مخاوف عراقية من مشروع سحب مياه دجلة إلى الحسكة

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
سهيل شمعون
عضو VIP
عضو VIP
مشاركات: 662
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 9:16 am

مخاوف عراقية من مشروع سحب مياه دجلة إلى الحسكة

مشاركة بواسطة سهيل شمعون »

صورة
قالت صحيفة "الوطن" المحلية أن ملامح أزمة مائية تلوح في الأفق بين سورية و العراق بعد أن اعتبرت بغداد المشروع السوري لجر مياه نهر دجلة إلى الحسكة "مفاجئة" و دعت دمشق إلى اجتماع عاجل لتوضيح "حقيقة هذا المشروع".

و نقلت وكالة "آكي" عن علي هاشم المدير العام لمشاريع الري و البزل في وزارة الموارد المائية العراقية قوله " طلبنا مؤخرا من السوريين عقد اجتماع مشترك للبحث في حقيقة المشروع الاروائي الذي تعكف سورية على تنفيذه عبر جر مياه نهر دجلة إلى أراضيها اغرض الارواء ".

و حث المسؤول العراقي على ضرورة تفعيل أعمال اللجنة الثلاثية المعنية بتقاسم المياه بين الدول المتشاطئة العراق و تركيا و سورية .

وقال عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار في البرلمان العراقي السابق جمال البطيخ إن العراق يحتاج إلى موقف حكومي مسؤول يلغي اتفاقية سحب سورية لمياه نهر دجلة التي أبرمها النظام السابق، كما نقلت وكالة أصوات العراق " واع ".

ونقلت " آكي " عن مصادر سورية غير رسمية أن عدة عقبات واجهت المشروع وأجلته من أهمها تلك المرتبطة بالولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، بالإضافة إلى الاختلاف في المصطلحات مع الجارة تركيا التي تعتبر نهري دجلة والفرات من الأنهار العابرة للحدود، في حين أن سورية والعراق، تعتبرهما نهرين دوليين يخضعان للقسمة المتساوية، وقالت المصادر إن المشروع ثمرة لتحسن العلاقات السياسية بين سورية وتركيا.

وأثناء زيارة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الأخيرة لدمشق ولقائه مع الرئيس بشار الأسد، أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أنه سيساهم في دعم تنفيذ مشروع سحب مياه نهر دجلة بهدف زيادة الأراضي الزراعية المروية في سورية بنحو 200 ألف هكتار جديدة.

يذكر أن نهر دجلة ينبع من مرتفعات جنوب شرق هضبة الأناضول في تركيا ويمر في سوريا 50 كم في ضواحي مدينة المالكية ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور،و يصب في الخليج العربي .
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ أخبار محلية!“