الأحـــد الثـــالث بعــد الـــدنــح ܚܕ ܒܫܒܐ ܬܠܝܬܝܐ ܕܒܬܪ ܕܢܚܐ!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49228
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

الأحـــد الثـــالث بعــد الـــدنــح ܚܕ ܒܫܒܐ ܬܠܝܬܝܐ ܕܒܬܪ ܕܢܚܐ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »


لنتامل في هذه المناسبة الجليلة اخوتي واحبائي.
(الرسالة إلى اهل غلاطية 3: 23 - 29)
ܛܘܝܟ̣ܐ تمهيد:
قَبلَ أن يأتيَ الإيمان، كُنّا مُحْتَجَزينَ مَحْبوسينَ تَحتَ الشَّريعة، إلى أن يُعْلَنَ الإيمانُ المُنتَظَر. إذًا فالشَّريعَةُ كانَتْ لنا مُؤَدِّبًا يَقودُنا إلى المسيح له المجد، لِكَي نُبَرَّرَ بالإيمان. فلمَّا أتى الإيمان، لم نَعُدْ تَحتَ مُؤَدِّب. لأنَّكُم جميعًا أبناءُ اللهِ بالإيمان، في المسيحِ يسوع البار. فأنتُم جَميعَ الذينَ اعْتَمَدْتُم في المسيحِ قد لَبِستُمُ المسيح له السلطان. فلا يَهودِيٌّ بَعدُ ولا يونانيّ، لا عَبدٌ ولا حُرّ، لا ذَكَرٌ ولا أُنثى، فإنَّكُم جميعًا واحِدٌ في المسيحِ يسوع. فَإنْ كُنتُم للمسيح، فأنتُم إذًا نَسْلُ إبراهيم، ووارِثونَ بِحَسَبِ الوَعد.
(ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܘܒܐ ܐܠܗܝܐ القراءة من إنجيل يوحنا 3: 1 - 16)
كانَ إنسانٌ من الفَرِّيسيِّينَ اسمُهُ نيقوديموس، رئيسٌ لليهود. هذا جاءَ لَيلاً إلى يسوعَ وقالَ لهُ: رابِّي، نحنُ نَعْلَمُ أنَّكَ جئتَ من اللهِ مُعَلِّمًا، لأنَّهُ لا أحَدَ يَقدِرُ أن يَصنَعَ الآياتِ التي أنتَ تَصنَعُها ما لم يَكُنِ اللهُ معهُ. أجابَ يسوعُ وقالَ لهُ: الحقَّ الحقَّ أقولُ لكَ: لا أحَدَ يَقدِرُ أن يرى ملكوتَ اللهِ ما لَم يولَدْ من جديد. قالَ لهُ نيقوديموس: كيف يَقدِرُ إنسانٌ أن يولَدَ وهو كبيرٌ في السِنّ؟ هل يَقدِرُ أن يَدخُلَ ثانيةً حشا أُمِّهِ، ويولَد؟. أجابَ يسوع: الحقَّ الحقَّ أقولُ لَكَ، لا أحَدَ يَقدِرُ أن يَدخُلَ ملكوتَ اللهِ ما لَم يولَدْ من الماءِ والروح. مَولودُ الجسدِ جسد، ومَولودُ الروحِ روح. لا تَعْجَبْ إن قُلتُ لَكَ: عليكم أن تولَدوا من جديد. الريحُ تَهُبُّ حيثُ تَشاء، وأنتَ تَسمَعُ صَوتَها، لكنَّكَ لا تَعْلَمُ من أينَ تأتي ولا إلى أينَ تمضي: هكذا كُلُّ مَولودٍ من الروح. أجابَ نيقوديموسُ وقالَ لَهُ: كيفَ يُمكِنُ أن يَصيرَ هذا؟.
أجابَ يسوعُ وقالَ لَهُ: أنتَ مُعَلِّمُ إسرائيلَ وتَجهَلُ هذا؟ الحقَّ الحقَّ أقولُ لَكَ: نَحنُ نَنطِقُ بِما نَعْلَم، ونَشْهَدُ بِما رَأينا، وأنتُم لا تَقبَلونَ شَهادَتَنا. كَلَّمْتُكُم في شُؤُونِ الأرضِ ولا تُؤمِنون، فكيفَ تُؤمِنونَ إذا كَلَّمْتُكُم في شُؤونِ السماء؟ ما من أحَدٍ صَعِدَ إلى السماء، إلاّ الذي نَزَلَ من السماء، أي ابْنُ الإنسان. وكما رَفَعَ موسى الحَيَّةَ في البَرِّيَّة، كذلكَ يَجِبُ أن يُرْفَعَ ابنُ الإنسان، لِكَي تكونَ لِكُلِّ مُؤمِنٍ بِهِ حياةٌ أبديَّة. هكذا أحَبَّ اللهُ العالَم، حتّى إنَّهُ جادَ بابنِهِ الوحيد، لكي لا يَهلِكَ أيُّ مُؤمِنٍ بِهِ، بل تَكونُ لَهُ حياةٌ أبديَّة
.

