45 - قراءات الكتاب المقدس للأسبوع الرابع من الصوم - ܩܶܪ̈ܝܳܢܐ ܡܶܢ ܟܬ̥ܳܒܳܐ ܩܰܕܺܝܫܳܐ ܠܫܰܒܬ̥ܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܡܶܢ ܨܰܘܡܳܐ ܪܰܒܳܐ

مغلق
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1129
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

45 - قراءات الكتاب المقدس للأسبوع الرابع من الصوم - ܩܶܪ̈ܝܳܢܐ ܡܶܢ ܟܬ̥ܳܒܳܐ ܩܰܕܺܝܫܳܐ ܠܫܰܒܬ̥ܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܡܶܢ ܨܰܘܡܳܐ ܪܰܒܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

قراءات الكتاب المقدس للأسبوع الرابع من الصوم المقدس

ܩܶܪ̈ܝܳܢܐ ܡܶܢ ܟܬ̥ܳܒܳܐ ܩܰܕܺܝܫܳܐ ܠܫܰܒܬ̥ܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܡܶܢ ܨܰܘܡܳܐ ܪܰܒܳܐ ܩܰܕܝܺܫܳܐ


ܫܰܒܬ̥ܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ الأسبوع الرابع
ܬܪܶܝܢ ܒܫܰܒܳܐ يوم الاثنين

ܒܪܝܬܐ التكوين 6: 13- 22
ܒܪ ܐܣܝܪܐ ابن سيراخ 13: 10- 32
ܚܙܩܝܐܠ حزقيال 18: 1- 9
ܦܪܟܣܝܣ أعمال 28: 11- 22
ܪ̈ܗܘܡܝܐ رومية 10: 5- 21
ܡܪܩܘܣ مرقس 12: 35- 44
---------------
ܬܠܳܬ̥ܳܐ ܒܫܰܒܳܐ يوم الثلاثاء

ܒܪܝܬܐ التكوين 7: 1- 9
ܒܪ ܐܣܝܪܐ ابن سيراخ 14: 1- 10
ܐܫܥܝܐ أشعياء 59: 1- 8
ܦܪܟܣܝܣ أعمال 9: 36- 43
ܐ ܩܘܪ̈ܢܬܝܐ 1كورنثوس 9: 13- 27
ܡܬܝ متى 20: 1- 16
ܡܬܝ متى 11: 25- 30 ، 12: 1-8

----------------
أربعاء منتصف الصوم – ارتفاع الصليب المقدس
وتذكار أبجر الملك
ܕܦܶܠܓܶܗ ܕܨܰܘܡܳܐ ܪܰܒܳܐ ܘܙܽܘܝܳܚܳܐ ܕܰܨܠܺܝܒܳܐ
ܘܥܰܠ ܐܰܒܓܰܪ ܡܰܠܟܳܐ

ܡܢܝܢܐ العدد 20: 7- 13
ܡ̈ܬܠܐ أمثال 3: 1- 10
ܐܫܥܝܐ أشعياء 51: 9 – 17
ܦܪܟܣܝܣ أعمال 7: 37- 43
ܒ ܩܘܪ̈ܢܬܝܐ 2 كورنثوس 9: 1- 14
ܡܬܝ متى 17: 22- 27
ܝܘܚܢܢ يوحنا 3: 13- 21

تجدون تفاصيل هذا اليوم المبارك على هذه الصفحة
:arrow:
أربعاء منتصف الصوم ورفع الصليب المقدس
---------------
ܚܰܡܫܳܐ ܒܫܰܒܳܐ يوم الخميس

ܒܪܝܬܐ التكوين 7: 6- 13
ܐܝܘܒ أيوب 33: 23- 33
ܐܪܡܝܐ أرميا 9: 1- 9
ܦܪܟܣܝܣ أعمال 14: 20- 28
ܒ ܩܘܪ̈ܢܬܝܐ 2 كورنثوس 11: 1- 15
ܠܘܩܐ لوقا 15: 1- 32
ܡܬܝ متى 19: 16- 26

----------------
ܥܪܽܘܒܬܳܐ يوم الجمعة

ܒܪܝܬܐ التكوين 7: 10- 16
ܒܪ ܐܣܝܪܐ ابن سيراخ 18: 15- 37
ܐܪܡܝܐ أرميا 7: 2- 16
ܦܪܟܣܝܣ أعمال 2: 37- 47
ܒ ܩܘܪ̈ܢܬܝܐ 2 كورنثوس 12: 19- 21 و 13: 1- 14
ܠܘܩܐ لوقا 16: 19- 31
ܠܘܩܐ لوقا 17: 1- 10

---------------
ܫܰܒܬ̥ܳܐ يوم السبت

ܦܪܟܣܝܣ أعمال 10: 1- 8
ܪ̈ܗܘܡܝܐ رومية 4: 13- 25
ܠܘܩܐ لوقا 9: 10- 17


------------
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1129
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

Re: 45 - قراءات الكتاب المقدس للأسبوع الرابع من الصوم - ܩܶܪ̈ܝܳܢܐ ܡܶܢ ܟܬ̥ܳܒܳܐ ܩܰܕܺܝܫܳܐ ܠܫܰܒܬ̥ܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܡܶܢ ܨܰܘܡܳܐ ܪܰܒܳ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

الأسبوع الرابع من الصوم ( الاثنين صباحاً )

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء


عَبِّر يا ربُ عن شَعبَكَ جَزمَ الغضب الشديد : وتهديد حَنقِكَ وَسُخطِكَ المَخوف عن غَنمِ ميراثِكَ المجيد : لأنَهُم بالاستقامةِ يَعترفون بِكَ يا مُحِبَ البشر الفريد : واهلنا مَعَهُم ان نَشكرَ اسم مَحبَّتِكَ الذي لا يُحَد من احدِ العبيد: أيها الآب والابن والروح القدس الان والى ابد ....

---------------------------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة


التسبيح للسيد الصالح بِطَبعِهِ : البشوش بإرادته : الرَحوم بأزليته : مُنذُ الازل يُحِبُّ البشر ويُسكِبُ على الاخيار والاشرار انعام مَعونَتِهِ: التقديس لبحر التحنُن الذي يُفيضُ مراحِمَهُ على الابرار والأثمة بِرَحمَتِهِ: التكريم للرب الذي لا يَشاء بموتِ الخاطئ لكِنهُ يَتَرَحَم عليهِ عِندَ رجوعِهِ وتوبتهِ : اليكَ نَتوسلُ يا ايُها الرب المملوءُ مراحمَ إلهية: ونسألُ غُفران خطايانا من بيت خِزانَتِكَ الغنية : فارحَمنا ايُها الرب الصالح : وابطِل عَنَّا القتالات والمَضَرات الصَعبة واستجب لنا : وهَلُمَ لمَعونتِنا : لأنك ربُّ السماء ومَلك المجد : فَلَكَ نُصعِد السُبحَ والحَمدَ :في هذا الصباح العظيم وفي كُلِ أيام حياتنا ما دمنا على الأرض باقين : ونُكرم اسمهُ الأعظم في كل الأوقات والساعات والسنين والى ابد الابدين ÷

