تأثير الموسيقى بالنفس

يعنى بالأدب ـ الشعر ـ الخواطر ـ القصة ..الخ
أضف رد جديد
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16409
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

تأثير الموسيقى بالنفس

مشاركة بواسطة بنت السريان »


منقوووووول
كيف تؤثر الموسيقى على حالتنا المزاجية؟

الموسيقى عامل مؤثر في الحالة المزاجية للإنسان (بيكسابي)

يقول أفلاطون "الموسيقى هي قانون أخلاقي يمنح الروح للكون ويمنح أجنحة للعقل، تساعد على الهروب إلى الخيال، وتمنح السحر والبهجة للحياة".

يعود تاريخ الموسيقى إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث صُنعت الأدوات الموسيقية البدائية من الخشب أو عظام الحيوانات دون أن يكون لدى البشر معرفة علمية بأهمية الموسيقى، لكنها تبقى عاملا في التأثير على الحالة المزاجية للإنسان.

محمد عبد الوهاب.. عبقري الموسيقى المصرية وكبير سدنتهاسيتم فتح هذه المقالة في علامة تبويب جديدة

نعرف ذلك بأنفسنا واختبرناه بالفعل. لدينا جميعا تلك الأغنية التي تجعلنا نبكي، والأغنية التي نكررها مرات ومرات. إذن بالتأكيد للموسيقى تأثير هائل على المشاعر، وهذا أحد الأسباب التي تجعل المخرجين يضيفون الموسيقى إلى الأفلام، حتى يجعلونا نشعر بالحزن أو السعادة أو الخوف في الوقت المناسب تماما للمشاهد المعروضة.

على جانب آخر، يمكن أن نختار الموسيقى بأنفسنا، كأن نختار قائمة تشغيل تحفيزية أثناء ممارسة الرياضة، أو موسيقى هادئة قبل النوم، أو أي موسيقى أثناء العمل.

دعمت الأبحاث المعاصرة تلك الأفكار عن الموسيقى، إذ إن الموسيقى السعيدة المتفائلة تساعد على إنتاج الدوبامين والسيرتونين، وهما من الهرمونات التي تثير مشاعر الفرح. أظهرت الأبحاث أيضا أنه كما تؤثر الموسيقى على مزاجنا الشخصي، تؤثر حالتنا المزاجية على الموسيقى التي نختار الاستماع إليها.


الموسيقى السعيدة المتفائلة تساعد على إنتاج الدوبامين والسيرتونين اللذين يثيران مشاعر الفرح (بيكسابي)
الموسيقى بوصفها علاجا ومضادا للتوتر
وفقا للجمعية البريطانية للعلاج بالموسيقى، يمكن للموسيقى أن تساعد ذوي الاحتياجات النفسية أو الإدراكية أو التواصلية على معالجة المشكلات التي لا يمكنهم عالاجها من خلال الطب التقليدي.

يعتمد العلاج بالموسيقى على التحفيز الحسي لإثارة استجابة إيجابية لمواقف معينة. يشمل العلاج بالموسيقى عزف الموسيقى، وليس فقط الاستماع إليها.

أحد الأسباب الرئيسية لنجاح العلاج بالموسيقى هو أنها تساعد في الحفاظ على تناغم نظام القلب والأوعية الدموية. للاستماع إلى الموسيقى أو عزفها تأثير كبير على نبضات القلب تبعا لنوع الموسيقى والإيقاع الخاص بها.

عندما يتعلق الأمر بالأمراض المزمنة، وجدت أبحاث حديثة في المجلة العالمية للطب النفسي أن الموسيقى يمكن أن تكون علاجا فعالا لاضطرابات المزاج المتعلقة بالحالات العصبية لأمراض مثل الخرف والباركنسون والسكتة الدماغية والتصلب المتعدد.

اعلان
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”المنتدى الأدبي“