متى تصبح الفيتامينات سامة؟

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49489
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

متى تصبح الفيتامينات سامة؟

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

يستخدم العديد من الأشخاص الفيتامينات والمكملات الغذائية للتأكد من حصولهم على التغذية التي يحتاجونها ليعيشوا حياة صحية وحيوية. على الرغم من أن الفيتامينات حيوية لصحتنا، فمن المهم أن ندرك أن تناول الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يكون له آثار سلبية. هنا يمكنك التعرف على سمية الفيتامينات: ما هي، ما هي العواقب المحتملة، وكيف يمكن الوقاية منها.
ما هي سمية الفيتامينات؟
الفيتامينات ضرورية لوظائف الجسم الأساسية، من تعزيز المناعة إلى الحفاظ على الرؤية والنمو. عادة، نحصل على هذه العناصر الغذائية الحيوية من نظام غذائي متوازن. ومع ذلك، هناك بعض الحلول السريعة لها، على سبيل المثال، المكملات الغذائية؛ والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإفراط في الاستهلاك، وخاصة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل A وD وE وK، والتي تتراكم في الجسم مع مرور الوقت، مما يشكل خطر التسمم.
كيفية التعرف على المخاطر؟
في حين أن سمية الفيتامينات نادرة، إلا أنها لم يسمع عنها من قبل. يمكن أن يؤدي تناول جرعة زائدة من بعض الفيتامينات إلى مضاعفات صحية خطيرة، وفي الحالات القصوى، حتى الموت. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي فرط فيتامين أ، الناجم عن الإفراط في تناول فيتامين أ، إلى ارتفاع ضغط السائل الشوكي، والغيبوبة، وتلف الأعضاء، حيث تكون الجرعات التي تتجاوز 200 ملغ خطيرة بشكل خاص، في حين أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ تبلغ حوالي 700-900 ميكروغرام. (ميكروجرام) للبالغين.
عواقب مميتة
في بعض الحالات، يمكن أن تكون عواقب جرعة زائدة من الفيتامينات قاتلة. خذ فيتامين د على سبيل المثال. على الرغم من أهميته لصحة العظام ووظيفة المناعة، فمن المستحسن تناول 400-800 وحدة دولية في اليوم؛ الجرعات الكبيرة التي تتجاوز 50000 وحدة دولية يوميًا يمكن أن تؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، الذي يتميز بعدم انتظام ضربات القلب، وتلف الكلى، والنوبات، وحتى الموت.
جرعات زائدة من الفيتامينات المحددة
يعرض كل فيتامين مجموعة المخاطر الخاصة به عند تناوله بكميات زائدة. فيتامين أ، الموجود بشكل أساسي في الكبد والمكملات الغذائية، يمكن أن يضعف العظام ويسبب تشوهات خلقية إذا تم تناوله بشكل مفرط، خاصة أثناء الحمل. وبالمثل، يمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من فيتامين ب6 إلى تلف الأعصاب، في حين أن الإفراط في تناول النياسين قد يؤدي إلى تلف الكبد والحماض الأيضي.
كيفية ممارسة الحذر؟
لمنع سمية الفيتامينات، من الضروري تناول المكملات بحذر. التزم دائمًا بالجرعات الموصى بها، واستشر الطبيب وقم بإجراء فحص الجسم المناسب قبل البدء في أي نظام جديد، خاصة إذا كنت حاملاً أو تعاني من ظروف صحية كامنة :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“