صفحة 1 من 1

تويوتا ولكزس تؤكدان على تقديم محرك V8 جديد لسياراتهما الرياضية القادمة!

مرسل: السبت نوفمبر 08, 2025 4:36 am
بواسطة إسحق القس افرام
يبدو أن تويوتا ليست مستعدة بعد تمامًا للتخلي عن محركات البنزين. والعلامة اليابانية التي جعلت من تقنية المحركات الهجينة سائدة، لا تزال تحب محركات الاحتراق الداخلي. والآن، تضاعف جهودها، مؤكدةً تطوير محرك V8 جديد كليًا، والذي سيشكل جوهر سيارتها الرائدة عالية الأداء، تويوتا GR GT3 الخارقة. وليس هذا فحسب، إذ ستضم نسخة مشابهة من نفس المحرك في طراز الإنتاج من سيارة لكزس سبورت كونسبت، ما يربط بين اثنين من أكثر مشاريع تويوتا طموحًا في الآونة الأخيرة.
صورة
ومنذ المراحل الأولى للتطوير، كان يعتقد أن الطراز الرائد الذي يحمل علامة GR سيزود بمحرك V8 هجين. وقد أثارت تويوتا الاهتمام مؤخرًا بمقطع صوتي يظهر هدير المحرك، وقد أكد أحد كبار المديرين التنفيذيين الآن ما كان يأمل العديد من المتحمسين سماعه: إنه بالتأكيد محرك ثماني الأسطوانات.
وفي حديثه لوسائل الإعلام في معرض اليابان للتنقل، صرح تاكاشي أويهارا، رئيس قسم المحركات في تويوتا، أن محرك V8 جديد قيد التطوير بالفعل. وسينضم إلى مجموعة تويوتا القادمة إلى جانب محركات توربو رباعية الأسطوانات سعة 1.5 لتر و2.0 لتر.
ووفقًا لأوهارا، تم اختيار محرك V8 لقدرته على تقديم أقصى أداء، مع غرفة احتراق معدلة لدورات عالية بدلًا من عزم الدوران المنخفض. وأوضح أوهارا أن نظام الدفع الجديد يشترك في بنيته الأساسية مع محرك تويوتا رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر المزود بشاحن توربيني. يدعم هذا الربط التقارير السابقة التي تشير إلى أن محرك V8 مزدوج التوربو سعة 4.0 لتر قيد التطوير، والذي يمكنه توليد أكثر من 800 حصان.
وأشار أوهارا إلى أنه على الرغم من خبرة تويوتا في مجال السيارات الكهربائية، إلا أنه يفضل شخصيًا المحركات غير الكهربائية ذات ناقل الحركة اليدوي للسيارات الرياضية المخصصة للطرق.
مع ذلك، تتميز سيارة GR GT3 بناقل حركة أوتوماتيكي، ومن المرجح أن تستخدم نظام مساعدة هجين لمحرك V8. وخلافًا للأنظمة الهجينة القابلة للشحن الموجودة في لامبورجيني ومرسيدس-AMG وبي إم دبليو، من المتوقع أن تعتمد تويوتا نظام شحن ذاتي. ولن يقتصر إحياء محرك V8 من تويوتا على سيارة GR GT3. فقد أكد أويهارا أن المحرك نفسه، بتكوين مختلف، سيُشغّل أيضًا النسخة الإنتاجية من سيارة لكزس سبورت كونسيبت.
ويعتقد أن هذه السيارة الرياضية ، التي تحمل روح LFA، تقدم لمحة عن خليفة سيارة LC التي سيتم إيقاف إنتاجها قريبًا. كشف النقاب عنها في الأصل في أسبوع مونتيري للسيارات في كاليفورنيا، ولكن عرض نموذج أولي مطور قليلاً بتصميم داخلي كامل في معرض اليابان للتنقل في طوكيو. تتميز المقصورة الداخلية ذات المقعدين بمجموعة شاشات رقمية منحنية وعجلة قيادة بتصميم خاص. ويلمح التصميم بقوة إلى تقنية هجينة، حيث تعرض الشاشة المركزية مؤشرات البطارية والشحن. كان يعتقد في البداية أن النسخة الإنتاجية ستكون كهربائية بالكامل، لكن يبدو الآن أن النسخة المنتجة ستمزج على الأرجح بين المساعدة الكهربائية ومحرك V8 الجديد.
وفقًا لأوهارا، ستكون هناك نسخ متعددة من محرك V8: إحداها تُوصف بأنها “لطيفة” والأخرى بأنها قوية. من المتوقع أن تشغل النسخة الأولى سيارة لكزس المحسنة، بينما يرجح أن تركب الثانية تحت غطاء سيارة سباق تويوتا GR GT3 القوية. وفي 5 ديسمبر، ستعلن تويوتا أخيرًا عن سيارة GR GT3 الخارقة، وربما تفاصيل كاملة للمحرك الجديد.