أنواع ومخاطر اضطراب الغدة الدرقية عند الأطفال!

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49269
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

أنواع ومخاطر اضطراب الغدة الدرقية عند الأطفال!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

تلعب الغدة الدرقية دورًا رئيسيًا في تنظيم النمو والتمثيل الغذائي والتطور العام لدى الأطفال. إذا لم تعمل هذه الغدة، فمن الممكن أن تسبب اضطراب الغدة الدرقية المختلفة التي تؤثر بشكل خطير على صحة الطفل. يعد فهم اضطراب الغدة الدرقية وأعراضها ومضاعفاتها المحتملة أمرًا بالغ الأهمية للكشف المبكر والعلاج الفعال.
أنواع اضطراب الغدة الدرقية عند الأطفال
قصور الغدة الدرقية عند الأطفال: يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات. يمكن أن يكون خلقيًا (موجود عند الولادة) أو مكتسبًا عند الأطفال. يمكن أن تشمل الأعراض التعب وضعف النمو وتأخر البلوغ والإمساك وجفاف الجلد والتخلف العقلي.
فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال: يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة لزيادة إنتاج الغدة الدرقية لكمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية. قد يعاني الأطفال المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية من أعراض مثل فقدان الوزن وزيادة الشهية وسرعة ضربات القلب والتهيج وصعوبة التركيز مما يؤثر على صحة العظام أيضًا.
عقد الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية: قد يصاب الأطفال أيضًا بعقد الغدة الدرقية أو تضخمها (الغدة)، غالبًا دون أعراض ملحوظة. ومع ذلك، يمكن للعقد أو تضخم الغدة الدرقية الأكبر حجمًا أن تسبب صعوبة في البلع أو التنفس أو تورمًا واضحًا في الرقبة. على الرغم من أن معظم العقيدات غير ضارة، إلا أن بعض الحالات تكون ضارة وتتطلب مراقبة دقيقة.
سرطان الغدة الدرقية: وهو نادر عند الأطفال، ويحدث في الغالب على شكل كتلة أو تورم في الغدة الدرقية. وتشمل أعراضه وجود كتلة غير مؤلمة في الرقبة أو بحة في الصوت أو صعوبة في البلع أو تضخم الغدد الليمفاوية.
يمكن أن يؤدي كل من فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية إلى مضاعفات خطيرة لدى الأطفال، مما يؤثر على صحتهم الجسدية والعقلية. بعض العواقب المحتملة تشمل:
مشاكل في القلب: فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يجهد القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وحتى فشل القلب. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يزيد قصور الغدة الدرقية من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.
تأخر النمو: يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية غير المعالج بشكل كبير على التطور المعرفي وقدرات التعلم.
مشاكل الصحة العقلية: يمكن أن تساهم كلتا الحالتين في القلق والاكتئاب وتقلب المزاج.
مشاكل النمو والخصوبة: يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية غير المعالجة على النمو والبلوغ، مما قد يؤثر على الخصوبة في مرحلة البلوغ.
علاوة على ذلك، يمكن علاج اضطراب الغدة الدرقية لدى الأطفال بشكل كبير من خلال التشخيص في الوقت المناسب والإدارة السليمة. تعتبر الفحوصات المنتظمة واختبارات الدم ضرورية لتحديد أي اختلالات. تختلف خيارات العلاج حسب الحالة المحددة وشدتها :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“