التوبة، الرب يسوع في بدء تدبيره الإلهي العملي بالجسد بعد أن كمل الزمان بعد أن أتم كل بر كما قال ليوحنا بعد أن اعتمد وأعلنت السماء أنه ابن الله وبعد أن صام أربعين يوماً وأربعين ليلةً وبعد أن أُسلم يقول مرقس أُسلم يوحنا جاء يسوع إلى الجليل ينادي بالتوبة توبوا قال لهم الرب وأعلن أن ملكوت الله قد قرب قال قد كمل الزمان وتمت النبوءات فلا بدّ للإنسان أن يتوب وأن يؤمن بالإنجيل فالتوبة التي نادى بها الرب هي العودة إليه تعالى لم ينادِ وحسب بل عملياً تقدم إلى الخطاة عاشر العشارين الذين كانوا مرذولين ممن يدّعي البر من الكتبة والفريسيين فكانوا في واد وأولئك في واد وبذلك ظهر البر المزيف لدى أولئك الذي ادّعوا القداسة واعتبروا أولئك الناس الخطاة بعيدين عنهم وعن الله، الرب أوضح للناس أن البر لا يكون إلا بالتوبة والعودة إليه لأن الجميع يقول بولس الرسول أخطأوا وأعوزهم مجد الله ولهذا كان لا بد للإنسان من أن يلبي نداء الرب وأن يتوب إليه تعالى، انتقدوا الرب لأنه عاشر العشارين وأكل مع الخطاة ولكنه قال لهم لم آت لأدعو أبراراً بل خطاة إلى التوبة والرسول بولس يلخص رسالة المسيح أنه قد جاء لأجل الخطاة ويقول بولس: «الذي أولهم أنا» فالمسيح جاء يدعو الخطاة إلى التوبة وضرب لنا أمثالاً ليعلمنا كيف نتوب ليضع الثقة في قلوبنا لا أن نهرب من الله لأننا خطاة بل أن نتقدم إليه كما نحن بخطايانا لأن الله قد ترك التسعة والتسعين خروفاً على الجبل وجاء يفتش عنا نحن الخروف الضال ويعلم أننا قد ضللنا يعلم أننا قد تورطنا في الخطية يعلم أننا ضعفاء كما يعلم أننا حتى إذا أردنا العودة ليس بإمكاننا ما لم تكن نعمته معنا لذلك فتّش عنا وجدنا وضعنا على منكبيه وأتى بنا إلى حظيرة الخراف بل أيضاً وجد بعضنا كالدرهم المفقود ووجد المؤسسة الإلهية تكنس بيتها بشخص تلك المرأة وتجد ذلك الدرهم الواحد من عشرة وتفرح وتدعو جاراتها ليفرحّن معها بل أيضاً ضرب لنا مثالاً هو من الأمثلة المهمة جداً في الكتاب المقدس مثل الابن الضال وجد فيه الإنسان الذي قد أنعم عليه بعيش رغيد ولكن الخطية كانت تساوره والشيطان يغرّه فطلب أن يترك بيت أبيه إلى حرية زائفة هي العبودية بالذات طلب من أبيه الميراث. عادة كان الميراث لدى ذلك الشعب شعب العهد القديم أن يرث البكر ضعف كل واحد من الأولاد الآخرين مع هذا فهذا الابن الأصغر طلب الميراث من أبيه ولا يحق له ذلك لأن أباه كان بعد على قيد الحياة أبوه أعطاه الميراث فذهب إلى كورة بعيدة وهو غني وشاب والغني يحتاط به الأصدقاء ويكثرون لأنهم يستغلون غناه وجهالته، في حياة خطية عاش ذلك الإنسان بعيداً عن بيته الشرعي هناك فقد كل شيء، حدث جوع نافس الخنازير وهو يعمل عند إنسان خاطئ بعيد عن الله يتاجر بالخنازير التي كان لحمها محروماً على الذين تبعوا شريعة العهد القديم، نافسها بأكل الخرنوب وأكل الخرنوب كما يقولون يعطي قابلية للإنسان ليأكل وإذا كان جائعاً زاد جوعه ألماً، مرة جلس إلى نفسه وتذكر حياته السابقة وقال لنفسه إن العديد من العمال من الخدم يتوفر لهم الطعام بل أيضاً يزيد وأنا أموت جوعاً ههنا أقوم الآن وأذهب إلى أبي وأقول له أبتاه أخطأت إلى السماء وقدامك فاجعلني كأحد عبيدك بأسمال بالية بأوساخه أوساخ الخنازير بجوع وعطش ونحن نمدح الجوع