---------------------------

ܣܕܪܐ المتن


أيها الربُّ الهنا يا نَهر الأمنِ وَبَحرَ السلام وَمعدن الصلاح والافضال: مُعين الحياة الغير المائت الذي لا يَلحقهُ زوال: يا صادِقاً بأقوالِهِ: وَباراً في جميع اعمالهِ : يا طويل الروح على الخُطاة والمذنبين: ومُساعِد التائبين اليهِ وَهَنيٌّ على المستقيمين : وَبَشوشٌ الى الرجعين اليهِ وفي بابِهِ قارعين: ولأننا نَحنُ عبيدَك الاشقياء قد ابتَدَعنا من استقامةِ برارتِكَ : واتَخَذنا بالفِكرِ فقط سذاجَة حِدَّة رَجعَتِنا باغِضابِنا عدالَتِكَ : وطُرِحنا ابتداء التوبة الى رَحمَتِكَ : فَنَتَوسلُ ونَتَضَرعُ اليكَ أيها السيد الصالح الطويل الروح الصافِح: لكي عاجِلاً وَسريعاً تُدرِكَنا مَحَبةَ ناسوتِكَ: وهي تقوم بالتوسل قُدَّام وجهِ غَضَبِكَ المخوف علينا وتُرضي عَدالَتِكَ : وَتُبطِل جَزمَ الحُكمِ والعِقاب القاسي من حُكمِ سيادَتِكَ : وَظِلَّ مَراحِمِكَ وَتَحَنُنِكَ اللذيذ لُيطفئ عَنَّنا خَوفَ وَجزمَ اعداءِكَ : وَتأنَّى علينا ولا تَذكُر شرورَنا وكَثرَةِ خطايانا قُدامَ عَظَمَتِكَ: ولما تُحَرِك لُجَّةَ شَفَقَتِكَ إيانا الغير المحدودة فسامِحنا : وبالذراع الابوية والمُعانَقةَ للمَحَبَّةِ ناسوتيَّةً ، أهلنا ان نَصيرَ ابناءً مَقبولين عِندَكَ كُلَّنا: يا رب لا تَرُدَّ وَجهَكَ عَنَّا: لأننا تَشَبَهنا بالابن الشاطر بشرورِنا: وَبَذَخنا الحِصَّة التي اصابتنا من جَوهَرِ ميراثِكَ الابوي بالنِفاق والآثام والفِسق العالمي والهناء : واخذنا أُجرَةَ واجبَةً لضلالَتِنا : واخذنا أُجرَتنا من المُؤجِّر الشرير سيّد الخنازير النَجِسة التي رَعيناها بإرادَتِنا : فيا رب لا تَدحَضنا نَحنُ الواقعين في جوعِ الصالِحات : وشُقينا باحتياج الفضائل والوقت قد عَبَرَ وَفاتَ : ولما انتبهنا على شرورِنا بعد الجُهدِ العظيم: فَسارعنا الى التوبةِ بالنفسِ المُنسَحِقة وَقَصَدناكَ يا أبَ المراحِم والإله المُعَزي الحَليم: يا ربنا لا تَهملنا نحنُ المُنطرحين امامَكَ بأوجاع النفس وضيقةِ القلب : المخالفينَ وَصاياكَ الراجعين الى قَيّءِ الخطيئة : وبصوت التنَهُدِ نَصرخُ اليكَ يا ابانا الحنَّان ونقول : اخطأنا الى السماء وقُدامَكَ : ولم نَستَحِق ان نُدعى لكَ ابناءً لكن اجعلنا كأحد أُجرائكَ وخدامَكَ : يا رب لا ترذُلنا نحنُ المنسحقين المُنحَنينَ الى تَحتٍ ولم نَقدِر ان نَنظُرَ الى فوق : يا الهنا الشفوق لا تَطرَحنا من قُدامِكَ هالكين : لانكَ من اجلِ ذلِكَ الابن البائد ارسَلتَ ابنكَ وَوَحيدِكَ المساوي معك بالجوهر : وصار كالثور المعلوف واسلَمَ جَسَدَهُ للذبحِ لِيُرجِع الابن الشاطر المسكين : وبصوت مَحَبةِ ناسوتِكَ صَرَختَ اليهِ يَجب ان نَفرَحَ ونلتَذ ابداً : لان ابني هذا كان ميّتاً فَعاش وَوُجِدَ لَمَّا كان بائِداً : يا رب لا تَحتَقِرنا نَحنُ الذين ضللنا عن طريق وَصاياك كالخروف الضال: الذي طلبتهُ بواسِطَةِ ابنِكَ الوحيد المُتعالِ : وَفَرِحتَ جدَناً عندما وَجَدَهُ واتى بهِ اكثَرَ من التسعةِ والتسعين التي لم تَضِل من حضيرَتِهِ: وهكذا ايضاً فَتَشتَ على الدرهم الملكي ومثالِكَ الناطق القديم : اعني الانسان المطمور بالآلامات المَدثور تَحتَ الرميم : انت عَلَمتنا وَقُلتَ يكونُ فَرَحٌ عظيمٌ في السماء بخاطئٍ واحِدٍ يَتوب من فعلِه الذميم : فلا تكرَهنا يا ربُّ من اجلِ كُثرَةِ خَطايانا : ولا تَحقد علينا الى الابد وتُثَبِت علينا شرورنا : لانَكَ تَدعو الخُطاةَ الذين شبهنا الى التوبةِ كما عَلَّمتنا : وقُلتَ لعَلَ الساقِطَ لم يَقُم : والمُرتَد لم يَرجِع الى ربِّهِ الرحوم: فارجعوا اليَّ ايُها المُتعَبين والثقيلي الاحمال وانا أُريحَكُم من اتعابِكُم : يا ربُ لا تَرذُلنا نحنُ المستحقين كُلّ بَغضَةٍ : ولأنَكَ مُعَيّن المَحبَّةِ ولا تَذكُر الشرور العارِضةِ : اوصَيتنا ان نُحِبَّ الأعداء وَنُحسِنُ الى مُبغضينا : ولا نَغفِرُ لَهُم سَبعَ مَرَّاتٍ فقط سبعينَ مَرَةً سَبع مَراتٍ في اليوم والاوقات: ولا تَرذُلنا لانَنا تائبون اليكَ يا سيد السادات: ولانكَ ما إحتَقَرتَ توبةِ آخاب الملك المُنافِق : ولا اهمَلتَ اهلَ نينوى عَبَدَةَ الاوثان برجوعِهِم الصادِق : بَل استَجَبتَ توبَتَهُم وانسحاقَهُم: وَمَنَعتَ جَزمَ الحُكمَ الصادِق عنهم : وَعِوَض انقلاب مَدينَتَهُم المُبيد: رَبِحوا خَلاصاً منكَ ايُها الرب الرحوم الرَؤوف التارِك الذنوب المجيد : فلكَ يَجبُ الاكرام والعَظَمة والتوحيد : الان وكل اوان والى ابد الآبدين.

------------------

العطر


اجعل يا ربنا والهنا صومنا بَخوراً يُرضي لاهوتِكَ : وصلواتِنا رائِحَةً تَلِذُ لِسيادَتِكَ: وَطلباتِنا قُرباناً مَقبولاً عندَ ازليَتِكَ : واغفر لِشَعبِكَ : وبارِك ميراثِكَ واحفظ رَعِيَتِكَ : وَكمِّل قَطيعِكَ : وَخَلِص جِبلَتِكَ: وارحم اولادَ بيعَتِكَ : ولِنَشكُرك ونسجُدَ لَك ونُسَبِح اسمَكَ :َ القدوس : الان وكل اوان والى ابد الابدين. ÷

-------------------------------------

الأسبوع الرابع من الصوم ( الثلاثاء صباحاً )

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء


أهلنا أيها الرب الإله ان نبتعِدَ فارِّينَ من الأرواح الشريرة اعني خُدامَ الآثام: وان ندرس بوصاياكَ المُحيِّية ليلاً ونهاراً خالين من كُلِ ظُلمٍ: وَنَتَشَّبه بالشجرة المغروسة على مجاري المياه العذبة : ومن ثمارها الصالحة نَتَلَذّذُ الان وهُناكَ بالراحة الطيبة: ربنا والهنا الى ابد...

