خفض التعريفات الجمركية بين الولايات المتحدة وكوريا يحمي هيونداي وكيا من خسائر كبيرة!
مرسل: السبت أغسطس 09, 2025 6:51 am
في دفعة قوية لشركات صناعة السيارات الكورية الجنوبية، من المتوقع أن ينعش الاتفاق الأخير بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لخفض الرسوم الجمركية على السيارات وقطع غيار السيارات الكورية الصنع من 25% إلى 15% استراتيجيات التصدير لشركتي هيونداي موتور وكيا موتورز. ونظرًا لكون الولايات المتحدة أكبر سوق لتصدير السيارات الكورية ، فإن هذا التطور يعتبر مهم جداً لشركات صناعة السيارات التي تخوض غمار المنافسة العالمية المتزايدة.

وفي السابق، بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا والولايات المتحدة، تمتعت شركات صناعة السيارات الكورية بوصول معفى من الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكية. ومع ذلك، في ظل إدارة ترامب، رفعت الرسوم الجمركية إلى 25% ، مما وضع هيونداي وكيا على قدم المساواة مع شركات صناعة السيارات اليابانية والأوروبية، التي كانت تخضع بالفعل لرسوم جمركية تبلغ حوالي 2.5%.
والآن، مع خفض الرسوم الجمركية بنسبة 10% ، أصبحت الرسوم الجمركية متوافقة مع الرسوم المطبقة على شركات صناعة السيارات اليابانية والأوروبية ، وهو ما يعيد التكافؤ في واحدة من أهم أسواق السيارات في العالم. ورغم أن هذه النتيجة ليست السيناريو المثالي لإزالة التعريفات الجمركية بالكامل، فإن خبراء الصناعة والمسؤولين الحكوميين يتفقون على أن الأسوأ تم تجنبه.
وتقدر رابطة صناعة السيارات الكورية (KAMA) أن تعديل التعريفات الجمركية قد يجنب هيونداي وكيا خسائر سنوية تقدر بنحو 3 تريليونات وون أي 2.1 مليار دولار . ومنذ أبريل، أدت التعريفات الجمركية المرتفعة إلى انخفاض أرباح التشغيل لكلتا الشركتين بمقدار 1.61 تريليون وون ، على الرغم من تحقيق مبيعات قياسية في الربع الثاني .
ولو بقيت التعريفة الجمركية البالغة 25%، لكان المحللون قد توقعوا خسائر محتملة تصل إلى 9-10 تريليونات وون سنويًا في الأرباح التشغيلية. ومع تعديل النسبة إلى 15%، من المتوقع أن ينخفض الضرر المالي إلى النصف تقريبًا ، مما سيعزز الربحية ويعزز ثقة المستثمرين بشكل كبير .
ويأتي خفض التعريفات الجمركية في وقت حاسم لتحول صناعة السيارات الكورية الجنوبية نحو السيارات الكهربائية. وتعد طرازات السيارات الكهربائية الرائدة من هيونداي وجينيسيس وكيا – أيونيك 5 ، وإي في 6 ، وجينيسيس GV70 EV – من بين العلامات التجارية الأكثر تأثرًا بتحولات أسعار التصدير.
وبفضل انخفاض التعريفات الجمركية، يتم تقليل ضغط أسعار التصدير على النماذج الكهربائية ، مما يمكن هيونداي وكيا من الحفاظ على أسعار تنافسية في سوق السيارات الكهربائية في أمريكا الشمالية، والتي تتوسع بسرعة.
وسيتجلى الأثر طويل المدى للاتفاقية ليس فقط في خفض التعريفات الجمركية، بل أيضًا في إعادة تنظيم استراتيجيات الإنتاج وسلسلة التوريد . ومع انخفاض حالة عدم اليقين في السوق الأمريكية، من المتوقع أن تطور هيونداي وكيا خطط إنتاج محسنة بين كوريا والولايات المتحدة .
أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة هيونداي موتور، تشونغ إيوي سون ، الذي زار البيت الأبيض في وقت سابق من هذا العام، خطة المجموعة لاستثمار 21 مليار دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2028. ويشمل ذلك توسيع الطاقة الإنتاجية في مواقع أمريكية رئيسية.
ومن المتوقع أن يحقق مصنع Metaplant الجديد في جورجيا إنتاجًا سنويًا يبلغ 500 ألف وحدة ، وهو ما يساهم في تحقيق هدف مجموعة هيونداي موتور المتمثل في إنتاج 1.2 مليون مركبة سنويًا في الولايات المتحدة بحلول نهاية العقد. وبالإضافة إلى ذلك، ستبدأ المجموعة التصدير من مصنع جديد للسيارات الكهربائية في أولسان بكوريا ، ومن المقرر أن يبدأ عملياته في العام المقبل.
وفي عام ٢٠٢٤، باعت هيونداي وكيا ١.٧ مليون سيارة في الولايات المتحدة ، مستحوذتين على حصة سوقية بلغت ١٠.٨٪ . هذا يضعهما في مرتبة متقدمة بفارق ضئيل على علامات تجارية أوروبية مثل فولكس فاجن (١٠.٣٪)، ولكن متأخرتين بفارق كبير عن علامات تجارية يابانية مثل تويوتا وهوندا، اللتين تهيمنان على السوق بحصة سوقية إجمالية تبلغ ٣٧.١٪ .
ومن المتوقع أن يؤدي خفض التعريفات الجمركية إلى تحسين القدرة التنافسية أمام هؤلاء المنافسين، وخاصة في قطاع السيارات الكهربائية حيث تتوسع العلامات التجارية الكورية بشكل كبير.
