صفحة 1 من 1

28 - صوم الباعوثة (صوم نينوى) 3 - ܒܳܥܽܘܬ̥ܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ (ܨܰܘܡܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ) ܓ

مرسل: الجمعة يوليو 25, 2025 8:43 pm
بواسطة أبو يونان
صوم الباعوثة (صوم نينوى)
ܒܳܥܽܘܬ̥ܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ (ܨܰܘܡܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ)

ܐܪܒܥܐ ܒܫܒܐ يوم الأربعاء

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܒܪܝܬܐ تكوين 19 : 14-30
ܕܝܢܐ القضاة 10: 1-16
ܝܘܢܢ يونان 1: 4-11
ܦܪܟܣܝܣ أعمال الرسل 18: 23-28
ܐ ܛܝܡܬܐܘܣ 1 تيموثاوس 2 : 1-15

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܠܘܩܐ لوقا 12 : 54-59

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܠܘܩܐ لوقا 13 : 1-8

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܠܘܩܐ لوقا 17 : 20-37

------------------------------

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء

ايها الصالح الذي انجب من الحجر المياه في القفر لاسرائيل وبعصا موسى افاض البركات انزل يا ربي مطر حنانك على الارض وربِّ برذاذ لطفك اثمار حقولنا لنصعد لك بفرح وحبور التسابيح الالهية يا من مراحمك هي فائضة على الكل ولابنك الوحيد ولروحك القدوس الآن وكل اوان وإلى أبد الأبدين آمين .
--------------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة

لذلك القدوس والممتليء اقداسا ولكي يتقدس به السواريف فانهم يقدسونه ولكي يتبارك به الكواريب فانهم يباركونه ولكي يعطي للبشر غفران ذنوبهم يقبل قرابينهم بنعمته الذي به يليق الحمد والشكران ولأبيه ولروحه القدوس الان وكل اوان والى ابد الابدين آمين.
-----------------------------

ܥܰܡ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣ̈ܡܶܐ مع هذا عطر البخور

ܟܳܗܢܳܐ: ܥܰܠ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣܡ̈ܶܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܳܟܺܝܠ ܘܰܡܕܰܟܝܳܢܳܐ..........
الكاهن : اللهُمَ اِمَنحنا بعطرِ البخورِ هذا ...............

----------------------------

ܣܕܪܐ المتن

يا الهنا نتوسل الى مراحمك ولطفك اقبل الطلبات والتوسلات التي نقربها امامك في هذا الوقت لاجل كل البيعة المقدسة خاصة لاجل اولائك الذين سالوا ويسالون صلوات حقارتنا نحن الخطأة. انت ايها الرب الاله تفقدهم بمحبة ناسوتك واشف بنعمتك اولائك المتضايقين بالامراض المختلفة وهب يا رب امانك وسلامك في بيعتك وفي شعبك وبين ممالك الارض وابطل الحروب والقلاقل والسيف والجوع والطاعون وكل الضربات وقضبان الغضب من الارض ومن جميع سكانها. الفقراء ومتضايقو الروح والايتام والارامل والجياع والمتضايقين الذين يدعون اسمك القدوس اقتهم بسخاء واصنع ما ينفعهم ويصلح لحياتهم. ولآبائنا الاطهار القائمين على راس البيعة المقدسة اعطهم النصر عل اعداء الايمان المستقيم. وعظم في السماء وعلى الارض تذكار والدتك مريم ومعها تذكار الانبياء والرسل والشهداء والمعترفين والملافنة المستقيمي الايمان والآباء القديسين ولاجلهم استمع الى تضرع عبيدك هولاء وكل رعيتك واغفر وسامح كل طرفة عين الرعية وكل كلمة وكل عمل لا شرعي ومذموم. واهلنا لنصعد لك بلياقة وبهاء السبح ولابيك ولروحك القدوس الآن وكل اوان والى ابد الابدين ، امين.
-------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ. ترتيلة بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄. ܩܽܘܩܳܝܳܐ(ܚܡܺܝܫܳܝܳܐ)

ܬܠܳܬܳܐ ܡܰܠܟ̈ܶܐ ܙܰܟܳܝ̈ܶܐ ܗܘܰܘ ܒܶܗ ܒܥܳܠܡܳܐ. ܚܶܙܰܩܝܳܐ ܘܩܽܘܣܛܰܢܛܺܝܢܘܣ ܘܗܰܘ ܡܰܠܟܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ. ܚܶܙܰܩܝܳܐ ܕܝܶܢ ܐܰܠܶܦ ܠܰܢ ܨܰܘܡܳܐ ܘܩܽܘܣܛܰܢܛܺܝܢܘܣ ܨܰܘܡܳܐ ܘܰܨܠܘܬܳܐ. ܬܝܳܒܘܬܳܐ ܘܰܬܘܳܬ ܢܰܦܫܳܐ ܗܰܘ ܡܰܠܟܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ. ܒܰܨܠܘܬܳܐ ܕܰܬܠܳܬܰܝ̈ܗܘܢ ܪ̈ܰܚܡܶܐ ܢܶܗܘܘܢ ܠܰܢ ܗ̄ ܨܠܽܘܬܗܘܢ ܬܥܰܕܰܪܝ ܠܰܢ ܀

تْلُوثُو مَلكيه زاكويه هواو بيه بعُلمو , حِيزَاقْيُو وقُوسْطانْطيونوس وهاوْ مَلكُو دْنينْوي , حِيزَاقْيُو دين أليف لان صَوْمُو, وقوسطانطينوس صَوْمُو وَصْلُوثُو , تْيُوبُوثُو وَتْووت نَفْشُو هاو مَلكُو دْنينْويه , بَصْلُوثُو دَتلُوثَيْهُونْ رَحْميه نِيهْوون لانْ هاليلويا صلُوثْهُون تْعادار لانْ

Tlotho malke zakoye hwaw be b‘olmo, hezaqyo wqustantinus whau malko dninwe, hezaqyo den alef lan saumo , wqustantinus saumo waslutho , tyobutho watwot nafsho hau malko dninwe, baslutho datlothaihun rahme nehwun lan haleluya sluthhun t‘adar lan

ثلاث ملوك مظفرين بهذا العالم , حزقيال وقسطنطين وملك نينوى , حزقيال علمنا الصوم , وقسطنطين علمنا الصوم والصلاة , التوبة وسحق النفس علمنا إياها ملك نينوى , بصلوات ثلاثتهم لتكن رحمة لنا هاليلويا وصلاتهم تعضدنا .

-------------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ: ترتيلة القاثوليق
ܒܩ̄: ܕܰܚܛܳܐ ܠܳܐ ܢܶܚܛܶܐ.

ܬܰܪܥܶܗ ܕܰܐܠܳܗܳܐ܆ ܟܽܠ ܫܳܥ ܪ̈ܰܚܡܶܐ ܡܠܶܐ: ܘܰܐܝܢܳܐ ܕܢܳܩܶܫ ܒܶܗ:ܥܳܢܶܐ ܠܶܗ ܡܳܪܝܳܐ. ܣܳܗܶܕ ܓܰܝܳܣܳܐ: ܘܡܳܟܣܳܐ ܘܚܰܛܳܝܬܳܐ: ܕܰܒܝܰܕ ܕܶܡܥܰܝ̈ܗܽܘܢ: ܚܰܘܒܰܝ̈ܗܽܘܢ ܐܶܫܬܒܶܩܘ̱. ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܫܒܽܘܩ ܠܰܢ ܐܰܟ̣ܘܳܬ̣ܗܽܘܢ ܦܳܪܽܘܩܶܗ ܕܥܳܠܡܳܐ܀
ܠܘܳܬ̣ܳܟ̣ ܡܳܪܝ ܢܺܐܬ̣ܶܐ: ܘܰܒܬܰܪܥܳܟ̣ ܢܶܩܽܘܫ܆ ܘܫܶܐܠ̈ܳܬ̣ܳܐ ܕܟ̣ܽܠܰܢ: ܡܶܢܳܟ̣ ܡܶܬ̣ܝܰܗ̈ܒܳܢ. ܕܫܳܐܶܠ ܓܶܝܪ ܢܳܣܶܒ: ܘܰܕܒܳܥܶܐ ܡܶܫܟܰܚ: ܘܰܕܢܳܩܶܫ ܒܬܰܪܥܳܐ ܕܪ̈ܰܚܡܶܐ: ܩܕܳܡܰܘܗ̱ܝ ܦܬܺܝܚ. ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܒܪܺܝܟ̣ ܕܰܦܬܺܝܚ ܬܰܪܥܶܗ ܠܚܰܛܳܝ̈ܶܐ ܕܬܳܝܒܺܝܢ܀

تارعيه دالوهو كول شوع راحميه مليه وأينو دنوقيش بيه عونيه ليه موريو سوهيد كايوسو وموكسو وحاطويتو , دَبياد ديمْعَيهُون حَوبَيهُونْ إيشتبيق هاليلويا وهاليلويا شبوق لان أخوثهون فوروقيه دعولمو.
لوثوخ مور نيثيه وَبتَرعُوخ نيقوش وشيلوثو دكولان مينوخ ميثياهبون دشوئيل كير نوسيب وَدبوعيه ميشكاح , وَدنوقيش بتارعو درَحميه قدوماو فتيح هاليلويا وهاليلويا بريخ دَفتيح تَرعيه لحاطوييه دتويبين .

Tar´e daloho, kul sho´ raḥme mle, waino dnoqesh be, ´one le moryo. sohed gayoso, mochso ḥaṭoito, dabyad dem´aihun, ḥawbaibun eshtbeq. Haleluya u haleluya shbuq lan achwothhun foruqe d´olmo.
Lwothoch mor nithe: wabtar´och neqush: shelotho dkulan: menoch methyahbon. dshoyel ger noseb: wadbo´e meshkaḥ: wadnoqesh btar´o draḥme: qdomau ftiḥ. haleluya u haleluya brich daftiḥ tar´e lḥaṭoye dtoibin.

أبواب الله كل وقت مملوءة رحمة ومن يقرعها يعينه الرب يشهد اللص والعشار والخاطئة بواسطة دموعهم غفرت خطاياهم هاليلويا اغفر لنا كما غفرت لهم يا مخلص العالم .
نحوك يا رب نأتي وبابك نقرع وأسئلتنا (طلباتنا) منك نأخذها ومن سأل وطلب المستحيل تعطيه , ومن قرع باب الرحمة تفتحه أمامه هاليلويا مبارك من يفتح بابه للخطأة التايبين .

-----------------------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ ترتيلة الختام
ܒܩ̄. ܗܳܐ ܩܛܺܝܠ ܗ̱ܘܽ ܒܡܶܨܪܶܝܢ.

ܡܳܐ ܫܰܦܺܝܪ ܗ̱ܘܳܐ ܠܶܗ ܠܢܽܘܢܳܐ ܩܺܝܛܽܘܣ. ܟܰܕ ܡܫܰܐܠܺܝܢ ܗ̱ܘܰܘ ܠܶܗ ܢܽܘ̈ܢܶܐ ܚܰܒܪ̈ܰܘܗ̱ܝ. ܡܳܢܳܐ ܟܰܝ ܐܶܟܰܠܬ. ܐܰܘ ܡܽܘܢ ܐܶܫܬܺܝܬ. ܕܪܺܝـܚܳܐ ܒܰܣܺܝܡܳܐ ܦܳܐܰܚ ܡܶܢܳܟ. ܚܰܕ ܕܶܝܢ ܙܰܕܺܝܩܳܐ. ܢܦܰܠ ܡܶܢ ܐܶܠܦܳܐ. ܘܰܐܠܳܗܳܐ ܦܰܩܕܰܢܝ ܘܶܐܢܳܐ ܒܠܰܥܬܶܗ. ܘܡܶܢ ܝܰܕ ܨܠܰܘ̈ܳܬܶܗ ܐܳܦ ܒܽܘܪ̈ܟܳܬܶܗ. ܪܺܝـܚܳܐ ܒܰܣܺܝܡܳܐ ܗܳܐ ܦܳܐܰܚ ܡܶܢܝ܀

مو شافير وو ليه لنونو قيطوس كاذ مشالين واو ليه نوني حَبراو , مونو كاذ إيخالت أو مون إيشتيت دريحو باسيمو فوأح مينوخ حاد دين زاديقو , نفال مين إلفي وَالوهو فَقْدانْ وإينو بلَعْثِيه ومين ياد صلاوثيه أُوفْ بوركوثيه , ريحو باسيمو هو فوأح مينْ .

Mo shafir wo le lnuno qitus , kad mshalin waw le nune habrau mono kad echalt , au mun eshtit driho basimo foah menoch had den zadiqo nfal men elfo , waloho faqdan weno bla‘the wmen yad slawothe of burkothe , riho basimo ho foah men .

ما أجمل أن يكون للحوت أسماك عندما سألوه أصدقائه عنهم , ماذا أكلت وماذا شربت؟ فالرائحة الطيبة تفوح منك , رجل بار سقط من السفينة والله امرني أن أبتلعه , ومن صلواته وأيضاً بركاته تفوح مني الرائحة الطيبة.

----------------------

ܚܽܘܬܳܡܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ : ترتيلة أخرى الختام
ܒܩ̄ : ܕܰܒܩ̈ܠܶܐ ܕܰܡܠܶܝܢ

ܙܳܥܘ ܢܺܝ̈ܢܘܳܝܶܐ ܡܶܢ ܩܳܠܶܗ ܕܝܰܘܢܳܢ ܒܰܪ ܡܰܬܰܝ، ܘܒܰܬܝܳܒܽܘܬ̣ܳܐ ܐܶܬܓܰܘܰܣܘ ܒܫܰܗܪܳܐ ܘܨܰܘܡܳܐ ܘܰܨܠܰܘ̈ܳܬ̣ܳܐ، ܘܰܒܕ̈ܶܡܥܶܐ ܘܰܒܚܶܢ̈ܓ̣ܳܬ̣ܳܐ ܐܶܬ̣ܒܰܛܰܠ ܗܘܳܐ، ܓ̣ܙܳܪ ܕܺܝܢܳܐ ܕܰܐܟ̣ܪܶܙ ܝܰܘܢܳܢ ܗܦܽܘܟ̣ܝܳܐ ܠܢܺܝ̈ܢܘܳܝܶܐ، ܡܶܢ ܒܺܝ̈ܫܳܬ̣ܳܐ ܠܛܳܒ̈ܳܬ̣ܳܐ ܒܪܺܝܟ̣ ܚܰܢܳܢܳܐ ܕܰܐܦܢܺܝ ܐܶܢܽܘܢ ܀

زوعْ نينوُيه مين قوليه ديَوْنون بار ماتايْ, وبَتيوبوثو إيتكاواس بشَهرو وصَومو وَصلاوُثو, وَبديمعيه وَبحينغوثو إيثباطال هو, غزور دينو دَاخريز يَونون هفوخيو لنينوُيه, مين بيشوثو لطوبوثو بريخ حانونو دافني إينون.

Zo‘ ninwoye men qole dyaunon bar matai, wbatzobutho ethgawas bshahro wsaumo waslawotho, wabdem’e wabhengotho ethbatal ho, gzor dino dachrez yaunon hfuchyo lninwoye, men bishotho ltobotho brich hanono dafni enun .

خاف النينّويُّون من صوت يونان ابن ماتاي, واستجابوا بالتوبة والسهر والصوم والصلوات, وبطُلت الدينونة التي انذر بها يونان بالدموع والحسرات, وانقلب حال النينويّين من الشرور إلى النِعَمْ, مبارك الحنون الذي أعادهم .
-------------------------------

ܡܰܪܰܢ ܪܰܚܶܡܥܠܰܝܢ ܘܩܰܒܶܠ ܩܽܘܪܒܳܢܰܢ ܠܳܐ ܬܰܗܡܶܐ ܡܶܢܰܢ ܕܐܰܢ̱ܬܗ̱ܘܽ ܓܶܝܪ ܣܰܒܪܰܢ
ܐܶܡܪܳܐ ܫܡܰܝܳܢܳܐ ܕܶܒܚܳܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܥܢܺܝ ܠܡܚܺܝܠܽܘܬ̣ܰܢ ܘܐܰܫܘܳܢ ܠܫܽܘܒܩܳܢܳܐ
ܡܳܪܝܳܐ ܡܪܰܚܡܳܢܳܐ ܘܪܽܘܚܳܐ ܡܪܰܚܦܳܢܳܐ ܚܽܘܪ ܒܒܰܣܺܝܡܽܘܬ̣ܳܟ݂ ܠܳܗ̇ ܠܡܶܣܟܺܝܢܽܘܬ̣ܰܢ
ܐܰܒܳܐ ܚܰܢܳܢܳܐ ܒܳܪܽܘܝܳܐ ܕܟ̣ܽܠܳܐ ܠܳܐ ܬܰܗܦܶܟ݂ ܐܰܦܰܝ̈ܟ ܡܶܢܰܢ ܚܰܛܳܝ̈ܶܐ
ܒܳܟ݂ ܗ̱ܘ ܡܣܰܒܪܺܝܢܰܢ ܝܶܫܽܘܥ ܚܰܢܳܢܳܐ ܠܳܐ ܬܰܗܡܶܐ ܡܶܢܰܢ ܘܢܶܫܪܰܟ݂ ܠܰܒܕܳܢܳܐ

