حياة القدّيس سلوان الآثوسي‎ ‎في سطور!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49228
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

حياة القدّيس سلوان الآثوسي‎ ‎في سطور!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

تقرأ هذه النبذة عن حياة القدّيس سلوان الآثوسي في الخدمة الليتورجية بعد السنكسار اليومي
في هذا اليوم 13 تموز نقيم تذكار أبينا القدّيس سلوان الملهم من الله، الذي عاش راهباً في الجبل المقدّس في الدير الروسي الذي على اسم القدّيس العظيم في الشهداء بندلايمون، ورقد بالقداسة بالرب
أيها القدّيس، لقد عاينت ذات مرّة المسيح في حياتك
وها أنت الآن تراه وجهاً لوجه
لا في مرآة ولا في لغز (ا كو 12:13)
إن موطنك الأرضي لسعيد لأنك ولدت فيه
وآثوس يتهلّل بالروح لأنك نَمَوْتَ فيه كقديس
ومن هذا الجبل الظليل، تتقبلك الآن السموات
ولد القدّيس سلوان من أبوين تقيّين في أرض روسيا في قرية شوفسك في أبرشية تامبوف. أبصر النور في سنة الرب 1866، ومنذ شبابه دعي إلى التوبة من قبل الفائقة التسبيح أم الإله الدائمة البتولية مريم.
عندما بلغ السابعة والعشرين، تخلّى عن كل ما في العالم وبصلوات القدّيس يوحنا كرونشتادت الذي شد أزره في هذه الطريق، بدأ رهبنته في اليونان وفي جبل آثوس الشهير. هنا، في حظيرة القدّيس العظيم في الشهداء، بندلايمون الطبيب الشافي، حمل على منكبيه نير الحياة الرهبانية.
وهكذا أعطى ذاته بكلّيته لله، وفي فترة قصيرة بالإضافة إلى نعمة الصلاة الدائمة التي تلقّاها من والدة الإله الكلية القداسة، أُهِّل لرؤية المسيح حيّاً بشكل لا يوصف، في كنيسة القدّيس النبي إيليا الملاصقة لمطحنة الدير.
لكن هذه النعمة الأولى انسحبت، تاركةًَ القدّيس أسيراً للقلق والحزن الشديد وبسماح من الله، ولمدة 15 سنة كان عليه أن يواجه مختلف تجارب الأعداء الروحيّين . وهكذا تبع خطى المسيح، إذ تقدّم بصراخ شديد ودموع وطلباتٍ للقادر أن يخلّصه من الموت الروحي ذاك (عب 7:5). هكذا تعلّم من خلال صوت الإله أتاه من العلى موصياً إياه: إحفظ نفسك في الجحيم ولا تيأس، أتّخذ هذه الوصية قاعدة لا تتزعزع فتبع خطى كلّ من الرهبان الأوائل القدّيسين أنطونيوس، مكاريوس، بيمن، صيصوي، وآباء البرية القدّيسين الذين بلغ قامتهم وموهبتهم الروحيّة فظهر معلماً رسولياً في حياته وبعد مماته.
ترك لنا كتابات مفعمة بالروح القدس والنعمة، اهتمّ بنشرها ابنه الروحي وتلميذه الأرشمندريت الشيخ (الستاريتز) صفروني، مؤسس دير القدّيس يوحنا المعمدان في إسكس-إنكلترّا التابع للبطريركية المسكونية. لن نحتاج إلى قول كلمات أكثر عن القدّيس سلوان الكلّي البر؟ فلقد قدّم الأرشمندريت صفروني حياة القدّيس سلوان وشرح عقيدته في مقدمة كتابه عنه الذي فيه عرض حياة القدّيس سلوان وكلماته الروحيّة.
يمكن لقرّاء هذا الكتاب أن يرَوا ويفهموا، أن هذا المحارب الروحي بلغ قامة ملئ المسيح (أف 13:4)، ومن خلال تطبيقه الكامل للوصايا مات عن هذه الحياة، لذا فالمسيح يحيا فيه كما يقول الرسول بولس (غلا 19:2 – 20) وهكذا غدا هذا الكتاب حيّاً وملهماً من الله لكثيرين، مكتوباً بقلم الروح. والكثيرون من كل بلد تحت السماء وضعوا ثقتهم في تعليمه وبذلك أتوا، وما زالوا حتى يومنا هذا، يأتون إلى معرفة الحقيقة فتتغيّر حياتهم
كان القدّيس وديعاً بشكل عجيب ومتواضع القلب وشفيعاً حارّاً لدى الله لأجل خلاص الكل ومعلّماً لا مثيل له، لأنه قال إن لا دليل أصدق على سكنى الروح القدس فينا كمحبتنا لأعدائنا.
إن هذا القدّيس المبارك سلوان، انتقل من الموت إلى الحياة، مفعماً أياماً روحية في 24 أيلول في السنة 1938 لربّنا يسوع المسيح، الذي يليق له كل مجد وإكرام وسجود إلى أبد الأبدين.
لتكن بركة وصلوات القديس ما سلوانس مع الجميع
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد“