ثقافة الزوجين

أضف رد جديد
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16409
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

ثقافة الزوجين

مشاركة بواسطة بنت السريان »

منقوووووول
الثقافة التي يجب أن تبنى بين الزوجين هي التي تقوم على الحب والاحترام المتبادل بغض النظر عن كون الزوجة أو الزوج جامعي أو غير ذلك. ليس بالضرورة أن نجعل الفتاة الجامعية هي تلك الزوجة المثالية ولا تلك الفتاة التي تربت في بيت أهلها ولم تختلط بالجامعات هي الزوجة غير المثقفة أو الجاهلة. الثقافة لها أبعاد مختلفة. فرُبَّ فتاة تربت في بيت أهلها ولم تكمل دراستها تملك الكثير من الأخلاق وفن التعامل مع الزوج مالا تملكه فتاة جامعية وربما هو العكس أيضاً.

لكن وبلا شك يبحث الكثير من الشباب عن جامعية حتى يعملوا جنباً إلى جنب في بناء بيت الزوجية. وهذا ليس عيباً، ليس عيباً أن تساعد الزوجة زوجها برضاها ولكن العيب أن يتواكل الرجل ويعتمد ويستغل الزوجة ويعتدي على حقها. المثل يقول "الوفق يعين على الرزق" وهذا صحيح. يمكن أن تكون نفس الحالة في أسرة أخرى لكنها غير مستقرة بسبب عدم الوفاق بين الطرفين.

كن رجلاً وتزوج من مثقفة تتفهم وضعك وتستر عيبك وتسند ظهرك. إن استشرتها افادتك وإن مازحتك اسعدتك وإن طلبتها للنصح وجدتها أهلا لذلك، وإن جارت عليك الأيام فسقطت انتشلتك. تزوج من مثقفة لأنها لن تكون زوجتك فقط بل صديقتك المقربة وشريكة حياتك حتى مماتك. ولا أعني بالمثقفة تلك الصورة النمطية، صاحبة الشهادات الجامعية، فالثقافة بحث ذاتي عن المعرفة ترقى بمن تتحلى بها. كن رجلا وتزوج من مثقفة تطيعك حبً لا خوفاً، تحبك لأنها رأت فيك ما يكملها، تحبك مختارة لا مجبرة، تحبك لأنك ملكت عقلها وقلبها معا
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ المنتدى الثقافي“