مُوران رَحِيمْعلاين وقابيل قُورْبُونان لُو تَهميه مينان داتو گير سبران÷
إِمْرُو شْمايُونُو دِبْحُو مْحَسْيُونُو. عْنِي لَمْحِيلوثانْ واشْوُنْ لْشوبْقُونُو
مُورْيُو مْراحْمُونُو وْروحُو مْراحْفُونُوحورْ بْباسيموثُخْ لُوهْ لْمِسْكيْنوثانْ
آبُو حانُونُو بُورويُو دْخولُو لُو تَهْفِخْ آفَيْكْ مِنانْ حاطُويِه
بُوخو مْسَبْرينانْ يِشوعْ حانُونُو لُو تَهْمِه مِنانْ وْنِشْراخْ لَبْدُونُو

Moran rahem’lain wqabel qurbonan lo tahme menan dato ger sabran
Emro shmayono debho mhasyono ’ni lamhilutha washwon lshubqono
Moryo mrahmono wruho mrahfono, Hur bbasimuthoch loh lmeskinuthan.
Abo hanono boruyo dchulo, lo tahfech afaik menan hatoye.
Bochu msabrinan Yeschu’ hanono, lo tahme menan wneschrach labdono

يا ربُّ ارحَمْنا واقْبَلْ قُرْبانَنا ، لا تَغْفلْ عَنَّا أَنْتَ رَجاؤُنا
يا أيُّها الحَمَلُ السَّماويُّ، يا أيَّتُها الذَّبيحةُ الطَّاهِرَةُ اسْتَجِبْ لِضُعْفِنا وَأَهِّلْنا لِلْمَغْفِرَة
أيها الرب الرحوم والروح المرفرف , انظر بنعمتك لضعفنا
أيها الآب الحنون خالق الكل , لا ترد وجهك عنا نحن الخطاة.
بكَ رجاؤنا يا يسوع الحنون , لا تغفل عنا كي لا نهلك
--------------------------------

يا رَبُّ ارْحَمْنَا وَاقْبَلْ دُعَانَا
لا تَغْفلْ عَنَّا أَنْتَ مَلْجَانَا
نَحْنُ عِبادكْ نَقْرَعُ بابَكْ
فَامْنَحْنَا جودَكْ يا رَبُّ امْنَحْنَا
يا رَبًّا كَرِيمْ إِلَهًا رَحِيمْ
لُطْفَكَ الْعَظِيمْ يا رَبُّ امْنَحْنَا
زِدْنَا نِعْمَتَكْ وَاجْزِلْ رَحْمَتَكْ
وَاسْبِلْ رَأْفَتَكْ يا رَبّ عَلَيْنا



Re: 28 - صوم الباعوثة (صوم نينوى) 3 - ܒܳܥܽܘܬ̥ܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ (ܨܰܘܡܳܐ ܕܢܺܝܢܘܶܐ) ܓ

مرسل: الجمعة نوفمبر 14, 2025 4:31 pm
بواسطة أبو يونان

موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014


صـــوم نينــــــوى (3)†

صوم الباعوثة، صوم نينوى الصوم الذي اقتبسته الكنيسة من آبائها منذ أجيال، ويُسمى صوم الباعوثة وهذه الكلمة سريانية تعني الطلبة والصلاة، ليس هذا الصوم هو انقطاعاً عن الطعام والشراب فقط بل مواصلة الصلاة والدعاء إلى الله بتوبةٍ صالحةٍ نصوح كما نقول دائماً.