--------------------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة



التسبيح للصباح البَهيج والنهار المُفرِح بالانوار: التكريم للإشراق المجيد والشُعاع الغير المُدرَك مُنير الأقطار : التقديس لِشَمس البرارة والنور المُفَرّح الخلائق : التعظيم للبهاء اللائق والمجد الناطق : التهليل للحُسن العجيب الغير المُفَسَّر : الوِقار للطبع العالي الغير المَحدود الموَقّر: السجود للأزلي السرمدي الغير المَفحوص: الحمدُ للخَفي المحجوب الغير المُختَبَر والغير المنقوص: الذي لهُ يَجب المجد والوقار في هذا الصباح البهيّ الانوار: وفي كلِ الأوقات والساعات والسنين : وفي كُل أيام حياتنا ما دمنا على الارضِ باقين: ونُكرِّمُ عَظَمة اسمهِ في كل حينٍ : والى ابد الابدين

ܣܕܪܐ المتن


أيها النور البارق مُنير المخلوقات: الذي بنورِكَ الغير المُدرَك انَرتَ الكائنات: وبنورِكَ هذا فَرَّحتَ وابهَجتَ المسكونة مع سُكانها : اذ خَلَقتَ كُل الأشياء من العَدَم والى الوجوُد جَلَبتها : وبنورِكَ المعروف انرت ايضاً السماويين والارضيين بمراتِبهما التي لا يُحصى عَدَدُها: فَلَكَ تُسَبِح الملائكة بتسبيحاتِها: ولكَ تَهتِفُ رُؤساء الملائكة بِسَجداتِها: لكَ تُبارِك الكَروبيم : وبالاجنِحة السِتَّة تُقَدِسُكَ السارافيم : لك ترَتِل قوات المجد: ولَكَ تُكرِّم الرؤساء بالحَمد : الخُدام الناطقون والسماويون لَكَ يُبَجلون : والجُلّاس والسادات لِعَظَمَتِكَ يَسجدون : لكَ يُسَبِح البَحرُ بغزارتهِ: ومنكَ يا سيد الكُل تَرتَعِد لُجَج امواجهِ : لكَ تَعبرُ العيون أيها السيّد الرحيم: لكَ يُكرِم اليابس بزهورِهِ يا الهنا المسجود لهُ الكريم : لانكَ بنورِكَ الحقيقي زَينتَ الجميع بأبهى تقويم: لكَ تُسَبِح المياه : التي فوق السماء باعلاه: نَعَم ايُها الرب الاله خالِق كلُ نَسمَةٍ حاسَّةٍ : الذي امنتنا ونَقلتنا من قِتام الليل وظُلمَة الخطيئة الدامسة : والان ايضاً أيها الرب المُحب للبشر الذي جَلبتنا من الليل الى الصباح اعطِنا لِنَفرَح ونَبتَهِج ونُسبِحَك كُل في هذا الصباح الزائل مُهِب الرياح : الذي بهِ تُسَبِحُكَ كُ نَسمَةٍ بالفلاح : بالصباح البهائم تُرَتِل لَكَ المجد بِصَحاريها: بالصباح تتفوه الحَيوانات صارِخَةً اليكَ لِتُعطيها طَعامها :بالصباح طيور السماء لَكَ تنشرُ المجدَ بِتَغاريدِها : بالصباح الخَطاطيف لَك تُرَتِل المَجد لِتَنالَ رِزقَها: بنور الصباح تَصرخُ الغزلان فرِحةً بالارتشاق: وحِمار الوحشيّ يَترَجى نور الصباح لِينال المَعاش: والبَشر التُرابيُّون لِكَرامَتِكَ يَسجدون : وبالألحان الصافية الطاهِرة لَكَ يا ايهُا السيد الصالِح يُسَبِحون: ويُبَجلون : لكَ تُسَبِح الشَمس بأنوارِها : وَلَك يُكَرِم القَمرُ بِشُعاعِ إشراقِهِ وَلكَ تَهتِفُ الكواكِبُ بِزيناتها: لكَ تُمَجِّدُ السُحُبُ باختلافها: لكَ تُرعِدُ الصواعِقُ بِلَهيبِها: لكَ تَشكُر البروق بِضيائها: نَعَم يا ربنا يَسوع المسيح يا نوراً حَقيقياً وراعياً صالِحاً الطويل الروح على جِبلَتِهِ : انت الذي تَرعى وَتُدَبِر جِنسَنا التُرابيّ بِرَحمَتِكَ: اشفِق وَتَرَحَم على جَميعِنا: تَرَحَم كُلِنا : والى طريق الخلاص ادعُنا واجلِبنا : خَلِص يا رب وَنجِّ الذين في أنواع التَجارِب واقعين : وامنَح الشِفاء للمُتَوَجعين : فَرِج ضيق المَكروبين: بِرَحمَتِكَ انشِل وأقِم الزالقين والواقعين في اشراك الخطيئة : والاموات المؤمنين المنطلقين من هذه الحياة الزَمنية: واليكَ وَصَلوا بالامانةِ المسيحية: نَيِّحهُم في مَساكِنِكَ السماوية : لكي نَحنُ وَهُم نُصعِدُ المَجدَ والشُكر لك ولابنك ولروحك الحي القدوس الان وكل اوان والى ابد الآبدين

العطر


أيها الرب الخالق المُهتَم بِكُلِ العالم: الذي خَلقتَ كُلَ شيءٍ بارادَتِكَ من العَدَم :لا تَهملنا لنمشي خارِجَاً عن طريقِكَ : لكن دَبِّرنا في سبيل حَقِكَ : واعطِنا بمعونةِ نِعمَتِكَ مَسنَداً لِضُعفِنا : ومع هذا البخور المُقَدَم لكَ في هذا ابتداء النهار منا : لِتَكُن انفُسَنا بَخوراً ذَكيَّ الرائِحَةِ : ولِتَلُذَ لكَ رائِحَةُ اعمالِنا الصالِحة : في مُنتَهى هذا النَهار مع جَميع أيام حَياتنا لنُسَبِحَكَ أيها الآب والابن والروح القدس، الان وكل اوان والى ابد الابدين.

------------------------------------------

الأسبوع الرابع من الصوم

( منتصف الصوم المقدس وابجر الملك وارتفاع الصليب)

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء


اللهم الذي صوره الأنبياء منذ القدم ورسم شكله بحية النحاس التي وضعها في وسط المحلة موسى الكليم ولما ارتفعت على الصليب جذبت الخليقة لسجدتك واهلكت فرعون وعماليق عدوي سيادتك فأسترنا يا سيدنا تحت اكناف صليبك المسجود ومثلما ارجعت لأبجر الملك جواب سؤله وشفيته واوضعت قرن عدوه الحسود اقبل صوم عبيدك وصلواتهم واشفي بصليبك جروحاتهم لنشكر ونسجد لك ونسبحك مع ابيك وروحك الحي القدوس الان كل أوان والى الابد

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة


التسبيح للمخلص العظيم الذي صام بمحبته وقبل عليه الجوع والتجارب بالجسد من اجل خلاص جبلته وبصومه عتقنا من لعنة مخالفة الوصية الكائنة بشجرته وبقتاله العظيم غلبةً على الغاش منحنا وطريق ملكوت السماء مهد لنا وصليبه الحي عصا العز وسلاح القوة وحربة الخلاص سلمنا واعطانا سلما الى أعالي السماء تصعدنا فلهذا المخلص الذي خلصنا بواسطة الأرض نسبح ونسجد ونشكر بواسطة البيعة ونحمد وبنصف الصوم الإلهي نعبد ولابيه ولروحه القدوس نمجد فيهذا المساء العظيم وفي كل وقت وحين وفي جميع أيام حياتنا ما دمنا على الأرض باقين والى ..