ܦܘܫܩܐ الشرح
بعد الدعاء من الرب يسوع المسيح له المجد الذي هو معلمنا ومرشدنا ومعزينا نقول:
لقاء يسوع ونيقوديموس يفتتح سلسلة من ثلاث لقاءات:

لقاء يسوع له المجد والمعلم في اسرائيل الذي عرف الوحي وقبله وينتظر خلاص اسرائيل، ولقاء يسوع والمرأة السامرية (يو 4، 1-42) (الشعب الذي قبل الكتاب ولكنه ابتعد عن الهيكل واختلط بالغرباء) وفي النهاية الرجل الوثني.
رسالة يسوع البار بدأت تعتلن في يوحنا، جاء ليعلن ارادة الآب للعالم كله بدءا من الشعب اليهودي.
لقاء يسوع له السلطان ونيقوديموس هو لقاء تملؤه التناقضات
نيقوديموس جاء ليرى النور، لكنه جاء ليلاً: هل هو الخوف من ان يتّهم بأنه تابع ليسوع الناصري فيفصل عن المجمع؟ سوف يشار دوما في الانجيل الرابع الى نيقوديموس بأنه الذي جاء ليلاً الى يسوع له القدرة. انما الليل هو وقت الصمت، ومعلّمو اسرائيل كانوا يختارون الليل للتأمل في كلمة الله ودرسها! نيقوديموس اتى ليتأمل في المسيح البار كلمة الله؟
نحن نعرف: هو التناقض الثاني الذي يورده يوحنا، نيقوديموس هو ممثل الشعب اليهودي في لقاءه بالمسيح له المجد، والشعب اليهودي يعرف الكتب وكلام الانبياء، انما المعرفة العقلية غير كافية للدخول في علاقة مع المسيح يسوع لا تكفي المعرفة بل الحب، العودة الى حالة الطفولة، لذلك جوابا على معرفة نيقوديموس، يدعوه المسيح له السلطان لأن يولد من جديد.
يولد من جديد: التناقض الثالث كيف يمكن لشيخ ان يولد ثانية. الكلمة اليونانية التي استعملها يوحنا يمكنها ان تحتمل اكثر من معنى
1- الولادة من جديد
2– الولادة من اعلى
3 – الولادة منذ البدء.
وباستعماله لهذه العبارة اراد يوحنا من القارىء ان يفهم قول المسيح بالمعاني الثلاثة: فالولادة من جديد هي الولاية من اعلى، اي الولادة من الماء والروح، ففي المعمودية لا يشيخ ولا طفل، نولد كلنا ابناء الله بالنعمة.
هذه الولادة من اعلى هي ولادة الانسان الروحي، لذلك يقول يسوع البار لنيقوديموس: مولود الجسد جسد بينما نيقوديموس، ممثل لكل يهودي يريد اتباع المسيح الناصري، مدعو لأن يولد من جديد بقلب جديد.
- الريح والروح، هو ايضا استعامل لغوي للعب على الكلام فروح وريح لها نفس الكلمة اليونانية، ونيقوديموس الذي لم يفهم اولاً الفرق بين الولادة من جديد (جسديا) والولادة من عل (روحيا) لن يفهم الفرق بين عمل الروح الذي يهب، مثل الريح لا يقدر الانسان ان يعرف مصدره (عودة الى فعل عرف الذي بدأ حديثه به نيقوديموس) مولود الروح هو مثل الريح! الروح، مصدره إلهي لا جسدي لذلك لا يمكن لمن هو تحت عبودية المادة ان يعرفه.