هذا الصوم أيها الأحباء قبل كل شيء يذكِّرنا بيونان النبي وسفر يونان أحد أسفار العهد القديم ودُعيَ سفر النبوَة ذلك لأن ما حدث ليونان كان رمزاً إلى موت الرب يسوع ودفنه لمدة ثلاثة أيام في الأرض ثم إلى قيامته ولذلك اعتُبر سفره سفر نبوّة. أحياناً عديدة ما يحدث من عجائب ذكرت في الكتاب المقدس، الناس يستغربون ولا عجبَ فنحن ندعو تلك الحوادث عجائب فما جرى ليونان بعض الناس لقلَّة إيمانهم بل أيضاً لنكرانهم الأمور الإلهيّة يستغربون جداً وينكرون حادثة كهذه غير مؤمنين بقوة الله تعالى على كل شيء فنظام الكون كل الكون في الأرض والسماء إنما يجري بإرادة الله وبحسب ناموس وشريعة وضعها الله تعالى لهذا الكون ليسير عليها، وإذا ما حدث أعجوبة ضد ما سنَّه الله في الكون فهذا ليس عجباً علينا نحن المؤمنين بالله الذي خلق الأكوان والذي يدبّرها ويسوسها جميعاً.

الذين ينكرون حادثة يونان التي سنقصّها عليكم من المؤمنين يجب أن يعلموا بأنه ينكرون حتى أقوال المسيح، فالمسيح بالذات ذكر يونان وذكر حادثة يونان والمسيح ربنا نفسه عندما ذكر عن موته وقيامته شبّه ذلك بحادثة يونان بالذات، وكلمة يونان بالسريانية والعبرية تعني الحمامة، ويونان كان عبرانياً يهودياً، يُقال أنه من سلالة الغلام الذي هو ابن أرملة صرفة صيدا الذي مات وأقامه إيليا من الموت، هذا يونان اختاره الله من بين كل الناس و جاءه كلام الله قائلاً: قم انطلق إلى نينوى ونادي عليها لأن صوت آثامها قد وصل إليّ.

هذه رسالة عظيمة لشخصٍ نعتبره شخصاً عادياً وقد اختير ليكون أحد الأنبياء أحد الذين يحملون رسالة الله إلى العالم وخاصةً إلى الخطاة ليتوبوا.

قم انطلق إلى نينوى ونادي عليها بالهلاك والثبور نادي عليها بأن تعود إلى التوبة وإذا لم تعد فبعد أربعين يوماً تباد هي ومن سكنها ومن هو عليها.

كانت نينوى في تلك الأيام تقريباً في الجيل التاسع قبل مجيء السيد المسيح مدينة عظيمة جداً من أهم المدن في العالم حضارةً وثقافةً وعمراناً، وهي لا تزال هي هي كآثار باقية تدلّ على عظمتها في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، هذه هي نينوى كانت أيضاً إلى جانب تقدمها المدني وتقدمها الحضاري كانت متمرّغة بالآثام والخطايا، فارتفع صوت الآثام إلى الله لذلك اختار يونان ليذهب وينادي عليها بالويل والثبور وعظائم الأمور.

يونان يهودي ونينوى وثنية، ونينوى كانت في عداء مع اليهود فكيف إذا يهودي متدين ويعلم أن نينوى عدوّة له ولدينه ويسمع من الله أن الله سيهلك كل من فيها ويبيدها إذا لم ترجع وتتوب كيف يذهب وينبّهها لتتوب «لا لتبقى بشرورها وتهلك فهي عدوّة لنا» هذا كان فكر اليهودي المتعصب الذي يظنّ أن الله خلق العالم كلّه ليكون خادماً لليهود، يونان عندما دعاه الله ليذهب إلى نينوى بدلاً من أن يذهب إلى نينوى أخذ مركباً وذهب إلى ترشيش- إلى اسبانيا- في طريقه إلى هناك ظنّ أنه قد تخلّص من أمر الله وكان يظنّ مثلما كان يظنّ أغلب اليهود أن الله موجود فقط في الهيكل في أورشليم وأنه ليس موجود في كل مكان لذلك أراد أن يهرب لذلك أراد يونان أن يهرب من الله ويذهب إلى ترشيش، فهاج البحر وعصفت العواصف والرياح الشديدة وتعبت جداً السفينة التي كانت تمخر به عباب اليمّ، وبدأ الناس يصلون أما يونان ككلّ خاطئ يموت ضميره لا يهمّه ما يحدث للناس، نزل إلى أسفل السفينة ونام دون أن يهمّه وليحدث ما يحدث.

الناس كلّها تعبد أيضاً آلهة عديدة كلّ واحد منهم بدأ ينادي إلهه ويصلّي، فنظروا وإذا يونان نائم في أسفل السفينة فأيقظوه، ألا تبالي إننا نغرق، قم وصلّي إلى إلهك قام يونان وهو يعرف ماذا يحدث، ثم ألقوا قرعة بينهم ليروا بسبب مَن حدث هذا الأمر. كان أمراً غريباً ومفاجئاً بالنسبة لأولئك الناس لم تكن علامات تُظهر أن هناك عاصفة قوية وأن هناك أيضاً في البحر أمواجاً عالية.

ألقوا القرعة فوقعت على يونان فقالوا له أخبرنا ما هي قصتك، فقال لهم :

بالحقيقة إن لم تلقوني في البحر فلن يهدأ أبداً هذا الجوّ، هؤلاء كانوا وثنيين وليس يهوداً لا يؤمنون بالله مع هذا كانوا أصحاب ضمير، كيف يخطئوا إلى إنسان، كيف يرمونه في البحر والبحر هائج، مع هذا أكَّد عليهم «إن لم ترموني في البحر لا يهدأ البحر أبداً» وقصّ قصته أنه دُعي من الله لكنه لم يستجيب للدعوة ولا طاع الله.

كثيراً ما يحدث معنا أيها الأحباء أن الله يدعينا لنقوم بمهمة لخلاص الناس لكنّا لا نلبّي هذه الدعوة، فيغضب الله على هذا الإنسان الذي لا يلبّي دعوته.

أخيراً اضطروا أن يطرحوه في البحر فهدأ البحر، لكن الله موجود في كل مكان ليعلم ذلك يونان وغير يونان الذين يؤمنون بأن الله موجود فقط في هيكل سليمان أو هيكل اليهود أو مكان عبادتهم.

أرسل الله ـ وكل الكائنات هي تحت حكم الله ـ أرسل حوتاً عظيماً ابتلع يونان.

من يفتكر بنفسه بأن هذا عقاب كبير ليونان ويظنّ أن يونان هلك طالما ابتلعه الحوت، إذا افتكرنا بالقصة نرى أن الله صان يونان من كل ما جرى و يجري إن كان بالبحر أو كان في البر أو كان حتى في الهواء، صانه في جوف الحوت.

عندما ندرس أيها الأحباء ما هو الحوت… هو أعظم وأضخم حيوان في البحر، لكن نعلم أيضاً أن الحوت إذا فتح فاه تدخل حيوانات عديدة من البحر إليه، ولا يستطيع أن يبتلع إلا صغار السمك، وأن رأسه وداخل فمه كأنه غرفة لكن غرفة مصونة من كل الحيوانات ومن كل الكائنات الموجودة في البحر، فيونان إذاً صانه الله في تلك الغرفةً، الحوت ما كان يستطيع أن يبتلعه. يبتلع الحوت حيوانات صغيرة ولكن حيوانات كبيرة وإنسان خاصة لا يستطيع أن يبتلعه، فصانه الله في جوف الحوت، يسمونه جوف لكن الحقيقة في رأسه.

بعد ثلاثة أيام وثلاث ليالي يطرح الحوت يونان في الساحل، فقام يونان حياً وجاءه صوت من الله ثانيةً : قم انطلق واذهب إلى نينوى ونادي عليها لكي يتوبوا، في هذه المرة لم يستطع أن يخالف أمر الله فقام وذهب إلى نينوى ونادى عليها في شوارعها، في طرقها أنه إن لم يصوموا، إن لم يعودوا إلى الله فسوف يهلك أهل نينوى ونينوى أيضاً تباد، فتاب أهل نينوى من الكبير إلى الصغير.

