سرياني او ارامي هو نفس الشيء لان نفس الشعب بتسميتين عبر محطات الزمن كما اسلفنا سابقا.

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Alrban Rabola
مرشد روحي
مرشد روحي
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 7:32 pm
مكان: سوريا

سرياني او ارامي هو نفس الشيء لان نفس الشعب بتسميتين عبر محطات الزمن كما اسلفنا سابقا.

مشاركة بواسطة Alrban Rabola »

شلومو وحوبو من طورو داورم دبيث سوريويى ونرتل ريمونى من طورو داورم - رمان ارام .!

المنطق العملي يؤكد الحقيقة كيف يكون ابجر الملك ارمني ومعروف ان كلمة ابجر اوكومو لفظة سريانية ويتكلم فقط السريانية الارامية ؟!
ومن ثم ابجر الخامس ارسل رسالة باللغة السريانية للسيد المسيح ولغة الرها - اورفا هي السريانية ولاتزال الكنيسة السريانية تستخدم هذه اللغة وحتى مار افرام دعي باكليل لكل الاراميين وهذا من القرن الثالث الميلادي ولو يعرف بافرام السرياني، ودعوا فتيات الرها بالاراميات وهذا من من القرن الثالث حتى السابع الميلادي. وهناك الشاعر وافا الارامي قبل الفي سنة وبرديصان الكاتب والشاعر الارامي في القرن الثاني الميلادي وممالك ارامية وقادة اراميين والهة مثل حدد ومعبد ريمون الارامي وووالخ لا اعرف لماذا تتحسسون من كلمة ارامي وسرياني الا يكفي السيد المسيح هو ارامي لانه جاء من الاراميين من جهة العذراء مريم وجده ابراهيم وتارح وايضا الامهات رفقة زوجة اسحق ابن ابراهيم وشقيقة بتوئيل الارامي والنبؤة تقول:" اراميا تائها كان ابي انحدر الى مصر:" سفر التثنية 26:5) وهذه نبؤة على الاباء الثلاثة المؤمنين الاولين ابراهيم واسحق ويعقوب.
والمفروض كل شخص يرفض الاسم السرياني والارامي ينضم الى الكنيسة السريانية الشرقية اي الاشورية ولكن في الحقيقة الكنيسة الشرقية كنسيا وقوميا لا تقبل بهذه الفئة التي تحارب لاجل هذا الاسم ولذلك ظلوا داخل الكنيسة ويتغنون بهذه الامجاد وهذا ليس للبنيان بل لتقسيم البيت الواحد السرياني مما يؤكده الواقع الكنسي والشعبي ولذلك علينا ان نبحث على ما يجمعنا وهو الاسم السرياني واقرب للحقيقة ولو كان اسم سرياني هو اشوري لماذا على الاقل منذ نشأت هذه الكنيسة لم يستخدموا الاباء هذه التسمية لان لفظة سوريويو تختلف عن شورويو او اثورويو واشورويو او شوريو، وهناك قديس هو برتبة اسقف اسمه اسحق النينوي ولكن يعرف باسحق السرياني السوري رغم هو تابع للكنيسة الشرقية (الاشورية حاليا) من اباء القرن الخامس والسادس الميلادي وذهب وكمل حياته النسكية في مصر فلماذا لم يطلق عليه الاشوري او الاثوري او اسيريان بدل سيريان لان معروف كل سوري هو من ابناء الكنيسة السريانية كما نحن الان.
انا انصح كل من يتبنى هذا الفكر ويعتز بكلمة اثورويو ان ينضم الى الكنيسة الاشورية الشرقية فهذا ليس خطأ ولا عيبا بل لربما يحقق اهدافه القومية ويشعر اكثر بوجوده.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل الكنيسة المشرقية تقبل باصحاب هذا الفكر وهل سيعبرون عن فكرهم القومي والكنسي واللاهوتي كما في كنيستهم بعد الانضمام.؟!
حاليا هكذا نحن: هناك كنيسة سريانية شرقية وتعرف بالاشورية وهي ابنة الكنيسة السريانية الارثوذكسية وهذه تكونت بعد القرن الخامس وبالتحديد بعد خلاف نسطور مع الكنيسة الام في مجمع افسس 431ميلادي ورويدا رويدا نشأت هذه الكنيسة السريانية المشرقية ومنها تفرعت الكنيسة الكلدانية بعد القرن الرابع عشر ميلادي للذين رفضوا تعليم نسطور واطلق عليهم بابا روما كنيسة كلدانية للتمييز عن السريان المشرقيين اي الكتيسة الاشورية حاليا وتيمتا بكلمة كلداني القديمة.
كما ان لفظة سرياني تحمل في مضمونها الروحي معنى مسيحي فعندما نقول سوريويو او سورايا نقصد ايضا شعب مسيحي ولكن نحن السريان نعبر بكلمة سورويو بلهحتنا العامية ونفس الشيء الاشوريين سورايا الفرق فقط بحركة الفتحة والضمة في نهاية الاسم.
ونختم بقول للمطران جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس كما جاء في اغنية: مارلي او نهرو اي قل لي ايها النهر الى اين الرحلة آإلى الى فرات ام الى دجلة.. لوطن بيث نهرين للسريان الاقدمين ... يارب خبرنا عن مجد ارام " الاراميين" السامق. رغم ان المغني حبيب موسى حذف هذا الاسم عندما غناها ولكن بالقصيدة موجود كلمة ارام وارامية.؟!!
تيحى سوريويوثو براث اورومويوثو امو دامدينويوثو.
( تحيا السريانية ابنة الاراميين ام المدنية)
فوش.
الاب رابولا.
صورة العضو الرمزية
سعاد نيسان
مشرف
مشرف
مشاركات: 15577
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:08 pm

Re: سرياني او ارامي هو نفس الشيء لان نفس الشعب بتسميتين عبر محطات الزمن كما اسلفنا سابقا.

مشاركة بواسطة سعاد نيسان »

:tawdee: شكرا لك ابونا رابولا على الموضوع
أقتن الذهب بمقدار أما العلم فاكتسبه بلا حد لأن الذهب يكثر الآفات أما العلم فيورث الراحة و النعيم .
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.“