- التناقض الكبير هو جهل المعلم الكبير نيقوديموس: نيقوديموس جاء الى يسوع المسيح قائلاً: نحن نعلم يا معلم ان الله ارسلك معلماً واراد اختباره. وفي الآية 9-10 يظهر جهل المعلم اليهودي وتتجلى معرفة يسوع الناصري: لا يمكن التعرف على يسوع المسيح كمرسل من الله ومسيح الرب فقط على ضوء العقل او الكتب، بل هي دعوة للايمان والدخول في علاقة شخصية، علاقة ايمان ومحبة.
- الإنتقال من الأنا الى النحن: هذا الإنتقال يشير إلى ان من يتكلم الآن هي جماعة الكنيسة التي اخذت على عاتقها اكمال عمل يسوع المسيح الناصري وهي تقول ما تعلم، ليس كما كان نيقوديموس يعلم، انما معرفة الكنيسة مبني على اختبارها الشخصي مع يسوع المسيح.
آية 13: يؤكد يسوع مجدداً على ان المعرفة الحقيقية هي التي تأتي بواسطة الوسيط الوحيد بين الارض والسماء، هي جواب الكنيسة على من يدعي امتلاك معرفة اسرار الله بمعزل عن يسوع المسيح
- الحية المرفوعة في البرية صورة عن يسوع المرفوع على الجلجلة.
- تشبيه يسوع بالحية النحاسية يشير ايضا بطريقة غير مباشرة الى ان يسوع جاء يتمّم فعل الخروج من مصر الخطيئة الى اسرائيل النعمة، وينقل بصليبه الشعب من حالة الموت الى الحياة لذلك ارسل الله ابنه، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، فكما ان ايمان الناظرين الى الحية النحاسية شفى العبرانيين من الموت الجسدي، كذلك يخلص من الموت الأبدي كل من يؤمن بأن يسوع المسيح البار هو المخلّص المرسل من الله.
وللمسيح المجد من الأزل وإلى أبد الآبدين آمين
شرح للمفردات السريانية
تمــــــهيد ܛܘܝܟ̣ܐ
ܚܘܣܝܐ حساية كلمة سريانية ومعناها أستغفار وغفران
ܦܪܘܡܝܘܢ فروميون كلمة يونانية تعني الجزء الأول من صلاة الإستغفار
ܣܕܪܐ السدر كلمة سريانية تعني النص
ܙܡܝܪܬܐترتيلة
ܦܘܫܩܐ شرح
ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القداس الإلهي
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16409
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: الأحـــد الثـــالث بعــد الـــدنــح ܚܕ ܒܫܒܐ ܬܠܝܬܝܐ ܕܒܬܪ ܕܢܚܐ!

مشاركة بواسطة بنت السريان »

شكرا جزيلا على هذه المعلومات والشروح فرخ البط عوام
ابن القس قس ونص
ܚܘܣܝܐ حساية كلمة سريانية ومعناها أستغفار وغفران
ܦܪܘܡܝܘܢ فروميون كلمة يونانية تعني الجزء الأول من صلاة الإستغفار
ܣܕܪܐ السدر كلمة سريانية تعني النص
ܙܡܝܪܬܐترتيلة
ܦܘܫܩܐ شرح
ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القداس الإلهي

الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد“