هل تحلم الحيوانات مثل البشر؟

أضف رد جديد
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16409
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

هل تحلم الحيوانات مثل البشر؟

مشاركة بواسطة بنت السريان »

هل تحلم الحيوانات مثل البشر؟
Author,كارولين ويلك
Role,مجلة نوابل
5 سبتمبر/ أيلول 2023
تتدلى عناكب قافزة صغيرة من خيوطها أثناء الليل داخل صندوق في مختبر. بين الحين والآخر، تلتوي أقدامها وترتعش مغازلها. وتتحرك شبكيات أعينها، التي يمكن رؤيتها من خلال هيكلها الخارجي الشفاف، إلى الأمام وإلى الخلف.

تقول الدكتورة دانيلا روسلر عالمة البيئة السلوكية بجامعة كونستانتس بألمانيا: "ما يحدث لتلك العناكب يبدو مشابها – إلى حد كبير – لما يعرف بـ نوم حركة العين السريعة". خلال تلك المرحلة من النوم، تتحرك أعين الحيوان النائم بصورة لا يمكن التنبؤ بها.

وبالنسبة للبشر، نوم حركة العين السريعة هو أكثر مرحلة يرون خلالها أحلاما، ولا سيما أكثر الأحلام احتواء على تفصيلات تشبه الواقع. يقودونا ذلك إلى سؤال محير: إذا كانت العناكب تمر بمرحلة حركة العين السريعة أثناء نومها، فهل يعني ذلك أن ثمة أحلاما تتكشف في أدمغتها التي يبلغ حجمها حجم بذرة الخشخاش؟

أجرت روسلر وزملاؤها دراسة على العناكب ذات الشبكية الدوارة في عام 2022، حيث وضعوا كاميرات مراقبة فوق 34 عنكبوتا، ووجدوا أنها تمر بمراحل نوم تشبه مرحلة حركة العين السريعة كل 17 دقيقة تقريبا. كان سلوك حركة العين حكرا على تلك النوبات، إذ لم يحدث خلال الفترات الليلية التي كانت تتحرك فيها العناكب القافزة أو تتمطى أو تعدل من خيوطها الحريرية أو تنظف نفسها بأحد أرجلها.

رغم أن العناكب تكون ساكنة في الفترة التي تسبق النوبات التي تشبه مراحل حركة العين السريعة، لم يتمكن الفريق بعد من إثبات أنها كانت نائمة. لكن إذا ما تبين أن ذلك يحدث أثناء نومها، كما تقول روسلر، وإذا ما ثبت أن ما يبدو كحركة العين السريعة هو كذلك بالفعل، ستكون الأحلام احتمالا جليا. وتضيف أنه من السهل عليها تخيل أن العناكب القافزة، وهي حيوانات تعتمد على حاسة البصر بشكل كبير، قد تستفيد من الأحلام كطريقة لاستيعاب المعلومات التي تكتسبها خلال النهار.

وروسلر ليست الباحثة الوحيدة التي تحاول الإجابة على تلك الأسئلة التي تتعلق بحيوانات بعيدة كثيرا عن البشر في سلسلة التطور. فقد اكتشف علماء آخرون دلائل على مرور قطاع أوسع من الحيوانات بمراحل نوم حركة العين السريعة: العناكب والسحالي وأسماك الحمار الوحشي. وجعل ذلك الباحثين يتساءلون عما إذا كانت الأحلام، التي كان يعتقد في السابق أنها مقصورة على البشر، أكثر شيوعا مما كانوا يظنون.

يتسم نوم حركة العين السريعة بعدد آخر من الخصائص فضلا عن حركات العين السريعة: شلل مؤقت في عضلات الهيكل العظمي، ارتعاش متكرر لأجزاء الجسم، وزيادة في نشاط الدماغ ومعدلات التنفس ونبضات القلب. لوحظ ذلك النوع من النوم للمرة الأولى في الأطفال حديثي الولادة عام 1953، وسرعان ما رُصد في حيوانات أخرى كالقطط والفئران والخيل والخراف وحيوانات الأوبسوم والأرماديللو (المدرع).

كما أن أنشطة الدماغ خلال تلك المرحلة من النوم لها سمات مميزة، على الأقل لدى البشر. خلال المراحل التي لا تحدث فيها حركات العين السريعة، والتي تعرف بمراحل النوم الهادئ، تكون أنشطة الدماغ متزامنة. فالخلايا العصبية تطلق إشاراتها في نفس الوقت، ثم تتوقف، ولا سيما في القشرة الدماغية، محدثة ما يعرف بالموجات البطيئة من النشاط. في المقابل، خلال مرحلة حركة النوم السريعة، تظهر في المخ دفعات من النشاط الكهربائي الشبيهة بما يحدث أثناء اليقظة.
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ المنتدى الثقافي“