طريق معرّض للانهيار شمال فارملاند.. وإدارة النقل ممنوعة من تأمينه!
مرسل: الأحد أغسطس 31, 2025 12:54 pm
رغم وجود خطر شديد بالانهيار على الطريق 62 الذي يمر عبر شمال فارملاند، رفضت محكمة الأراضي والبيئة طلب إدارة النقل السويدية بناء حاجز حماية من التآكل على طول الطريق الوطني.
ويعتبر الطريق 62 شريان حياة للسكان ويمتد على طول نهر Klarälven، ويشهد أيضاً حركة مرور كثيفة وتدفقاً مستمراً من سياح التزلج في الشتاء.
لكن الطريق في حالة سيئة، وعلى وشك الانهيار باتجاه النهر في عدة أماكن حسبما أكدت إدارة النقل السويدية Trafikverket.
وقال كينت هنريكسون، مدير مشاريع في إدارة النقل لتلفزيون SVT نرى أن المنحدرات تتحرك، وهناك تآكل مستمر على مدار الساعة … قد ينهار في أي وقت.
بيئة محمية بصرامة
ورغم خطر الانهيارات الأرضية، رفضت محكمة الأراضي والبيئة طلب إدارة النقل بناء حماية من التآكل في سبعة مواقع على طول الطريق.
وتعتبر المنطقة محمية بشكل صارم وفقاً للوائح البيئية للاتحاد الأوروبي، ويشكل مسار النهر المتعرج موطناً فريداً للحياة النباتية والحيوانية – ومن المفارقات، أن ذلك يحدث من خلال التآكل نفسه الذي يهدد الطريق.
وقالت رئيسة قسم البيئة في مجلس إدارة مقاطعة فارملاند، أنّيكا نيلسون يتمتع نهر Klarälven بحماية قوية من خلال مبادرة ناتورا 2000، فالطبيعة وبعض الأنواع التي تعيش فيها محمية
مخاوف من الانهيار
وساد قلق بالغ بين سكان المنطقة، ووقّع العديد منهم على عريضة تطالب بتأمين الطريق.
لكن كل من مجلس إدارة المقاطعة والمحكمة البيئية أعربتا عن رغبتهما في إجراء دراسة جديدة وشاملة حول التأثير الإجمالي لجميع المنشآت المانعة للتآكل على طول النهر. أما إدارة النقل السويدية قالت إنها أجرت بالفعل جميع الدراسات الممكنة.
ووضعت القضية الآن أمام المحكمة العليا. وتأمل إدارة النقل أن تُحيلها المحكمة إلى الحكومة، التي يُمكنها في بعض الحالات منح استثناءات من لوائح ناتورا 2000.
وأضاف كينت هنريكسون إذا لاحظنا خطر انهيار أرضي، فلن نتمكن من السماح للمسافرين بالتنقل. ولكن في الوقت نفسه، يجب أن يتمكن سكان المنطقة من التنقل بحرية. إنها مسألة ملحة
.
ويعتبر الطريق 62 شريان حياة للسكان ويمتد على طول نهر Klarälven، ويشهد أيضاً حركة مرور كثيفة وتدفقاً مستمراً من سياح التزلج في الشتاء.
لكن الطريق في حالة سيئة، وعلى وشك الانهيار باتجاه النهر في عدة أماكن حسبما أكدت إدارة النقل السويدية Trafikverket.
وقال كينت هنريكسون، مدير مشاريع في إدارة النقل لتلفزيون SVT نرى أن المنحدرات تتحرك، وهناك تآكل مستمر على مدار الساعة … قد ينهار في أي وقت.
بيئة محمية بصرامة
ورغم خطر الانهيارات الأرضية، رفضت محكمة الأراضي والبيئة طلب إدارة النقل بناء حماية من التآكل في سبعة مواقع على طول الطريق.
وتعتبر المنطقة محمية بشكل صارم وفقاً للوائح البيئية للاتحاد الأوروبي، ويشكل مسار النهر المتعرج موطناً فريداً للحياة النباتية والحيوانية – ومن المفارقات، أن ذلك يحدث من خلال التآكل نفسه الذي يهدد الطريق.
وقالت رئيسة قسم البيئة في مجلس إدارة مقاطعة فارملاند، أنّيكا نيلسون يتمتع نهر Klarälven بحماية قوية من خلال مبادرة ناتورا 2000، فالطبيعة وبعض الأنواع التي تعيش فيها محمية
مخاوف من الانهيار
وساد قلق بالغ بين سكان المنطقة، ووقّع العديد منهم على عريضة تطالب بتأمين الطريق.
لكن كل من مجلس إدارة المقاطعة والمحكمة البيئية أعربتا عن رغبتهما في إجراء دراسة جديدة وشاملة حول التأثير الإجمالي لجميع المنشآت المانعة للتآكل على طول النهر. أما إدارة النقل السويدية قالت إنها أجرت بالفعل جميع الدراسات الممكنة.
ووضعت القضية الآن أمام المحكمة العليا. وتأمل إدارة النقل أن تُحيلها المحكمة إلى الحكومة، التي يُمكنها في بعض الحالات منح استثناءات من لوائح ناتورا 2000.
وأضاف كينت هنريكسون إذا لاحظنا خطر انهيار أرضي، فلن نتمكن من السماح للمسافرين بالتنقل. ولكن في الوقت نفسه، يجب أن يتمكن سكان المنطقة من التنقل بحرية. إنها مسألة ملحة
