صفحة 1 من 1

فصل طلاب من جامعات في السويد بسبب تشات جي بي تي!

مرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2025 4:57 pm
بواسطة إسحق القس افرام
جامعتا شالمش ويوتيبوري أعلنتا فصل نحو 37 طالباً خلال 2024 و2025 بسبب استخدامهم أدوات الذكاء الاصطناعي. ورغم أن بعض الطلبة ينجحون في استخدام هذه الأدوات دون اكتشاف أمرهم، فإن عدداً كبيراً منهم وقعوا في “فخ الحيل” التي اتبعها أساتذة الجامعتين لكشفهم، وفقاً لتحقيق أجرته صحيفة يوتيبوري بوستن.
الشاب وائل (اسم مستعار) يدرس في قسم علم الاجتماع بجامعة يوتيبوري تلقى تنبيهاً من إحدى أساتذة الجامعة بسبب استخدامه تشات جي بي تي.
وجاء في تنبيه الأستاذ هناك تفاوت واضح في المستوى اللغوي الشفوي والكتابي لديك، ومن الواضح أنك استخدمت تشات جي بي تي. وفقاً ما قال وائل للكومبس.
تفاوت الأرقام بين الجامعتين
صحيفة يوتيبوري بوستن اعتمدت في تحقيقها على مراجعة محاضر لجان الانضباط في جامعتي يوتيبوري وشالمش منذ 2024، وأظهرت الأرقام أن جامعة شالمش سجلت حالتين فقط لطالبين استخدما الذكاء الاصطناعي، بينما كانت النسبة الكبرى من نصيب جامعة يوتيبوري.
ويعود ذلك، بحسب رئيس قسم التعليم في جامعة شالمش، ميكائيل إينيلوند إلى اختلاف أنظمة التقييم بين الجامعتين.
مضيفاً تركز جامعة شالمش على الامتحانات داخل القاعات، ما يقلل فرص الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي، وقد لا تكون طريقة الامتحانات هذه الأفضل من الناحية التربوية، لكنها ضرورية لضمان النزاهة.
وائل الذي يدرس في جامعة يوتيبوري لم يكن من بين الطلبة الذين شملهم تحقيق صحيفة يوتيبوري بوستن، حيث اكتفى أستاذه الجامعي في قسم علم الاجتماع بتوجيه تنبيه له.
يقول وائل لم أطلب من تشات جي بي تي كتابة نص الوظيفة من الصفر، بل أجبت على الأسئلة التي طرحها الأستاذ دون إجراء تدقيق لغوي بسبب سرعة الكتابة، ثم طلبت من أداة الذكاء الاصطناعي إجراء مراجعة لغوية، وسلمت الوظيفة بعد ذلك.
يتحقق (ChatGPT) من قواعد النص من خلال مزيج من نمذجة اللغة، وتحليل الاحتمالات، والفهم النحوي للنص، وعند اكتشاف أخطاء، يُنشئ عبارات بديلة تتوافق بشكل أفضل مع القواعد النحوية. وذلك وفقاً لإجابة (ChatGPT) نفسه على السؤال.
سؤال تشات جي بي تي حول كيفية ضبط النصوص من الناحية اللغوية.
ويضيف وائل نعاني من ضغط هائل في الواجبات التي يجب تسليمها في وقت معين، وتأتي بعض المصطلحات الصعبة كعبء إضافي علينا يدفعنا لاستخدام الذكاء الاصطناعي (..) الجميع يستخدم هذه الأداة حتى في العمل.
ويتابع وائل قد يكون تشات جي بي تي استخدم كلمات معقدة أكثر من اللازم في الواجب الذي سلمته، وغيّر أسلوبي في الكتابة، لكن لم يكن لدي حل آخر. كنت متوتراً ولا أريد تفوت موعد التسليم.
تشير أرقام حديثة صادرة عن هيئة الإحصاء (SCB) أن نحو 37 بالمئة من سكان السويد الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي، مثل تشات جي بي تي خلال هذا العام، وتسجل هذه النسبة ارتفاعاً بمقدار 12 بالمئة مقارنةً بالعام الماضي.
