هل أصبح معرض IAA MOBILITY الحالي حدثًا يهيمن عليه الصينيون؟
مرسل: الاثنين سبتمبر 22, 2025 3:56 am
انعقد معرض IAA MOBILITY في ميونيخ كما هو مقرر. ويتضمن عرض مفاهيم التنقل المستقبلية. ومن وجهة نظر العارضين، ربما أصبح المعرض الدولي للسيارات، أشبه بموطن صيني. ويتضح هذا أيضًا من خلال الأرقام. فوفقًا للإحصاءات، من بين 629 شركة مشاركة هذا العام، هناك 103 شركات صينية، أي ما يعادل 16%. وهذا لا يشمل الشركات الصينية المسجلة باستخدام عناوين فروعها الأوروبية أو الأمريكية. ومن المرجح أن يكون العدد الفعلي للعارضين الصينيين أعلى من ذلك.

وحضرت شركات صناعة السيارات، شانجان، دونجفنج، جي أي سي، هونشي، جيلي، شيري، بي واي دي، إكسبنج، ليب موتور، أيتو، ولينجتو أوتوموبيل. ومن بينها، شاركت شانجان بسيارات أفاتر وديبال؛ وقدمت دونجفنج سيارات فينجشينج وليوجونج؛ ومثلت أيون جي أي سي؛ واستخدمت جيلي فولفو وبولستار، وهما علامتان تجاريتان معروفتان في أوروبا؛ وشاركت شيري بسيارات أومودا وجايكو من بين علاماتها التجارية العالمية الأربع.
وفي قطاع الصناعة، كانت الشركات الصينية نشطة للغاية. وشاركت في معرض IAA MOBILITY شركات رائدة في مجال البطاريات، مثل CATL وCALB وEVE Energy وGotion High-tech وProLogium وفي مجال القيادة الذكية عالية المستوى، عرضت شركات محلية رائدة منتجاتها، مثل QCraft وHorizon Robotics وDJI وMomenta وRoboSense وDeepRoute.ai وMINIEYE، بالإضافة إلى شركتي Hesai Technology و RoboSense، بالإضافة إلى شركتي LiDAR.
ومن الواضح أن أهم ما يميز معرض IAA MOBILITY بالنسبة لمعظم وسائل الإعلام الصينية لم يعد السيارات النموذجية باهظة الثمن أو السيارات الألمانية الفاخرة، بل “البصمات الصينية المنتشرة في كل مكان في قاعة المعرض.
ومن ناحية أخرى، كان الحضور الجماهيري للشركات الصينية مثيرًا للإعجاب. وكان هناك العديد من العلامات التجارية، وكانت مساحات الأجنحة الواسعة ملحوظة للغاية. وحصلت شركة BYD مباشرةً على جناح كبير جدًا يُضاهي تصميمها المحلي، مما لفت انتباه نظيراتها الأوروبية. وعرضت سيارتا ديبال وأفاتر من شانجان العديد من الطرازات الرئيسية، مظهرةً توقعاتها للسوق الأوروبية. كما كان لشركات أخرى مثل إكسبنج وليب موتور أجنحة أكبر من العديد من شركات صناعة السيارات العالمية.
في المقابل، اتسمت شركات صناعة السيارات الألمانية في موطنها بـ”التحفظ” النسبي. حافظت أجنحة مرسيدس-بنز وبي إم دبليو وفولكس فاجن على فخامة عروضها، لكن المعروضات افتقرت إلى المنتجات الثورية التي كانت رائجة في الماضي. وقد ركزت هذه الشركات بشكل رئيسي على تحسين خطوط إنتاجها الكهربائية الحالية وإضافتها إليها، سعياً منها للحفاظ على حصتها السوقية من خلال إتقان الصنع وفخامة التصميمات الداخلية.

وحضرت شركات صناعة السيارات، شانجان، دونجفنج، جي أي سي، هونشي، جيلي، شيري، بي واي دي، إكسبنج، ليب موتور، أيتو، ولينجتو أوتوموبيل. ومن بينها، شاركت شانجان بسيارات أفاتر وديبال؛ وقدمت دونجفنج سيارات فينجشينج وليوجونج؛ ومثلت أيون جي أي سي؛ واستخدمت جيلي فولفو وبولستار، وهما علامتان تجاريتان معروفتان في أوروبا؛ وشاركت شيري بسيارات أومودا وجايكو من بين علاماتها التجارية العالمية الأربع.
وفي قطاع الصناعة، كانت الشركات الصينية نشطة للغاية. وشاركت في معرض IAA MOBILITY شركات رائدة في مجال البطاريات، مثل CATL وCALB وEVE Energy وGotion High-tech وProLogium وفي مجال القيادة الذكية عالية المستوى، عرضت شركات محلية رائدة منتجاتها، مثل QCraft وHorizon Robotics وDJI وMomenta وRoboSense وDeepRoute.ai وMINIEYE، بالإضافة إلى شركتي Hesai Technology و RoboSense، بالإضافة إلى شركتي LiDAR.
ومن الواضح أن أهم ما يميز معرض IAA MOBILITY بالنسبة لمعظم وسائل الإعلام الصينية لم يعد السيارات النموذجية باهظة الثمن أو السيارات الألمانية الفاخرة، بل “البصمات الصينية المنتشرة في كل مكان في قاعة المعرض.
ومن ناحية أخرى، كان الحضور الجماهيري للشركات الصينية مثيرًا للإعجاب. وكان هناك العديد من العلامات التجارية، وكانت مساحات الأجنحة الواسعة ملحوظة للغاية. وحصلت شركة BYD مباشرةً على جناح كبير جدًا يُضاهي تصميمها المحلي، مما لفت انتباه نظيراتها الأوروبية. وعرضت سيارتا ديبال وأفاتر من شانجان العديد من الطرازات الرئيسية، مظهرةً توقعاتها للسوق الأوروبية. كما كان لشركات أخرى مثل إكسبنج وليب موتور أجنحة أكبر من العديد من شركات صناعة السيارات العالمية.
في المقابل، اتسمت شركات صناعة السيارات الألمانية في موطنها بـ”التحفظ” النسبي. حافظت أجنحة مرسيدس-بنز وبي إم دبليو وفولكس فاجن على فخامة عروضها، لكن المعروضات افتقرت إلى المنتجات الثورية التي كانت رائجة في الماضي. وقد ركزت هذه الشركات بشكل رئيسي على تحسين خطوط إنتاجها الكهربائية الحالية وإضافتها إليها، سعياً منها للحفاظ على حصتها السوقية من خلال إتقان الصنع وفخامة التصميمات الداخلية.