وأعرب مسؤولون من هيونداي وكيا عن امتنانهم للوزارات الحكومية والجمعية الوطنية، قائلين: نقدر عاليًا الجهود الحثيثة المبذولة لحل مشكلة الرسوم الجمركية الأمريكية. وسنواصل تعزيز أسسنا من خلال تحسين الجودة، وتعزيز تنافسية علامتنا التجارية، والابتكار التكنولوجي.

وفي السابق، بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا والولايات المتحدة، تمتعت شركات صناعة السيارات الكورية بوصول معفى من الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكية. ومع ذلك، في ظل إدارة ترامب، رفعت الرسوم الجمركية إلى 25% ، مما وضع هيونداي وكيا على قدم المساواة مع شركات صناعة السيارات اليابانية والأوروبية، التي كانت تخضع بالفعل لرسوم جمركية تبلغ حوالي 2.5%.
والآن، مع خفض الرسوم الجمركية بنسبة 10% ، أصبحت الرسوم الجمركية متوافقة مع الرسوم المطبقة على شركات صناعة السيارات اليابانية والأوروبية ، وهو ما يعيد التكافؤ في واحدة من أهم أسواق السيارات في العالم. ورغم أن هذه النتيجة ليست السيناريو المثالي لإزالة التعريفات الجمركية بالكامل، فإن خبراء الصناعة والمسؤولين الحكوميين يتفقون على أن الأسوأ تم تجنبه.
وتقدر رابطة صناعة السيارات الكورية (KAMA) أن تعديل التعريفات الجمركية قد يجنب هيونداي وكيا خسائر سنوية تقدر بنحو 3 تريليونات وون أي 2.1 مليار دولار . ومنذ أبريل، أدت التعريفات الجمركية المرتفعة إلى انخفاض أرباح التشغيل لكلتا الشركتين بمقدار 1.61 تريليون وون ، على الرغم من تحقيق مبيعات قياسية في الربع الثاني .
ولو بقيت التعريفة الجمركية البالغة 25%، لكان المحللون قد توقعوا خسائر محتملة تصل إلى 9-10 تريليونات وون سنويًا في الأرباح التشغيلية. ومع تعديل النسبة إلى 15%، من المتوقع أن ينخفض الضرر المالي إلى النصف تقريبًا ، مما سيعزز الربحية ويعزز ثقة المستثمرين بشكل كبير .
ويأتي خفض التعريفات الجمركية في وقت حاسم لتحول صناعة السيارات الكورية الجنوبية نحو السيارات الكهربائية. وتعد طرازات السيارات الكهربائية الرائدة من هيونداي وجينيسيس وكيا – أيونيك 5 ، وإي في 6 ، وجينيسيس GV70 EV – من بين العلامات التجارية الأكثر تأثرًا بتحولات أسعار التصدير.
وبفضل انخفاض التعريفات الجمركية، يتم تقليل ضغط أسعار التصدير على النماذج الكهربائية ، مما يمكن هيونداي وكيا من الحفاظ على أسعار تنافسية في سوق السيارات الكهربائية في أمريكا الشمالية، والتي تتوسع بسرعة.
وسيتجلى الأثر طويل المدى للاتفاقية ليس فقط في خفض التعريفات الجمركية، بل أيضًا في إعادة تنظيم استراتيجيات الإنتاج وسلسلة التوريد . ومع انخفاض حالة عدم اليقين في السوق الأمريكية، من المتوقع أن تطور هيونداي وكيا خطط إنتاج محسنة بين كوريا والولايات المتحدة .
أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة هيونداي موتور، تشونغ إيوي سون ، الذي زار البيت الأبيض في وقت سابق من هذا العام، خطة المجموعة لاستثمار 21 مليار دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2028. ويشمل ذلك توسيع الطاقة الإنتاجية في مواقع أمريكية رئيسية.
ومن المتوقع أن يحقق مصنع Metaplant الجديد في جورجيا إنتاجًا سنويًا يبلغ 500 ألف وحدة ، وهو ما يساهم في تحقيق هدف مجموعة هيونداي موتور المتمثل في إنتاج 1.2 مليون مركبة سنويًا في الولايات المتحدة بحلول نهاية العقد. وبالإضافة إلى ذلك، ستبدأ المجموعة التصدير من مصنع جديد للسيارات الكهربائية في أولسان بكوريا ، ومن المقرر أن يبدأ عملياته في العام المقبل.
وفي عام ٢٠٢٤، باعت هيونداي وكيا ١.٧ مليون سيارة في الولايات المتحدة ، مستحوذتين على حصة سوقية بلغت ١٠.٨٪ . هذا يضعهما في مرتبة متقدمة بفارق ضئيل على علامات تجارية أوروبية مثل فولكس فاجن (١٠.٣٪)، ولكن متأخرتين بفارق كبير عن علامات تجارية يابانية مثل تويوتا وهوندا، اللتين تهيمنان على السوق بحصة سوقية إجمالية تبلغ ٣٧.١٪ .
ومن المتوقع أن يؤدي خفض التعريفات الجمركية إلى تحسين القدرة التنافسية أمام هؤلاء المنافسين، وخاصة في قطاع السيارات الكهربائية حيث تتوسع العلامات التجارية الكورية بشكل كبير.
وأعرب مسؤولون من هيونداي وكيا عن امتنانهم للوزارات الحكومية والجمعية الوطنية، قائلين: نقدر عاليًا الجهود الحثيثة المبذولة لحل مشكلة الرسوم الجمركية الأمريكية. وسنواصل تعزيز أسسنا من خلال تحسين الجودة، وتعزيز تنافسية علامتنا التجارية، والابتكار التكنولوجي.