كيف سمعوا هذه البشارة من إنسان يهودي غريب عن جنسهم، هذه إرادة الله، تابوا وعادوا إلى الله، صاموا جميعاً تلك المدة التي حددها يونان النبي وعندما انتهت والناس قد نجوا، يونان خرج خارج المدينة وجلس على هضبة وهو يتطلع إلى السماء ويقول لله: أنا عرفت أنك رحيم أنك غفور ولذلك لم أرد أن أجيء إلى نينوى حتى لا أكون كاذباً، قلتَ أنك ستبيدهم ولكن لم تبدهم، فالله حتى يعطيه درس أشرقت الشمس وكانت حارة والحقيقة عندما في الصيف الحنّان نحن نسميه، عندما تشرق الشمس في تلك البلاد تكون حارة جداً وحرقت رأس يونان- صار ما نسميه ضربة الشمس برأسه- الله أشفق عليه أيضاً وأنبت يقطينة- نبات موجود ومعروف- ظلل يونان ووقاه من الشمس أيضاً حتى يرتاح، فارتاح يونان لكن أيضاً حتى يعطيه الرب درساً بعث دودة فدخلت بتلك اليقطينة ويبّستها واشتدّ الحر على يونان فطلب من الرب أن يُميته لأنه وقع في ضيق جاءه صوت من الرب قائلاً له: أنت أشفقت على اليقطينة بنت نهار وليلة لأنها ماتت لأنك تأذيت من الحرّ، فكيف لا أشفق أنا على هذا الشعب الذي فيه اثني عشر ربوة من الناس الذين لا يعرفوا يمينهم من شمالهم يعني من الأطفال وغير ناس الذين لا يعرفوا يمينهم من شمالهم، أأُبيدهم كلهم ولا أُشفق عليهم.

أخذ الدرس يونان على كلٍ، وهذه البلاد أخذت عبرة من يونان . عندما كانوا يدخلون في تجربة وهم مسيحيون ويؤمنون في الكتاب المقدس كانوا يصومون عادةً ستة أيام. كانوا بأمر الأسقف، المطران يدخلون الكنيسة ويصومون ستة أيام وكان الرب يُشفق عليهم كلما وقعوا في ضيق.

أخيراً إلى أيام ماروثا التكريتي مفريان المشرق حدّد المدة ثلاثة أيام، بعضنا يصوم الثلاثة أيام انقطاعاً عن الطعام والشراب وثم بعدئذ يذهبون لتناول القربان المقدس وبالتوبة، وسموها الباعوثة لأن هذه الأيام كلها كانت في دعاء وطلبة وتوبة إلى الله وعودة إليه . وكانت الشدة تُرفع عنهم والشرور، خاصة البنات البتولات لأن الذي يظهر أنه في التاريخ أنه مرة طُلبت بنات المسيحيين لذلك أُعلن الصوم، وصاموا حتى الله أنقذهم من ذلك الإنسان المتسلط الذي كان كملك في تلك البلاد فمات وهلك والله أنقذ البنات المسيحيات، لذلك البنات أكثر من غيرهم يصومون وأخذ هذا الصيام عنا الأقباط أخذوا الصيام يصومونه والأحباش ثم حتى أخذه الروم الأرثوذكس أيضاً عنا، وما يرى من المسيحيين يصومون هذا الصوم وهو صوم توبة ولكن يكفي المرضى والمرضعات أن ينقطعوا عن الطعام الذي هو طعام إفطار ويتمسكوا بالطعام الصيامي، ينقطعوا عن الزفرين مثلما نقول دائماً، يكفي لهم أن ينقطعوا بذلك لان ليس بإمكانهم، الرب لا يضع علينا أشياء ثقيلة أكثر من طاقتنا، أما البقية فيصوموا إما الثلاثة أيام أو بالثلاثة أيام إلى المساء أو إلى الظهر ثم يأكلوا طعاماً صيامياً أيضاً، وقد اعتدنا على هذا الشيء والحمد لله وكنائسنا كلها تحتفل بهذا الشيء، وإن شاء الله الرب يقبل صومكم وصلواتكم وطلباتكم وكما قلنا أن آباءنا قلّدونا هذا الشيء وعلمونا أن نسمي هذا الصوم صوم الباعوثة صوم الطلبة صوم الدعاء صوم الصلاة لذلك يجب أن نقرن هذا الصوم بالصلاة وكلنا يقرأ ويكتب والحمد لله فعلى الأقل خلال هذا الصوم نقرأ سفر يونان حتى نأخذ عِبر من ذلك أنه إذا جاءتنا رسالة من الله لخلاص إنسان ما أن نلبي هذه الرسالة، أن نهتم مع الله وبأمر الله بخلاص الآخرين أيضاً وأن نعتبر أن الله هو إله للعالم كله هو خالق العالم وهو مدبر العالم ونعتبر أن تجربة يونان هي لصالح البشرية كلها ليست فقط لصالح يونان.

تقبل الله صومكم وصلواتكم أيها الأحباء وأعاد عليكم هذه المناسبات بالخير و البركة.