ܣܕܪܐ المتن


أيها الرب اله جميع الخلائق ورب العلويين والسفليين انت بنعمتك الازلية غير المتألمة مع الوسيط ابنك الوحيد خلقت جميع المخلوقات في العلو وفي العمق اجمعين الناطقين وغير الناطقين والمنظورين والمعروفين ولما اردت بمحبة ناسوتك غير المحدودة ان تقيم وتثبت وتركب الطبع الأوسط الهيولي والنفس الناطقة الروحية السعيدة مع جسدنا الهيولي بأعجوبة فريدة عجنت في وسط الأرض بيديك المقدستين انسانا مركبا متوسطا مع العقل الثاني وزيَّنتَهُ بالعقل والنطق والميزان وجعلته حيا مجسما مذموما من الشيطان ووضعته في وسط فردوس اللذات وسلمته ناموسا واضحا وسلطته على ذاته ليتمتع بالخيرات وابحت له الاكل من جميع أشجار الفردوس والتطويبات الى الشجرة المغروسة في الوسط لان بها واسطة الموت والحياة فأما هذه المتوسط انغَشَ من حواء زوجته التي اغوتها الحية واسطة الشرور التي صارت سببا وواسطة لسقطتها وسقطة ادم بعلها من علويهما وسلطانهما العظيم الأول المحبور: ولما قويت سقطة هذين اللذين على شبهك الحي بواسطة وسيط اللاهوت ابنك فأولا اقمت وسطاء بنيك وبين جبلتك لخلاصهما أولئك الذين جعلتهم مخلصين سريا ليرثوا خلاصا كاملا عظيما جليا إشارة على يسوع المسيح الذي كان مزمعا ان ترسله ليتوسط بينك وبين العالم ابديا فأرسلت أولا موسى ليخلص شعب اسرائيل من مصر وجعلت على يده العجائب في مصر والقفر وبواسطته اجزعت الشعب في وسط البحر الأحمر مثل اليبس المسلوخ وهناك رسم طولا وعرضا سر صليب وحيدك غير المُدرَك وبوسط البرية في هذا السر الجسيم انبعث بواسطته مياها من حجر الصيوان وحلَّيَتْ مرارة المياه لتروي عطش الشعب العظيم وأيضا لما سمعت صراخ الشعب وضجيجه لما كان يلدغ من الحيات من اجل خطاياه المذلة امرته ان يصنع تمثالا من نحاس في وسط المحلة ولما وضع موسى الحية النحاسية في وسط المحلة العبرانية كان كل ملسوب ينظر اليها في الحال يشفى من لدغة سموم مرارة الحية ومن كان يتقاسم ويتشكَك كان ينتن ويموت من لدغة الافعى المؤذية وهكذا أيضا مسكن الزمان الذي كان قد رسمه مثل شكل البيعة المسيحية امرته ان ينصبها في وسط المحلة الإسرائيلية لكي تكمل به الاسرار والمسحة الحقيقية في الكنيسة القاثوليقية وهكذا في كل الأجيال اقمت وسطاء منهم انبياء ومنهم ملوك اتقياء ليشكلوا هذا السر بقرابينهم وبمذابحهم وبكوراتهم وبغناهم وبتقدماتهم وبأمواتهم ولما قويت الضربة على ابوينا المتوسطين من اجل مخالفتهما وعلى ذلك المضروب والمجرح الملقى في وسط الطريق تركوه بلا مضمد ولا شاف بقلب حريق فأرسلت ابنك الوسيط ليفتقد هذا الطريح وصار انسانا كاملا متجسدا في البتول واسطة سر خلاصنا الصحيح وولد وصار وسيطا بينك وبيننا وبالجسد والدم شاركنا لأنه ضمد بهما ذلك المجروح المطروح ابانا وعند استعداده لخلاص المسكونة الشقية ارسل يوحنا وسيط العهدين الى نهر الأردن من وسط البرية لكي بواسطة عماده الطاهر يكمل شكل المعمودية ويكرز بالسر علانية ويكشف من كان مخفيا منذ القبائل والاجيال وهو اعلان سر لاهوت الثالوث الاقدس المتعال ففي عماد وحيدك انكشف هذا السر المكتوم لأنه نزل الى وسط النهر السري وهناك نصب سر صليبه الحي القيوم الذي به تكمل كل الاسرار الإلهية المسجودة يوما فيوم ثم قبل الصوم والتجربة من ابليس واسلمنا سرا اخرا مخلصا لنغلب به المارد الذي اسقطنا في وقعة المأكل التعيس: ونُطَهَّرَ من تِلكَ الّلعينة المُنبِتَة الاشواك والحَسَك اعني الآلامات اللَحميةَ في قلبنا الدنس: والآن الى هذا مُنتَصَف الصيام المُقَدس اوصَلتنا : واسلَمتنا ناموساً إلهياً ايُها المسيح الهنا: واوصلنا الى ابتداء حياتِنا : وَجَعلتَ صليبك الحي واسطة خلاصنا وخلصت المسكونة بشكل حية النحاس التي في وسط هذه الكنيسة نصبنا وقدامه نسجد للذي صلب عليه واحيانا وبالرجاء الوطيد الروحاني نعتقد اننا نخلص به من الافاعي التي تلدغنا وعندما نذكره لن تخزى وجوهنا لأنه علامة الحياة واية الغلبة لنا وبه ننتصر على قوس اعدائنا وبجوانبه نناطح ونغلب الأعداء الذين يحقرون وبه نخزي مبغضينا وبه نفتخر قبال المستهزئين به وبديانتنا وبرسمه وبإشارته الغالبة نكسر قرن مقاتلينا وبقوته العظيمة ندوس قوى الثلاب معاندنا وبواسطته مع قوى الصوم المقدس السيدي نتوسل اليك يا ربنا لكي من جميع الأعداء المعروفين والمحسوسين تعتقنا أطفئ يا رب الآلامات المضرة النفس والجسد عنا بطل يا رب من قلوبنا الأفكار الباطلة التي تخلد بضمائرنا ومن الكلمات والمسامرات التي تمنعنا عن الصوم نجينا ومن حزن الوجه واحتقار الغني بواسطة الصوم لا تبعدنا ومن الحقد القاتل مهلك حياتنا خلصنا ومرارة الشهوة المحرقة لأنفسنا اغسل منا ومن لدغات الافاعي اشفينا ومن خمير المصري والفريسي والهيرودسي طهرنا وخمر محبة ابنك ربنا والهنا يسوع المسيح امزج بنا ولشركة جسده ودمه أهلنا ومعه بآلاماته الكريمة نتمجد وبموته نحيا وبقيامته نقوم معه أهلنا وفي وسط العلية السرية نفرح بسلامه ونصعد معه اجعلنا وفي وسط الخراف عن يمينك اجلسنا وفي وسط بيعة الابكار الاورشليمية نسبحك بلا فتور اخلطنا لكي بواسطته ومعه نسبحك ونمجدك يا اب المراحم الذي رضيت بصلبه علينا ولروح القدوس الذي يرفرف علينا ويطهرنا وبه يكمل سر خلاصنا ونهوضنا الان وكل أوان والى الابد .

العطر


اقبل يا سيدي بنعمتك هذا البخور المقرب منا لك نحن الذين وصلنا الى منتصف الصوم لكي به نكمل تذكار صليبك المقدس الذي به خلصتنا في وسط الأرض من الشيطان الذميم ثلمت السياج الحاجز بالوسط القائم بين العلويين والسفليين وصالحت اباك مع خلائقك اجمعين وامنت الملائكة القديسين مع جبلتك المساكين فبه يا رب أمن بيعتك وأولادها الان في وسط بيتك وبيعتك المقدسة القاثوليقية وبمنتصف صومك تسجد لك وتمجد عظمتك الإلهية وترتفع الى العلو من اجل حق امانتها الكلية فقوها لئلا تتزعزع بل تمكث ثابتة قبال الأمواج الهرطوقية والحجج الشيطانية وتصعد لك مجدا شافيا ولأبيك ولروحك الحي القدوس الان وكل أوان .

---------------------------------

الأسبوع الرابع من الصوم ( الاربعاء صباحاً )

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء


أيها الاله الازلي السرمدي الذي اشرق نوره في قلب ابجر الملك وارجعه من سوء افعاله الى الايمان الحقيقي الذي به وجعله قبل ان ينظره يؤمن بلاهوته واستحق الطوبى الكامل من جلالته فنتوسل اليك يا ربنا في هذا يوم تذكاره المحبوب وتذكار مثالك الغالب المخلصّ يا فادينا المصلوب ان تسمع صلواتنا وتقبل طلباتنا وترد سؤالاتنا ومن لدغات الثلاب تنجينا ومن كسرة وضرر النفس والجسد تخلصنا وتؤهلنا مع امواتنا الى اللذاذة الروحانية لنسبحك دائما كلنا الان وكل أوان

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة


التسبيح لخالق المخلوقات الذي بكلمته هيأ المنظورات والغير المنظورات انت بواسطة موسى النبي الشريف خلصت شعب إسرائيل من استعباد فرعون المتغطرس ودبرته في البرية واطعمته المن والسلوى واسقيته من الصخرة مياها حلوة ولما اخطأ ودمدم على مواهبك وجحد خيراتك وانعامك ادبته بالأفاعي السامة الشريرة ففي الحال رجع تائبا اليك طالبا مراحمك الكثيرة فقبلته وشفيته بواسطة حية النحاس التي كانت مثالا لصليبك الحي مطهر الادناس فنتوسل اليك يا ربنا على هذا عطر البخور ان تشفي وتعافي اللدغات التي المت بنا من الثلاب الجسور اعني الحية المعروفة ام الشرور ومن خدامه المسمومين انقذنا يا غفار واغفر ذنوبنا واترك جهالاتنا الكثيرة طول الازمان والدهور ولاسيما فيهذا الصباح العظيم وفي كل وقت وحين والى ابد الابدين

ܣܕܪܐ المتن


أيها المسيح الهنا يا كلمة الله الازلية الذي لا ابتداء له ولا زوال ولكنه هو ابن طبع وابن جوهر الاب وروح القدس عظيم الجلال نسجد لك ونشكرك ونسبحك يا لطيف من اجل انعامك التي اسبغتها على جنسنا الضعيف انت بمراحمك منذ البدء لم تهمل عن خلاصنا لكنك أرسلت أولا الأنبياء ليكرزوا على رجعة حياتنا فأولهم موسى مرضي عظمتك انت جبته رئيسا ومقدام إسرائيل لينقذ الشعب القاسي الرقاب من عبودية فرعون القاسي ويأتي به الى عبادتك يا جليل واعطيته عصاً لسرِّ صليبِكَ المُقدّس مثيل: وبه فعل العجائب و الغرائب في ارض مصر ونجا الشعب من عبودية المصريين وعبره البحر الأحمر وارسلت له مناً من السماء لقوته المسمى بالنبوة سر خبز الملائكة السماوية وارسلت له من البحر مأكل السلوى اللحميّ كرمل البحر الذي لا تحصيه أقلام الناسوتية : ولما اكل وشبع ظلم فيضا نعمة خالقه الرحيم ولم يشكر مقيته ومشبعه العظيم وعوض الشكر على عطاياك الغزار امتلأ فمه دمدمة وتجديفا بكل استكبار لانه شبع وسمن من الخيرات التي صفت له وعوض المجد جاز مقيته شتما باحتقار كثر عنده المن والسلوى من الغيم والرياح التي كانوا يقدمونه اليه وسخر بمجد مقيت الكل على مواهبه إياه ولما قوي شره ودمدمته العظيمة ادبته بالحيات المسمومة ولما ضاقت روحه ركض الى موسى متوسلا لئلا يباد من التأديبات الصارمة فقام موسى محبوبك وتوسل الى رحمتك العميمة فامرته ان يصنع حية من نحاس ويضعها اية في المحلة وكل من كانت تلدغه الحية وينظر اليها يشفى في الحال من تلك العلة فتلك الحية هي صارت مثالا لصليبك المخلصي الذي خلصتنا به من لدغات الحية الغاشية المضرة وبه نجيتنا من مرارة الثلاب ومن اطعمته المرة لِنَرِث الحياة الأبدية والمسرة لأنك انت قلت في بشارتك المخلصة مثلما رفع موسى الحية في البرية هكذا مزمع ابن الانسان ان يرتفع وكل من يؤمن به لا يهلك لكن تكون له الحياة الأبدية عجيبة هي الاسرار والرموز المنفعلة بكماله على يد موسى في الأرض كلها لأنه تبعك كالظل للجسم وصورك بمثال عظيم منتظم وحمل مثالك قدام المحلة الإسرائيلية وبه كان يمنع الضرر من شعب العبرانية لان الأمم لما كانت تنظر علامة صليبك كانت تخاف وكل الدور التي تكون فيها التي كانت تكون علامته كانت تسكن مطمئنة من الأذى كالخراف والان نطلب منك أيها الرب الرحيم ان كما شفي الشعب الملدوغ بسر صليبك العظيم وهَرَبَتْ المرارة من عظامِهِ وخَلُصَ من عِلَّتِهِ : هكذا امنحنا نحنُ اضاً كي لا نَنظُرَ بصليبِكَ فقَط لكن نفتَخِر بصليبِكَ عليهِ : ونُشفى من المرارة الخفية التي تطير بين عظامنا بقُدرَتِهِ : ايضاً يا ربنا بعلامةِ صليب النور افتَخارَنا: أشفِ انفُسَنا واجسادنا: وَكما غَلَبَتْ حَيَّة النُحاس الحَيّات اللَّدغات في البرية: لِيَغلب صليبَكَ قوّة الشَيطان وَيذِلَل شِدَّتهُ القوية : وبِجَسَدِكَ يُشفى جَسَدنا: وبدمِكَ تَتَقدسُ انفُسَنا: ولأننا توسَطنا في مُنتَصف هذا الصوم المُقدس : فَقوِّنا لكي بالطهارة والقداسة نَصِل الى فِصحِكَ المجيد البهيج للأنفُس : وبصلوات والدِتِكَ وجميع قديسيكَ :اعبر عنّنا الضيقات الغير النافعة واللّوم: امنع يا رب من الارضِ ومن سُكانِها جميعاً : كل تأديبات وَقُضبان الغضبمعاً اشبِع المساكين بِتَحَنُنِكَ: رِتِبنا بين خِرافِ اغنامِكَ : ابسُط يَمينِكَ على شَعبِكَ: اجعَل أمنَكَ في بَيتِكَ: اكسِر قَرنَ باغضي حَقِكَ : ارفع شأنَ رَعِيَتِكَ: مَتِعنا بعيد خِدرِكَ: دَبِرنا الى نهايةٍ تَحسُنُ لكَ: أدخِلنا الى حَضيرَتِكَ: رُشَّ علينا زَوفا تَحنُنِكَ : بَيّض اوساخنا بِنِعمَتِكَ : ساعدنا بيمينِكَ : نَيّح امواتنا في سماءِ مَلكوتِكَ : لكي نحن وهم نصعد المجد لك ولابنك ولروحك الحي القدوس الان وكل اوان والى ابد الآبدين.

العطر


إقبَل أيها الرب الإله بَخورَنا وَصلواتنا التي قَرَبناها امامَكَ في هذا اليوم المُقَدس : المدعو تكميل ذكرِ علامةِ صليبِكَ المُخَلّصي للأنفُس: الذي أشفى بشكلِهِ الشعب من لدغات الحيَّات الجردات : لما أمَرَ موسى بنصبِ حَيَّةٍ النُحاس في داخل المحلات: واستجبنا وارسل لنا من أعالي سَمَاكَ شِفاءً لأوجاعِنا الخفيَّة والظاهِرة : وَخلِصهُم من ايدي المُضايقين الغير الرَحومين: واغفر ذنوبَنا واترُك رَذائِلَنا الكثيرة: واعبر عنَّنا جَهالاتنا السالفين: وَنيّح امواتنا في مَلكوتِكَ السَماوي الى ابد الابدين.

------------------------------------------

الأسبوع الرابع من الصوم ( الخميس صباحاً )

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء


ايُها الرب الإله قَوِّة انفُسَنا الضعيفة : لكي بِجَبَروتٍ وَقوَةٍ وَشَجاعَةٍ في هذا الصيام المُقَدس تُقاتِل الثَلّاب اعني الحيَّة المُتَكبِرةَ كثيرة الرؤوس المُعَجرَفة: وأهلنا ان ندوسَ عليها بأرجُلِنا : وان نَحتَقِرَ مَوجوداتِها الكاذِبة كُلّنا: بواسِطَةِ مَعونَتِكَ ايُها الآب رَبَّنا : والابن فادينا : والروح القُدس مُنَوِرَنا : فنحمدك ونشُكرَك الان وكل أوان والى ابد الابدين

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة


التسبيح للسيِّد الصالح بِطَبعِهِ : والبَشوش بإرادَتِه : التهليل للرحوم بأزليَتِهِ والابدي بِنِعمَتِهِ : التقديس لمُحِب البَشَر الصالِحين الذي يُفيضُ خَيراتِهِ عَليهِم : ويبغض الأشرار لِشَرِهم : الوِقار لِبَحر المراحِم والتَحنُن والرأفةَ : الساكِب مراحِمَهُ على الصالحين والطالحين بِكُلِ لَطافَةٍ : التَبجيل للإله الذي لَم يَشاء بِمَوتِ الخاطئ لَكنهُ يُحِبُ التائبين اليهِ بِكُلِ مَخافَةٍ: فَلَك نَتوسَلُ ايُها الرب المَملوءُ رَحمَةً : ونَطلبُ غُفراناً لِخَطايانا من خِزانَتِكَ الغنيَّة ونَتَذلَلُ: فأرحمنا أيها السيد الصالح : وأبطِّل عنَّنا أيها الرؤوف قِتالات الشَيطان وَتَجارِبَهُ الصَعبةَ: واستَجِبنا وَهَلُمَ لِمَعونتِنا : ايُها المسيحُ مَلِكَنا وَمُخَلِصَنا : في هذا الصباح اعظيم وفي كُلِ وَقتٍ وَحين : ونُكَرِمُ عَظَمةَ اسمَهُ في كُلِ الأوقات والساعات والسنين: على نِعمِهِ الجَزيلةَ التي افاضها على آدم واولادِهِ : ونمجده في كل وقتٍ وحين الان وكل اوان والى ابد الابدين

ܣܕܪܐ المتن


اللَّهُمَ الصادق بأقوالِهِ : الثلاب بمواعيدِهِ: العادل في احكامِهِ: الصادق في جَزائِهِ وَنِعمَتِهِ : الثابت على امرِهِ وَوَعدِهِ: المُيَبِس اللُجَج من مَنظَرِهِ: الناقل الجبال من انتهارِهِ : الهازّ الارضَ بِرَمزِهِ : ان النفسَ بالشِدّةِ والروحِ بالحُزنِ والتعذيب : والجسد بالتعبِ المُذيب ولأنَّهُم تَلوثوا بالرذائل: فيصرخونَ اليكَ يا باب الرحمة والفضائل لانهُ بالحقيقةِ ليسَ مولودٌ ولم يأثم بالرذائل : ولا مخلوقٌ ولم يُخطئ بالغوائل ( بالمصائِب) والآن ما دُمتُ حَيَّاً اتَكَلم وأُخاطِبَ : وما دامَ بيَّ نَسمَةُ الحياة أُجاوِبُ : الى متى مَتعوبَةٌ ارواحَنا: وانتَ تتأنى يا ربّ على اعدائنا لِتَفحَص اعمالنا : فيا سَيّدنا لا تَنظُر بِزَلات الجُهلاء: لكن انظُر بالعِباد العُقلاء : يا رب لا تتأمل بذنوبِ البَشر الأشرار : لكن تأمل بالقابلين نورَ ناموسِكَ وصاروا من الاحرار : يا سيدنا لا تَغضَب على المُسيئين بِجَسارَتِهم : لكن أحبِب المُتّكلينَ على مَجدِكَ دائماً وَجازِهِم بالخَيرات: يا رب من هوَ الانسان لتضُرَّهُ لانهُ بَغتَةً وعاجلاً يُدحَض ويُباد عُمرَهُ: ولاننا بِنِعمَتِكَ يا مُحبَ البَشر الآن لتَتَحَنّن علينا : وبهذهِ تُعرَفُ عَظَمَتِكَ يا سيدَنا: متى ما تَتَحَنَّن على الذين لم يَقدِروا ان يَفعَلوا الصلاح مِثلَنا : امَّا نَحنُ الذين مُنذُ البدءِ قد فَعلنا الشرور ودُحِضنا : الآن نَطلبُ وَنَتَوَسَلُ : وَنَتَنَّهَدُ وَنَتَذلَّلُ: وَنَتَخَشَّعُ وَنَصرخُ من صميم فؤادِنا : اشفِق يا ربُّ على خليقَتِكَ ومِثالِ عَظَمَتِك : التي اتقَنتها بالدمِ والماء الجاريَينِ من جَنبِ الوحيد ابنِكَ: الذي من اجلهِ خَلَقتَ الكُل برمزِ قُدرَتِكَ : وعلى ذلِكَ بصوتِ التَنَهُدِ المُرِّ والتوَسولاتِ : نلتَجئُ الى مراحِمِكَ نحنُ الضُعفاء: الكثيرّي الذنوب اكثرُ من سائر المَخلوقات: لكي لا يَكونَ تَعبُكَ بجبلَتِكَ باطِلاً : لأنَن تَيَقَنا ان كُلَ ما اصابنا من المَصاعِب في هذا الزمان بالحُكمِ وبالكيلِ العادل وبالترتيب وبالمثقالِ وُزِنَ وصارَ مائلاً: ولم نَصنَع بِما امرَتَنا عاجِلاً: وعلى كُلِّ حالٍ فأن جَهِلنا فَنَحنُ لَكَ: وان تَبَرَرنا فنحنُ لكَ : فقَط لا تُسلِمنا بأيدي اعدائِنا: الى المُنتَهى ونُباد : بَل الاحسن ان نُسَلَّم وَنُذَل بيدِكَ يا رب ولا بأيدي الغُرَباء والحُساد: يا رب لا يكذب وَعدَكَ الذي اعطيتَهُ لكَنيسَتِكَ المتعوبةَ: من اجلِ شرورِنا وآثامِنا المُعَذَبةَ : لأنَكَ على راحةِ يَدَيكَ رَسَمتها: وهي موضوعةٌ دائماً قُدامَكَ مع اولادِها : فَوَسَّعتَ خِيَمِها وَطَولتَ حِبالَها : واكثَرتَ اوتادَها واعمِدَتِها : وَوَسَعتَ اطنابِها : لِتَسيرَ يَميناً وشِمالاً ولَم تَتَزَعزَع بِقُدرَتِكَ: ولمَّا ثَبَّتَّ لها هذه الاقوال آمنت بلاهوتِكَ : فالآن يا سيدنا كَمِّل وَعدِكَ المَقول اليهِ : ان لا تخافي ولا تَخجَلي لأنَّني انا أسلَمتُكِ وانا أُساعِدُكِ يا عَفيفةَ: وَضَرَبْتُكِ ضَربَةً خفيفةً : ولكني بمراحِمٍ ابويَّةٍ اجمَعُكِ واترَحَمُ عليكِ يا لطيفة : فعظيمةٌ هي ضَربَةُ مَحَبَةِ ناسوتِكَ يا رب الانام : اكثِر من حَدِّ صِناعة الكلام: فالآن يا رب انظُر بِمراحِمكَ علينا : ولا تَنتَقِم مِنّا من اجلِ عَظَمةِ نِفاقِنا : نَستحي ان نَرفَعَ اليكَ وُجُوهِنا : لانَّ خَطايانا وَصَلَت الى السماء وازدادَ نِفاقَنا : فكِل يا رب بالمكيال آثامِنا : وقائسِها مع آثام العوالم الذين حولِنا : وانظُر قَصَبةَ كفَّةِ الميزان الى اينَ تُرَجِح وحينَئذٍ اغضَبْ علينا: أمّا أخطأ قُدَمَكَ ابداً التُرابيون : او لم يجهل قُدامَكَ اللَحميون: انتَ دُعيتَ ابانا ومَلجأنا : وسُميتَ رَحوماً فلا تَنسانا : وَكُنِّيتَ مُتَحنِنَاً فلا تُهمِلنا : لكن أدِبنا كالأبناء وانتَهِرنا : لا كالعبيد الغُرَباء المُتَمردين تَدحَضنا : لأننا ما نَعرِفُ إبراهيم : لكن لكَ طُرِحنا من بَطنِ المَعمودية أُمِّنا المُبَرِّرةِ كُلَ إثمٍ: جَيداً عَرَفناكَ انتَ إلهُنا فلا تَبتَعِد عنّا : لان الشدَّةَ قَرُبَت على الباب: وليس من يساعِدُنا غيرَكَ يا رب الأرباب : قاتِل بقوَّةِ صليبِكَ العظيم : الثورَ والعِجلَ اعني الشعوبَ الجَسورين مُتَقلبي اللسان السُكَّان حَولِنا: لكي يعلموا ويَفهموا انكَ قائمٌ لِنُصرَتِنا : ولأنكَ ايُها الربُّ رَحيمٌ فأجمَع تَبديدَنا : عَمِّر خراباتِنا : جَدّد انهِدامَنا : احملنا الى حَظيرَتِكَ : اعُددنا في بيعَتِكَ : ارجِعنا الى حِصَّتِنا القديمة : لُترعِدَ أصوات خدمَتِنا في بيعَتِكَ المُقَدَسة: العظيمةَ : عَذِب مُعَذبينا المفتَخرين علينا : وخلصنا من الاقوام المديانيّين: ألقِ خَوفَكَ وَرَعدِكَ عليهِم وَشَتِتهُم بِعاصفِكَ : أَمّن الملوك والسلاطين مع جميع كُوَرِهِم : ليَفتَخِروا بالأمن علينا وعلى جميع المسيحيين رَعيَتِكَ: فَرِّحنا بموتِ آثامِنا : ومِثلما رَجوناكَ لِتَكُن بَشاشَتَك علينا : اجعل جميع مَنْ تَحت السماء ان يَعرِفوكَ ويَعبدوكَ انت الله وَحدَكَ : المُرسِل ربَنا يسوع المسيح وَحيدِكَ: مع روحِكَ القدوس فَريدِكَ : لان لكَ يَجبُ المجد والسجود الان وكل اوان والى ابد الآبدين.

