سؤال وجواب؟!

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
Alrban Rabola
مرشد روحي
مرشد روحي
مشاركات: 299
اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 7:32 pm
مكان: سوريا

سؤال وجواب؟!

مشاركة بواسطة Alrban Rabola » الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 4:45 am

شلومو ملفونو !
شي جميل وممتع نتعلم ونعلم اللغة السريانية الارامية المقدسة لغة الأباء والاجداد باي شكل من الاشكال، ولكن سؤالي" لماذا لا يسعى المهتمين بهذا المجال فرض اللغة في طور عابدين بتركية معقل السريان واهل الجزيرة نزحوا من تلك الديار المباركة هرباً من مجازر سيفوـ قتول عامو بريرو ـ بار، 1915م.؟!
وكذلك في اسطنبول يوجد ما يقارب ال 3000 ثلاثة الاف عائلة سريانية واغلبهم لا يعرفون شيء عن اللغة السريانية سوى الهوية، وكذلك في أديمان ودير الزعفران وماردين ومديات وووالخ؟؟
لماذا لا يدرس هذا المنهاج في شمال العراق وهذا ضروري جدا بما ان هناك نوع من الحكم الذاتي في الاقليم الى جانب الحريات والتسهيلات المطلوبة هناك ؟؟
لماذا لا يدرسون هذا المنهاج في مدارس وكنائس اوربا والعالم اجمع:"؟؟السويد،المانيا،سويسرا،هولندا،بلجيكا،النمسا، فرنسا" وكذلك استراليا والامريكتين وكندا ومناطق أخرى خارج الخريطة السريانية وووو الخ
بما ان الشعب السرياني في هذه الدول يعيش الحرية والديمقراطية.؟!
الى الان في السويد والمانيا رغم الديمقراطية لا يدرسون سوى اللغة كلغة الام والالتزام ضعيف جدا من ابناء السريان، لان انا شخصيا درست في مدارس الدولة والكنائس وأعرف الوضع عن قرب وعن خبرة؟!
اذا نريد نشر اللغة السريانية بسرعة فهنا في اوربا يوجد مقومات اكثر لتنشيط اللغة وخصوصا في سودرتاليا يوجد تقريبا 25 - 30 الف سرياني واما في السويد جملةً يبلغ العدد الى 100 -150 الف سرياني والمانيا يساوي العدد.؟!!
اذن هنا يوجد تسهيلات وسبل اوسع لنشر اللغة ويجب العمل على هذا الامر بمحبة وعمل وقوة وكذلك في كل أنحاء العالم وليس فقط حصراً بالجزيرة السورية قلب السريان النابض، بل في دمشق وجرمانا وحلب وحمص وحماه واللاذقية ووالخ وبأقصى سرعة قصوى لأن الوقت يداهمنا واولادنا في ضياع وتغيب تام عن تعلم اللغة السريانية المقدسة العريقة والكلام قد كثر وتشعب حول هذه المسألة بينما ونحن لازلنا محصورين في بوتقة الخلاف والاختلاف!!؟
في السويد وكل اوربا ليس بامكانك فرض اللغة كمنهاج رسمي في مدارس الدولة اكثر من لغة الام رغم الديمقراطية وحقوق الانسان، أما تحديد الوقت ومدة التدريس فهو مبرمج والاهل والطلاب هم من يختاروا اللغة؟! أي ممكن عربي بدل السرياني حسب لغة البيت والتدريس لا يكون ضمن الدوام بل بعد ان ينهي الطالب دروسه المقرر حسب برنامجه اليومي وغالبا بعد الساعة الثانية والثالثة ظهرا ولكن الصفوف الاولى ممكن ما بين الثانية عشر والثانية بعد الظهر والمدة 40 دقيقة ونسبة الطلاب لمحبة اللغة ضعيفة للغاية.
بالنسبة للصفوف ما بين السادس والتاسع يلتزمون احيانا مصلحة كمادة لزيادة نقاط لهم وليس محبة باللغة كما ان لغة المحادثة ضعيفة ووسط قلما ترى يتحدثون بمستوى جيد وممتاز مثل اهل القامشلي ويفضلون التحدث بالسويدية.
كما ان من واجب التلفزيونات السريانية ان يكثفوا برامج خاصة لتعليم اللغة السريانية يوميا ًمرتين على الاقل وخلق صفحات خاصة لتعليم اللغة عن طريق التواصل الاجتماعي بطريقة علمية واكاديمية وايضاً فتح نوادي خاصة لتعليم اللغة والثقافة السريانية وأقصد السريانية المحكية والكثوبونويو ـ الفصحى,وليس للعب الاسكمبيل - الشدة وشرب الشاي والقهوة والهركيلة.
ولكن نجد صفحات الفيسبوك يوجد مواقع سريانية نشيطة وتهتم بنشر اللغة مجانا.؟!!
تبقى اللغة علامة الحضارة والايمان وخصوصا السريانية لانها لغة السيد المسيح والعذراء مريم والانبياء والتلاميذ والرسل والقديسين والشعب السرياني العريق اينما وجدوا وخصوصا في الجزيرة السورية الحبيبة نصيبين الجديدة وحصراً في القامشلي وقبرى حيورى - القحطانية لأنهما يتحدثون السريانية كالعربية.
اختم بقول لمار افرام السرياني:" الوهو هاب يولفونو لاينو تروحم يلفونو ولرابو دمالف شافير عبدوي رابو بملكوثو"( الله وهب العلم لمن يحب العلم، والاستاذ الكبير اجعله عظيما في الملكوت)
وايضا: يُولفنوُ ولُو مَالفنو - اي أتعلَم ولا أُعلِم ـ أعظ ولا أتعظ ؟!!
نصلي إلى الرب يسوع المسيح، يبسط يمينه المقدسة والقوية وليبارك جميع البلاد المنكوبة والمضطربة بالقلاقل والحروب ويزرع أمنه وحبهُ وسلامهُ في جميع أمصار المعمورة، ونرفع يد الضراعة لألهنا الحي المعلوم أن يحمي بلدنا الحبيب سوريا وكذلك العراق ولبنان وفلسطين والشرق الاوسط الجميل برمته.
تيحى سوريويوثو ايمو دهايمونوثو وامدينويوثو - عاشت السريانية ام الايمان والحضارة والمدنية.
فوش بشلومو.
الاب رابولا - دايرويو سوريويو ـ السويد

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 11480
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: سؤال وجواب؟!

مشاركة بواسطة بنت السريان » الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 8:48 am

عزيزي الاب رابولا المحترم
أضم صوتي لصوتكم وأحيّي فيكم هذه الغيرة السريانية أيها المؤمن الغيور
يقول الكتاب لا تكم ثوراً دارسا ً
وها هو صوتكو يجلجل ويعلن أن حقل الرب يحتاج الى فعلة لحراثته
لكن من السامع والمجيب
نداءكم هذا يرفع للمعنيين ورؤساء الكنيسة لعلهم يأخذون الأمر على محمل الجد إن كانوا حقا رعاة صالحين على جميع الأصعدة
أما إن تُكتَبْ حبر على ورق وكل مشغول بليلاه فاقرأ السلام ومن يمر يمر مر الكرام
فمن اعتلى المنصب نسي أمور الشعب وما عرضته أهم من أي أمر أخر لبناء جيل يعرف لغته فمن أضاع لغته أضاع حقه
شكرا لكم يتقبل الرب دعاءكم ويحفظكم وعذرا إن أسأت في التعبير
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

أضف رد جديد

العودة إلى “܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان بولس خانو”