وبالنسبة للطلبة، فقد بلغت نسبة الذين يستعينون بأدوات الذكاء الاصطناعي في دراستهم 54 بالمئة، خصوصاً في برامج الهندسة المدنية والتخصصات التقنية، وذلك بحسب تقرير مرآة الطلاب لعام 2025 الصادر عن هيئة التعليم العالي (UKÄ).
نائب رئيس جامعة يوتيبوري للتعليم، باولي كورتتاينن، قال لصحيفة يوتيبوري بوستن إن الجامعة تنظر بجدية إلى هذا التطور، لكنها لا تعتبر الذكاء الاصطناعي تهديداً بحد ذاته، بل أداة يجب تعلم استخدامها بطريقة صحيحة.
وأضاف كورتتاينن أن الجامعة أبرمت اتفاقية مع شركة OpenAI المالكة لأداة تشات جي بي تي، تتيح لموظفيها استخدام نسخة خاصة منها مخصصة للأغراض التعليمية.
حيل لكشف الطلبة الغشاشين
بدأت جامعة يوتيبوري استخدام طريقة مبتكرة لكشف محاولات الغش بين الطلبة الذين يعتمدون على أدوات الذكاء الاصطناعي لحل واجباتهم، كأداة “تشات جي بي تي” وغيرها من البرامج المشابهة.
تقوم الخدعة التي طورتها أستاذة في علوم التغذية على تضمين تعليمات مكتوبة بلون أبيض داخل نصوص الأسئلة، بحيث لا يمكن للطالب رؤيتها، لكنها تُقرأ عند نسخ السؤال ولصقه في أداة ذكاء اصطناعي. وإذا استجابت الأداة لهذه التعليمات المخفية، يصبح واضحاً أن الطالب استخدم وسيلة غير مسموح بها.
تحقيق صحيفة يوتيبوري بوستن أجرى مقابلات مع بعض الأساتذة الذين استخدموا حيلاً لكشف استخدام الطلاب لتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث قال أحد الأساتذة نحن لا نحاول الإيقاع بالطلاب، لكننا نرغب في التأكد من أن الامتحانات تقيس فعلاً مستوى فهمهم.
فصل مؤقت عن الجامعة
تراوحت عقوبات الطلبة الذين استخدموا أداة ChatGPT بين الفصل المؤقت من الجامعة لمدة 6 أو 9 أسابيع.
أحد الطلبة المفصولين نسي عبارة قال ChatGPT في وظيفته، فقررت لجنة الانضباط فصله لمدة 6 أسابيع عن الدراسة.
بينما تلقى طالب آخر قراراً بالفصل لمدة 9 أسابيع بسبب استخدامه مصادر غير موثوقة وغير قابلة للتحقق، ما أعطى مؤشراً لأساتذته باستخدامه الذكاء الاصطناعي. وأقرّ الطالب أمام لجنة الانضباط أنه كتب مسودة أولية بمساعدة تشات جي بي تي، لكن بسبب تشابه أسماء الملفات أرسل النسخة الخاطئة، وفقاً لما قاله الطالب لصحيفة يوتيبوري بوستن.
إرشادات جامعة يوتيبوري لاستخدام الذكاء الاصطناعي
تشير بعض الإرشادات المنشورة على الموقع الرسمي لجامعة يوتيبوري إلى أن قرار السماح باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي يُترك للمدرسين والممتحنين في كل برنامج أو مقرر دراسي، بحيث يُراعى طبيعة المادة التعليمية وأهدافها ومخرجاتها التعليمية.
وتهدف هذه السياسة إلى إيجاد توازن بين الاستفادة من التطورات التقنية الحديثة وبين الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وتنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة، وفقاً لموقع الجامعة.
وتشير الإرشادات إلى أن هناك فرقاً بين أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وبين أدوات دعم اللغة مثل Grammarly وMicrosoft Editor، التي تقتصر على تصحيح الأخطاء اللغوية والاقتراحات الأسلوبية فقط.