للبر والتقوى والعطش إلى ماء الحياة، في ذلك الوضع لم يكتف ذلك الخاطئ بالتفكير بل قام وعاد إلى أبيه كان الأب ينتظره وأحب الأولاد هو الولد الذي ابتعد عن الدار حتى يعود إليه والولد الذي ضل حتى يعود إلى الصواب، كان الأب بانتظار ابنه الضال خرج واحتضنه واستقبله، بدأ الابن الضال بل الابن الشاطر لأنه عاد إلى الأب بذكائه بدأ يقول لأبيه أخطأت إلى السماء وقدامك نرى أنه يقول أخطأت إلى السماء وعندما نستعمل كلمة سماء إنما نعني الله بالذات ففي العهد القديم عندما يقرأ الكتاب المقدس ويأتي إلى كلمة الله يتهيب ولا يلفظ هذه الكلمة بل يقول ربي أو السماء فعندما يقول الابن الضال أخطأت إلى السماء يعني إلى الله وهذا يعني أيضاً أن كل خطية نقترفها ولئن نشعر بأنها ليست ضد الله وهي ضد القريب لكنها في الوقت نفسه تكون ضد الله لأننا نكون قد خالفنا بها شريعة الله، لم يدعه يكمل العبارة أخطأت إلى السماء وقدامك واجعلني كأحد عبيدك احتضنه أدخله البيت جاء بأسماله بأوساخه أمر بأن يذبح الكبش المسمّن وأن تقام الوليمة أمر بأن يعطى الثوب الثمين أمر أيضاً أن يعطى الخاتم والخاتم كان دلالة على الثقة كان يحق له أن يختم أية معاملة بالنيابة عن أبيه أعاد إليه الثقة أعاد إليه رتبة البنين دعا الناس ليفرحوا معه لأن ابنه هذا كان ميتاً فعاش وكان ضالاً ووجد هذا المثل يشجعنا نحن الخطاة أن نأتي بخطايانا بعد أن نفتكر بأننا قد أخطأنا إلى الله بعد أن نفتكر أننا مصممون أن لا نعود إلى الخطية بعد أن نعترف بخطيتنا لنأتي إلى الآب السماوي ليعيدنا إلى رتبة البنين. أما الابن الأكبر وقد سمع أصوات الطرب في البيت لم يرغب بعد أن علم أن أباه قد أقام مأدبة لعودة ابنه إليه لم يرغب أن يدخل البيت هنا نعلم أننا أحياناً عديدة نحن الذين ندّعي البر والتقوى نكون سبباً لهروب الناس من الله لتمرغهم بالخطية لابتعادهم عن كنيسة الله وحتى إذا قبلهم الله لا نقبلهم نحن، الأب خرج إليه وأدخله الدار ولئن اعترض ذلك الابن أن الأب لم يقم له حفلة طيلة مدة خدمته له وهو مطيع له جاء الابن ليشارك الجميع مضطراً لكن في الوقت نفسه نرى حنان الآب السماوي الذي يلتفت إلينا إذا ادعينا البر وإذا اعترضنا عليه تعالى لأنه يقبل الخطاة كما اعترض الفريسيون على الرب يسوع بل يذكرنا أن حتى ملائكة السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب، التوبة بابها مفتوح أمامنا نحن الذين آمنا بالمسيح يسوع وهو يدعونا دائماً إلى التوبة، رسالة الكنيسة هي رسالة المسيح ورسالة المسيح أنه جاء ليدعو الخطاة إلى التوبة جاء لا ليهلك الناس بل ليخلصهم لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية، تقبل توبتنا أحبائي حتى في اللحظات التي تغادر أرواحنا أجسادنا إلى السماء ولكن متى يكون ذلك؟ لا نعلم لذلك علينا أن نكون مستعدين للتوبة في كل لحظة فمن هو المحظوظ كاللص الذي آمن بالمسيح وهو على الصليب ليدعوه ليدخل معه الفردوس في ذلك اليوم، فلنتب أحبائي لأن الرب يدعونا إلى التوبة يدعونا بلسان الرعاة والكهنة الأصدقاء يدعونا لننال الخلاص به فقد فدانا بدمه الكريم ونادانا لنأتي إليه فاليوم هو يوم الخلاص علينا أن نتوب اليوم لئلا نفقد الفرصة ونهلك لا سمح الله ولتكن نعمة الله شاملة إياكم دائماً أبداً آمين.