فوجئ رجل سويدي يبلغ من العمر 100 عام بعدم قدرته على استخدام بطاقة ائتمانه في عملية شراء عبر الإنترنت، ليكتشف لاحقاً أنه شُطب تلقائياً من نظام البنك لأنه تجاوز السنّ الأقصى المسموح به وهو 99 عاماً.
وقال الرجل في بلاغه إلى مكتب أمين المظالم لمكافحة التمييز تلقّيت رسالة تهنئة من الملك بمناسبة بلوغي المئة، لكنني لم أعد أستطيع التسوق باستخدام بطاقة الائتمان.
وأضاف أنه حاول الدفع بعد أيام قليلة من عيد ميلاده المئة، لكن العملية لم تُنفذ لأن البطاقة لم تعد صالحة. وبعد مراجعة البنك تبيّن أن النظام المعلوماتي لديه يحدّد العمر الأقصى للعملاء عند 99 عاماً. وذلك بحسب ما نقلت صحيفة أكسبريسن.
اعتذار من البنك
ذكرت الوثائق أن البنك اعتذر للرجل وساعده في إتمام الدفع، لكن الرجل اعتبر ما حدث تمييزاً واضحاً على أساس العمر. وأشار إلى أن بحثه الشخصي أظهر أن عدة بنوك أخرى تستخدم النظام نفسه.
وطالب الرجل بأن تعيد البنوك النظر في أنظمتها وتلغي الحد الأقصى للعمر.
أكد مكتب أمين المظالم لمكافحة التمييز أنه بدأ تحقيقاً في القضية وطلب توضيحات من البنوك المعنية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء Siren.
وقال الرجل في بلاغه إلى مكتب أمين المظالم لمكافحة التمييز تلقّيت رسالة تهنئة من الملك بمناسبة بلوغي المئة، لكنني لم أعد أستطيع التسوق باستخدام بطاقة الائتمان.
وأضاف أنه حاول الدفع بعد أيام قليلة من عيد ميلاده المئة، لكن العملية لم تُنفذ لأن البطاقة لم تعد صالحة. وبعد مراجعة البنك تبيّن أن النظام المعلوماتي لديه يحدّد العمر الأقصى للعملاء عند 99 عاماً. وذلك بحسب ما نقلت صحيفة أكسبريسن.
اعتذار من البنك
ذكرت الوثائق أن البنك اعتذر للرجل وساعده في إتمام الدفع، لكن الرجل اعتبر ما حدث تمييزاً واضحاً على أساس العمر. وأشار إلى أن بحثه الشخصي أظهر أن عدة بنوك أخرى تستخدم النظام نفسه.
وطالب الرجل بأن تعيد البنوك النظر في أنظمتها وتلغي الحد الأقصى للعمر.
أكد مكتب أمين المظالم لمكافحة التمييز أنه بدأ تحقيقاً في القضية وطلب توضيحات من البنوك المعنية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء Siren.