العطر


أمِل يا ربُّ أُذُنَ رَحمَتِكَ : واسمَع طَلَباتِ الذليلين عبيدِكَ: واقبل من أيدينا الضَعيفة هذه البَخورات التي قَرَبناها في هذا الوقت امامَ عَظَمَتِكَ : وسيادَتِكَ تَعرِفُ ضُعفَ طَبعِنا لأنَكَ خالِقَنا : ونحنُ يا سيدي نَعتَرِفُ إنَنَا لَسنا نَستَحِقُ الرَحمَةَ من اجلِ كَثرَةِ آثامَنا : لكن بِما أنَكَ رَبَنا وَكثيرُ المراحِم رَحمَتِكَ تُلزِمَكَ لِتَرحَمنا : فاترُك جميع جَهالاتِنا : وامنَع ضَربات الغَضَب عَنّنا: وَكمِلنا بروحِكَ القدوس وَقَدِسنا : ولنَكُن مخادِعَ طاهِرة لِلاهوتِكَ ونُرَتِلُ لَكَ المَجدَ والشُكر في كُل حينٍ قَوِّنا : ربنا والهنا الان وكل اوان والى ابد الابدين.

-----------------------------------

الأسبوع الرابع من الصوم ( الجمعة صباحاً )

ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء


كُن يا سيدي صَباحَاً لا يزول : ونوراً لا يُعتَم وَنهاراً لا يَنحَل ولا يَضمَحِل ولا يحول : وبواسِطَة نورِ وَصاياكَ الانجيلية المُحيّيةَ نَوِّر فينا العُقول: واطرد من انفُسِنا واجسادِنا كُلَ فكرٍ آثم : وكُلَّ ضَميرٍ فاسِدٍ مَشؤوم: لكي مَع دخولِ الصباح: نُبَخِّرُ الى خدمة الصلاح : بالبَشاشة والنجاح: ايُّها الآب والابن والروح القدس الانَو كل أوان والى ابد الابدين

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة


التسبيح للصالِح الذي لا يَغضبُ ابداً : والبَشوش الذي لا يَحقدُ سَرمداً : التَكريم للغنيّ الذي لا يفتقرُ ولا ينقُص غِناهُ : التَقديس للحَنون الحاملِ اثقال: العوالم في عُلاه : ويَهتَم بِخلاص الناس : وَيُوَبِّخُ كالمُعلِم والمؤدِب الحَكيم بِكُلِ احتراس: وَهو المُضَمِد والداعي المرضى عَيَاناً : أن هلُمّوا اشفوا مَجاناً : ويَغفِر للخُطاة إعلاناً : الصالح الذي يَجبُ لهُ المجد : وَيَحِقُ لهُ السُبحُ والحَمد : في هذا الصباح العظيم : وفي كُلِ أيام حَياتنا ما دمنا عائشين : ونُكَرم عَظَمَةَ اسمَهُ في كُلِ الأوقات والساعات والسنين : والى ابد الابدين

ܣܕܪܐ المتن


ايُها الإله الفائض المراحم الإلهية : ويَسكُبُ التَحنُن من جَودَتِهِ الغَنيةَ: الغالِب بِبَشاشتِهِ كُلَّ احدٍ : ويَستُرَ الجميع تَحتَ اكنافِ نِعمَتِهِ طولَ الأمد : المُعطي المَشورة من غير ان يَستَشيرَ أحد العِباد : ويَتَباطَأَ عن العِقاب ويُسرِع الى فعل الصلاح كالجوَّاد: انت المُقِّس فُعَلائِكَ الرابحين بأمرِكَ المُقَدس وتًساويهِم مع الملائِكَة الاطهار : انت الداعيَّ المؤمنين لِتَمُدَهُم الى جَبَروتِكَ الروحاني الخالي من الاوزار: انت مانِح الغُفران للخُطاة المُذنبين: ومُعطي الجَزاء الكامل للتائبين : والأن يا ربَّنا الرحيم: قد عَزَمنا ان نَطرَحَ تَضَرُّعَنا وَشدَائدَنا قُدام مِنبَر مَجدِكَ الكريم : فيا رب لا تمَلَّ من الخُطاة بِحَنَقِكَ العظيم : لأنَّنا مُتَنَهدون اليَكَ فاشفِ مَرضانا السقيم : يا رب لا تَنظُر بِكِبَر خَطايانا المُرجِّفة : لكن أهلنا ان نَدخُلَّ في عُمقِ الصلاح جَميع افعالِنا الشريرة ونُنَقيها بالزوفا المُرسَلَ مِنكَ: ونروَّى بِطَلِ شَفَقَتِكَ من آتون احتراقنا المَلهوفة : يا رب لا تَحتَقِر طِلبات شَعبَكَ : يا رب لا ترُدَّ وَجهَكَ عن ميراثِكَ : يا رب لا تُحاكِمنا بِغَضَبِكَ :ولا تَذكُر شرورِنا التي فَعلناها في صِغرِنا : وَحُقِرنا بالشرور التي امتلكناها في حَياتنا : فأذكُر يا رب مراحِمَكَ الأزلية التي تَسكُبَها في كُلِّ حين : وَمَزِق صَكَ خَطايانا التي فَعلناها بإرادةٍ ام بغير إرادة يا رب العالمين : وامنَح ذنوبَنا التي ضاعفنا وَزَناتِها في ايامِنا السالفين : فَيَا ايُّها الرب المُحب البشر تَحنَّن علينا بِخَيراتِكَ : وَبَرِّر شرورَنا بِمَحَبَةِ ناسوتِكَ : وَنَجِنا كالحكيم : وادِّبنا كالاب الحَليم : أرِح قلوبَنا كالطبيب الصالِح العَظيم : بَطِّل شرورِنا : مَهِد افكارَنا : اشفِ اوجاعَ انفُسِنا : عافِ اسقامَ اجسادِنا : قَوِّ الضُعَفاء والمُنحَلين : اقِم الساقطين : احفَظ بِحلمِكَ الشافي الذين على المحاسن ثابتين : الهُمَ كُن عَوناً للأرامل وأباً للأيتام والمِعوَزين : وناصِتاً للمُنقَطعين : وجامِعاً الغُرباء والبَعيدين : وَمُهتَماً بالمُتَزَوجين : ومُخَلِصاُ المُسَبَحين : وعَزاءً وَمشَيّعَاً المُسافرين : وميناء الأمنِ للذين في البِحارِ طائفين: وَمُبهِجاً للحزانى والمُكتَئبين : ومُشَجِّعاً للمَطرودين والمُتَضايقين: ومُعَزيَاً للمُجَرَّبين والذين في هموم الدُنيا غارقين : حَلِّ مرارةَ نفُسِنا الجائِعةَ والعَطشانة واشبِعها من خيراتِكَ في كُلِّ حين : كَمِّل نواقِصَ المِعوَزين : أرِح المَكروبين: خَلِص سَبيَتِنا وارجِعها كالجرذان الجنوبيَّة بِقوَّتِكَ : ليَدخُلَ امامَك تَنَهُدَ المَربوطين وَاقطَع رِباطاتِهم بِجَبَروتِكَ : نَجِّ الأبناء المقتولين : اترُك واعتِق نَسلَ المُستَعبَدين في العبودية القاسية المُرة وانتَقِم لَهُم من سادَتِهِم الغير الرَحومين : وامنَح خلاصاً كامِلاً للمُجَرَبين من الأرواح الشريرة : وشارِك الأغنياء بالعَطايا الصالِحة الكثيرة : والرؤساء القائمين في رأس شَعبِكَ ويَرعَونَهُ حسبَ ناموسِ رئاسَتِهم : بلا قساوةٍ ولا اعوِجاج لكِنَّهُم يَحكمونَ لهُم ويَسوسونِهُم : اعطِهم حُسنَ الاهتمام والاعتناء الكامل والمَعونةَ لِيُبصِروا الخيرَ ويَستأصلوا الشَرَّ عَنهُم : والسُذَّجَ الذين تَحتَ يَد الرؤساء والسادات مُطيعين : اجعَلهُم ان لا يَكونوا يُسيئونَ او يَحكمونَ بالعِقاب على مَن لا يَستَحِقَّ العّذاب من المَخلوقين : وَبارِك عَبيدِكَ اجمَع وَقدِّس أبناء كَنيسَتِكَ المُقَدَسة أمَتَكَ : واهِلهُم ان يَشبَعوا من ميعادِ مِنَحِ لاهوتِكَ: احفَظهُم بالأمنِ المُؤَبد وبالحُبِّ الكامل بِرَحمَتِكَ : قَوِّهم بالهُدوءِ والاطمئنان: زَينهُم بالخَصبِ وافتَقِدهُم بكُلِ برارةٍ حَسَنةٍ وأمانٍ : اكثِر لهُم الامطار المتواتِرة : اصلِح الهواء بالإعتدال لِتَتَرَبى الزروع والكروم والَبقول الوافِرة : ابهِجهُم بالثِمار والألوان المتكاثِرة : و أفِق في كلِ الأماكن ايمانَ كَنيسَتِكَ الجامِعة مع اولادِهِم المُتَفَرقين الأعظاء : وأتَحِدهُم مع ايمانِنا الثابت المُستَقيم: وَثَبتهُم بالفكر الصالح على ايمانِكَ العَظيم : واستأصِل من بينِهم حِيَل الهراطِقة والمُفسرين : المُتَطاولين بِكَلِماتِهم المِعوَجَّة اليهوديَّة مع حَماقةِ وَسَفَهِ الحُنَفاء والمُخالفين : أخضِع جَميعِنا لإسمِكَ القدوس ولِعبوديَتِكَ: اضِئنا بمجدِ حُبِكَ بديانةٍ واحِدَةٍ إلهية رسولية مُستقيمة لا عَيبة فيها: واهلنا لِخَيراتِكَ الأبدية : بِنِعمَةِ وَمراحِم وَمَحَبةِ ناسوتِ ابنِكَ الوَحيد فادي البريَّة: الذي معهُ لكَ يَجب المجد والاكرام والمُلك مع روحك القدوس الان وكل اوان والى ابد الآبدين.

العطر


أيها المسيح الهنا يا مَن خلصتنا من استعباد الخطيئة والشَيطان: انت يا رب ابسط يَمينِكَ وبارِكنا بامتنانٍ : واقبل هذا البخور المُقَرب من أيدينا الإثيمة في هذا الأن وبهِ اترُك خَطايانا وَخطايا شَعبِكَ المؤمن يا باب الغُفران : واستَجب سؤالاتنا الحَسنةَ طولَ الزَمان : ونَيّح انفُس امواتِنا المؤمنين جميعاً في فردوس النعيم : الان وكل اوان والى ابد الابدين.


صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1129
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

Re: 45 - قراءات الكتاب المقدس للأسبوع الرابع من الصوم - ܩܶܪ̈ܝܳܢܐ ܡܶܢ ܟܬ̥ܳܒܳܐ ܩܰܕܺܝܫܳܐ ܠܫܰܒܬ̥ܳܐ ܪܒܺܝܥܳܝܳܐ ܡܶܢ ܨܰܘܡܳܐ ܪܰܒܳ

مشاركة بواسطة أبو يونان »


موعظة عن ارتفاع الصليب في منتصف الصوم الأربعيني المقدس
للأب الخوري الدكتور يوسف اسطيفان البنا


صورة
صورة
مغلق

العودة إلى ”السنة الطقسية بحسب الكنيسة السريانية الأرثوذكسية“