iX3 هي مستقبلBMW بسعر منافس ومزايا عديدة وأسلوب تصميمي جديد!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 56017
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

iX3 هي مستقبلBMW بسعر منافس ومزايا عديدة وأسلوب تصميمي جديد!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

عرضت بي إم دبليو سيارة iX3 من الجيل الثاني. وهذا الطراز ليس مجرد سيارة SUV كهربائية، بل يمهد الطريق لمستقبل العلامة التجارية بأسلوب تصميمي جديد، ومنصة سيارات كهربائية مصممة خصيصًا، وأربعة حواسيب فائقة الأداء تطلق عليها بي إم دبليو اسم أدمغتها الخارقة.
وستكونiX3 50 xDrive أول نسخة تصل إلى صالات العرض في منتصف عام 2026 . و تولد هذه السيارة قوة 463 حصان من محركين، وتوفر مدى رائع يقدر بـ 400 ميل أي 644 كم وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، ويبدأ سعرها من حوالي 60,000 دولار .

وتظل نسخة الإنتاج من iX3 وفية لتصميم الموديل التجريبي Vision Neue Klasse X من عام 2024، حيث تتضمن اتجاه التصميم الجديد للعلامة التجارية والذي سيتم تطبيقه في النهاية على مجموعتها بالكامل ، بما في ذلك طرازات ICE وEV .
ويقول أدريان فان هويدونك، رئيس قسم التصميم في مجموعة BMW : يقدم تصميم Neue Klasse ترجمةً عصريةً للغاية ومع أسلوبنا التصميمي الجديد، تبدو سيارة BMW iX3 الجديدة مصممة للمستقبل، عصرية، وخالدة – ولكن، والأهم من ذلك، أنها أكثر تميزًا من أي وقت مضى.
وفي المقدمة، تستوحي الشبكة الأمامية العمودية والمصابيح الأمامية المزدوجة لسيارة iX3 الجديدة لمساتها من سيارات BMW الكلاسيكية، مثل سلسلة 2002، والتي أُعيد تصميمها هنا بلمسة عصرية مستقبلية. وتتكامل هذه اللمسات مع فتحات تهوية منحوتة ولمسات سوداء لامعة على الصادم، وتغني عن الكسوة البلاستيكية الشائعة في سيارات الـSUV وسيارات الكروس أوفر.
ويتميز تصميم السيارة بخطوط مستطيلة وخطوط واضحة تبرز طابعها الرياضي. وفي الخلف، تقسم المصابيح الخلفية الأفقية بقسم غائر يحاكي شكل جناح السقف. وقد خفضت التحسينات الديناميكية الهوائية معامل السحب إلى 0.24، وهو تحسن ملحوظ مقارنةً بـ 0.29 في طرازiX3 السابق.
وللمشترين الذين يبحثون عن مظهر أكثر حدة، توفر باقة M Sport الاختيارية باقة هيكل معاد تصميمها وعجلات معدنية بقياس 20 أو 21 أو 22 بوصة، مع فرامل زرقاء. أما من يختار باقة M Sport Professional، فيحصل على شبك أمامي مضاء، وتفاصيل زخرفية سوداء، وفرامل حمراء.
ويبلغ طول سيارة iX3 الجديدة 4,783 ملم وعرضها 1,895 ملم وارتفاعها 1,636 ملم ، وقاعدة عجلاتها 2,898 ملم. وهذا يعني أنها أطول بمقدار 49 ملم مقارنةً بسابقتها، مع زيادة في المسافة بين المحورين بمقدار 34 ملم.
ويبرز في التصميم الداخلي نظام بانوراميك آي درايف الجديد من بي إم دبليو، وهو شاشة عرض بانورامية شاملة تمتد على طول قاعدة الزجاج الأمامي. يعمل هذا النظام بالتناغم مع شاشة مركزية قياس 17.9 بوصة وشاشة عرض أمامية ثلاثية الأبعاد اختيارية، وجميعها مدعومة بأحدث نظام تشغيل بي إم دبليو إكس، الذي يضمن واجهة استخدام أكثر سلاسة وسهولة في الاستخدام. وبالنسبة لسائقي بي إم دبليو القدامى، يعد هذا النظام نقلة نوعية عن التصميمات الحالية للعلامة التجارية ولوحات القيادة السابقة التي كانت تركز على السائق.
وفي حين تم دمج عناصر التحكم في المناخ في شاشة اللمس، فقد احتفظ مصممو BMW ببعض عناصر التحكم المادية للأشياء الأساسية مثل المساحات، والمؤشرات، والمرايا، والحجم، واختيار التروس، وفرامل الانتظار. وتتضمن عجلة القيادة متعددة الوظائف الآن الأزرار الحساسة للمس والتي غالبًا ما تكون موضع جدل، في حين تم تصميم المساعد الشخصي الذكي من BMW الذي يتم تنشيطه صوتيًا لتقليل عوامل التشتيت، على الرغم من أن مدى نجاح ذلك في الممارسة العملية لا يزال يتعين رؤيته.
وتشمل الميزات الاختيارية نظام صوت هارمان كاردون بـ 13 مكبر صوت، وفتحة سقف بانورامية، ونظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ بثلاث مناطق. كما تقدم السيارة الكهربائية أصوات قيادة ومؤثرات صوتية جديدة مستوحاة من نظام BMW HypersonX الصوت
