أكثرية ملابس الأطفال " الجينز" تحتوي على مواد كيميائية سامة!

يهتم بأمور الطفل والتربية والعناية

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49244
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

أكثرية ملابس الأطفال " الجينز" تحتوي على مواد كيميائية سامة!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

كومبس كشفت دراسة سويدية حديثة عن ان تسعة من عشرة سراويل للأطفال الذين يرتدون الجينز تحتوي على مواد كيميائية سامة.
وأظهر مسح قامت به Testafakta، ان المواد الكيميائية الموجودة في جينز الأطفال، تشكل خطورة خاصة على البيئة، ويمكنها أيضاً ان تسبب الحساسية لدى الأطفال اذا وُجدت بتركيز عالي.
صورة
وبينّ المسح الذي أجري على عشرة سراويل جينز للأطفال، تم شراءها من المحلات السويدية، ان ثلاثة منها تحتوي على مادة Nonylfenoletoxilat السامة، فيما ضمت تسعة منها على مادة anilin التي تستخدم في صبغ قماش الجينز والتي يسبب إستخدام التركيز العالي منها الحساسية لدى الاطفال وخطورة على البيئة.
وبحسب بروفيسور علم الأحياء والعلوم البيئية في جامعة يوتوبوري يوران دافي، ان مثل هذه السموم يمكن ان تشكل خطراً بالنسبة للإنسان، كما إنها تؤثر بشكل مباشر على البيئة، موضحاً ان تلك المواد يمكن ان تذهب الى الجلد عن طريق الملابس الداخلية او ما شابه ذلك.
وأشار دافي الى ان السراويل وبقية الملابس، يجري غسلها بإستمرار، ومن شأن تلك المواد الكيميائية التي تذهب مع ماء الغسيل ان تصل الى مصافي تنقية المياه.
وفي اوربا يمنع إستخدام مادة nonylfenoletoxialt في صناعة سراويل الجنيز، الا ان السراويل التي جرى إختبارها، كانت مصنوعة خارج أوربا وفي بلدان مثل، الصين، باكستان، تونس وبنغلادش، فيما تسعى مفتشية المواد الكيميائية في اوربا الى منع وجود تلك المواد السامة حتى في الملابس المستوردة من خارج دول الإتحاد الأوربي.
ويرى دافي، ان على المستهلك ان يأخذ مسؤولية أكبر بخصوص الملابس التي يقوم بشراءها والضغط على محلات بيع الملابس، لبيع الملابس الصديقة للبيئة التي لا يسبب إستعمالها إساءة الى الإنسان والبيئة معاً.
[/color]
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطفل“