صوم نينوى في الطقس الكنسي ܫܘܪܝ ܨܘܡܐ ܕܢܝܢܘܐ ܬܠܬܐ ܝܘܡܝܢ!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49228
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

صوم نينوى في الطقس الكنسي ܫܘܪܝ ܨܘܡܐ ܕܢܝܢܘܐ ܬܠܬܐ ܝܘܡܝܢ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »


لقد رتّب آباؤنا السريان طقساً جميلاً يتضمن أناشيد وتراتيل وميامر لشعراء سريان معروفين، فيها أجمل معاني التوبة، بل هي دعوة لكل إنسان يريد أن يكون قريباً من الله، وفي حسابات الأيام الثلاثة تتكرر عبارات مثل: طويل الروح، وكثير الرحمة، وكنز المعونات، وقابل التائبين، وناصر المظلومين، والراعي الصالح، والإله الغني، وكثير النعمة والعطف. وكلها عبارات تؤكد على أن الرب الإله قد فتح باب الرحمة للخطاة والتائبين، لكي يقبلهم في ديار القديسين والأطهار.
يبدأ الصوم يوم الاثنين 26 شباط 2024 ولغاية يوم الاربعاء 28 شباط 2024 إنجيل متى 12 : 31 ـ 41
وفي صلاة السدرو نقرأ ما يلي:
أيها الرب إلهنا. يا بحر الرحمة، وكنز المعونات، الذي لا ينقص ولا يحد، يا من تغضب دون أن تحتد، وبحلم ورأفة تعامل الخطاة والعصاة لتقودهم إلى التوبة والنجاة. وقد جذبت أهل نينوى الغارقين في هوة المعصية، أرسلت نبيك يونان ليدعوهم إلى التوبة ويرجعهم إليك نادمين. وإذ أدركوا أن أبواب رحمتك مفتوحة، التجأوا إليك بشيوخهم وشبانهم متضرعين بقلوب منكسرة ودموع سخية منهمرة، وقضى ملكهم ألا يذق البشر ولا البهيمة شيئاً، ولا ترع الغنم، ولا تشرب ماء، فتركوا أعمال الرذيلة والتزموا العفة والفضيلة، وخلع الملك حلّته ولبس المسوح، ونزل عن عرشه، وتوسد الأعيان التراب والتفوا بالمسوح وهم يصرخون من الأعماق تائبين، فنظرت إلى صدق توبتهم، وعدت عن صب جام غضبك عليهم، ونجيتهم من حكم الهلاك الذي قضي به عليهم. وبررتهم من كل آثامهم، إذ بمخافتهم اعتصموا وسبل الصالحات سلكوا.
والآن نحن عبيدك الخطاة البائسين نتوسل إليك أيها المسيح إلهنا، أن ترفع عنا قضبان الغضب القاسية، وتنجينا من الناس الأردياء. ربنا وانشلنا من هوة الضلالة، وطهِّرنا من أدران الرذيلة، وأرفع عنا الضربات التي لا نقوَ على احتمالها، وأمح برأفتك خطايانا وآثارها، وأحصنا بين جموع الذين أرضوك بصالح الأعمال، وهب لنا أن نفتدي بحسن مسلكهم، وأشف بتحننك أمراضنا الخفية والظاهرة، ولتكن صلاتنا أمام عرشك مرضية.
اللهم وأبعد عنا التجارب القاسية، وأقض على الفتن، وساعدنا على أعمال البر والصلاح، يا بحر المراحم، ومعدن المكارم، ولك يجب الحمد والسجود ولأبيك ولروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين.
نتضرع إليه في هذا الصوم المبارك ان يرحم جميع الذين أنتقلوا من هذه الحياة الزمنية إلى الحياة الأبدية بالرحمة والرأفة
وان يكون صوماً مباركاً على الجميع بالخير والصحة والعافية، وان ينشر امنه وسلامه في المعمورة قاطبة وسوريا والعراق ولبنان خصوصاً
وكل عام والجميع بخير.

وصــــــــــــــومــــــــــــــا مبــــــــــــــــاركـــــــــــــــــاً
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16409
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: صوم نينوى في الطقس الكنسي ܫܘܪܝ ܨܘܡܐ ܕܢܝܢܘܐ ܬܠܬܐ ܝܘܡܝܢ!

مشاركة بواسطة بنت السريان »

Pieter_Lastman_-_Jonah_and_the_Whale_-_Google_Art_Project.jpg
صلى يونان من جوف الحوت أصدرت أمرا أن لا يموت
من جوف الهاوية صرخ وبالمراحم سمعت الصوت
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد“