كلمة هاليلويا - HALELUIA: لفظة عبرية،آرامية ـ سريانية

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Alrban Rabola
مرشد روحي
مرشد روحي
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 7:32 pm
مكان: سوريا

كلمة هاليلويا - HALELUIA: لفظة عبرية،آرامية ـ سريانية

مشاركة بواسطة Alrban Rabola »

كلمة هاليلويا - HALELUIA: لفظة عبرية،آرامية ـ سريانية تعني التسبيح،التهليل،التمجيد،الترتيل،الحمد والمجد لك يا الله وسبحانك يا الله (لالوهو شوبحو ـ وشوبحولخ الوهو)، والمقصود بها روحياً (سبحوا الاله يهوه في العهد القديم، والله العهد الجديد يسوع المسيح) وتنقسم الكلمة إلى مقطعين: (هللّ ) من فعل سبّح ورتل وعظم، جمع ( هللّوا ) أي سبحوا (ويا ) يُقصد بها هنا يهوه ـ الله أو ياه فتصبح الجملة سبحوا الله.
ومن هنا جاءت كلمة نشيد الأناشد سفر لسليمان الحكيم ( تشبحوث تشبحوثو أي تسبيحة التسابيح)
SONG OF SONG - HÖGA VISAN
كما يوجد أمثلة عديدة عليها في الكتاب المقدس، فكلمة يشوع مثًلاً تتكون من(يا وشوع) أي الله ومخلص،والسيد المسيح هو مخلص العالم كما ورد في الكتاب المقدس كقول الملاك للرعاة عند البشارة بميلاد المخلص."إنه ولدِ لكم اليوم في مدينة داود مخلصٌ هو المسيح الربُّ"( لوقا.11:2)
إذاً المولود هو الرب .... هو الفادي، المنقذ والمخلص والله الذي ظهر في الجسد - رسالة تيموثاوس الأولى ٣: ١٦ )
وهذه اللفظة كانت تُوضع ولا تزال في مطلع ونهاية المزامير والأغاني والتسابيح الروحية وتُسمّى بمزامير التسبيح والحمد.
فنحن السريان، في صلواتنا اليومية نضعها في نهاية صدر كل بيت أي تُنصَّف كل آية منها بهاليلويا من مزمور( 91 و 121 ) الذي يُصلّى (مساءً ـ صلاة الرمشو ويُعرف بالستَار) كل يوم وهو مزمور للأطمئنان ومطلعه:" الساكن في ستر العلي (هللويا) وفي ظل القدير يبت."(مز91: 1 ) يوثيب سيتورى دامريمو هاليلويا وبطلوليه دالوهو مشتاباح"،وكذلك عندما نسمع صوت ناقوس جرس الكنيسة إبَّانَّ مواعيد الصلاة نقول: ثلاث مرات هاليلويا التسبيح لك يا لله، وأيضاً في الاعياد السيديّة ولا سيما في عيد الميلاد تُستخدم بكثرة.
ومن المزامير التي وَضعت عبارة هللويا في مطلعها أوخاتمتها هي (مزمور106, 111, 113, 117, 135) وُتسمَى بمزاميرالحمد، لأنها تتعلق بحمد الأنسان للخالق واهب الحياة على عطاياه، ومحبتهِ التي لاتوصف ورحمته المرسلة للبشر مجاناَ على حد قول الملفان مار أفرام السرياني:" موران إثراحمعلين، موران قابل تشمشتان، شادر لان مين بيث كازوخ حنون وراحمى وشوبقونوـ اللهمَّ إرحمنا يا الله وأقبل خدماتنا، وأرسل لنا من مخازنك ـ عطاياك الحنان والرحمة والمسامحة.
كما ورد التسبيح بلفظة هللويا في سفر الرؤية. 19: 1، 3 ، 4 ، 6 ) ولذلك سُميت المزامير الستة من (112 ـ 118) بمزاميرالتهليل أو بالهليل لأنها مزامير تسابيح وحمد للأله. وكانت تُرنم في الأعياد والمواسم وإلى يومنا هذا ترمز إلى التسبيح والتهليل. وقد إشتقت منها الأفعال في كل لغات العالم، بنفس المعنى واللفظ أيضاً وترنم في صلوات وطقوس الكنائس والشعوب عامة بألحان موسيقية شجية مشهورة، وعلى الأغلب تستخدم لدى الشعب العبراني والسرياني والمسيحي عامةً، أما لدى الأسلام لا يوجد كلمة هاليلويا ولكن استخدموا ترجمتها ومعناها بلفظة:" سبحانك يا الله وسبح ربك، وهذه مأخوذة عن الكنيسة والشعب السرياني" وعند الوثنين الله القوي والله القدير وقوة خفيّة تحكم وتضبط وتديرالكون بمفهوم وثني أيضاً.
إلى هنا أعاننا الرب، لمجد اسمك القدوس هاليلويا.
الأب رابولا صومي.
سودرتاليا ـ السويد 15 ديسمبر 2018م
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16410
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: كلمة هاليلويا - HALELUIA: لفظة عبرية،آرامية ـ سريانية

مشاركة بواسطة بنت السريان »

بوركتم وتبارك اسم الرب الذي منحكم هذه الموهبة لتعطوا دروسا قيمة في الشروحات
كل الشكر أيها الأب الروحي المبارك
نرجو لك التوفيق والحماية من الرب يسوع
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.“