وتبرز BMW التصميم الرحب لسيارة iX3 بخمسة مقاعد، بفضل التصميم الذكي لمنصة السيارة الكهربائية. ومساحة التخزين واسعة، حيث تبلغ 861 لترًا خلف المقاعد الخلفية، وتصل إلى 1841 لترًا عند طيها، وذلك وفقًا للقياسات الأمريكية التي تمتد من الأرضية إلى السقف. أما القياسات الأوروبية، التي تقتصر على الجزء العلوي من المقاعد الخلفية فقط، فتُشير إلى سعة تتراوح بين 520 و1750 لترًا. وتضيف مساحة التخزين الصغيرة بحجم 2 قدم مكعب أي 57 لترً) مزيدًا من العملية، وتكملها حجرات تخزين متعددة في جميع أنحاء المقصورة.
وسيارة نيو كلاس iX3 مزودة بأربعة حواسيب فائقة الأداء تُسمى “الأدمغة الخارقة”، وهي جزء من “الجهاز العصبي الرقمي للسيارة. وتتحكم كل وحدة في ديناميكيات القيادة، وأنظمة القيادة الآلية، ونظام المعلومات والترفيه، والوظائف الأساسية. وعلى سبيل المثال، يتولى “الدماغ الخارق” مسؤولية نظام الدفع، والفرامل، واستعادة الطاقة، والتوجيه، مما يضمن حصول السائق دائمًا على أفضل أداء.
كما تتوفر وحدة أخرى مخصصة لوظائف القيادة الآلية وركن السيارة. ويقدم نظام Active Driving Assistant Plus القياسي باقة متكاملة من أنظمة ADAS، بينما يتيح نظام Highway Assistant الاختياري القيادة بدون استخدام اليدين لفترات طويلة. علاوة على ذلك، يتيح نظام BMW Symbiotic Drive دمج مدخلات السائق بسلاسة مع أنظمة القيادة الذاتية دون الحاجة إلى فصلها. ووفقًا لشركة BMW، فإن iX3 عبارة عن مركبة محددة بالبرمجيات، مما يعني أنها ستستمر في التحسن طوال دورة حياتها من خلال التحديثات اللاسلكية.
وسيارة iX3 الجديدة هي أول طراز إنتاجي يعتمد على منصة Neue Klasse، التي ستبنى عليها جميع سيارات BMW الكهربائية . ويقدم هذا الهيكل ذو جهد 800 فولت الجيل السادس من نظام eDrive، الذي يجمع بين المحركات الكهربائية المطورة حديثًا وخلايا البطاريات الأسطوانية عالية الكثافة. كما يدمج نظام ديناميكيات القيادة “Heart of Joy” مع وظائف القيادة الذاتية المتقدمة.
وتستخدم نسخة الإطلاق، iX3 50 xDrive، محركين كهربائيين مزدوجين بنظام دفع رباعي، ما يولد قوة إجمالية تبلغ 463 حصان وعزم دوران يبلغ 645 نيوتن متر وتتسارع هذه السيارة من 0 إلى 97 كم/ساعة في 4.7 ثانية، مع سرعة قصوى تبلغ 209 كم/ساعة. ويمكن للسائقين الاختيار بين أوضاع القيادة الرياضية، والفعالة، والصامتة، والشخصية لتخصيص تجربة القيادة.
ولم تحدد الشركة سعة البطارية ، لكن رقم وكالة حماية البيئة البالغ 644 كيلومترًا والذي يُرجّح أن يكون أعلى في اختبارات WLTC – يشير إلى الكثير. وبفضل الشحن السريع بالتيار المستمر بقدرة 400 كيلوواط، يُمكن لسيارة iX3 قطع مسافة 370 كيلومترًا في 10 دقائق فقط، أو شحنها من 10 % إلى 80 % في 21 دقيقة. ويدعم الطراز الشحن ثنائي الاتجاه، ويحتوي على منفذ NACS مع محول CCS. كما يفتح ويغلق الغطاء المزود بمستشعر تلقائي.
وستكون سيارة 50 xDrive ذات الدفع الرباعي مجرد البداية. كما تأتي نسخة ذات دفع خلفي بمحرك واحد وهي قيد التطوير حاليًا، وما هي إلا مسألة وقت قبل أن تُطلق BMW M سيارة iX3 عالية الأداء. ويتوقع تقديم النسخة iX3 50 xDrive إلى وكلاء بعض الأسواق في صيف 2026 بسعر يبدأ من حوالي 60,000 دولار. وهذا الرقم أقل بحوالي 6,000 دولار من سيارة X3 M50 xDrive ذات الحجم المماثل، والمزودة بمحرك بنزين سداسي الأسطوانات. كما يُتوقع أن يتطابق سعرها مع سعر سيارة تسلا موديل واي برفورمانس القادمة.

وفي فئة سيارات الـSUV الكهربائية الفاخرة، ستتنافس سيارة iX3 مع سيارات أودي كيو إي ترون وبورشة ماكان الكهربائية والسيارات القادمة مرسيدس جي ال سي وفولفو إي اكس 60. ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2026 في مصنع BMW الجديد في ديبريسين بالمجر.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتــدى عــالــم السيــارات“